spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 57
الفئوية او الصراع الحزبي الداخلي في الطائفة الدرزية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


سهرة دينية في المقام
 
جرت كما هو متبع كل شهرين، السهرة الدينية التقليدية في مقام النبي شعيب عليه السلام، وذلك في العاشر من شهر تشرين أول هذه السنة، بحضور مئات من مشايخ الدين من هضبة الجولان والكرمل والجليل، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية. وتمّ التداول في بعض الأمور والمستجدات، وذلك بعد الصلوات وتلاوة الأشعار الدينية.



وفد من العائلات اليهودية يزور المقام الشريف
قام وفد من الحاخامين والعائلات اليهودية، يضم حوالي مائة من المشتركين، بزيارة لمقام النبي شعيب عليه السلام، بالتنسيق مع فضيلة الشيخ، وذلك ردا لزيارة قام بها المشايخ لهم، وبمناسبة عيد العرش. وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، والشيخ يعقوب سلامة وألقى أمامهم الكلمة التالية:
"يسعدنا اليوم أن نستضيف أتباع الكنيس على اسم عجنون وجماعة أورانيم، الذين يقومون اليوم، بردّ الزيارة إلينا، في أعقاب الضيافة التي لا تُنسى، التي أجروها لأبناء الطائفة الدرزية قبل تسعة أشهر، حيث ما زالت هذه الزيارة محفورة في ذاكرة أبناء الطائفة الذين اشتركوا، إذ فتح أتباع الكنيس بيوتهم وقلوبهم لأبناء الطائفة. ومن الطبيعي أن يقوم أتباع الكنيس بزيارة أبناء الطائفة الدرزية هنا، في مقام النبي شعيب عليه السلام، الذي يرمز أكثر من غيره، للعلاقة بين الطائفة الدرزية والشعب اليهودي، منذ فجر التاريخ، حيث ساعد سيدنا شعيب عليه السلام أبناء الشعب اليهودي في الخروج إلى الحرية من مصر، وفي تنظيم هذه الجموع من قِبل سيدنا موسى عليه السلام في طريقهم إلى البلاد.
إن العلاقة مع أتباع الكنيس هي نتيجة لعلاقة الطائفة الدرزية مع جميع أبناء الطوائف في البلاد والشعب اليهودي. فقد كان استشهاد الشرطي البطل، المرحوم زيدان سيف، ببسالة وشجاعة، هي العامل على الربط والعلاقة بين الطرفين. ونود أن نقول، إننا إخوة دائما، لقد تلاقت طرق الشعب اليهودي والطائفة الدرزية، على مر التاريخ، منذ ذلك الوقت حتى أيامنا، حيث يقوم أبناء الطائفة الدرزية بالخدمة العسكرية في كافة أذرع الأمن بإخلاص وباعتزاز. ولأسفي الشديد ما زالت هناك تفرقة في معاملة الدولة للمواطنين الدروز حيث أن المساواة المتوقعة لم تتحقق بعد. أشكركم على زيارتكم وأهلا وسهلا بكم".
 
المشاركة في تدشين بناية قسم الآثار في القدس
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في احتفال كبير بتدشين بيت الاثار في العاصمة القدس، بحضور رئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو، ورئيس سلطة الاثار، عضو الكنيست السابق يسرائيل حسون. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها:
" إن العلاقة بين الطائفة الدرزية وسلطة الآثار، هي علاقة قوية ومميزة، فعلى الغالب، يوجد في كل مقام مقدس، أو بيت عبادة درزي، موقع أثري معين، فتاريخ الطائفة الدرزية، متجذر جيدا في المواقع الأثرية في البلاد. لقد عثر في بداية عام 2015 غواصو سلطة الآثار في البحر، أمام قيسارية، على اكتشاف تاريخي هز جميع أبناء الطائفة الدرزية في إسرائيل والعالم، حيث وجدوا آلاف القطع النقدية الذهبية، من عهد تأسيس الدعوة. وهذا يشير إلى الجهد الكبير الذي يقوم به موظفو سلطة الآثار، فهم جنود أمناء للإنسانية بأكملها، ويدعمون الجميع في كشف الماضي وتراث كافة سكان هذه البلاد. وعلى الدولة والمسئولين دعم سلطة الآثار، وتوفير كافة الوسائل لتستمر للقيام بواجبها. شكر خاص لمدير عام سلطة الآثار، صديقنا يوئيل حسون. ويسعدنا اليوم أن نشترك في تدشين القرية الوطنية الأثرية، التي ستصبح محطّ أنظار جميع سكان الدولة".



