spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 86
كلمة العدد: كي لا نضيع اسم الطائفة هباء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني
يوم دراسي عن الشيخ الفاضل (ر)
تم تنظيم يوم دراسي في مقام النبي شعيب (ع) عن شخصية وتعاليم سيدنا الشيخ الفاضل (ر) بمبادرة المجلس الديني الدرزي وقسم الطوائف في وزارة الداخلية والمحاكم الدينية الدرزية . وقد ألقيت فيه المحاضرات التالية: سيرة حياة سيدنا الشيخ الفاضل (ر) ألقاها الشيخ صالح خطيب، الموروث الروحاني لسيدنا الشيخ الفاضل (ر) ألقاها القاضي عماد أبو ريش وشروحات سيدنا الشيخ الفاضل (ر) ألقاها الشيخ نادر خير. وقد افتتح اليوم الدراسي الشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية فرحب بالحضور وشرح بعض التفاصيل عن مركزية الشيخ الفاضل (ر) في حياتنا، وذكر أن قسم الطوائف يدعم الأيام الدراسية من أجل التوعية والتنوير. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها: "  يسعدُني أيضًا أن أقفَ أمامَكم خادمًا في هذا اللقاءِ المميّز، ومبارِكًا هذا اليومَ التعليميَّ المميز الخاص بسيرةِ سيدِنا الشيخ الفاضل محمد أبي هلال الكوكباني، رضيَ الله عنه ونفعَنا ببركاته. فهوَ علمٌ من أعلام التوحيد، وحليفُ التوفيقِ والتسديد، منارةٌ للمستجيبين، وقدوةٌ للسالكين المخلصين، ومرجعٌ للعالمِينَ العاملين. وقد سطعَ نورُهُ في الآفاق، وكانَ محطَّ أهلِ البصائرِ والأذواق، التقيُّ الورعُ الديَّان، الفصيحُ القلبِ واللسان، الزاهد العابد، والناصحُ الراشد، وليُّ اللهِ الطَّاهر، والراجحُ الصابرُ الظافر، جعل كتابَ اللهِ العزيز، وشروحاتِ السيِّد الأمير (ق) له مرآة وامامًا وعلما، فتأدّب بآدابها، وقيّدَ نفسَه بفصولِها وأبوابِها، ووقفَ عند جليلِها وقليلِها، آمرًا بأمرِها، وناهيًا بنهيِها. شأنُهُ شأنُ الدعاةِ المرسلين، الأولياء الناصحين. فكانت مواعظُهُ للقلوبِ سلسبيلاًّ، وكان في زمانِه للصَّالحينَ مرشدًا ودليلاًّ، ومازالت آدابُه ومواعظُه لنا ولإخوانِنا إلى يومِنا هذا وحتَّى يوم القيامةِ مصباحًا ومنارًا ومحجّةً وفخارًا. لأنّه اهتدى بهديِ الصالحين وهدى، والتزمَ واتبعَهم، فوجبَ منَّا له المتابعةُ والإحترام، وإقتفاءُ آثارِه والإلتزام . فقد ترك لنا ايّها الإخوةُ الأكارم سيدُنا الشيخ الفاضل (ر) إرثًا روحانيًّا وافرًا، وله تعاليمُه وشروحاتُه المباركة، كما ترك فينا سيرة مميزة، نقف عليها جميعاً ونجعلها نورًا نستضيءُ بها في الظلمات، ونحن مطالبون بها يوم القيامةِ أمامَ الأنبياء الكرامِ السادات.
 وأخيرًا نشكرُ كلَّ من ساعدَ على تنظيمِ هذا اليومِ الدراسي وإنجاحه، وعلى أملٍ أن تنظّمَ أيامٌ أُخرى للأعلامِ التوحيدية الأخرى، وأن تنظَّمَ وتُدرس َالمواضيعُ التوحيديّة الملحّة.".




سهرة في المقام
جرت في اول شهر حزيران السهرة الدينية الدورية التقليدية في مقام النبي شعيب عليه السلام، بحضور مئات المشايخ من الجليل والكرمل والجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف والمشايخ الأجلاء. وبعد تلاوة الأشعار الروحية والصلوات، جرى بعض التداول في عدد من الأمور التوحيدية الراهنة. وأجاب فضيلة الشيخ على بعض الاستفسارات والأسئلة من قِبل بعض إخوان الدين. وقام بواجبات الضيافة، مشكورين، مشايخ قرية مجدل شمس الكرام.




