spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 5
السيد وليد جنبلاط
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
بقلم الكاتب مصباح حلبي

اجتماع إدارة المؤسسة
عُقد في مكاتب المؤسسة في قرية دالية الكرمل، اجتماع عام لأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، باشتراك جميع الأعضاء والمندوبين المنتخبين من بين العائلات الثكلى، من كافة القرى الدرزية، وبرئاسة رئيس مجلس الإدارة، عضو الكنيست السابق السيد امل نصر الدين. وقد استعرض السيد امل نصر الدين في هذا الاجتماع أمام الحاضرين، ما تم إنجازه في السنة الماضية من أعمال في المؤسسة والفروع، مثل البدء بالعمل بتنفيذ قرار الحكومة الاعتراف ببيت الشهيد وبيت أوليفانت كعمل تخليدي لذكرى الشهداء، وترميم البيت، وكذلك توزيع منح دراسية للطلاب الجامعيين من أبناء الشهداء، وتنظيم يوم مسيرات طريق الأبناء، وتنظيم رحلات استجمام للعائلات الثكلى في انحاء البلاد، واستقبال وزراء وممثلين رسميين في المؤسسة، والاستمرار في بناء صندوق دالية الكرمل للتعليم العالي، ومشاريع وأعمال وإنجازات كثيرة أخرى، على المستوى الجماعين وعلى المستوى الفردي.
 واستعرض السيد أمل نصر الدين المخططات والبرامج للسنة القادمة، وفي مقدمتها رعاية المؤسسات الواقعة في المركز، في دالية الكرمل وفي الفروع في القرى، واستمرار تكملة المشاريع الأخرى، والاهتمام بتخليد ذكرى الشهداء الأبرار، والعمل على حفظ حقوق وشروط العائلات الثكلى.



الفوج التاسع من طلاب الكلية قبل العسكرية

بدأت، مع حلول السنة الدراسية الجديدة، دراسة ونشاطات، الفوج التاسع من شبيبة الكلية الدرزية قبل العسكرية، في مقر الكلية في دالية الكرمل، بانتظام، وبحماس، وبجدية، وبعناية تامة، باشتراك أربعين طالبا مميزا من البلاد، تم اختيارهم بعد إجراء امتحانات، وفحوصات، ومقابلات شخصية، لاختيار الأقوى والأنجح من بينهم. ويضم هذا الفوج، تجربة ومحاولة جديدة، اثبتت جدواها وجدارتها في الأشهر الماضية، وهي اشتراك عدد من الطلاب اليهود في هذه الدورة، في الدراسة والتدريب مع إخوانهم ابناء الطائفة الدرزية، في الجو الخاص المميز للكلية قبل العسكرية الدرزية الوحيدة في البلاد.
 ويبلغ عدد الطلاب اليهود 15 طالبا، وعدد الطلاب الدروز 25 طالبا، وهم يقومون بمساواة وبانتظام وبتوافق تام، في كافة الواجبات والمهمات الملقاة عليهم في الدراسة وفي التدريب، من أجل إنهاء هذه السنة الدراسية التأهيلية الخاصة بنجاح، والالتحاق بصفوف جيش الدفاع الإسرائيلي بعد ذلك، وبلوغ أعلى المراتب والمناصب في الوحدات العسكرية الخاصة، نتيجة الخبرة والتأهيل اللذين حصلا عليهما في أحضان الكلية. والطلاب المشاركون في الفوج التاسع، هم من خيرة الطلاب في كافة أنحاء البلاد، وهم يمكثون في البناية الداخلية للكلية، ويعودون إلى بيوتهم في العطل والأعياد.
وجدير بالذكر، أن عدد المتخرجين حتى الآن قد بلغ في الأفواج الثمانية السابقة، 207 خريجين، التحق منهم في دورات القيادة كضباط، 27 ضابطا، وجميعهم، الضباط وأصحاب الدرجات الأخرى، يخدمون في أرقى الوحدات العسكرية، في جيش الدفاع الإسرائيلي. وقد وصل عدد منهم إلى مقاعد الدراسة في نطاق برنامج عتيديم (مستقبليات)، والذي يؤهل المنضمين لجيش الدفاع الإسرائيلي، جامعيا، بحيث يفسح لهم المجال في اختيار الدراسة الجامعية المناسبة لهم، مثل الطب، والهندسة، والحقوق، والعلوم وغيرها، ثم ينتقلون للخدمة العسكرية كضباط، ويقومون بأداء واجباتهم الإلزامية والوظيفية بعد ذلك، في المواضيع العلمية التي تخرجوا بها.
وقد بدأ في هذه الأيام، التسجيل للفوج العاشر، في كافة القرى الدرزية، وفي المدن اليهودية. وبلغ عدد من تسجل 174 طالبا، سيتم اختيار 55 طالبا منهم، للدراسة على مقاعد الكلية الدرزية قبل العسكرية في دالية الكرمل.



