spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 101
كلمة العدد: ترويض الأسود، ما بين سيول الأمطار، وسيول الإيمان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

عيد الأضحى المبارك
احتفل أبناء الطائفة الدرزية في الثاني عشر من شهر أيلول، بعيد الأضحى المبارك، بعد أن سهر المشايخ والمتدينون من رجال ونساء، ليالي العشر المباركة، بتقوى واحترام وإيمان وخشوع. وسادت أيام العيد أجواء هادئة، حيث قامت العائلات بالتزاور فيما بينها، والتقى المحتفلون في بيوت الشعب، وفي الأماكن العامة الأخرى، مباركين واحدهم للآخر، متمنين أن يعود العيد القادم، والطائفة تتمتع بالطمأنينة والهدوء والراحة والسلام. وقد قام مسؤولون ورجال دين من الطوائف في الدولة بزيارات معايدة لبيت الطائفة في جولس معربين عن تهانيهم ومشاركتهم لأبناء الطائفة الاحتفالات بالعيد.


زيارة سيدنا سبلان عليه السلام
جرت في العاشر من شهر أيلول، الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا سبلان عليه السلام، في قرية حرفيش، بحضور المشايخ الأفاضل والشباب من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف. وبدأت وفود المشايخ تصل إلى المقام الشريف عشية الزيارة، وتقوم بأداء الصلوات، وعقد الاجتماعات في المساء. وفي النهار امتلأت ساحات المقام بالزوار الكرام، الذين حضروا مبتهجين بهذه الزيارة المقدسة، سعداء بلقاء إخوانهم والاجتماع بهم. وقد قام أهل حرفيش الكرام باستقبال الضيوف الزائرين، وقدموا لهم الضيافة والواجبات السخية، كما قام بعض الأعيان في حرفيش، كعادتهم كل سنة، بدعوة الزوار إلى وجبة غداء في بيوتهم.


زيارة سيدنا اليعفوري (ع)
توافدت جماهير المشايخ من الجليل والكرمل، إلى مقام سيدنا اليعفوري (ع) بجانب قرية مجدل شمس في هضبة الجولان، في الخامس والعشرين من شهر آب، في نطاق الزيارة الرسمية التقليدية للمقام، التي انتهجها فضيلة سيدنا الشيخ أبو يوسف أمين طريف لأول مرة، عام 1968، بعد حرب الأيام الستة، حيث تعيّن موعد هذه الزيارة في موسم التفاح، الذي اشتهرت فيه هضبة الجولان، التي يقوم مزارعوها النشيطونـ بالعناية بكروم التفاح الفاخر، وبتصديره إلى الدول العربية. وحضر مئات المشايخ من هضبة الجولان، مستقبلين إخوانهم وفود المشايخ من الجليل والكرمل، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف. وبعد تلاوة الصلوات، وسماع الأشعار الدينية، والبحث في بعض الشؤون، جرت لقاءات شيّقة بين إخوان الدين، في باحة المقام، حيث دعا أهالي الهضبة الكرام، الضيوف والحضور إلى نقلية لائقة قاموا بإعدادها مشكورين.


زيارة مقام سيدنا أبو إبراهيم (ع)
استقبل مشايخ دالية الكرمل في شهر تموز، وفود الزوار المشايخ من القرى الدرزية، من الجليل والهضبة في الزيارة السنوية التقليدية، لمقام سيدنا ابي إبراهيم عليه السلام، في دالية الكرمل. وقد أصبحت هذه الزيارة جزءا لا يتجزأ من حياة سكان القرية، فهم ينتظرونها بفارغ الصبر، للتبرك بحضور المشايخ الكرام، الذين قدموا بجموعهم، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف. وقام باستقبال وفود الزوار، إلى جانب مشايخ القرية، الشباب والمسئولون في القرية، الذين يعتبرون هذه الزيارة حدثا ذا أهمية كبرى للقرية وللمقام الشريف. وجدير بالذكر أن مقام سيدنا أبو إبراهيم (ع)، كان قبل حوالي 400 سنة، نواة قرية دالية الكرمل، حيث قام السكان الأوائل، ببناء بيوتهم حول المغارة المقدسة، التي عاش فيها سيدنا أبو إبراهيم عليه السلام في حينه. وكبرت القرية، لكن كل مواطن في دالية الكرمل، يرى لزاما عليه، أن يزور المقام الشريف بين الفينة والأخرى، أو عندما يبدأ عملا جديدا، او يقدم على السفر، أو يقوم بمشروع، وذلك تباركا وتيمنا. ودعا سكان القرية الضيوف والحضور، إلى نقلية مناسبة، قام بإعدادها مشكورات، نساء القرية.


