spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 113
بناء مدينة القاهرة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني
إحياء ذكرى وفاة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف
جرت في الثالث من شهر تشرين أول الذكرى الثانية والعشرون لرحيل فضيلة سيدنا المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل، وشيخ الجزيرة، الذي انتقل إلى جوار ربه، في هذا اليوم من عام 1993، وجرت له أكبر جنازة في البلاد، بحضور حوالي مائتي ألف شخص، في مقدمتهم رئيس الدولة، ورئيس الحكومة، ورئيس الكنيست، وقائد اركان الجيش، وجميع أصحاب الوظائف الكبيرة في الدولة.
 

وقد توافدت يوم الذكرى، صباح نهار السبت، الوفود من كافة القرى الدرزية في الجولان والجليل والكرمل، للمشاركة في الذكرى التي أقيمت في الخلوة، بجانب الضريح، حيث تليت الصلوات، وألقيت الكلمات، وأسمعت الأشعار الروحانية. وجرت في نفس اليوم، مسيرة للشبيبة العاملة والمتعلمة بقيادة الشاب سمير اسعد من قرية بيت جن.




السهرة الدورية في مقام النبي شعيب (ع)
جرت مساء السبت الموافق العاشر من شهر تشرين أول الزيارة الدورية للمشايخ في مقام سيدنا شعيب عليه السلام بحضور المئات من المشايخ الأفاضل من الجولان والجليل والكرمل يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وعدد من المشايخ الأفاضل. وتم في هذه الزيارة تلاوة الصلوات والابتهالات الدينية، وأسمعت الأناشيد الروحانية وتم التداول بين المشايخ الأفاضل قبل السهرة وبعدها بالأمور الحياتية الراهنة وبالأوضاع والظروف الموجودة التي تواجه الطائفة. 
وجرت سهرة دينية مماثلة كذلك في يوم السبت الأول من شهر كانون أول.  وقد أصبحت هذه الزيارات التي تجري في أول مساء سبت تقريبا من كل شهر زوجي والتي بدأت منذ سنوات تقليدا ثابتا يترقبه المشايخ الأفاضل وينتظرونه كل شهرين.




زيارة مقام سيدنا أبي عبد الله (ع)
 
جرت صباح يوم السبت الموافق الرابع عشر من شهر تشرين ثاني، الزيارة السنوية لمقام سيدنا أبو عبد الله في قرية عسفيا. وقد تقاطرت وفود المشايخ الأفاضل، من كافة القرى الدرزية إلى المقام الشريف، واجتمعت في حلقات حتى بلغت الساعة العاشرة، حيث وصل وفد فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، الشيخ موفق طريف والمشايخ المرافقين له، فالتأم الجميع في القاعة الكبيرة، وألقيت بعض كلمات الترحيب، بحضور وجهاء القرية، ومن بينهم رئيس المجلس المحلي، السيد وجيه كيوف. ثم تليت الصلوات المعهودة. وبعد ذلك التقى الإخوان في أحاديث ودية فيما بينهم، يتداولون في الشؤون العادية، ومن ثم قام بعض المشايخ الأفاضل من الجليل والجولان بزيارات لإخوانهم مشايخ الدين في عسفيا ودالية الكرمل.
وجدير بالذكر أن مقام سيدنا أبو عبد الله في عسفيا، يحظى خلال السنة بزيارات عديدة من قِبل أبناء الطائفة الدرزية من كافة القرى، وخاصة لإيفاء النذور، فهو مجهز، وبفضل القيّمين عليه، مشكورين، بكافة وسائل الزيارة والراحة لتأمين تنفيذ النذر على أحسن وجه. وتكثر الزيارة فيه في فصل الصيف والربيع، حيث يظل طوال أيام السنة حتى ساعات الإغلاق غاصا بالزوار.