العمل على إقامة "مركز القيادة" في مؤسسة الشهيد الدرزي

تم مؤخرا، وبعد بحوث ولقاءات طويلة، أجراها رئيس المؤسسة، عضو الكنيست السيد أمل نصر الدين، يرافقه السيد منير ماضي، مدير الكلية قبل العسكرية الدرزية، مع الوزارات، والمؤسسات المختلفة، الوصول إلى اتفاق، لإقامة مؤسسة جديدة، باسم "مركز القيادة"،  باشتراك مؤسسة الشهيد الدرزي، الكلية الدرزية قبل العسكرية، الجناح الأمني الاجتماعي في وزارة الدفاع، إدارة المجتمع والشبيبة في وزارة المعارف، سلطة حماية الطبيعة، الكيرن كييمت لإسرائيل، معهد جودة الحكم، شبكة عتيد التعليمية، وبدعم من عدد من الصناديق والمتبرعين في البلاد.
والهدف من إقامة هذا المركز، هو تأهيل المشتركين فيه، وتدريسهم أصول القيادة في المجتمع، وذلك من أجل تأسيس قاعدة لقيادة المستقبل، ومكان يوحي بالإلهام والأمل والحث على وحدة المصير، والتعاون بين أبناء الطائفة الدرزية واليهودية. سيقام المركز في باحة مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، وسيكون نبراسا وعنوانا ناصعا، لحلف الحياة والدم وللمشاركة طويلة الأمد، بين الدروز واليهود، والذي يعتمد على وجوده، في موقع تنبض فيه الكلية قبل العسكرية بنشاطها، وفي موقع يخلد ذكرى الشهداء الدروز، وفي المكان الذي استوحى فيه الشاعر إمبار الوحي والإلهام، لكتابة "قصيدة الأمل"، وهي النشيد الوطني الرسمي لدولة إسرائيل. وسيقوم المركز بدمج ثلاثة عناصر معنوية هامة هي:
1-    الماضي – يرسّخ المركز الماضي المشترك والأسس الروحانية والارتباط بالمكان وذكرى تاريخ الطوائف والشعوب وعوامل الاتصال بين مؤسسي المركز والعاملين فيه.
2-    القيم – يثبّت المركز القيم السامية التي ينادي بها سكان البلاد مثل الديمقراطية، المواطنة الصالحة، العمل من أجل تحقيق المساواة، وتكافؤ الفرص والمسئولية المشتركة تجاه المستقبل.
3-    القيادة – يشجع المركز طريق الفعالية والمبادرة لدى المواطنين من أجل دعم العمل المشترك من خلال خلق قوى قيادية ذات وعي للبدء بمشاريع وأعمال غير عادية فيها جدوى وتجديد، كل ذلك لتعزيز ورصّ عملية حلف الحياة المشترك بين الطوائف.  



توزيع منح دراسية
يتم في مستهل شهر شباط القادم تنظيم احتفال بمؤسسة الشهيد الدرزي لاستلام خمسين منحة دراسية مقدَّمة من مؤسسة الشهيد الدرزي التي حصلت على دعم وتبرعات من صندوق روتشيلد ومن بعض الوزارات زمن بعض الصناديق العالمية. وسيجري الاحتفال تحت رعاية الجنرال احتياط يوسف مشلب.



تقديم شهادة تقدير لإدارة فرع بنك ليئومي في دالية الكرمل وعسفيا
يقوم السيد أمل نصر الدين بتنظيم احتفال لتقديم شهادة تقدير لإدارة فرع بنك لئومي في دالية الكرمل وعسفيا، بحضور رئيسي المجلسين المحليين في دالية الكرمل وعسفيا، ورجال اعمال من القريتين وجمهور، وذلك تقديرا للفرع والإدارة على الخدمات التي يقدمها البنك للسكان.


زيارة طلاب كلية القيادة والأركان في المؤسسة

قام ضباط كلية القيادة والأركان، بزيارة لمؤسسة الشهيد الدرزي وللكلية الدرزية قبل العسكرية، واستمعوا إلى محاضرات عن الطائفة الدرزية، القاها البروفيسور فاضل منصور، ورئيس المجلس المحلي السيد رفيق حلبي، والدكتورة ربيعة بصيص، والدكتورة رندة عباس، والعقيد وجدي سرحان، والعقيد احتياط أنور صعب. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.