spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 73
رسالة من المرحوم الشيخ أبو علي مهنا حسّان إلى المرحوم ا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
أماكن تحمل اسم شعيب (ع) طباعة ارسال لصديق
بقلم الأستاذ جبر أبو ركن - عسفيا

كما هو معلوم فان النبي شعيب - عليه السلام - عاش في منطقة مدين الواقعة شمالا من الحجاز والممتدة بمحاذاة سواحل البحر الاحمر وخليج العقبة - ايلات - ضمن حدود المملكة العربية السعودية . ولكنه انتقل منها وتجول في المناطق المجاورة والممتدة الى الشمال والجنوب ومكث في بعضها مدة من الزمن , وخلال السنين التصق اسمه الكريم بأماكن عديدة بقيت تتناقل على السنة الناس عبر الاجيال حتى عرفت هذه الاماكن باسمه بشكل رسمي.
توجد في منطقة مدين اماكن اثرية عديدة ويعرف قسم كبير منها باسم شعيب وأهمها :

-1 مغائر شعيب :
توجد في مكان مرتفع في منطقة مدين وتسمى عند سكان المنطقة مغاير شعيب . وهي في اساسها اضرحة ومدافن حفرت في الصخر نمذ زمن قديم . تعتبر هذه الكهوف ابرز معالم المنطقة , اذ لا مثيل لها هناك ويمكن تشبيهها لاثار مدينة البتراء في المملكة الاردنية او اعمدة الملك سليمان في تمناع شمال ايلات في اسرائيل, لأنها محفورة في نفس الصخر الذي تكونت منه الاثار المذكورة وهو الصخر الرملي المتآكل نتيجة لعوامل الجرف والتعرية والتبلية كالرياح واشعة الشمس والامطار القليلة هناك .
تنتشر في المنطقة القبور الصخرية ( سركوفاك ) داخل المغائر وتوجد عاى الحائط نقوش جنازئية مختلفة تبلغ مساحة كل ضريح حوالي اربعة امتار مربعة وارتفاعه متران . جميع هذه القبور نبشها اللصوص بحثا عن الكنوز الثمينة والمجوهرات . على بعد قليل من هذه الاثار وبين المرتفعات هناك صخرة حولها عدد من الدوائر في المكان الذي يفترض بأن النبي شعيب قد صلى فيه ويسمى هذا المكان :

-2 مصلى شعيب :
وهو مكان اثري يزوره الحجاج في طريقهم من العقبة الى مكة . يعتقد البعض ان هذه الدوائر الكبيرةرسمت لمساعدة الحجاج كدليل في طريقهم لزيارة المكان الذي شهد مجادلة يثرو - شعيب - مع اهل مدين ( الايكة )
توجد في المنطقة واحة " بدعة " وهي محطة استراحة للحجاج بين تبوك وضبة . فيها ابار عديدة . احداها معروف باسم موسى (بئر موسى ) وهي التي دحرج موسى عن بابها الحجر ليخرج الماء لغنمات بنت (خادمة ) يترو - شعيب - سكان المنطقة اليوم هم ابناء قبيلة المساعيد . وهم يحفظون وروون القصص الشعبية المختلفة المتعلقة بموسى وشعيب ويسمونه احيانا يترو . روي احد افراد هذه القبيلة واسمه سعد لأحد الرحالة الذي زار المنطقة في سنوات الخمسين 1953 القصة التالية :
"...لقد قال لي ان ارض مدين شهدت قيام وسقوط خمس اسر حاكمة بدأت بأسرو جيترو ( او يترو ) من بني - أبجد - التي تزوجت احدى بناتها من النبي موسى . اما الاسرة الثانية التي حكمت المنطقة فكانت قبيلة (هواز) التي أفسحت المجال من بعدها الى قبيلة (حطي ) وهي القبيلة التي تبعتها في الحكم افخاذ من (كلمن ) ومن ( سعفص ) ومن ( قرشت ) ."