زيارة مقام سيدنا بهاء الدين (ع)
شهدت قرية بيت جن، وهي أعلى قرية في إسرائيل، الزيارة السنوية لمقام سيدنا بهاء الدين عليه السلام، الواقع على قمة جبل حيدر، والمشرف على كل منطقة عكا وطبريا والشمال. وذلك في الخامس والعشرين من شهر تموز، حيث حضرت الوفود الكريمة، من المشايخ الأفاضل، من قرى الجليل والكرمل وهضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، للمشاركة في هذه الزيارة، التي تقع في أوج فصل الصيف، حيث يستمتع الزوار بالطقس المريح، والهواء العليل، والمناظر الخلابة. وبعد تلاوة الصلوات والأشعار، دعا سكان بيت جن الكرام، الزوار والحضور، إلى ضيافة قام بإعدادها نساء القرية المصونات. وقام المشايخ بعد ذلك بزيارة أصدقائهم ومعارفهم في القرية.


سهرة في مقام النبي شعيب (ع)
جرت في مقام النبي شعيب عليه السلام، في أول شهر آب، السهرة الدورية التقليدية، لمشايخ البلاد، بحضور إخوان الدين من الكرمل والجليل والجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، حيث تليت الصلوات والابتهالات، وأسمعت الأشعار الروحانية الدينية، وتم التداول في أوضاع الساعة. وقام، مشكورين، بإعداد النقلية، مواطن غير متدين من قرية جولس وزوجته، رفضا أن يُذكر اسمهما، معربين عن اعتزازهما وفخرهما بالطائفة وشيوخها.


سهرة دينية في مقام سيدنا يهودا (ع)
جرت في مقام سيدنا يهودا عليه السلام، في سهل الحولة، السهرة الدينية السنوية التقليدية، بحضور مشايخ الدين من الكرمل والجليل وهضبة الجولان، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف، حيث توافدت وفود المشايخ، منذ ساعات الظهر إلى المقام الشريف، للصلوات والاجتماع في المقام، الذي أصبح، بالإضافة إلى كونه مقاما دينيا، مكانا للدراسة والحفظ والمراجعة الدينية. وقدّم النقلية، مشكورين مشايخ هضبة الجولان الكرام.


سهرة دينية في كفر سميع
دعا مشايخ قرية كفر سميع، إلى سهرة دينية في بيت الشعب، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك، وليالي العشر الفضيلة، تحت رعاية فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، حضرها غالبية المشايخ في القرية. وتمّ فيها تلاوة الصلوات الدينية، وإسماع الأناشيد الروحية، والإرشادات والوعظ . وجرت السهرة في جو روحاني، مليء بالأخوة وبالمحبة، وبالدعوة للوحدة والخير والتعاون بين الجميع.