الزيارة السنوية لمقام الست شعوانة (ر)
جرت في الثلاثين من شهر أيار، الزيارة السنوية التقليدية لمقام الست الفاضلة، الست شعوانة (ر) وذلك في المقام الذي يحمل اسمها والمبني على سفح جبل الشيخ في قرية عين قنيا، والمشرف على منطقة الغور وسهل الحولة وجبال الجليل الأعلى. وشارك في الزيارة مئات المشايخ من الجليل والكرمل وهضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف والمشايخ الأجلاء.





سهرة في خلوة مسعدة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه عدد من المشايخ في سهرة دينية، جرت في خلوة قرية مسعدة في هضبة الجولان، باشتراك مئات المشايخ من هضبة الجولان. وقد تليت الصلوات والابتهالات والدعوات، للحفاظ على سلامة الإخوة عبر الحدود، وتم التعبير عن قلق الجميع خوفا على مصيرهم في الظروف غير المستقرة السائدة هناك. وسادت السهرة أجواء دينية روحانية كما تليت الأشعار الدينية الرقيقة.



احتفال بيت المسن في عسفيا بعيد النبي شعيب عليه السلام
 شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، بالاحتفال الذي نظمته إدارة بيت المسن في عسفيا، بمناسبة حلول عيد النبي شعيب (ع) بحضور القاضي الشيخ حاتم حلبي، نائب الوزير أيوب قرا، عضو الكنيست أكرم حسون ورئيسي المجلسين المحليين في دالية الكرمل وعسفيا، السيدين رفيق حلبي ووجيه كيوف وجمهور كبير من الشيوخ والسيدات من سكان الكرمل. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة هنأ فيها الحاضرين بحلول عيد النبي شعيب (ع) وأضاف: " اخواني في هذا اليوم عشية العيد أناشد مَن شذ عن الطريق القويم الذي رسمهُ لنا شُعيبٌ النبي، عليهِ السلام، مِن أبناء العشيرة التوحيدية المعروفية الرجوع إلى حاضِرةِ الدين، والى التعاضد والتآخي والتمسك بأهدابهِ والعمل على تقبُّل وصاياه وإطاعة أوامره والالتزام بها وبالقيم الروحية والمبادئ الشريفة والعادات والتقاليد الموروثة، والتحلي بجواهر الآداب الأخلاقية الإنسانية، والعمل وفق التعاليم والمبادئ التي انبثقت من جوهر التوحيد، جوهر ديننا الحنيف، وصدق المعاملة، والتعامل مع الناس بالرفق، باللين، بالصدق، بالأمانة والتواضع والخشوع، واجتناب المعاصي. أيها الاهل الاعزاء، في السنوات الأخيرة، ومع انتشار مواقع الانترنت الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، والتحديث في عالم الاتصالات، دخلت الى مجتمعنا عادات غريبة وبعيدة عنا كل البعد، تبناها وتبعها قسم لا يستهان به من أبناء طائفتنا، فتياناً وفتيات، مُتعلقين، للأسف الشديد، بقشورِ وتقاليدِ وسلوكيات شعوبٍ أخرى، غريبة عنا، آخذين العادات السلبية عنها، متخليين عن ثوابت ديننا وعزتنا وتراثنا الأصيل. اخواني نحن في أيام عصيبة امتزج بها الحلال بالحرام، في زمن انحرفت فيه النفوس وانعدمت القيم، وظهرت بيننا سلوكياتٌ غريبةٌ عنا وعن عاداتنا وتقاليدنا المعروفية ألأصيلة، والتي يجب علينا جميعُنا محاربتها والابتعاد عنها، لا تليق بمجتمعنا المعروفي الأبي ونحذر الشباب من هذه الظواهر السلبية. ما مِن شك في أننا مع التقدم، والتطور، ومع أن يأخذ كل إنسان في هذا المجتمع حقه، ولكننا نرفض العنف على اختلاف مساراته، الطائفة الدرزية امتازت وتمتاز بين الشعوب بأخلاقياتها، بمواقفها المشرفة، بترفعها عن كل ما فيه عيب أو خلل أو ضرر، لذلك أتوجه لأبناء الطائفة الثبات على الطريق القويم والمحافظة على الاخلاق الحميدة التي ميزتنا، لان في ذلك الخير والسلامة والفائدة للجميع. اخواني، اللباس الدرزي التقليدي مفخرة واعتزاز، ومثال في السترة والاحتشام والكمال، لكن، وللأسف، كثيرات هُنَّ الفتيات اللاتي تخلين عن اللباس المحتشم التقليدي الساتر للعورات، وأخذن يقلدن الأخريات، تحت صرخات الموضة والتحررية الزائفة والتمدن، بلباسٍ كاشفٍ مظهرٍ للعورات، غير مناسبٍ لنا ولمجتمعنا التوحيدي، وللأسف كثيرون هم الشباب اللذين لحقوا بركب التعري، فنحن نرى اليوم، وللأسف، شباباً وحتى آباءً يسيرون في الشوارع بلباس غير لائق، وهذا منافٍ للدين والشرف والعرض، علينا التخلي عنه والعودة الى لباس السترة التي حافظت علينا وعلى كياننا منذ زمن بعيد.".