مقابلة وزير التعليم الأردني
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بزيارة للمملكة الأردنية الهاشمية، حيث قابل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية، البروفيسور عادل طويسي في مكتبه في العاصمة عمان. يرافقه عضو الكنيست حمد عمار والسيد مفيد عثمان مستشار وزير الداخلية. وقد قام بتنسيق هذا اللقاء مشكورا، عضو البرلمان الأردني السابق السيد حمادة فراعنة. وأعرب فضيلة الشيخ موفق عن تقديره واحترامه وشكره، لسعادة الوزير، على المنح الدراسية التي تقدمها المملكة الأردنية الهاشمية لأبناء الطائفة الدرزية في البلاد، والتي تُجدَّد كل سنة، حيث يقوم عدد من الخريجين الثانويين الدروز، بالتوجّه للدراسة في جامعات المملكة الأردنية الهاشمية، اعتمادا على المنح التي تقدمها المملكة لأبناء الطائفة. وجدير بالذكر، أنه تخرّج حتى الآن، عدد لا بأس به من الشباب الدروز من الجامعات الأردنية، منهم عدد من حاملي شهادة الدكتوراه.



رؤساء اقسام في صندوق المرضى العام يحلون ضيوفا على الطائفة
 
قام عدد من رؤساء الأقسام، ومدراء الألوية في مؤسسة صندوق المرضى العام في الشمال، يرافقهم الدكتور أنور صعب، مدير لواء الجليل الغربي، بزيارة للطائفة الدرزية، حيث حلوا ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس. وقام باستقبالهم فضيلة الشيخ يرافقه عدد من المشايخ، وشرح لهم ظروف وأوضاع الطائفة الدرزية بشكل عام، والمراحل التي مرت بها القرى الدرزية من كافة النواحي، والعلاقة الراسخة بين الطائفة وبين صندوق المرضى العام منذ عشرات السنين.




لقاء مع قائد المنطقة الشمالية

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع الجنرال أفيف كوخابي، قائد لواء الشمال ونائب رئيس أركان الجيش، وبحث معه الأوضاع الأمنية السائدة، وأمورا تتعلق بما يجري في سوريا والدول المجاورة، ومواضيع تخص خدمة أبناء الطائفة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي، وأوضاع القرى الدرزية في الجليل.




لقاء مع قائد سلاح الجو
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه الجنرال حسون حسون، مع الجنرال أمير إيشل، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، وبحث معه الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط ووضع الطائفة الدرزية، وخدمة أبنائها في جيش الدفاع الإسرائيلي، وخاصة في سلاح الجو، حيث تخرّج حتى الآن عدد من الطيارين من بين أفراد الطائفة.




افتتاح غرفة تعليمية في جولس
تم افتتاح غرفة تعليمية، في المركز الجماهيري في قرية جولس، تحمل اسم المرحوم الشاب، صافي أمير هنو، وذلك بمبادرة من شركة بارتنر للاتصالات. تضم الغرفة أجهزة كومبيوتر وبرامج تعليمية، توضع مجانا تحت تصرف كافة الطلاب من القرية وخارجها. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:
"يمتزج شعورنا الآن بالحزن والتأثر، ونحن ندشن نادٍ للشبيبة،      يحمل اسم المرحوم صافي هنو، ابننا وعزيزنا، الذي فقدناه قبل أكثر من سنة في حادث طرق أليم.
لا يوجد أصعب من فقدان ابن شاب، في أوج حياته، وكل المستقبل أمامه، خاصة، إذا كان شابا ناجحا متفوقا مثل صافي. كنا نتوقع له أن يحقق إنجازات كبيرة. ففي السنوات القليلة التي عاشها، ترك انطباعات جميلة جدا على كل من عرفه، وامتاز بأخلاقه وطباعه الخاصة. وكم نحن نأسف على فراقه. ونحن أبناء الطائفة الدرزية نؤمن بالقضاء والقدر، وفي نفس الوقت، علينا أن نبذل كل جهد كي نقلل من حوادث الطرق، التي تنهش في كل سنة عددا كبيرا من الأبرياء. وعلى المجتمع بأسره أن يحارب هذه الظاهرة، والأمر هو بأيدينا.
نبارك تدشين نادي الشبيبة اليوم، بمبادرة مباركة من شركة بارتنر، التي اشتغل فيها المرحوم حتى يومه الأخير. وتشير هذه المبادرة إلى الاحترام الكبير الذي تكنّه الشركة للمرحوم صافي، وهذا لا يفاجئنا لأن صافي كان يتحلى بكل الصفات الحميدة.
وكلي أمل أن يستفيد أبناء القرية من هذا الموقع التربوي، باشتراكهم بنشاطات تربوية واجتماعية مفيدة، وفي نفس الوقت، بتنظيم فعاليات تحدّ من ظاهرة حوادث الطرق.
باسمي وباسم الطائفة الدرزية، وقرية جولس، أشكر شركة بارتنر. وآمل أن تستمر في إسداء خدمات للسكان وللمجتمع الدرزي، ولكن في ظروف أخرى".




