spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 114
حنا أبو راشد والدروز
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
نحو موسوعة درزية العدد 11 طباعة ارسال لصديق

النكدي، نسيب
شاعر لبناني (1875- 1922) ولد في عبيه وتلقى علومه في مدرستها ثم انتقل إلى مدرسة سوق الغرب وتثقف بعد ذلك ثقافة ذاتية بواسطة المطالعة وقرض الشعر وحفظه. نشر مقالات وأشعار كثيرة في العديد من الصحف منها: الصفاء، الحارس، لبنان، البلاغ، المقطم، المقتطف، والرأي العام. نظم الشعر في أغراض مختلفة ومنها الغزل والرثاء والوطنيات والحروب والفخر. له ديوان مخطوط وكذلك مخطوطة وافية موضوعها: تاريخ النكديين.

نصرالله، عباس
شاعر لبناني( 1893- 1974) ولد في قرية جديدة الشوف وتعلم في المختارة وفي مدرسة المعارف الحميدية. عين معلما ثم هاجر إلى أمريكا وهناك تجند في الجيش الأمريكي.

المصفي ، عباس أفندي
شاعر لبناني (1882 – 1956) ولد في بعقلين وتلقى علومه الابتدائية في مدرستها والثانوية في المدرسة الداوودية. انتقل إلى الشام ودرس القانون وهاجر إلى مصر عام 1904 وعُين مدير مدرسة ثم انتقل إلى الإسكندرية وانصرف إلى العمل في الصحافة والأدب. عمل محرراً في جريدة مصر الانجليزية ثم في الأهرام، كان بيته في الإسكندرية ملتقى للكتاب والشعراء والسياسيين من مختلف بلاد العالم العربي. نظم الشعر العربي الرصين في مواضيع مختلفة.

المعني ، فخر الدين الأول:
أحد أمراء الأسرة المعنية الدرزية التي عملت على استقلال لبنان وبلورة دولته في مطلع القرن السادس عشر. تولى إمارة لبنان تحت الحكم العثماني ( 1516 – 1544) ساعد السلطان سليم الأول في معركة مرج دابق عام 1516 والتي أسفرت عن هزيمة المماليك. منحه السلطان سليم الأول لقب "سلطان البر" مكافأة له على خدماته وحسن تدبيره. اتخذ عاصمته بلدة بعقلين ومنها صرّف أمور الدولة بحنكة ومهارة حتى وفاته  1545. حكم بعده ابنه الأمير قرقماز

ريدان ، الشيخ أبو حسن
شاعر لبناني (1886 – 1970) ولد في بلدة عين عنوب وتثقف ثقافة ذاتية عن طريق المطالعة المستمرة وقراءة كتب الدين وحفظها مستعينا ببعض المعلمين. ألف عدة كتب لم تُطبع منها ديوان شعر، سؤال وجواب في المسائل الدينية ، أسماء رسائل الحكمة النورانية وغيرها. كان شاعرا مبدعا نظم الشعر الرصين الجيد في مواضيع المواعظ والحِِكم والفخر والرثاء والبطولات.

أبو غانم ، فؤاد
شاعر لبناني (1892 – 1975) ولد في قرية كفر نبرخ وتعلم في بعض المدارس المحلية. عمل بالأرض ثم عُين مدرسا ثم كاتب عدل ومدرساً. تعلم اللغة العربية على أصولها. وحفظ أشعارا كثيرة ونظم الشعر العربي المتين الجيد.

آل ناصر الدين ، سامي
شاعر لبناني (1896 – 1963) ولد في كفر متى ودرس في مدرسة المعارف الحميدية ثم عُين كاتبا في محكمة الشؤون البدائية في عاليه. ثم رُقي إلى منصب المدعي العام 1918 وعين بعد ذلك قاضياً في راشيا الوادي. وبعد سقوط حكومة فيصل زاول المحاماة. يُعتبر من أجود الشعراء في لبنان ومن أمراء البيان غلا أنه لم يترك ديوانا مطبوعا لأنه كان يرتجل الشعر ارتجالاً.


المعني ، ملحم فخر الدين
أمير ابن فخر الدين المعني الثاني ، كان مسيطرا على قلعة عجلون حينما استسلم فخر الدين للسلطان التركي مراد الرابع. ترك عجلون حين علم بأمر التسليم. وصل مجروحا إلى قرية عارنة واعتكف في مغارة حتى شُفي. ترك المغارة وقصد كسروان ونزل ضيفاً على آل الخازن. لما علم القوم بقدومه أتوا إليه زرافات ووحدانا لمبايعته بالإمارة. جمع جيشا ودخل دير القمر بعد أم مشى أكثر اللبنانيين تحت رايته على اختلاف مذاهبهم. دام حكمه بين 1635 – 1658.