وزير الداخلية في زيارة شاملة للطائفة
 
قام وزير الداخلية، السيد أرييه درعي، يرافقه وزير الأديان السيد دافيد أزولاي والمديرة العامة لوزارة الداخلية، والمدير العامة لوزارة النقب والجليل، ومساعده العقيد احتياط مفيد عثمان، بزيارة شاملة للطائفة الدرزية حيث أعرب عن رغبته في البداية، أن يزور مقام النبي شعيب عليه السلام، فقام فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عدد من المشايخ باستقباله، وشرحوا له تاريخ المقام ومراحل التطوير التي مر بها والعلاقة بين نبي الله شعيب والنبي موسى عليهما السلام. وانتقل الوزير وصحبه من المقام إلى بيت الطائفة في جولس وكان في استقباله إلى جانب فضيلة الشيخ، القاضي فارس فلاح وقضاة المحكمة الدينية الدرزية الشيخ نعيم هنو والشيخ حاتم حلبي والشيخ عنتير معدي، والوزير السابق صالح طريف والشيخ يعقوب سلامة مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية ورؤساء المجالس المحلية في عسفيا، أبو سنان، يركا، حرفيش، عين قنيا ومسعدة، وكبار موظفي وزارة الداخلية من أبناء الطائفة الدرزية، حيث عُقدت جلسة عمل استمع فيها سعادة الوزير من فضيلة الشيخ والحضور عن مشاكل الطائفة. وجاء في كلمة فضيلته القول:" لا يوجد اكثر ملائمة من انسان عاش في عائلة كبيرة متدينة، كي يفهم اوضاع الطائفة الدرزية. اذكر أولا موضوع الخرائط الهيكلية، ومع ان هذا الموضوع لم يعد من صلاحية وزارة الداخلية، الا اني واثق انك بتجربتك يمكنك ان تساعد فيه وفي حل الضائقة الموجودة لدى الطائفة. وبموضوع السلطات المحلية، فبالرغم من ان الحكومة اقرت خطة خماسية الا انه يجب العمل على تطبيقها وبأسرع وقت. وفيما يتعلق بالمجلس الديني الدرزي، فقد زادت اعماله وقلت موارده وميزانياته، خاصة فيما يتعلق بالأماكن المقدسة. وارجو الاهتمام اكثر بالقرى الدرزية في هضبة الجولان، على ضوء التغييرات التي تحصل في المنطقة، واطلب استيعاب عدد اكبر من المثقفين الدروز في الوزارات الحكومية، وفي الجهاز الرسمي، حسب مؤهلاتهم.".