المشاركة بالاحتفال بعيد الأضحى في بيت المسن في عسفيا
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في احتفال كبير، جرى في بيت المسن في قرية عسفيا، بحضور القاضي الشيخ أبو عزام حاتم حلبي، ورئيس مجلس دالية الكرمل السيد رفيق حلبي ورئيس مجلس عسفيا السيد وجيه كيوف، ورؤساء الطوائف في عسفيا، ومدير بيت المسن السيد أيمن سيف، وعدد كبير من المسنين من قريتي الكرمل، من الرجال والنساء. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:
" اخواني، في هذا اليوم المبارك، اسمحوا لي أن ألفت عنايتكم إلى هذه الأيام العصيبة، التي امتزج بها الحلال بالحرام، وفقدت الآداب، وانعدمت القيم، وظهرت بين ظهرانينا سلوكياتٌ غريبةٌ عنا، وعن عاداتنا وتقاليدنا المعروفية ألأصيلة، والتي يجب علينا جميعُا محاربتها والابتعاد عنها، اخواني، إن ظاهرة العنف التي أخذت تنسابُ في شرايين مجتمعنا، لهي مِن أشد الظواهر خطورةً التي عَرَفَها هذا المجتمع. العنف على أشكاله أضحى وباءً يعاني منه المجتمع بأسره، العنف المنزلي، العنف في المدارس وفي الأماكن العامة، العنف على الشارع، ومِن خلال قيادة المركبات مِن قبل بعض الشباب الطائش بشكلٍ فيهِ مِن التحدي والغطرسةِ ما لا يُحتَمَل، ضاربين بِالأنظمةِ والقوانين عرض الحائط، زد على ذلك تفشي ظاهرة سياقة الجرارات الصغيرة (التركتورونات) والمركبات ذوات العجلتين بصورة متهورة، تحت تأثير ألمُسكرات، أحياناً والسموم والمخدرات، أحياناً أخرى، والتي تؤدي الى الشغب والعنف وحوادث النهب والسلب والسرقات والصراع بين المروِّجين لها والمتاجرين بها .
الحضور الكرام دعونا جميعاً، رجالا ونساء، أصحاب مناصب ومربين ومسئولين ورجال دين، نتعاون للحد من الامور الشاذة في مجتمعنا وخاصة ظاهرة العنف. ما مِن شك أنهُ للأهل يوجد دورٌ فاعلٌ وحساس في مواجهة هذه الظواهر، خاصة لدى الجيل الناشئ، في التوعية والتربية والمراقبة والتوجيه، وعليهم القيام بواجبهم الأخلاقي تجاه ابنائهم وتجاه الله سبحانهُ وتعالى.
وفي هذه المناسبة، أتوجّه إلى أبناء الطائفة الدرزية في البلاد، وخاصة إلى الأجيال الصاعدة، حاثًّا إياهم إلى سلوك طريق العلم والدراسة والتحصيل الأكاديمي، والمحافظة على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا، والقيم الأخلاقية والاجتماعية التي ورثناها عن آبائنا وجدودنا، والتي حافظت علينا، كطائفة لها تراثها وفضائلها وكيانها.
  اعود وأتقدم لجميع معيدي هذا العيد باحر التهاني واطيب التمنيات وأتمنى للجميع عيداً سعيداً ومباركاً، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات والسلام يرفرف فوق ربوعنا، إنه سميع عليم مجيب الدعاء.


يوم دراسي في مقام النبي شعيب (ع) للمفتشين ولمدراء المدارس
نظّم المجلس الديني الدرزي بالتعاون مع دائرة المعارف الدرزية، يوما دراسيا للمفتشين ولمدراء المدارس في القرى الدرزية، في موضوع التوعية التوحيدية، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة، والسيدة آية خير الدين، مديرة المعارف الدرزية، والسيد جلال اسعد، كبير المفتشين في الشمال. وعُرضت في هذا اليوم، المشاريع التي تمّ إعدادها في هذا المجال للسنة القادمة، والتي يتم فيها مشاركة طلاب من كافة المدارس في نشاطات وفعاليات تتم في المقام الشريف، ويجري تنسيقها وتنفيذها بالتعاون بين المجلس الديني مع دائرة المعارف الدرزية. وقد جرى البحث في أهمية هذا الموضوع، وفي الإنجازات التي حُققت حتى الآن، وقدم المدراء اقتراحات جديدة، وأبدوا ملاحظات من أجل تعميم الفائدة.


