spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 98
خلوة العدد: خلوة قرية عين الأسد والمقدسات فيها
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
الاحتفال بتعيين القضاة في بيت رئيس الدولة طباعة ارسال لصديق
جرى في العاشر من شهر شباط الحالي, الإحتفال في مقر رئيس الدولة في القدس, بتعيين ثلاثة قضاة جدد في المحكمة الدينية الدرزية.وقد حضر الإحتفال فخامة رئيس الدولة, السيد موشه قصاب, ووزير العدل, السيد مئير شطريت, وعضوا الكنيست السيد صالح طريف والسيد أيوب قرا, والشيخ جبر معدي, عضو الكنيست السابق والسيد امل نصر الدين, عضو الكنيست السابق ورئيس مجلس ادارة بيت الشهيد الدرزي, وفضيلة الشيخ نور الدين حلبي, قاضي محكمة الاستئناف سابقا, والقضاة فارس فلاح وكمال خير, والدكتور سلمان فلاح, نائب مدير عام وزارة المعارف والدكتور رمزي حلبي, رئيس مجلس دالية الكرمل المحلي, وعدد كبير من مشايخ الدين, ورؤساء المجالس المحلية الحاليين والسابقين, وجمهور من المدعوين.
افتُتح الاحتفال بسرد حياة كل قاضٍ من القضاة الثلاثة وذكر مؤهلاته، ثم أجريت عميلة اداء القسم القانوني الذي يؤهله لمباشرة اعماله. وقد وقّع رئيس الدولة على كتب التعيين. وكان اول المتحدثين فخامة رئيس الدولة السيد موشيه قصاب الذي أثنى في كلمته على الطائفة الدرزية ومواقفها وأصالتها وعاداتها وتعاليمها وقال, إن الطائفة الدرزية تشكل ذخرا لإسرائيل وكنزا ثقافيا ومعقلا روحانيا. وأضاف أن ذكرياته كثيرة عن إرتباطات وإتصالات مع العديد من أبناء الطائفة وأنه ككل إسرائيلي يفتخر ويعتز بهذه الطائفة الكريمة الموقرة. وتحدث الرئيس عن شخصية فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف الذي حظي بقوة شخصيته واستقامته لأن يتبوأ مركزا رفيعا في الدولة ؛يث كان من أوائل الشخصيات التي كان الشعب الإسرائيلي يكن لها التقدير والإحترام. ثم تحدث وزير العدل السيد مئير شطريت, وأعلن انه قرر اتخاذ قرار حاسم, باعادة تشكيل المحاكم الدينية الدرزية بعد جمود دام عشرين سنة, وانه ينوي استكمال الملاك القانوني للمحاكم, وانتخاب قضاة جدد حسب الاصول المتبعة دائماً. وألقى الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية كلمة مناسبة جامعة,ثم تحدث الشيخ نعيم هنو الذي تم تعيينه عضوا في محكمة الاستئناف, باسم القضاة المنتخبين, شاكرا الجميع, على الثقة التي اولوها للقضاة الجدد, واعداً ان يحاول القضاة الحكم بالعدل والانصاف وحل المشاكل بالتي هي احسن.
 وقد قررت في حينه لجنة التعيينات القانونية التي شكلت بموجب تعليمات قانون المحاكم الدينية الدرزية , تعيين الشيخ موفق طريف, رئيس المجلس الديني والرئيس الروحي للطائفة الدرزية, قاضيا في محكمة الإستئناف, والقاضي الشيخ نعيم هنو, قاضي المحكمة الأولية حاليا, قاضيا في محكمة الإستئناف أيضا,والقاضي الشيخ حاتم حلبي, قاضيا في المحكمة الأولية. ولخلافات داخلية في الطائفة وبسبب وجود اكثر من اربعين مرشحا لمناصب القضاة, فقد قدمت إلتماسات لمحكمة العدل العليا لإلغاء قرار التعيين مرات عديدة, لكن المحكمة بحثت كل الإعتراضات وقررت عدم قبولها وتثبيت قرار لجنة التعيينات.
    إن النصاب القانوني للمحاكم الدينية الدرزية, هو ستة قضاة, وقد ظلت المحاكم تعمل بوجود قاض واحد, خلال سنوات طويلة, وظلت الوظائف طوال هذا الوقت شاغرة, بالرغم من وجود عشرات المرشحين المؤهلين لهذه المناصب. والآن يتم تعيين ثلاثة قضاة على أمل أن يتم تعيين ثلاثة قضاة آخرين في المستقبل القريب.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.