قائدة مصلحة السجون في زيارة الطائفة
قامت قائدة مصلحة السجون السيدة عوفرا كلينغر، بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في جولس، يرافقها عدد من كبار الضباط في المصلحة، من بينهم عدد من الضباط الدروز، منهم الجنرال مقبل طافش، والجنرال رافت عثمان وخمسة وعشرون ضابطا . وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الذي رحّب بالضيوف، مشيدا بالتقدم الكبير الذي حصل في مصلحة السجون، وطالب باستيعاب الجنود المسرحين الدروز في المصلحة، وفسح المجال أمامهم، بأن يتقدموا أو يترقّوا، بناء على مؤهلاتهم وقدراتهم الشخصية، كي يصلوا إلى الدرجات العالية. وذكر فضيلة الشيخ بصورة خاصة، موضوع الجنود المسرحين الدروز، الذين لم يخدموا في الوحدات المقاتلة، وإنما خدموا في قسم الاستخبارات، أو كمترجمين، أو قاموا بأعمال وظيفية مكتبية اخرى، وكان تأهيلهم العسكري بسيطا، ولذلك لم يقبلوا لمصلحة السجون، بالرغم من ان المصلحة قبلت شبابا من طوائف أخرى، لم يخدموا بتاتا في الجيش، وطالب كذلك باستيعاب مثقفين وخريجين، مثل رجال قانون وشؤون اجتماعية، وخبراء نفسانيين من بين أبناء الطائفة. وذكرت قائدة المصلحة ان الشباب الدروز هم جزء لا يتجزأ من مصلحة السجون، وهم يخدمون بإخلاص وأمانة، وقد وصل عدد منهم إلى رتب عالية جدا، وستعمل على حل كافة المشاكل التي أثارها فضيلة الشيخ.




سفير الأردن في بيت الطائفة
 
قام سفير المملكة الأردنية الهاشمية، السيد وليد عبيدات، بزيارة معايدة لفضيلة الشيخ موفق طريف والطائفة الدرزية، في بيت الطائفة في جولس، وذلك لتهنئة الطائفة بمناسبة حلول عيد النبي شعيب عليه السلام. وكان في استقبال السفير وصحبه، فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عدد من وجهاء الطائفة. وأعلن سعادة السفير أن المملكة الأردنية الهاشمية، تجل وتحترم فضيلة الشيخ موفق طريف وأبناء الطائفة الدرزية، في كل مكان وأنه تربط المملكة بالموحدين الدروز علاقات وروابط قديمة منذ تأسيس المملكة. وأعرب فضيلة الشيخ موفق طريف، عن شكره للمملكة على المنح الدراسية التي تقدمها للطلاب، وعلى دعمها للمواطنين الدروز، وعلى محافظتها على دروز المملكة الأردنية. وشكر فضيلة الشيخ موفق طريف السفير وصحبه على الزيارة، وبعث بتحياته لجلالة الملك عبد الله وإلى سكان المملكة الأردنية الهاشمية جميعا.




سفير جمهورية مصر العربية في زيارة الطائفة
قام سفير جمهورية مصر العربية، السيد حازم خيرت، يرافقه عدد من موظفي السفارة، بزيارة معايدة للطائفة الدرزية، حيث تم استقبالهم من قبل فضيلة الشيخ موفق طريف، ومجموعة من المشايخ في بيت الطائفة في جولس. وقدم السفير المصري الجديد تهانيه لفضيلة الشيخ موفق وللطائفة الدرزية، بمناسبة حلول عيد النبي شعيب عليه السلام، ذاكرا أن جمهورية مصر العربية، ترحب بأبناء الطائفة الدرزية في كل وقت، معتبرة أن الطائفة الدرزية لها وجود وكيان واحترام لدى كافة أبناء الشعب المصري. وشكر فضيلة الشيخ سعادة السفير وصحبه على هذه الزيارة قائلا، إن كل فرد من أفراد الطائفة الدرزية، يحن الى أرض الكنانة، وينظر إليها بتقديس وتبجيل واحترام، وأن الطائفة الدرزية تتمنى للشعب المصري الهدوء والاستقرار والرفاهية والازدهار والسلام.




