spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 128
المرحوم الدكتور امير عزمي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

لقاءات من أجل تسوية موضوع البيوت غير المرخصة
عقد فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مجموعة من اللقاءات والاجتماعات، من أجل تنظيم وتسوية موضوع البيوت المعرضة للهدم في القرى الدرزية. وكان قد جرى أول لقاء في هذه السلسلة مع السيد يوناتات، مهندس لواء الشمال في وزارة المالية، حيث شرح له فضيلة الشيخ أوضاع القرى الدرزية، من ناحية التنظيم، ومن ناحية إقرار الخرائط الهيكلية، ذاكرا أن الخرائط الهيكلية تقدَّم في موعد معين، ويحدث تماطل وتباطؤ، ولا تقرّ هذه الخرائط، ولا يوافَق عليها، أو يعدَّل فيها، وفي نفس الوقت يزداد التكاثر الطبيعي وتعود أفواج متكررة من الخدمة العسكرية، من الجنود المسرحين، الذين يرغبون ببناء بيوت لهم، وتكوين اسر، فيلجأون إلى استعمال أراضيهم التي ورثوها عن آبائهم واجدادهم منذ عشرات ومئات السنين، ويقومون بالبناء عليها.
 وفي السابق، قامت وزارة الإسكان بتوزيع قطع أرض منظمة للجنود المسرحين وللأزواج الشابة، من أجل بناء بيوت عليها، مما حل مشكلة كبيرة لهذه القرى. لكن ذلك توقف منذ سنوات طويلة، وأصبحت الأراضي التي دخلت في حينه في نطاق الخرائط الهيكلية، التي أُقرت في الثمانينات قليلة، ولا تفي بحاجات الأجيال الصاعدة، التي ترغب بإقامة بيوت لها. ولفت فضيلة الشيخ، نظر مهندس الوزارة، أن شباب وشابات القرى الدرزية، يبنون بيوتهم في قراهم، ولا توجد حركة شراء شقق أو بيوت في المدن أو في أماكن خارج القرية.
وجرى اللقاء الثاني في هذا المضمار، مع المحامي إيرز كامينيتس، نائب المستشار القضائي للحكومة، باشتراك السيد وجيه كيوف، رئيس منتدى السلطات المحلية ورئيس المجلس المحلي في عسفيا، ورئيس المجلس المحلي في يركا السيد وهيب حبيش، ورئيس المجلس المحلي في المغار السيد زياد دغش، والمحامي رائد شنان، وبحضور السيدة شيرا براند، المسئولة عن التخطيط، ومعها المسئولين عن مراقبة التنظيم في إسرائيل، وبحضور المسئولين عن التنظيم في البلاد، وعن الادعاء العام في حيفا وفي الشمال. ودُرست نفس المواضيع، وقام فضيلة الشيخ ومرافقوه بشرح أوضاع البناء في القرى الدرزية، مطالبين بإقرار الخرائط الهيكلية، وعدم هدم البيوت.
وجرى اجتماع مع فضيلة الشيخ موفق طريف، ومع رئيس المنتدى السيد وجيه كيوف، وجميع رؤساء المجالس الدرزية المحلية ومع السيدة شيري براند، في مجلس عسفيا المحلي. وتقرر أن يجتمع كل رئيس على حدة مع السيدة شيري براند، المسئولة عن التخطيط، مع كافة رؤساء المجالس المحلية الدرزية والشركسية، لدراسة تسوية وتنظيم أمور التخطيط.
وقام فضيلة الشيخ في وقت لاحق، بزيارة لقرية عسفيا، واجتمع مع اصاحب البيوت المعرضة للهدم، بحضور السيد وجيه كيوف، رئيس المجلس المحلي، وسياس القرية، وعدد كبير من المشايخ في القرية، معربا عن أمله، بأن يتم تسوية هذا الموضوع على ضوء الاجتماعات السابقة. كما قام فضيلة الشيخ بالاجتماع في قرية المغار مع رئيس المجلس المحلي، السيد زياد دغش، لدراسة موضوع وصول أوامر هدم لبيوت في قرية المغار.



وفد برئاسة فضيلة الشيخ يهنئ الطائفة الكاثوليكية بعيد الميلاد
ترأس فضيلة الشيخ موفق طريف، وفدا من مشايخ ووجهاء الطائفة، قام بزيارة مقر مطرانية عكا وسائر الجليل، المتواجد في مدينة حيفا، لتقديم التهاني للمطران جورج بقعوني، وسائر أعضاء المطرانية، وكافة أبناء الطائفة الكاثوليكية، بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وعيد رأس السنة الميلادية، ذاكرا أن علاقات طيبة تسود بين الطائفتين منذ عشرات السنين، وأن هذه الزيارات المتبادلة، تجري منذ عهد فضيلة المرحوم سيدنا الشيخ امين طريف، وسيادة المرحوم المطران حكيم، حيث تتم اللقاءات بين الطرفين في هذه المناسبات، حيث يسود التعايش المشترك في القرى الدرزية المختلطة وفي الجليل بشكل عام، بين الدروز والمسيحيين منذ زمن طويل. وشكر سيادة المطران بقعوني فضيلة الشيخ والمشايخ الأفاضل على مبادرتهم هذه، ودعاهم إلى تناول طعام الغداء على مائدته.



