spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 147
الدكتورة عواطف أبو حية (بصيص)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
سلمان فلاح يحاضر في ألمانيا الشرقية والولايات المتحدة طباعة ارسال لصديق
عاد إلى البلاد في الثامن من الشهر الحالي الأستاذ سلمان فلاح ، مدير المعارف الدرزية عائدا من رحلة استغرقت 12 يوما قضاها في دولة ألمانيا الشرقية واشترك فيها بندوة عن وضع الأقليات في العالم. وكان السيد سلمان فلاح قد تلقى دعوة خاصة من حكومة ألمانيا الشرقية للاشتراك في هذه الندوة وهذا يعتبر بحد ذاته عملا غير عادي إذ أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وألمانيا الشرقية كما أن السيد فلاح لا ينتمي إلى الحزب الشيوعي إلا أه أثبت وجوده كمؤرخ وكخبير بالشؤون الدرزية مما حدا بحكومة ألمانيا الشرقية تجاوز كل العقبات وتقديم هذه الدعوة له. وكان السيد فلاح العربي الوحيد الذي يشترك في هذه الندوة التي دعي إليها خبراء من كافة الدول الشرقية وكذلك من النمسا وسويسرا وألمانيا الغربية. وقد تحدث في محاضرته المركزية عن أوضاع الأقليات في إسرائيل وبصورة خاصة عن الدروز. وقد لاقت محاضرته اهتماما كبيرا من المشتركين واعرب الألمان عن تقديرهم للدروز كطائفة عريقة تبوّأت مركزا مرموقا في الشرق الأوسط وهم يذكرون علاقاتهم بالمرحوم المعلم الكبير كمال جنبلاط وبنجاة الزعيم وليد جنبلاط وقد استغل المنظمون وجوده في بلادهم فنظموا له إلقاء محاضرتين عن الدروز بصورة خاصة في مدينة دردزن ومدينة ايرفوت كما أنه دعي للتحدث عن الدروز في هنغاريا وبولندا في وقت لاحق.
هذا وكان السيد فلاح قد قام في الصيف الماضي... بجولة في الولايات المتحدة وكندا استغرقت خمسة أسابيع وزار خلالها معاهد تعليمية ومؤسسات تربوية في الولايات المتحدة واطلع على أوضاع القليات المختلفة واجتمع بزعماء الجالية الدرزية في الولايات المتحدة كما أنه اشترك في المؤتمر الدولي للمؤاخاة بين الأديان نظمته الحكومة الكندية وشارك فيه ممثلون عن خمسين دولة . محور البحث العلاقات بين الديانتين المسيحية واليهودية, وقد تم تنظيم هذه الجولة إثر دعوة تلقاها السيد فلاح من وزارة الخارجية الأمريكية بواسطة السفير الأمريكي في إسرائيل. ورُتبت المقابلات التي أجراها السيد فلاح من قِبل وزارة الخارجية الأمريكية وخاصة مع زعماء الجالية الدرزية لما في الموضوع من حساسية بالنسبة لهم.
وقد ذكر السيد فلاح أن عدد أفراد الجالية الدرزية في الولايات المتحدة يبلغ حوالي 25% ألف نسمة وقد قدموا إلى أميركا على مراحل مختلفة منذ نهاية القرن الماضي وقد لاحظ السيد فلاح أن المهاجرين القدامى اندمجوا بالمجتمع الأمريكي وشاع بينهم الزواج المختلط ونسيان اللغة العربية والابتعاد عن الجذور . أما القادمون الجدد فإنهم محافظون على تراثهم ولغتهم وعلاقاتهم بأصلهم في سوريا ولبنان وهم يتزاوجون فيما بينهم ويواظبون على التزاور فيما بينهم وذلك في نطاق المؤسسة العليا التي تضمهم وهي الجمعية الأمريكية الدرزية التي تضم عدة فروع لها موزعة في أنحاء البلاد المختلفة. وتعقد الجمعية مؤتمرا سنويا في إحدى الولايات يدعى إليه جميع الدروز في الولايات المتحدة وكذلك دروز كندا وجنوبي أمريكا.
وقد التقى السيد فلاح بالسيدة سلوى روزفيلت وهي درزية من لبنان وزوجة حفيد الرئيس السبق السيد روزفيلت وهي تشغل اليوم منصب رئيسة قسم المراسم والتشريفات في البيت الأبيض.
والدكتور هلال رئيس الجمعية الدرزية الأمريكية وهو محام مشهور وله مكانة هامة في المجتمع الأمريكي. ومن بين الشخصيات الدرزية المشهورة في الولايات المتحدة التقى السيد فلاح بالنجم التلفزيوني كاسي قاسم الذي يشترك ببرامج تلفزيونية تبحث من المحيط إلى المحيط ويعرفه جميع أولاد أمريكا، وهو شديد التعصب لدرزيته وقد قاد مظاهرات احتجاجية ونظم حملات تبرع أثناء خرب لبنان عام 1982.  
ومن بين النشيطين في الجمعية الدرزية الأمريكية الذين يبذلون قصارى جهدهم للمحافظة على التراث الدرزي العريق في المهجر وعلى الروابط التوحيدية بين الجاليات المختلفة الدكتور عبد الله المجار وهو ابن أخت السفير عبد الله النجار وكذلك د. وهبة الصايغ ويعمل مفتشا في إحدى الولايات الأمريكية للتربية والتعليم وكذلك الصحفي سامي أمين المصري وهو من محرري المجلة العربية بانوراما التي تصدر في كاليفورنيا وهو رئيس الجالية الدرزية في كاليفورنيا ( أنظر له مقال في العدد العاشر من العمامة والعدد الحالي).
وقد اهتم زعماء الجاليات الدرزية بموضوع التراث الدرزي بشكل خاص وتحمسوا للفكرة وبعد اطلاعهم على الكتب والمجلات التي صدرت بمبادرة من إدارة المعارف الدرزية أثنوا على النشاط وابدوا استعدادهم للتعاون ونشر كتب مماثلة لدروز أمريكا . وبناء على طلب القيمين على الجمعية الدرزية الأمريكية وافق السيد سلمان على اقتباس وترجمة مواد التراث عن الكتب المذكورة إلى اللغة الانجليزية ونشر ما يرونه مناسبا في كراريس تعليمية للشبيبة الدرزية الناشئة في الولايات المتحدة . وقد باشر المسؤولون في هذه الجاليات بترجمة هذه المواد ونشرت بعضا منها في المجلة الناطقة باسم الجمعية التي أسموها تراثنا".


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.