فضيلة الشيخ في الكلية العربية في حيفا
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في لقاء ديني في الكلية العربية في حيفا بإدارة الأستاذ المحامي زكي كمال، باشتراك رجال دين وأساتذة من كل الطوائف حول موضوع: "قدسية الانسان وقيمته في الرسائل الدينية". وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة شاملة جاء فيها: " بادئ ذي بدء، أريد أن اتقدم بشكري الجزيل لإدارة الكلية العربية للتربية على استضافتهم لهذا المؤتمر لرؤساء الأديان في اسرائيل. ما من شك، في أن أهمية هذا اللقاء الذي يلتقي به رؤساء الأديان في هذه البلاد معاً، على طريق المحبة والأخوة والاحترام المتبادل كبيرة جداً، خاصة بوجود الاساتذة والادباء، في هذه الكلية. أنني أباركُ هذا اللقاء الهادف، والذي ينعقد تحت شعار "قدسية الانسان وقيمته في الرسائل الدينية"، هذه المقولةُ التي أصبحت في هذه الأيام نادرة الوجود، وأصبحنا جميعنا في أمَس الحاجة اليها. حوار اليوم يوحي بفحواهِ ومعناه ومغزاه إلى قيمة وقدسية الانسان، والى المحبة التي هي ركن من أركان الدين والإنسانية، والتخلي عن الأنا والأنانية.. إنَ كلَ رسالةً سماويةً ما هي إلا رسالة قداسة ونبل وطهر، وكل من آمن بالله سبحانه يؤمن بإخوة الشعوب وبعدالة الله وبنقاء الإيمان، وما أُنزِلت الأديان إلا لِتَبُثْ في البشر بشائر الصلح والصلاح والإصلاح، والسلم والسلام، والتفاهم والمحبة بين الناس، كل دين مِن الأديان يسعى لتحقيق العدالة والوئام بين بني ألبشر، علينا الحذر من الذين يدخلون الدين بالسياسة وبأمور عدة لا صلة للدين بها وهم تحت شعار الدين يحرضون على العنف وزهق الروح البشرية ولكننا وللآسف، نرى أحياناً مِن يُحاولوا تفسير الدين حسبما يهوون فتختلط عليهم الأمور، وينقلب الدين مِن دينِ رحمةٍ الى دينِ نقمة، فتراهُم يحللون الحرام ويحرِّمون الحلال، ويبيحون الممنوعات ويمنعون المبيحات، هؤلاء ليسوا متدينين وهم أبعد ما يكونوا عن جوهر الدين المتسامح، بعيدين كل البعد عما يدّعون..".






قائد لواء الشمال في ضيافة الشيخ
قام الجنرال ألون أسور، قائد لواء الشمال في شرطة إسرائيل، بزيارة لمقام النبي شعيب (ع)، لتهنئة الطائفة بمناسبة حلول عيد النبي شعيب عليه السلام. ودار الحديث بين الجنرال وصحبه وبين فضيلة الشيخ، عن الأوضاع الداخلية في القرى الدرزية في الجليل، وعن الأوضاع الأمنية وعن دور الشرطة في خدمة الجمهور. وطالب فضيلة الشيخ استيعاب عدد من الجنود المسرحين الدروز في سلك الشرطة، وترقية الضباط الموجودين ومنحهم الفرص للتقدم حسب قدراتهم ومؤهلاتهم.





ممثل وزارة الدفاع في زيارة الطائفة
قام الجنرال عميكام سبيرسكي، رئيس الجناح الأمني والسياسي في وزارة الدفاع، يرافقه مساعده الضابط احتياط منصور معدي، والعقيد وجدي سرحان قائد قسم الطوائف في جيش الدفاع الإسرائيلي، بزيارة معايدة لفضيلة الشيخ موفق طريف والطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس، حيث رحب فضيلة الشيخ موفق طريف بالضيف وصحبه، ذاكرا أن أبناء الطائفة الدرزية يخدمون في جيش الدفاع الإسرائيلي، حيث يعتبرون أنفسهم شركاء في إقامة الدولة، وهم مسئولون عن أمنها وحمايتها. تداول الحضور مواضيع أمنية تتعلق بشؤون التجنيد والجنود المسرحين الدروز والأوضاع الأمنية للقرى الدرزية في الشمال.





سفير ألمانيا في زيارة الطائفة
 
قام سفير جمهورية ألمانيا، الدكتور كليمانس فون غنتسة بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف والطائفة الدرزية، يرافقه القنصل العام وكبار موظفي السفارة، وحلوا ضيوفا على بيت الطائفة في جولس، حيث استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ وشرح لهم فضيلته أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، وتاريخ الطائفة، وعلاقة دروز البلاد بإخوانهم عبر الحدود، وبعض العادات والتقاليد الدرزية. وتم التداول في الأوضاع الأمنية السائدة، حيث طالب فضيلة الشيخ سفير ألمانيا حث حكومته على دعم وحماية الدروز في سوريا ولبنان.