فخامة رئيس الدولة يهنئ الطائفة الدرزية بعيد الأضحى
قام فخامة رئيس الدولة السيد رئوفين ريفلين، بزيارة معايدة وتهنئة للطائفة الدرزية، يرافقه سكرتيره العسكري، الجنرال حسون حسون، وذلك في بيت الطائفة في جولس، حيث كان في استقباله عدد كبير من المشايخ والوجهاء وأبناء الطائفة الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية والقضاة ورؤساء المجالس المحلية. كما شارك في التهنئة كذلك، عضو الكنيست بوجي هرتسوغ، رئيس المعارضة وعدد من الموظفين الرسميين. وقد تم استقبال الضيوف في باحة بيت الطائفة، وألقى فخامة رئيس الدولة، كلمة جامعة هنأ فيها ألطائفة الدرزية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وأكد أن الدولة تقدر خدمات أبناء الطائفة الدرزية ووقوفهم إلى جانبها وتضحياتهم، واستذكر فضيلة المرحوم، سيدنا الشيخ امين طريف، وأنه كان على علاقة ود وصداقة معه. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة جاء فيها : "... أيها الحفل الكريم, مشايخنا الأجلاء الأفاضل, ونحن في اول ايام عيد الأضحى المبارك, يُسعدني أن أرحب بكُم في بيتكُم, بيت الطائفة المعروفية, وأن أرحِّب باسمكم بفخامة رئيس الدولة, صديقنا وعزيزنا, رجل الاعتدال والمفاهمة والتفاهم, رجل المحبة والتسامح والعطاء, السيد رؤفين روبي ريفلين, الذي جاءنا وصَحْبِه الكرام, لمعايدتنا, ولتقديم التهاني لأبناء الطائفةِ  بمناسبة حلول عيد الأضحى ألمبارك, فَلَكُمُ ولفخامتهِ أقول: كُلُ عامٍ وأنتم ترفلون بوافرِ الخيرِ والرفاهيةِ والبرَكة.  كما ويسعدني, في هذه المناسبة المباركة السعيدة, أن أتوجه الى إخواننا أبناء الأُمة الاسلامية, وإلى جميع أبناء الطائفة المعروفية, في البلاد وخارجها, بتقديم أحر التهاني وأطيب التحيات والتمنيات, بمناسبة حلول هذا العيد المبارك السعيد, راجيًا من الله سبحانه وتعالى, أن يعيدَهُ علينا, والأعياد الأخرى, والجميعُ ينعمُ بالصحةِ والعافيةِ وهداة البال ... من هذا المكان، أبعث بتهاني الحارة إلى إخواننا في كل مكان وخاصة أهلنا الأحبة في سوريا ولبنان والأردن, مهنئاً إياهم بالعيد السعيد راجياً من المولى العلي القدير, أن يفرج أمرهم ويبدد كربهم ويجمعنا بهم ثانيةً عما قريب، بعد أن يحل السلام المنشود, العادل والشامل, ويعم الأمن والأمان ربوع هذه الديار المُباركة, ويتجدد اللقاء بالأهل, كما كان, ويجتمع الشمل بإذن الواحد المنان, الله رب العالمين, سبحانهُ أرحم الراحمين."




وزيرة العدل في بيت الطائفة
قامت السيدة أييلت شاكيد، وزيرة العدل، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، حيث كان في استقبالها، قضاة المحاكم الدينية الدرزية ومديرها، وعدد كبير من المشايخ وأصحاب الوظائف. حيث تم في هذا اللقاء، بحث أوضاع الطائفة الدرزية، من نواح قانونية وقضائية، وخاصة أوضاع المحاكم الدينية الدرزية، حيث فُتح المجال أمام الحضور بإبداء آرائهم في هذه المناسبة. كما تحدث فضيلة الشيخ موفق طريف وكان مما قاله: " .. نرحب بوزيرة العدل.. أنوه هنا انه يوجد اليوم سبعة قضاة دروز فقط من بين 700 قاض، وكان آخر قاض مدني قد عين قبل عشر سنوات. لذلك أطالب بتعيين قضاة دروز وموظفين في أجهزة المحاكم والوزارة كما أطالب بتعجيل إقرار الخرائط الهيكلية في القرى ..".وكانت وزيرة العدل قد قامت قبل ذلك، بزيارة للمحكمة الدينية الدرزية في عكا. وجدير بالتنويه، انها المرة الأولى التي يقوم وزير بزيارة المحكمة.




فضيلة الشيخ يشارك في مشروع طريق الأبناء
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الأحداث التي جرت في الثلاثين من شهر تشرين الأول في مشروع طريق الأبناء. ويرمي المشروع إلى إقامة طريق يبدأ من جامعة حيفا عبر هضاب الكرمل إلى مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، ومنها إلى قرية عسفيا، ثم إلى مدينة شفا عمرو، وإلى كافة القرى الدرزية، وإلى مقام النبي شعيب عليه السلام. وقد أقيمت وستقام كذلك نصب تذكارية في المحطات الرئيسية والهدف هو تخليد ذكرى الشهداء الدروز الأبرار عن طريق القيام بمسيرات من قِبل المواطنين الدروز واليهود في هذا المسار والتوقف عند النصب التذكارية من أجل تذكر الشهداء. وتساهم في تنفيذ المشروع عدة وزارات ومؤسسات حكومية. وقد شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الكشف عن نصب تذكاري بني في مدخل مقام النبي شعيب (ع). 