معايدة أبناء الطائفة الأرثوذوكسية
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه عدد من المشايخ الأفاضل والمسؤولين، بزيارة الكنيسة الأرثوذوكسية في عكا، لتقديم التهاني والمباركات بمناسبة حلول عيد الميلاد لدى الطوائف الشرقية.
وهنأ فضيلة الشيخ موفق طريف بهذه المناسبة مضيفيه، راجيا من الله، سبحانه وتعالى، أن يجعل هذه السنة الجديدة، سنة خير وبركة على الجميع.



سهرة في قرية كسرى
جرت في خلوة قرية كسرى، سهرة دينية عامرة، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ الضيوف، وباشتراك مجموعة كبيرة من الشباب المتدينين في القرية والقرى المجاورة. وتليت في هذه السهرة الصلوات الدينية، وأسمعت الأناشيد الروحية، وساد جو من التقوى والإيمان والألفة والمحبة.
 وجدير بالذكر، أن قرية كسرى هي من القرى الدرزية الصغيرة في البلاد، لكن خلوتها، والحمد لله، عامرة بعدد كبير من المتدينين، من مشايخ وشباب، وهي زاخرة، غالب الأوقات بالذكر والصلوات.



لقاء رئيس الكيرن كييمت
التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، مع السيد داني عطار، رئيس مؤسسة الكيرن كييمت ليسرائيل، المسئولة عن عدد كبير من مساحات الأراضي في البلاد، وشرح له أوضاع ومواقف الطائفة الدرزية والأزمات السكنية التي يعاني منها الجنود المسرحون والأزواج الشابة.



لقاء الراب غيفن في الكنيست
التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، مع الراب غيفن، عضو الكنيست، ورئيس لجنة المالية في البرلمان، وذلك في مكتبه في الكنيست في القدس، وبحث معه الأوضاع العامة لأبناء الطائفة الدرزية، والمشاكل التي تعاني منها القرى الدرزية، من حيث السكن والبطالة والتعليم والبنية التحتية وأمور أخرى. واستفسر الراب غيفن، عن بعض الأمور المتعلقة بالطائفة الدرزية، وحصل على شرح وافٍ من فضيلة الشيخ موفق طريف، مما ساعد في تفهّم رئيس اللجنة المالية للأوضاع، حيث وعد بتسهيل الأمور في كل ما يتعلق بالإجراءات البرلمانية في لجنة المالية للكنيست التي يرأسها.
 


محامون أردنيون في زيارة دراسية للمحكمة الدينية الدرزية
قام ثمانية من المحامين المعروفين في المملكة الأردنية الهاشمية، بزيارة المحكمة الدينية الدرزية في عكا، للاطلاع والدراسة وفهم الأمور الخاصة التي تقوم بها محمة دينية في البلاد. وقد استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف، رئيس محكمة الاستئناف الدرزية، والرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ومدير المحاكم الدينية، المحامي كميل ملا، والقضاة وموظفو المحكمة. وقد استفسر المحامون عن قضايا الأحوال الخاصة، التي تقوم بمعالجتها المحكمة الدينية الدرزية، وعن أهم القرارات المبدئية التي تصدر عنها.



قضاة من محكمة شؤون العائلة في خليج حيفا، يشاركون في يوم دراسي في المحكمة الدينية الدرزية
عقد يوم دراسي في مبنى المحكمة الدينية الدرزية، في مدينة عكا، لقضاة وموظفي المحاكم الدينية الدرزية، وقضاة وموظفي محاكم شؤون العائلة في مدن خليج حيفا (كريوت)، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، رئيس محكمة الاستئناف الدينية الدرزية العليا، وقاضي محكمة الاستئناف الشيخ حاتم حلبي، والقضاة الشيخ عنتير معدي، الشيخ عماد ابو ريش والشيخ كمال قبلان، ومدير المحاكم الدينية الدرزية، المحامي كميل ملا، والمستشار القضائي للمحاكم الدرزية، المحامي رامي طربيه. وباشتراك القاضي نيتسان سيلمان، القاضية مرينة ليفي، القاضية شيري هيمن والقاضي اريه نأمان من محاكم شؤون العائلة، وشارك في الجلسة مساعدون قضائيون وممثلون عن وحدة العون من وزارة الرفاه الاجتماعي. وقد قدمت الشروحات ودار النقاش في المواضيع القضائية المتعلقة في الامور العائلية، مما فسح المجال للتعرف على نقاط جديدة ومهمة مشتركة في قضايا تطرح امام المحكمة الدينية، ومحكمة شؤون العائلة، وايجاد الرابط المشترك للتعامل مع هذه القضايا لصالح افراد المجتمع الذين يتوجهون الى هذه المحاكم. وتم في نهاية الاجتماع الاتفاق على التعاون المشترك بين المحاكم المذهبية الدرزية ومحاكم شؤون العائلة في امور عديدة منها تبادل المعلومات، استشارة وخاصة في مواضيع الوصاية على الاطفال، تعويضات، الارغام على الطلاق ومواضيع اخرى.



