spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 115
تقرير عن المدرسة الإعدادية الثانوية الشاملة - بيت جن
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 155
العدد 154
العدد 153
العدد 152
العدد 151


 
ما وراء الأخبار طباعة ارسال لصديق
غادر البلاد مساء يوم الجمعة 11/11/88 السيد يوسف قرا عضو اللجنة المركزة في الهستدروت متجها إلى كندا للاشتراك في حملة تبرعات لبناء مدرسة ثانوية صناعية في قرى مركز الجليل.
وكانت اللجنة التنفيذية للهستدروت قد اقرت إقامة صندوق خاص لدعم النشاطات الهستدروتية في الوسط الدرزي وأنها ستفد بعض الشخصيات الدرزية العاملة في المجال الهستدروتي خارج البلاد لجمع التبرعات لهذا الصندوق.
وصرح السيد يوسف قرا أن النية متجهة أيضا لبناء هيكل الثقافة في دالية الكرمل بعد إنجاز مشروع بناء المدرسة الصناعية الثانوية في الجليل

احتُفل في دالية الكرمل بتوزيع شهادات البجروت على 120 طالبا وطالبة وذلك باحتفال كبير شارك فيه رئيس المجلس المحلي الشيخ نواف حلبي وأعضائه ومفتشو المعارف كامل فارس ،فلاح بيراني وصالح الشيخ وذلك بالإضافة إلى مدير المدرسة الأستاذ صدقي حسون وأعضاء الهيئات التدريسية فقي البلدة.
ومن بين الخريجين التحق 16 منهم للتعليم في جامعة حيفا و4 في دار المعلمين بحيفا وتجند عدد آخر للخدمة العسكرية في نطاق التجنيد الإلزامي.
وتجد الإشارة هنا إلى أنه تخرّج لغاية الآن من مدرسة قفطان حلبي الثانوية 769 طالبا وطالبة أنهى منهم قرابة المائة علومهم فوق الثانوية من بيتهم تخرج طبيب واحد و8 في قسم الهندسة في التخنيوت و80 من دور المعلمين.
عاد إلى البلاد السيد سلمان فلاح مدير التعليم الدرزي من جولة في الولايات المتحدة استغرقت حوالي خمسين يوما بدعوة من الحكومة الأمريكية قام خلالها بزيارة مؤسسات تربوية ومعاهد علمية مختلفة. كما أنه اجتمع مع زعماء الجالية الدرزية في الولايات المتحدة وكندا ،وقد اتفق مع مدير المنظمات الكشفية الأمريكية على تبادل البعثات الكشفية وستشترك أول بعثة كشافة أمريكية في اسبوع التراث الدرزي القادم.

عاد إلى البلاد الفنان المصور فريد نصر الدين بعد أن شارك في مؤتمر المصورين الدولي والذي عُقد في نهاية شهر أكتوبر الماضي في مدينة كان في ألمانيا الغربية. وصرح فر نصر الدين عند عودته أنه شارك في هذا المؤتمر الأول من نوعه 77 دولة وأكثر من 200 مصور وأنه سيتم قريبا للإعلان عن النتائج النهائية في مسابقة التصوير وسيُمنح الفائز جائزة تقديرية مقدمة من المؤتمر الدولي للمصورين.

احتُفل هذا الأسبوع في حيفا بتقليد درجة قبطان سفينة إلى الشاب سعيد قطيش من قرية المغتر وبذلك أصبح أول درزي في إسرائيل يصل إلى هذه الرتبة التي تُعتبر أعلى رتبة في سلم التدريج.
يبلغ القبطان سعيد قطيش من العمر 33 عاما متزوج وأب لثلاث أولاد بعد ان أنهى دراسته في مسقط رأسه في المغتر التحق في المدرسة البحرية في عكا وتخرج منها بدرجة ضابط من الدرجة الثالثة وعمل على ظهر سفينة "عبدت".
أخذ ينتقل من باخرة إلى باخرة ويتقدم في الرتب حتى وصل إلى رتبة قبطان وقد عُين قبطانا لسفينة "تسيم" – سنغافورة وهناك ستة من ابنائنا يعملون برتبة ضابط في الأسطول البحري الإسرائيلي.

أسفرت نتائج الانتخابات الأخيرة التي جرت في البلاد عن توقف تمثيل الدروز في البرلمان الإسرائيلي لأول مرة منذ أربعين سنة وثمة أمل بدخول عضوين درزيين في الكنيست خلال الأربع سنوات القادمة هما السيد صالح طريف المرشح الأربعون في قائمة حزب العمل والذي يقف على عتبة الكنيست إذ حصل حزبه على 39 مقعدا فقط والسيد محمد نفاع المرشح السادس في الحزب الشيوعي وقد حصل حزبه على أربعة مقاعد.
وقد بلغ عدد أصحاب التصويت في القرى الدرزية 37 ألف ناخب اشترك منهم عمليا بالانتخابات 24500 ناخبا أي بنسبة 67 % فقط وحصل من هذه الأصوات حزب العمل على 10401 صوتا وحصل حزب الليكود على 5398 صوتا المركز على 36 صوتا والحزب الشيوعي على 3600 صوتا.  


 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2021 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.