المقداد ابن اسود (ع)
أحد الصحابة الذين شاركوا البني محمد صلعم في بسط الدعوة الإسلامية. كان فارسا مغوارا ومقاتلا شجاعا. أبلى في الحروب الإسلامية بلاء حسنا لنشر الدعوة وتوسيع نفوذها ليس في بلاد العرب فحسب بل تعداها إلى الحبشة. اشترك في يوم بدر عام 623 وقد انتصر فيها المسلمون. شارك في فتح مصر.

مكارم ، د. سامي
هو ابن العلامة الشيخ نسيب مكارم المتوفى عام 1974 . ولد في بلدة عبيات اللبنانية . درس الأدب العربي والفلسفة في الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على شهادة الماجستير. تابع دراسته في جامعة ميتشيغان  في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة مع التخصص في الدراسات الإسلامية والحركات الباطنية . عمل مدرّساً في هذه الجامعة ثم عاد إلى وطنه ليعمل في الجامعة اللبنانية أستاذا للفكر العربي والفلسفة. انتقل للعمل في الجامعة الأمريكية في بيروت. كتب عدة مقالات علمية ذات قيمة خاصة نُشرت في الموسوعات العلمية في أمريكا وأوروبا ولبنان. له عدة كتب أدبية وأبحاث مطبوعة أهمها1 :
1-    مسلك التوحيد ، صدر عام 1966 يرد به على كتاب الأستاذ عبد الله النجار صاحب كتاب "مذهب الدروز والتوحيد".

أبو شقرا ، عارف:
شاعر لبناني (1899 – 1958) ولد في بلدة عماطور وتعلم فيها وفي المختارة ثم عكف على الدراسة الذاتية. وأنشأ بعد الحرب العالمية الأولى مع أمين أفندي عبد الصمد مدرسة في عماطور ، درّس فيها عدة سنوات وتولى بعد ذلك إدارة المدرسة في عين قنيا. انتقل بعد ذلك إلى بيروت وعمل في التدريس والصحافة واشترك في تحرير بعض الصحف. كان نشيطا في الحزب التقدمي الاشتراكي. ترك عدة مؤلفات أهمها : الحركات في لبنان تأليف والده يوسف أبو شقرا وتحقيقه، ثلاثة علماء من شيوخ بني معروف، آداب الدين الدرزي، تاريخ جبل الدروز، ديوان شعر  

جابر ، سلمان :

شاعر لبناني (1910 – 1983) ولد في قرية البنية من قضاء عاليه وتعلم في بعض مدارس المنطقة تعليما غير منتظم ثم تعرّف على الأمير الشاعر أمين آل ناصر الدين الذي أصدر جريدة الوفاء فعمل معه فيها فترة من الزمن وانتقل إلى بيروت حيث اشترك في تحرير بعض الصحف. انتقل بعد ذلك إلى جبل الدروز وشارك في تحرير صحيفة الجبل وعلم اللغة العربية في بعض المدارس الثانوية السورية. تولى في سنواته الأخيرة رئاسة بلدية البنية. قُتل في حادث إجرامي أثناء الحرب اللبنانية من قبل عصابة من الكتائب. نظم الشعر في مناسبات مختلفة وطر أبواب متعددة. لم يصدر كتاباً

يحيى ، محمد

شاعر لبناني (1912 – 1982) ولد في قرية عرامون قضاء عاليه. وتعلم في مدارس عبيه وأنشأ عام 1930 مدرسة في قريته. عمل بالصحافة والتدريس طوال حياته ونظم في هذه الفترة عددا كبيرا من الأشعار. نشر في الصحف والمجلات إلا أنه لم يطبع حتى الآن في ديوان

ذو النون المصري
هو أبو الفيض توبان الملقب بذي النون المصري (771 –  859م) زاهد مصري صوفي، من أصل نوبي ولد في صعيد مصر وأقام به. قضى حياته في الترحال والتنقل فزار معظم بلدان الشرق الأوسط، كان عالما بعلوم الشريعة وهي علوم الفقهاء من أهل الظاهر وبعلوم الحقيقة وهي علوم الصوفية من أهل الباطن وعلوم الكيمياء.

شمس ، أمين
زعيم عائلة شمس الدرزية في مدينة حاصبيا والقضاء. زوج السيدة نايفة جنبلاط أخت سعيد جنبلاط وقد عملا جاهدين لتهدئة الأوضاع واستتباب السلام في لبنان في القرن التاسع عشر.