سهرة في خلوة شفا عمرو
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه عدد من المشايخ الأجلاء في سهرة دينية في خلوة مدينة شفا عمرو، احتفالا بإنهاء الترميمات والإصلاحات فيها. وقد شارك عدد كبير من مشايخ وشباب مدينة شفا عمرو المتدينين في هذه السهرة، التي تليت فيها الصلوات والشعائر والأناشيد الدينية. وقام فضيلة الشيخ موفق، بتهنئة أهالي شفا عمرو الكرام، وتحيتهم، مشيدا بالنهضة الدينية المباركة التي تشهدها المدينة والخلوة في الآونة الأخيرة.




دورة دراسية لقضاة المحكمة الدينية
شارك قضاة المحكمة الدينية الدرزية، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وقاضي محكمة الاستئناف، والمحامي كميل ملا، مدير المحاكم الدرزية في دورة دراسية، في منطقة البحر الميت، كان موضوعها "اللغة العربية" استغرقت ثلاثة أيام، وقام بإدارتها الأستاذ أديب أبو ريش.




فضيلة الشيخ يشارك في مؤتمر  مجلس لقاء الأديان  في القدس
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في مؤتمر مجلس لقاء الأديان، الذي عُقد في الحاخامية الرئيسية في القدس، بمبادرة الشيخ يعقوب سلامة،  وتحت إشراف الراب اسحق يوسف والراب لاو،  وباشتراك عدد من المشايخ ورجال الدين. وكان موضوع المؤتمر  استفحال التطرف الديني وطرق معالجة هذا الخطر الداهم. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها: "... إن مجرد وجود لجنة أديان هو خطوة هامة وضرورية ومباركة في واقعنا. هكذا نجتمع سوية من كافة الطوائف ونتبادل الآراء ونبحث في الأمور التي يمكن أن تساهم في خلق جو من المودة والتعايش. إن لقاءاتنا مهمة جدا وهي ذات رموز للجماهير وتؤثر على المواطنين الذين نمثلهم وتحافظ على التفاهم بين كافة الطوائف..".




فضيلة الشيخ موفق طريف يجتمع مع سكرتير الهستدروت
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه الوزير السابق صالح طريف والسيد نمر ملا والسيد سامي حلبي نشيطا الهستدروت بسكرتير منظمة العمال الهستدروت السيد آفي نيسانكورن. وقد بحث فضيلة الشيخ مع سكرتير الهستدروت الإجراءات التي يجب ان تتخذها الهستدروت كمنظة عمال تدافع عن حقوق العمال والعاملين وطالب أن تتدخل الهستدروت بما تفعله شركة الكهرباء من تسريح موظفين وعاملين بعد بضع سنوات فقط من ابتداء عملهم، وذلك كي لا يصبحوا من ذوي الحقوق. وصرح فضيلة الشيخ موفق طريف أنه توجه إلى شركة الكهرباء بهذا الخصوص ولم يستجب لطلبه وهو يطالب الهستدروت أن تحافظ على حقوق العاملين كمنظمة مهنية قامت بهذا الواجب منذ عشرات السنين.




يوم دراسي لخريجي كلية الأمن القومي في بيت الطائفة
 
دعا فضيلة الشيخ موفق طريف، إلى عقد يوم دراسي عن الطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس، لخريجي كلية الأمن القومي (המכללה לביטחון לאומי) وعددهم 180 خريجا، يضمون كبار الموظفين والضباط وأصحاب المراكز في الدولة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة شاملة في هذه المناسبة. وتحدث عن جوانب مختلفة لأوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، الوزير السابق صالح طريف، والجنرال احتياط مفيد غانم ، والضابط رياض إبراهيم، والجنرال حسين فارس،  ورئيس المجلس المحلي في جولس السيد سلمان عامر، ورئيس المجلس المحلي جث – يانوح،  السيد معذى حاصباني، والدكتور  عنان وهبة، والمحامي رائد شنان. وأجاب المحاضرون عن استفسارات وأسئلة المشتركين حول أوضاع الطائفة الدرزية. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :
"...أرحب بكم في بيت الطائفة الدرزية، وفي منزل فضيلة المرحوم سيدنا الشيخ أمين طريف، الرئيس الروحي للطائفة، الذي بادر إلى ربط حلف بين الطائفة والدولة. الدروز في البلاد هم جزء لا يتجزأ من الدولة. وهم يخدمون في الجيش ويصل عدد كبير منهم إلى رتب عالية. وبالرغم من وجود مساواة كاملة بين الدروز واليهود أثناء الخدمة في الجيش، إلا أن هذه المساواة تختفي في الحياة المدنية، حيث يعاني المواطنون الدروز من نقص كبير في الخدمات والميزانيات في كافة المجالات...".