لقاء مع مدير عام شركة الكهرباء
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، مدير عام شركة الكهرباء، ومعه 25 من كبار الموظفين والمسئولين في الشركة، ليوم دراسي مركّز عن الطائفة الدرزية. وقام فضيلة الشيخ، بشرح أوضاع الطائفة ومشاكلها، ومسيرة حياتها، واندماجها في دولة إسرائيل. وأثيرت في هذا اليوم مواضيع إقالة الموظفين الدروز وغيرهم من غير الدائمين في الشركة، بعد عملهم لعدة سنوات، وحرمانهم من الاستمرارية في مكان عمل مثبت. وكان فضيلة الشيخ، قد قام بزيارة لمقر شركة الكهرباء، واجتمع بالمسئولين، وبحث موضوع إقالة الموظفين الدروز وطالب بإعادتهم.



احتفال بنك هبوعليم بعيد الميلاد والأعياد
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في احتفال في مدينة الناصرة، بادر إلى تنظيمه بنك هبوعليم، بمناسبة حلول عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، واقتراب أعياد أخرى لدى الطوائف المختلفة في البلاد، بحضور عدد من كبار مدراء البنك، وألقى فضيلته الكلمة التالية:
" يسعدني ويُشرفني أن أتواجد بين أفراد هذا الجمع الكريم، في هذه المناسبة السعيدة، مناسبة حلول عيد الميلاد المجيد، وعيد رأس السنة الميلادية، لأتقدم الى حضراتِكُم، باسمي وباسم إخواني أبناء الطائفة المعروفية الدرزية، لكُم ولجميع إخواننا المسيحيين في البلاد وخارجها، بِأحرِ التهاني القلبية وأطيب الأمنيات والتبريكات، سائلا المولى عز وجل ان يعيدها علينا جميعاً، والسلام يسودُ سماءَ شرقنا العزيز، لتقر بذلك عيون أهله، فيعيشوا حياتهم مطمئنين هانئين مسرورين.
ان ماهيَّةَ هذا العيد والقاعدة الدينية التي يرتكزُ عليها، وقدسيته، إنبثقت من على ارض هذا الوطن العزيز، الذي اختارهُ الباري، عز وجل، ليكون مهبط الوحي للأنبياء، وحاضناً لهم وللأخلاق والفضائل الحميدة التي جاؤونا بها، ومهد السيد المسيح عليه السلام، ومسرى الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم وموطن الأنبياء والمرسلين.
إخواني – حتى في هذه الاجواء الاحتفالية لا يمكن أن نتغاضى عن أوضاع مجتمعنا الذي تسوده حالة من العنف المتزايد، والتي تعود بالمآسي على جميع اطيافه، وهذا يفرِضُ علينا جميعاً، كلٌ من موقعه ومنصبه، العمل بكل الوسائل والطرق على اجتثاث هذه الافة الخطيرة، التي تسوق مجتمعنا الى الهاوية. علينا العمل على تسوية النزاعات وتقريب القلوب وإحلال السلام والمحبة والتسامح بين الناس، ونبذ العنف، لِنَعِش جميعنا بوئام ومحبةٍ وتآخٍ وسلام.
أسألُ الله العليّ القدير أن يمنّ علينا بالخير والبركة وأن يُلهمَ الجميع المحبّة التي تجمع، والتعاضد الذي يُجدي وينفع، وأسأله تعالى أن يعيدَ الأعياد، على شرقنا النازف الدامي، وعلى العالم أجمع، والهدوء والسكينةِ والاتفاق والوفاق ولغة الحوار تسود كافة الفرقاء، وتأخذ بهم الى تفاهمٍ يؤدي، في نهاية المطاف، إلى التصالح والمحبة والتآخي والسلام المنشود.
 خِتاماً، أيها الأخوة والأخوات – في هذا المجلس الطيِّب، أُحيي رئيس ادارة البنك، بنك هبوعليم، السيد يئير سروسي، والمدير العام السيد أريك بينتو، على لفتتهم الكريمة هذه، واشكرهم على هذا اللقاء الخاص والمميز الذي يقام بمناسبة العيد المجيد، وعلى هذه المبادرة التي تلتقي فيه هذه الشخصيات الكريمة على موائد المحبة والتآخي والاحترام المتبادل وحب الخير، في المناسبات السعيدة لدى ابناء الطوائف عامة. وأتضرع إلى عزة المولى القدير، راجياً متمنياً آمِلاً أن يحل السلام في أرض السلام، وأن يَعُم الخير ربوع هذه البلاد العزيزة. أتمنى للجميع عيداً مجيداً وسنةً سعيدةً، مُشبعةً بالخير والمحبة والصحة والسعادة والعطاء، وكل عام وأنتم بألف خير. شكراً للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.