يوم الجندي الدرزي
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال المركزي، الذي أجري بمناسبة حلول يوم الجندي الدرزي، والذي قام بتنظيمه الفرع الدرزي في لجنة الرفاه عن الجندي بإدارة الشيخ مفيد عامر، بحضوره وبحضور رئيس أركان الجيش وعدد من كبار الضباط في جيش الدفاع الإسرائيلي، ومشايخ ورؤساء مجالس، والأهالي والجنود. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها:" لقد أصبح يوم الجندي الدرزي تقليدا ثابتا في حياة الطائفة والدولة، حيث يجتمع كبار قادة الجيش وزعماء الطائفة الدرزية، من أجل رفع التحية والتقدير والاحترام للجنود والضباط الدروز في جيش الدفاع الإسرائيلي، ويسعدني أني اكتشف يوما بعد يوم، كيف اندمج أبناء الطائفة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي، ووصلوا إلى كافة الوحدات العسكرية، ومنهم الكثيرون الذين ترقوا في الرتب ويقومون بقيادة وحدات عسكرية مميزة. وهم يتمتعون بالشجاعة والإخلاص والاقدام. وهنا لا بد من أن نذكر الشهداء الدروز الأبرار من أبناء الطائفة الذين ضحوا بحياتهم من أجل كرامة وبقاء الطائفة الدرزية. وبهذه المناسبة أتوجه للجنود والضباط الدروز قائلا، إنه بجانب الشجاعة، عليكم أن تتمسكوا بنقاء وبراءة السلاح وعمل ما يتطلبه الواجب العسكري فقط، وذلك استنادا إلى تعاليم الجيش والدولة وتقاليد الطائفة الدرزية الحربية العريقة.





مجمع استهلاكي في بيت جن
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال بتدشين المجمع الاستهلاكي التعاوني الأول من نوعه في الوسط الدرزي والذي تم إقامته في قرية بيت جن بمبادرة السيد نزيه دبور، رئيس جمعية افاق المستقبل لخدمة سكان القرية والقرى المجاورة. وألقى في الاحتفال كلمة جاء فيها:
" جئناكُم اليوم، بدعوةٍ كريمةٍ من جمعية أفاق المستقبل، جئنا إلى هذا البلد العامر الكريم، لِنَفرح وإياكم بافتتاح هذا المشروع الحيوي، مشروع اقامة بقالة البلد الخيرية.
نهنئكم في يومكُم هذا، ونسعد معكُم بهذا المشروع الخيري، الرابع من نوعه في البلاد، الأول في وسطنا عامة. لا شك أن في هذا العمل خطوة إيجابية بناءة لتعزيز روح التطوع والعمل من أجل المجتمع بِرِمَّتهِ .
لقد وضعت جمعية أفاق المستقبل والاطر المساهمة الاخرى، الوكالة اليهودية وصندوق آي في إن، نصب أعينها محاربة غلاء المعيشة، وبهذا تنضم الجمعية إلى العديد من الجمعيات والحركات التي تكافح غلاء المعيشة في البلاد، وكونها سترصد أرباح المشروع للأعمال الخيرية يضعها في مصافِ الجمعيات الخيرية المميزة العاملة في هذا الاطار، في بلادنا. الفكرة إيجابية موفقه، وأتمنى أن تُطَبَّقُ على أرض الواقع بنجاح لتكون قدوة للقيام بمشاريع أخرى مماثلة في قُرانا. ألكُلُ منا يعلمُ، ايها الأخوةُ الأعزاء، أن مجتمعنا في أمسّ الحاجة لجمعياتٍ وحركاتٍ تطوُّعيةٍ لا تضع في أول سلم أولوياتَها الربح المادي، وإنما خدمة المجتمع تطوُّعاً هي المحفز لمُبادراتهم المباركة هذه، هذا هو الحال في المجتمعات الراقية المتطورة، وكلي أمل في أن نحذو حذو هذه المجتمعات.
آمل أن تكون هذه المبادرة فاتحة خير وان تكون مثالاً للآخرين يتمثلون به، وان نرى، مشاريعَ مماثلةً تقوم في باقي قرانا، بإذن الله. إلى الأمام وبالنجاح بعون الله سبحانه. أهلنا الأكارم في بيت جن، نسأله تعالى أن يُزيدكم خيراً، وأن يُديم هذا البلد المضياف، عامراً بأهله الأكارم، ويعزز به روح المحبة والتآخي ووحدة الكلمة، ليبقى مقراً عامراً بِأهلهِ الكرام، ورجالِ دينهِ الأجاويد الأفاضل الأجلاء . ".