الشيخ الفاضل
هو الشيخ محمد أبو هلال الملقب بالشيخ الفاضل وهو أبرز رجال الدين الدروز على مر العصور. ولد في قرية الشعيرة في وادي التيم لأبوين فقيرين. رعى الماعز لكن هذا لم بصرفه عن ارتياد العلم وتتبع أخبار الرجال الصالحين الذين سار الذين سار في ركبهم. تعلم في دمشق الفقه والتجويد والنحو والحديث. حفظ القرآن غيبا بكامله. عاصر الأمير فخر الدين المعني ، في عهده تولى أحمد باشا كجك ولاية الشام عام 1629 وقبض على الأمير فخر الدين وبقي أمامه القبض على الشيخ الفاضل ليحصل على فدية مالية كبيرة يفتديه أبناء طائفته، غير أن الشيخ الفاضل ، أذاع حرما على من يسعى لافتدائه ولما وقع بيد الوالي تراجع عن قراره وأطلق سراح الشيخ. أوصى قبل مماته عام 1640 م أن لا يرثيه أحد ولا يذاع نعيه وأن يدفن في أرض مفلوحة حتى لا يبقى أثر لقبره، لكن أتباعه أبوا تنفيذ القسم الأخير من الوصية فأقاموا له مدفنا في قرية عين عطا اللبنانية. كان شاعراً موهوباً معظم شعره في الزهد والحكمة.

وديع تلحوق:
شاعر لبناني (1914 - 1984) ولد في بلدة عيتات قضاء عاليه وتخرج من الجامعة الأمريكية ببيروت. عمل بالصحافة والتدريس وعُين مفتشا للمعارف في محافظة جبل الدروز. عمل كذلك لبضعة سنوات في التعليم في العراق وانتُدب عضوا في لجنة التربية والتعليم وانتُخب سكرتيرا للوفد السوري لمؤتمر اليونسكو الثالث في بيروت عُين عام 1908 مستشارا لجامعة الدول العربية وكان عضوا بارزا في مجلس اتحاد الكتُاب العربي. ألف سبعة كتب سياسية متعلقة بقضية فلسطين ونشر عددا كبيرا من القصائد في الصحف والمجلات العربية.

أديب الشيشكلي
عسكري وسياسي سوري (1909 - 1964) ولد في مدينة حماة ، لعب دورا في انقلاب حسني الزعيم في آذار 1949. أبعِد عن الجيش وأعاده الكولونيل سامي الحناوي في آب 1949 قام بانقلاب في آخر عام 1951 وأصبح الدكتاتور الفعلي في البلاد عام 1953. أسقط نظام حكمه عام 1954. هاجر إلى البرازيل وقتل هناك.

أمين طليع:
كاتب لبناني من ابناء الطائفة الدرزية يعمل رئيس غرفة في محكمة التمييز اللبنانية. ألف كتابين عن الدروز : أصل الموحدين الدروز وأصولهم، وكتاب عن مشيخة العقل والقضاء المذهبي الدرزي عبر التاريخ.

مارون عبود
كاتب لبناني مسيحي (1886 - 1962). ولد في بلدة عين كفاح. أسلوبه فكه ساخر سواء أكان في قصصه أم نقده. وقد كتب لأفراد الشعب وبلغة بسيطة يفهمها الجميع. مؤلفاته كثيرة ومتعددة الأغراض منها : مجددون ومجترون، في النقد الأدبي، رواد النهضة الحديثة، على المحط من الجراب، أحاديث القرية، فارس آغا وغيرها

عمار الداعي:
أحد دعاة المذهب الدرزي أرسله المقتنى بهاء الدين إلى وادي التيم في لبنان بعد ظهور دعاة كاذبين اعتبروا من المارقين وأساءوا إلى الدعوة الدرزية مثل مصعب التميمي وسُكين وغيرهم.
عُرف الداعي عمار بلقب أبي يقظان. توجه إلى وادي التيم يحمل رسالة من بهاء الدين كبير الدعاة بعد غيبة حمزة بن علي. تنبئ بعزل سكين من الدعوة التي يحملها على القوم ثاروا عليه وعذّبوه ساخرين من دعوة التوحيد حتى قتلوه رميا بالحجارة . كان ذلك نحو عام 1034م.  

قرقماش:
أمير لبناني درزي أبو قخر الدين المعني الكبير. ولد في الشوف في لبنان، بعد وفاة والده الذي بسط سلطانه على المنطقة من يافا إلى طرابس الشام. توفي مريضا علم 1602م.

هاني بن مسعود:
من سادات العرب وأبطالها في الجاهلية . كان بطل يوم ذي قار وقد قيلت في هذا اليوم وفي بطولات هاني قصائد كثيرة.


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.