-3 جبل النبي شعيب :
اشهر جبال اليمن وأعلاها وهو كذلك اهلى جبل في كل شبه جزيرة العرب والشام ويصل ارتفاعه الى 3760 م . وهو الجبل الوحيد الذي تنزل عليه الثلوج في اليمن وتدوم لمدة شهر او شهرين . يقع الى الغرب من العاصمة صنعاء في ناحية بني مطر او بلاد البستان وهي احدى محافظات صنعاء . على هذا الجبل تنتشر اثار قديمة منها مكان مقدس ومسجد اثري وفي ناحية منه يعتقد السكان المحليون انه يوجد قبر النبي شعيب - وهو مزور الان , اي مكان يزوره سكان المنطقة ويتباركون به . هذا ما جاء في كتاب الهمداني : من صفة الجزيرة , والاكليل , وكتاب القاضي حسين السياغي : معالم الاثار اليمنية - 1980 - . ويذكر كذلك بأن حول الجبل محلات اثرية عديدة منها محل بيت مهدم الحميري المشهور وهو جد النبي شعيب .
هذه المعلومات تثير تساؤلات محرجة : وماذا عن ضريح النبي شعيب في مقامه في حطين ؟!
مسألة خطيرة وذات شأن لا بد من تقصيها والبحث عن حقيقتها ! صحيح اننا نجد احيانا عدة مقامات تحمل اسم نبي واحد مثل الخضر - عليه السلام - ولكن الضريح يجب ان يكون في مكان واحد لا اكثر . يجب البحث والتفتيش في المصادر الاولية والقديمة التي تشمل بين طياتها اي مادة ومعلومات تفيدنا وتساعدنا بهذا الشأن .

-4 بئر شعيب :
توجد هذه البئر في الجليل الاعلى الشرقي قرب مستوطنة يفتاح متاخمة للحدود الاسرائيلية - اللبنانية . الى الغرب منها توجد قرية بليدة اللبنانية . توجد حول البئر عدة اجان واحواض استعملها الرعاة لتزويد قطعانهم ومواشيهم بالمياه . ترتفع عن سطح البحر حوالي 490 م .
 
-5 مقام النبي شعيب :
بجانب قرية حطين قرب طبريا في الجليل الشرقي . داخله يوجد ضريح النبي شعيب . زيارة المقام السنوية التقليدية تقام في 25 نيسان من كل عام . يعتبر أقس مكان للموحدين الدروز في الشرق الاوسط والعالم.

-6 نقب الشعيب:
اسم مكان في وادي شحروت قرب جبل شحروت " جبل الصباح " في النقب الجنوبي بالقرب من يوطفاتا شمال ايلات .

-7وادي شعيب :
من أكبر اودية جبال الاردن التي تجري باتجاه شرق - غرب تقريبا . ينبع من جبال السلط وهي قسم من جبال الجلعاد في الاردن .
يبدأ بوادي السلط ويتحد مع وادي نمرين او - الشونة - في قسمه الاسفل حيث يتصل مع نهر الاردن شرقي اريحا وشمال البحر الميت.

-8 جسر شعيب :
على وادي شعيب . تمر عليه الطريق الريئسية من اريحا عبر جسر اللنبي على نهر الاردن والتي تصل الى مدينة السلط غرب منطقة عمان وجنوب عجلون.
بالقرب من هذا الوادي والى الغرب في الضفة الغربية وفي منطقة نابلس يوجد عين ماء جاري (نبع )يسمى كذلك عين شعيب .
هذا عرض موجز واولي لهذه الاماكن ومن المهم بعد ذلك ومن الان البحث والتفتيش والتقصي وجمع القصص والروايات من اي مصدر كان عن كل ما يتعلق بهذه الاماكن وخاصة من السكان المحليين في كل مكان اذا امكن ذلك وامل ان نتمكن من اعمال البحث هذه في السنوات القريبة عندما تسمح الظروف بذلك .
بالاضافة لذلك علينا البحث في الكتب القديمة والمصادر المختلفة التي تساعدنا على الوصول الى اهدافنا في هذا المجال والله ولي التوفيق . اللهم وفقنا وسدد خطانا . آمين.













 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.