وزير الدفاع في ضيافة الطائفة
قام وزير الدفاع، السيد افيغدور ليبرمان، يرافقه عدد من كبار موظفي الوزارة، بزيارة لبيت الطائفة في جولس، حيث استقبله فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ والمسئولين. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها: أرحب بصديقنا وزير الدفاع عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان في بيت الطائفة الدرزية، في الغرفة التي شهدت تأسيس وتوثيق العلاقة بين الطائفة الدرزية ودولة إسرائيل. وهذه العلاقة لا تقتصر على حدود الدولة فقط، وإنما تضم كافة الدروز خارج الحدود في كل مكان. ونحن نرى وضع إخواننا الدروز في سوريا، وهو يقلقنا، ونطلب أنه مثلما تحافظ دولة إسرائيل على كل يهودي في العالم، يسعدنا أيضا أن تحافظ على كل درزي في العالم. إننا نشعر أن جيش الدفاع الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الأخرى، اصبحت مكانا تحققت فيه المساواة بين ابناء الطائفة الدرزية وأبناء الشعب اليهودي، وقد أدى ذلك إلى تفوق وإلى تألق عدد كبير من الشباب الدروز ووصولهم إلى وظائف قيادية عالية في كافة الوحدات. وللأسف الشديد، لم تنجح حتى الآن الهيئات المدنية أن تتبنّى ما يجري في الجيش، وفي الجهاز الأمني، فالقرى الدرزية تعاني من إهمال وتفرقة ولا مبالاة، والجنود الدروز يعودون من واقع محترم، إلى واقع مدني غير مشجع، وعليهم أن يحاربوا على كل خطوة، وفي كل أمر من أجل حقوقهم. كلي أملي أن تقوم يا سعادة الوزير بالتعاون مع عضو الكنيست، صديقنا حمد عمار للعمل على سد الفجوات وتحقيق المساواة الكاملة. ".


رئيس الأركان يعايد الطائفة الدرزية
قام الجنرال آيزنكوط ، رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي، يرافقه عدد من كبار الضباط، بزيارة للطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس. وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ، ورؤساء المجالس المحلية والموظفين. رحّب فضيلة الشيخ برئيس الأركان تحدث معه عن الوضع الصعب الذي يمر به المواطنون الدروز في قرية حضر قريبا من الحدود الإسرائيلية وطالبه ان تبذل دولة إسرائيل وجيش الدفاع الإسرائيلي كل الجهود للمحافظة على المواطنين الدروز هناك، وأن تردع كل من تسول له نفسه أن يعتدي عليهم، ذاكرا أن المواطنين الدروز في البلاد لا يستطيعون أن يحتفلوا بالعيد وإخوانهم في حضر يعانون من خطر جبهة النصرة والعناصر الأخرى المدعومة.


قائدا سلاح البحرية في ضيافة الشيخ
حل قائد سلاح البحرية، الجنرال رام روتنبرغ، الذي ينهي وظيفته في هذه الأيام وينتقل إلى وظيفة أخرى، وقائد سلاح البحرية الجديد، الجنرال إيلي شربيط وأبناء عائلاتهما، ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، حيث تم البحث في خدمة أبناء الطائفة الدرزية في سلاح البحرية، وتقدمهم وترقيهم. وذكر فضيلة الشيخ، أن علاقات طيبة سادت بين إدارة سلاح البحرية والطائفة الدرزية حتى الآن، وأن شباب الطائفة الدرزية يلاقون معاملة جيدة في السلاح، وأنه يُفسح أمامهم المجال للترقي والتقدم حسب مؤهلاتهم. وأعرب الجنرال شربيط عن ثقته أن نفس الجو، ونفس الروح، سوف تستمر معه كذلك، لأنه خدم في السابق مع ضباط وجنود من أبناء الطائفة الدرزية، وهو يقدّر شجاعتهم وجدّيتهم وإخلاصهم.
 