جلسة هامة مع وزير الداخلية
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه رؤساء المجالس المحلية الدرزية، بعقد اجتماع موسع مع وزير الداخلية، السيد أرييه درعي، قام بتنسيقة مساعده السيد مفيد عثمان. وقد دعا السيد درعي رؤساء كافة الأقسام في وزارته وكبار الموظفين والمسئولين في الوزارة، لسماع مشاكل الطائفة الدرزية من قِبل الرئيس الروحي ورؤساء المجالس. وقد تم عرض كافة المشاكل المتعلقة، وقام الوزير درعي بتوجيه كل مشكلة إلى أحد المسئولين من الذين حضروا في مكتبه، مطالبا بدراستها من أجل إيجاد الحل اللائق لها. وبما أن الاجتماع أجري في مبنى الوزارة في القدس، فقد كان من السهل على الوزير توجيه التعليمات إلى الموظف المسئول لدراسة الوضع واتخاذ القرار المناسب.






احتفال قيادة حرس الحدود في المقام
 

قامت قيادة حرس الحدود بتنظيم أحد الاحتفالات السنوية التي تجريها في مقام النبي شعيب عليه السلام، وذلك تبجيلا للشباب الدروز الذين يخدمون في حرس الحدود، وتكريما لكافة الجنود في هذه الوحدة. وتحدث قائد حرس الحدود الجنرال يعقوب شبتاي ذاكرا أن الشباب الدروز كانوا وما يزالون يشكلون العمود الفقري لحرس الحدود، وأنهم خدموا الدولة والمجتمع بتفان وإخلاص. وبارك فضيلة الشيخ موفق طريف الجنود المشاركين وحياهم منوّها أن أبناء الطائفة الدرزية يخدمون بإخلاص أثناء تأديتهم الواجبات العسكرية وهم يدفعون ثمنا باهظا لذلك وقال: نحييكم ونرحب بكم في مقام النبي شعيب (ع) ونحن سعداء أن نستضيفكم في هذا اليوم الذي اختار به قائد حرس الحدود أن يقيم يوم تقدير وتحية لأبناء الطائفة الدرزية الذين يخدمون في حرس الحدود. لقد استوعب حرس الحدود عددا كبيرا من أبناء الطائفة الدرزية الذين حاربوا جنبا إلى جنب مع إخوانهم اليهود ولأسفنا الشديد استشهد عدد منهم من اجل الوطن، لكنهم رسموا لنا الطريق المشترك في الأخوة والتعاون. وقد استوعب حرس الحدود عددا كبيرا من أبناء الطائفة الدرزية وقد تقدم عدد منهم في سلم الدرجات ووصلوا إلى القمة وأذكر منهم الجنرال حسين فارس. لا شك أن الجنود وضباط حرس الحدود هم الذين يحافظون على الأمن والنظام في بلادنا وهم الذين يواجهون أعمال التخريب والمشاكل الأخرى وهم الذين يؤمنون لنا حياتنا ورفاهيتنا. إن قرار قائد حرس الحدود بإجراء هذا اليوم في مقام النبي شعيب (ع) هو تصريح واضح بأن أبناء الطائفة الدرزية هم جزء لا يتجزا من جيش الدفاع الإسرائيلي وشرطة إسرائيل والدولة. وفي هذا اليوم نذكر الشهداء والعائلات الثكلى ويسعدنا أن حرس الحدود يستوعب كذلك شبابا مسلمين ومسيحيين. ارحب بكم مرة أخرى واحييكم وأهلا وسهلا بكم.






