spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 114
مزارات الأولياء الصالحين في إسرائيل
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
الزيارة السنوية لمقام سيدنا بهاء الدين (ع) طباعة ارسال لصديق
 
تجري في الخامس والعشرين من كل عام، الزيارة السنوية لمقام سيدنا بهاء الدين (ع)، بحضور مشايخ البلاد وأهالي بيت جن، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية. وقد انتهجت هذه الزيارة قبل سنوات، وأصبحت من الزيارات السنوية الدارجة للمقامات المقدسة في البلاد، لكن جماهير الموحدين الدروز الغفيرة، من كافة القرى الدرزية، تقصد المقام بشكل عائلات طوال أيام السنة، وخاصة في فصل الصيف، وذلك للمكوث في المقام الشريف أولا للتبرك والقداسة وثانيا للتمتع بالمناظر الخلابة التي يراها الزائر وبالهواء النقي الطلق الموجود في تلك المرتفعات التي تعتبر من القمم العالية في البلاد. فالمقام يقع على قمة جبل حيدر، الواقع جنوبي قرية بيت جن في الجليل الأعلى في إسرائيل والمشرف عليها ويحميها.  وهو يشرف كذلك على المنطقة حوله ويمتاز المكان بهوائه النقي، ونسيمه العذب، ومنظره الجذاب. وهذا الموقع يمثل شموخ وعنوان الطائفة الدرزية التي أبى أبناؤها إلا أن يعيشوا كالصقور في أعالي الجبال ليحافظوا على استقلالهم وكرامتهم.
وقد كانت النواة الأولى للمقام وجود مغارة مقدسة، يُعتقد أن مولانا بهاء الدين (ع) سكن فيها، وبعد ذلك  أقيمت فوقها حجرة، ومع الوقت أضيف لهذه الحجرة غرف ومبان أخرى، حتى أصبح اليوم عمارة كبيرة تضم كافة المرافق المطلوبة للصلاة، لإيفاء النذور ولوجود عدد كبير من الزوار. ومع الوقت أثبت المكان قداسته فهناك شهادات كثيرة تشير إلى أن عددا من السكان توجه إليه وشُفي من مرض وأمور أخرى من هذا القبيل. وقد عُثر في فتحة المغارة على حجر مكتوب عليه "علي المكنى" أما باقي الكلمات فقد اندثرت. وكان المقام في بداية عهده متواضعا وكانت تقوم على تنظيفه والإشراف عليه، مشكورة ومغمورة بالرحمات، السيدة أنيسة دبور حتى عام 1984، حيث جرى احتفال بمناسبة أسبوع التراث الدرزي في إسرائيل، ضم مسيرة كشفية انطلقت من هناك. وفي الاحتفال الرسمي طالب الخطباء بترميم المقام وإقامة مبنى جديد له. وباشر المجلس المحلي بالتخطيط لهذا العمل، وأقيمت لجنة شعبية من مشايخ القرية برئاسة المرحوم الشيخ أبو زياد كامل دبور، فانهالت التبرعات من أجل إقامة المقام، وبوشر بالعمل وتم تدشينه بعد فترة قصيرة. وعُينت فيما بعد، بالتنسيق مع الرئاسة الروحية الدرزية والمجلس الديني الدرزي الأعلى في إسرائيل، زيارة رسمية للمقام، حُدد لها تاريخ الخامس والعشرين من شهر تموز من كل سنة. وما زالت تشرف على المقام لجنة من شيوخ قرية بيت جن تعتني به طوال أيام السنة وتنظم الزيارة.
 وجدير بالذكر أنه يوجد مزار مقدس، يقع شرقي بلدة حبران، في جبل الدروز في سوريا، يحتوي على ضريح يرمز لمولانا بهاء الدين (ع). 
 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.