منح شهادة جامعية لستين خريجة درزية من الشمال
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في الاحتفال بمنح ألقاب جامعية لستين خريجة من أبناء الطائفة الدرزية من الشمال، وذلك من جامعة كريات أونو. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:
" إن الاحتفال بالحصول على لقب جامعي هو لحظة مؤثرة لكل خريج واسرته. والاحتفال اليوم مؤثر جدا، لأن الشهادات تُمنح لعشرات الخريجات من الفتيات الدرزيات الرائدات. فقد قطعت الطائفة الدرزية شوطا طويلا في مجال التعليم، وهي تدخل عالمنا الحديث المتمدن بخطوات واسعة. وهذا ليس سهلا أن ترى طائفة صغيرة مغلقة، ترى نفسها جزءا لا يتجزأ من دولة متطورة، تُعتبر في طليعة الدول المتقدمة في العالم. ولا استغرب أن تكون كلية كريات أونو هي الإطار لهذا العمل، مع جمعية ياحد، فقد عودتنا الكلية في السنوات الأخيرة على مداخلاتها الكثيرة وعلى تعاونها مع الطائفة الدرزية، ويسعدني القول إني كنت قبل سنوات، خريج كلية الحقوق في الكلية، مع باقي رجالات الأديان الأخرى في إسرائيل، لذلك أكن للكلية التقدير والاحترام، واشكرها على قيامها بهذه المشاريع الخاصة، كما أشكر صديقي السيد مجلي وهبه، على مبادرته هذه وعلى أعماله الكثيرة. وأتوجّه إلى الخريجات قالا: إن العالم الحديث المتطور قد فُتح أمامكن بكامل إمكانياته، وأنا واثق أنكن سوف تخترن الطرق التي تناسبكن وتناسب عائلاتكن، وفي نفس الوقت، تتلاءم مع قيم الطائفة الدرزية، وأنكن سوف تساهمن في تحسين أوضاع الأسرة ورفع مستواها. وبهذه المناسبة أطلب من كل خريجة منكن أن تكون سفيرة حقيقية للطائفة الدرزية. فإلى جانب الأكاديمية والثقافة الجامعية عليكن أن تذكرن أننا مجتمع صغير تقليدي، وعلينا أن نفعل كل ما باستطاعتنا للمحافظة على مميزاتنا في هذا العالم الكبير. فلديكن القدرة أن تحافظن في نفس الوقت على التقدم والثقافة إلى جانب التقاليد والقيم العريقة. وأتمنى لكن النجاح.


فضيلة الشيخ يشارك في احتفالات سفارة مصر
دعي فضيلة الشيخ موفق طريف، للمشاركة في احتفالات سفارة جمهورية مصر العربية، في الذكرى لثورة الضباط الأحرار عام 1952. وشارك في الاحتفال كذلك فخامة رئيس الدولة وعدد كبير من الوزراء والمدعوين الذين تربطهم صداقة مع طاقم السفارة المصرية في البلاد.


اجتماع رؤساء المجالس المحلية وفضيلة الشيخ في موضوع التربية التوحيدية
دعا فضيلة الشيخ موفق طريف، رؤساء المجالس المحلية الدرزية، لاجتماع عُقد في مقام سيدنا الخضر عليه السلام، بحضور الشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، والأستاذ جلال أسعد، رئيس المفتشين في الشمال، حيث عرض فضيلة الشيخ أمام رؤساء المجالس، البرامج التي بادر إليها المجلس الديني الدرزي، بالتعاون مع وزارة المعارف من أجل تنظيم دورات ونشاطات وأعمال لتعميق التربية التوحيدية لدى طلاب المدارس والأجيال الناشئة في البلاد، حيث أخذت هذه النشاطات تزداد وتعمّ شرائح أكبر من الطالبات والطلاب. وطالب فضيلة الشيخ من رؤساء المجالس التعاون والمشاركة في تعميق هذه الجهود وفي تكثيفها وفي نشرها بشكل أكبر في قراهم بالإضافة إلى ما يجري في المقامات.


جلسة مع مدير عام وزارة الداخلية في عمان
عقد فضيلة الشيخ موفق طريف جلسة مع مدير عام وزارة الداخلية الأردنية في العاصمة عمان، يرافقه فيها الوزير السابق صالح طريف والسيد مفيد عثمان، مستشار وزير الداخلية. وجرى البحث في هذا الاجتماع، في مواضيع تتعلق بتنقلات مواطنين من إسرائيل ومن هضبة الجولان بين الدولتين، وفي تسهيل عملية سفر أبناء الجولان إلى سوريا، عن طريق الأردن وفي دراسة طلاب دروز في الجامعات الأردنية.


