spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
الدروز في بلاد الانتشار (الاغتراب)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
دالية الكرمل تحيي ذكرى الموسيقار فريد الأطرش طباعة ارسال لصديق
عُقد في التاسع والعشرين من شهر كانون أول 1988 في قاعة المركز الجماهيري في دالية الكرمل احتفال لإحياء ذكرى الموسيقار الكبير فريد الأطرش بمناسبة مرور 14 سنة على وفاته . وقد نظّم هذا الاحتفال من قِبل المجلس المحلي ومجلة العمامة التي تشرف على إقامة متحف فريد الأطرش في دالية الكرمل.
وقد حضر الاحتفال عدد كبير من سكان دالية الكرمل وعسفيا وفي مقدمتهم الشيخ تواف حلبي ، رئيس المجلس المحلي ونائبه السيد نبيه عيسمي ومحرر محلة العمامة والصحفي مصباح حلبي وعدد من مدراء المدارس والمعلمين والأدباء والفنانين وجمهور غفير من المعجبين بفن فريد الأطرش.
افتتح الاحتفال بكلمة من رئيس المجلس المحلي حيى فيها الحضور وأشاد بعبقرية فريد الأطرش الفنية معتزا بكون الفنان الكبير ينتمي إلى الدوحة المعروفية الأصيلة وأعرب عن أمله في أن يكون فريد الأطرش منارا يهتدي على نوره عدد كبير من أصحاب المواهب الفنية. وتحدث كذلك السيد عزمي الحلبي مدير المركز الجماهيري والصحفي مصباح حلبي الذي أعلن أنه يقوم الآن بتأليف كتاب شامل بالعبرية عن الموسيقار الكبير ليتسنى لعشاق فنه من الجمهور اليهودي الاطلاع على تاريخ حياته والمراحل التي قطعها في مشواره الفني الطويل. وذكر السيد مصباح حلبي أن الموسيقار فريد الأطرش يحظى بشعبية كبيرة لدى إخواننا اليهود وهم توّاقون إلى سماع أغانيه ومشاهدة أفلامه كما أن عددا كبيرا من المطربين اليهود يكتبون أغان بالعبرية ويغنونها على موسيقاه.
وتحدث محرر العمامة" عن فكرة إقامة متحف لفريد الأطرش في داتلية الكرمل وذكر إن السيد فؤاد الأطرش، شقيق الفنان أعرب عن اهتمامه بفتح فرع لمتحف فريد الأطرش في إسرائيل وذلك تقديرا لاهتمام الجمهور العربي واليهودي بالفنان حيث يتوافد الكثيرون منهم إلى بيته في شارع النيل بالقاهرة لمشاهدة البيت الذي أنتج فيه أجمل ألحانه وللمشاركة في إحياء ذكراه. وسيقدم فؤاد الأطرش مجموعة كبيرة من مخلفات المرحوم فريد من ملابس وآلات موسيقية وصور وتحف ومعروضات أخرى لتكون نواة المتحف . وأضاف محرر العمامة"أن المتحف سيكون نواة لمتحف درزي شامل يعرض التاريخ والعادات والآثار الدرزية ليتسنى للجميع التعرف على الطائفة الدرزية وتاريخها. وقد أعلن كذلك عن تأسيس جائزة سنوية تحت اسم المرحوم فريد الأطرش توزع على من يقدم خلال السنة عملا أدبيا أو فنيا بارزا. وهذه الجائزة لا تقتصر على أبناء القرية وإنما تشمل جميع أبناء القرى والطوائف الأخرى. ووزعت في الاحتفال المذكور جائزة فريد الأطرش لعام 1988 كالتالي :
1-    منحت للفنان الشاب من دالية الكرمل رجا مريح لبراعته في عزف العود ولكونه أول فنان ينهض في دالية الكرمل ويساهم في تنشئة أبناء القرية تنشئة موسيقية.
2-    منحت للشابين زياد شاهين وعماد فرو بكونها أول من اصدر كتابا عن فريد الأطرش بعد أربعين يوما من وفاته.
3-    منحت للفنان عوزي عوزيئيل وهو أسرع رسام في العالم ويرسم على أنغام فريد الأطرش .
4-    منحت لأدباء دالية الكرمل مجتمعين وهم يشكلون أكبر مجمع أدبي في البلاد وقد قاموا بنهضة أدبية عارمة. هذا وقد ضم القسم الثاني من الاحتفال الذي أداره بلباقة الشاب بشير حاطوم معزوفات موسيقية وأغان لفريد الأطرش وكان مسك الختام دور الرسام عوزي عوزيئيل الذي تبارى مع أنغام فريد الطرش في رسم لوحاته الفنية الجميلة. وقد طُلب من الجمهور في النهاية أن يوقع على اللوحة التي رسمها بإيحاء من موسيقى فريد الأطرش لتكون من وثائق وتأسيس المتحف.



 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.