نائب مدير عام وزارة الداخلية في المقام
استمرارا للاتصالات واللقاءات والزيارات المتبادلة التي جرت بين فضيلة الشيخ موفق طريف، وبين وزير الداخلية السيد أرييه درعي، قام نائب المدير العام لوزارة الداخلية يرافقه الشيخ يعقوب سلامة وبعض المتخصصين بزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام للاطلاع على أحواله وفحص متطلباته والتباحث فيما تستطيع وزارة الداخلية أن تفعله لتحسين الخدمات للمواطنين الدروز في نطاق المقام. فقد استقبل فضيلة الشيخ موفق طاقم الوزارة وأرشدهم وشرح لهم وأجاب عن أسئلتهم وعرض عليهم متطلبات الرئاسة الروحية.






افطارات رمضانية
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ الأفاضل وعدد من كبار الموظفين الدروز بإفطارات رمضانية متعددة بحضور شخصيات من الحكومة ومن بين رجال الدين لمختلف الطوائف ومن بين الوجهاء والأعيان في البلاد.
افطار نقابة المحامين في الناصرة: جاء في كلمة فضيلة الشيخ موفق طريف القول: " ... تتميز منطقة الشمال في بلادنا بالعيش المشترك وعلاقات الجيرة الحسنة وينطبق هذا الحال في لواء الشمال في نقاية المحامين ممثلا بالأخ الصديق ابو حسني خالد الزعبي والذي يعمل دائما على تقريب وجهات النظر والعمل الجماهيري المشترك لما فيه من خدمة الجمهور. نشكره على هذه اللفتة الكريمة التي جمعت بين كل اطياف المجتمع في البلاد لتعبر عن الالفة والمحبة بين سكان البلاد. أتضرع إلى عزة المولى القدير، راجياً آمِلاً أن يحل السلام في أرض السلام، وأن يَعُم الخير ربوع هذه البلاد العزيزة .... ".
افطار وزارة الداخلية: وجاء في كلمته في الاحتفال الذي أقامته وزارة الداخلية وخصوصا قسم الطواف في الوزارة بإدارة الشيخ يعقوب سلامة بحضور الوزير القول: ".. يتميز لقاء هذا العام بحضور وزير الداخلية السيد اريه درعي. نشهد جميعا على أعمال السيد درعي للوسط العربي منذ عشرات السنين ابان توليه مناصب وزيرية مختلفة حيث شعر الوسط العربي بالأولية والافضلية التي يوليها له السيد درعي. كلنا اما وثقة ان فترة تولي السيد درعي لوزارتي الداخلية وتطوير النقب والجليل ستحدث قفزة نوعية للوسط العربي عامة ونرى ذلك في جملة القرارات الاخيرة التي اتخذها الوزير في الآونة الاخيرة من توسيع مسطحات وادخال قرى عديدة لمناطق ذات افضلية تطوير وتوفير ميزانيات عديدة بما في ذلك هبات التوازن للسلطات المحلية العربية وغيرها..".
وشارك فضيلته في الافطار الذي نظمته القيادة الدينية لجامع الجزار ومما جاء في خطابه: إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد بين هذه الوجوه الكريمة، في هذه الليلة المباركة مِن أمسيات هذه الأيام الفضيلة، أيام شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والسمو ببني البشرِ رِفعةً وتقرُّباً مِن الباري عز وجل، والذي فيه تتعالى الأصوات بالتسبيح والصلوات، وتكثر الابتهالات تَقَرُّباً منهُ تعالى، وتخيم الرهبةُ على جميع المحافل والمُجتمعات. في هذا المجلس الطيِّب، الجامع لقلوب المؤمنين، أُحيي جميع الأخوة الأعزاء في مسجد الجزار، وفي مقدمتهم الأخ الشيخ سمير عاصي، على هذه أللفتة الكريمة، واشكرهُ على هذه ألجَمْعَةِ الرمضانية، وخاصة في هذه الليلة المباركة، ليلة القدر، الليلة الجليلة ألمعظمة التي هي خير من ألف شهر. وعلى هذه المبادرة الخيرة التي غَدت عُرفاً وتقليداً سنوياً تلتقي فيه هذه الشخصيات الكريمة على بساط المحبة والتآخي والاحترام المتبادل، وحب الخير للجميع. الكرم من شيم الكرام وأنتم من أهله، شكراً لكم ووفقكم الله. 
 

 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.