اجتماع مع رؤساء دوائر وزارة الرفاه الاجتماعي في الشمال
عقد فضيلة الشيخ موفق طريف، اجتماعا مع رؤساء دوائر وزارة الرفاء الاجتماعي في الشمال، المسئولين عن مكاتب الرفاه الاجتماعي في المجالس المحلية في القرى لدرزية. وتم البحث في هذا الاجتماع، في موضوع حساس جدا، وهو أن مكاتب الرفاه الاجتماعي في المجالس المحلية، تتسرع في نقل المشاكل التي تجري في بعض البيوت إلى الشرطة وإلى النيابة، بدون التروي والعمل على التهدئة أو إعادة التفكير أو محاولة التوفيق قبل أن تصل القضايا إلى المحاكم والشرطة. وقد أدى هذا الوضع في غالبية الحالات، إلى التفاقم وإلى الطلاق والانفصال، لأن طبيعة الوضع في القرى الدرزية، أن أي إنسان لا يغفر لزوجته أنها اشتكت عليه وأوصلته إلى التحقيق والسجن، فلا يرى بدا من إثبات الطلاق. وشرح فضيلة الشيخ للمسئولين، أنه توجد اليوم مشاكل في القرى الدرزية، مثلما توجد مشاكل في اي مجتمع آخر، وأحيانا تتوجه امرأة لمكتب الرفاه الاجتماعي للاستشارة والنصيحة وطلب العون، ولا يكون لها أي قصد أن تنفصل عن زوجها، أو أن تشتكي عليه، أو أن تبعده أو أن تسبب له أي ضيق. لكن التعليمات والتصرفات في بعض هذه المكاتب، تفرض على المسئولين إبلاغ لشرطة والسلطات بما حدث، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة وإلى تدهور الأمور. وطالب فضيلة الشيخ، أن يكون تعاون بين المجلس الديني الدرزي، وبين مكاتب الرفاه الاجتماعي، بحيث يعين في كل قرية، عدد من المشايخ المعتمدين يحاولون في البداية بحث المشكلة وإصلاح ذات البين والتوفيق بين الزوجين من أجل المحافظة على استمرارية الأسرة والأولاد، وفقط بعد يتم اتخاذ كل محاولات التوفيق، فإذا لم تنجح، وإذا تمادى الزوج في معاملته، يمكن إبلاغ الشرطة والسلطات.


المشاركة بمؤتمر الحركة الصهيونية الدرزية
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في احتفالات الحركة الصهيونية الدرزية، التي جرت في بيت الشهيد الدرزي في قرية دالية الكرمل، بحضور وزراء وأعضاء كنيست ومسئولين كبار. وألقى الخطاب التالي:
" يسرني ان أقف أمامكم، واستقبلكم في هذا المكان الذي يرمز أكثر من غيره، إلى العلاقة الوثيقة بين الطائفة الدرزية والدولة، بيت الشهيد الدرزي، حيث نخلد ذكرى الشهداء الدروز الأبرار، الذين ضحوا بحياتهم في الدفاع عن الدولة. وبسعدني أن أشارككم الاحتفال بمرور أربعين سنة على تأسيس الحركة الصهيونية الدرزية، التي قامت بتحقيق إنجازات كبيرة، في شرح مواقف الطائفة الدرزية في إسرائيل والعالم، وفي تقوية العلاقة بين الطائفة والدولة، وفي تنظيم لقاءات مستمرة بين شبيبة درزية ويهودية، وأهم من كل ذلك، مشروع المنح الدراسية ودعم الطلاب الجامعيين وإنجازات أخرى. وهذا المكان الذي بادر إلى إقامته مشكورا، عضو الكنيست السابق السيد ابو لطفي أمل نصر الدين، يثبت مصداقية قرار زعماء الطائفة الدرزية في حينه دعم الشعب اليهودي قبل واثناء إقامة دولة إسرائيل. ونحن كدروز، سعداء أننا كنا شركاء في إقامة الدولة. وما زلنا شركاء في بنائها وحمايتها، لكن للأسف الشديد، ما زالت توجد فروق كبيرة بين المواطن الدرزي والمواطن اليهودي في الدولة، وأطلب من ضيوفنا الكرام، الوزراء وأعضاء الكنيست والمسئولين، أن يعملوا على تحقيق المساواة بيننا. وكلي أمل أن يخيم علينا السلام المنشود.