لقاء مع وزير المالية

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، بالتنسيق مع عضو الكنيست الدكتور أكرم حسون، بالسيد موشيه كحلون، وزير المالية، لبحث أمور تتعلق بأوضاع الطائفة الدرزية، والميزانيات المعدّة للقرى الدرزية. واشترك في الاجتماع، رؤساء المجالس المحلية السادة: وجيه كيوف، وهيب حبيش، نبيه اسعد، زياد دغش، مفيد مرعي، زكريا نبسو، معذى حاصباني، وبيان قبلان. واستعرض فضيلة الشيخ أوضاع الطائفة الدرزية، والمشاكل التي تعاني منها، نتيجة النقص في الميزانيات المخصصة لها، قياسا مع سلطات محلية أخرى. وطالب فضيلة الشيخ، أن تعطى كافة القرى الدرزية حقها من الميزانيات والمخصصات، لكي تستطيع أن تقوم بواجباتها اتجاه السكان. وقدم فضيلة الشيخ للوزير ورقة عمل تضم كافة الطلبات. وتحدث كذلك الدكتور أكرم حسون وعدد من رؤساء المجالس. وأجاب الوزير قائلا: إنه يحترم أبناء الطائفة الدرزية ويقدّرهم، ويبذل كل جهده من أجل تحقيق المساواة بينهم وبين المواطنين اليهود. ولذلك، قرر تخصيص يومين مركزين، يدعو فيهما رؤساء الأقسام في الوزارة، لوضع الخطط اللازمة، لتأمين حاجيات القرى الدرزية، وذلك قبل بداية السنة المالية القادمة.
 




جلسة عمل تتعلق بأوامر الهدم

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، بجلسة خاصة دعا إليها السيد وجيه كيوف، رئيس مجلس عسفيا المحلي، ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية، بحضور سياس الخلوات في عسفيا الشيخ أبو يوسف امين منصور، والشيخ أبو صافي نزيه كيوف، والشيخ ربيع أبو ركن والعائلتين من ال زاهر وشخيدم التين استلمتا امر الهدم، عُقدت في مجلس عسفيا المحلي، وتقرر التوجه الى القضاء والعمل على إيقاف أوامر الهدم بكل الطرق القانونية المتاحة.




استنكار هدم البيت في قرية حرفيش
عُقدت في مجلس حرفيش المحلي، جلسة بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة، وبحضور أعضاء كنيست ورؤساء المجالس المحلية، وذلك إثر عملية هدم البيت غير المرخص في قرية حرفيش. وأعرب المجتمعون عن استيائهم واستنكارهم لهذا العمل، ذاكرين أن التقصير هو من الدوائر المختصة، وأنهم لن يقبلوا من الآن وصاعدا، وقوع حدث كهذا، في أي قرية درزية. وصدر في ختام الاجتماع بيان جاء فيه:
"اجتمعت اليوم الجمعة 2016/11/25 الهيئة القيادية للطائفة الدرزية: فضيلة الشيخ موفق طريف، أعضاء الكنيست، ورؤساء المجالس المحلية في قرية حرفيش، وبعد المداولة اتخذت القرارات الآتي:
1.    قضية التخطيط، هي قضية هامة في جميع القرى الدرزية، وعلينا أن نعطي للتخطيط حقه، بالتفاهم مع السلطات المسئولة عن هذا الموضوع، وبموافقة رؤساء المجالس.
2.    بعد أن يتفق رؤساء السلطات المحلية مع هيئات التخطيط على كل الخرائط الهيكلية والتفصيلية، على جميع المواطنين، التقيّد واحترام هذا التخطيط المتفق عليه، وكل من يتخذ قرارا منافٍ لهذا الأمر "ذنبه على جنبه".
3.    قرر المجتمعون عقد اجتماع طارئ، بحضور القيّمين والمسئولين عن التخطيط في وزارة المالية والقضاء.
4.    أجمع المشاركون أن الحكومة ووزارة الإسكان، فشلوا في قضايا المسكن ورصد أراضٍ للشباب والجنود المسرحين. ستقوم الهيئة بعقد جلسة طارئة مع وزير الإسكان قريبا.
5.    بعد إقرار الخرائط المفصلة، على وزارة الإسكان رصد ميزانيات لشق الشوارع، وبناء المباني العامة، حسب ما ورد في الخرائط، مع جدول زمني للعمل.
6.    رصد الأموال لجميع المخططات للمجالس المحلية لكل الخرائط المطلوبة وفي جميع المناطق والأحياء لكل قرية.
7.    مطالبة كل المؤسسات لإيقاف كل أوامر الهدم حتى المصادقة على الخرائط في جميع القرى.
8.    اللجنة ترى في قضية توسيع القرى أمرا هاما وضروريا..

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.