الاجتماع مع المسئول عن مكاتب الداخلية في إسرائيل
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه الشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، والسيد مفيد عثمان، مستشار وزير الداخلية، والسيد سعيد نبواني، مدير مكتب الداخلية في الناصرة، والسيد جمال هنو، مدير مكتب الداخلية في عكا، والسيد لبيب طريف، مدير مكتب الداخلية في طبريا، والمحامي رائد شنان، مع السيد عاموس أربيل، مدير مكاتب الداخلية في إسرائيل، ترافقه السيدة مريم روزنطال، المسئولة عن الحالات الإنسانية في الوزارة، وتم البحث في الأوضاع والمعاملات والطلبات التي يتوجّه فيها المواطنون الدروز لوزارة الداخلية، لحل قضايا إنسانية خاصة، مثل لمّ شمل، وتوحيد عائلات، وأشياء مشابهة يتعرض لها المواطنون، ولا يلاقون التجاوب المناسب من قِبل الوزارة أحيانا. وطالب فضيلة الشيخ من المسئولين توجيه تعليمات للاهتمام بهذه القضايا في المستقبل.


استقبال قائد اللواء الشمالي في الشرطة
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة ،الجنرال ألون أسور، قائد لواء الشمال في شرطة إسرائيل، بحضور عدد من المشايخ ورؤساء المجالس المحلية، السيد بيان قبلان، والسيد جبر حمود، والسيد شوقي أبو لطيف والسيد مفيد مرعي. وتم البحث في هذا الاجتماع، في عدة أمور تتعلق بالأمن والشرطة والمحافظة على النظام في القرى الدرزية وفي المنطقة.


عضو الكنيست ميكي ليفي في زيارة الطائفة
قام عضو الكنيست ميكي ليفي، من قادة حزب ييش عتيد، يرافقه السيد سليم قدور، بزيارة لبيت الطائفة الدرزية، حيث استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف وشرح لهم أوضاع الطائفة الدرزية السائدة اليوم في البلاد وخارجها. وطلب منه العمل على منح أبناء الطائفة الدرزية، كافة الحقوق والفرص والإمكانيات التي تُمنح للمواطن الذي قام بتأدية كافة واجباته في الدولة.


النائبان أيمن عودة وعبد الله أبو معروف في معايدة للطائفة
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، رئيس القائمة العربية المشتركة، عضو الكنيست ايمن عودة، وعضو الكنيست عبد الله أبو معروف، اللذين قاما بزيارة معايدة للطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس. وتحدث فضيلة الشيخ عن أوضاع الطائفة الدرزية، وطالب عضوي الكنيست العمل من أجل التفاهم وإحلال السلام في البلاد.


المطران سهيل ديواني في ضيافة الشيخ
قام سعادة المطران سهيل ديواني، يرافقه عدد من رجالات الكنيسة البروتستنتية، بزيارة معايدة للطائفة الدرزية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وحلوا ضيوفا على بيت الطائفة في جولس، حيث قام باستقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ، مرحبين بهم، ومشيدين بالعلاقات الطيبة السائدة بين أبناء الطائفة الدرزية وأبناء باقي الطوائف في البلاد.


حوار مع رجال دين من الشرق الأقصى
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف وبعض المشايخ، في مقر الطائفة البهائية في حيفا في حوار ديني مع وفد قدم من دول شرقي آسيا مثل الصين واليابان وتايلاند وكمبوديا والهند وسريلانكا ونيبال وغيرها، يضم رجال دين من ديانات الشرق الأقصى المتعددة في زيارة للبلاد. وشرح فضيلته بعض الأمور المتعلقة بالطائفة الدرزية وتاريخها.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.