رئيس بنك ديسكونت في ضيافة الطائفة
قام رئيس بنك ديسكونت السيد يوسي بخار، يرافقه عدد من كبار رؤساء الأقسام في إدارة البنك، ومدير لواء الشمال، بزيارة تعارف لبيت الطائفة الدرزية في جولس، حيث استمعوا إلى شرح مفصل عن أوضاع الطائفة الدرزية بشكل عام، وعن الأوضاع المعيشية، حيث طالب فضيلة الشيخ إدارة البنك تحسين الخدمات المصرفية للسكان، واستيعاب عدد من المثقفين والمثقفات من أبناء الطائفة الدرزية من بين مدراء وموظفي البنك.




المشاركة في تدشين محطة إطفاء في جولس
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في حفل تدشين محطة إطفاء في قرية جولس، بحضور وزير الأمن الداخلي السيد غلعاد أردان، والمسئول عن مصلحة الإطفاء القطرية. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها: "...أرحب بكم كمواطن لقرية جولس، وآمل أن تقوم المحطة بتقديم الخدمات لكافة سكان المنطقة. لهذه المحطة أهمية كبيرة بسبب اكتظاظ السكان وكثرة المصالح التجارية والسكنية. أحيي رجال الاطفائية الذين يقدمون خدمات إنسانية للمواطنين وهم على استعداد للتضحية بحياتهم. أطالب وزير الأمن الداخلي بفتح محطة شرطة في المنطقة من أجل خدمة المواطنين..".                                                                            




فضيلة الشيخ يستقبل إدارة صندوق المرضى في الشمال
 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس، البروفيسور حين شبيرا، مديرة لواء الشمال في مؤسسة صندوق المرضى العامة، يرافقها مدير مستشفى الكرمل ، ومدراء ألوية، ومن بينهم الدكتور أنور صعب، مدير لواء في منطقة الشمال وعدد من كبار الموظفين. وبحث فضيلة الشيخ مع الضيوف، إمكانيات استيعاب عدد من الأطباء  والصيدليين الدروز في مستشفيات وعيادات مؤسسة صندوق المرضى العامة. 




فضيلة الشيخ يقابل مدير لواء الشمال في شركة الكهرباء
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع مدير لواء الشمال في شركة الكهرباء القطرية، وتباحث معه في موضوع إقالة موظفي الشركة من أبناء الطائفة الدرزية، مطالبا أن تتمهل الشركة في هذه الإقالات، وأن تستوعب عددا أكبر من الشباب الدروز بين موظفيها والعاملين فيها. ووعد مدير اللواء بإرجاء الإقالات حاليا، حتى يتم الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.




فضيلة الشيخ يستقبل رئيس محاكم الصلح في الشمال
 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، القاضي دورون بورات، رئيس محاكم الصلح في لواء الشمال، ووفدا يضم عددا من القضاة، ومن بينهم القاضيين، شكيب سرحان وصائب دبور من أبناء الطائفة الدرزية، وشرح فضيلة الشيخ للحضور  أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد وطالب بتعيين قضاة وموظفين دروز جدد. 




نائب وزير الدفاع في ضيافة الشيخ
 

قام عضو الكنيست، الراب دهان بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس، وذلك للإطلاع على أوضاع الطائفة الدرزية، وعلى مشاكلها والأمور التي تعاني منها. وقدّم فضيلة الشيخ شرحا وافيا عن الطائفة الدرزية في البلاد وخدمتها للدولة وتجند أبنائها، وعن المشاكل التي يعاني منها الجنود المسرحون وعن العائلات الثكلى.



تهنئة الطائفة المسيحية بعيد الميلاد المجيد
ترأس فضيلة الشيخ موفق طريف وفدا يضم عددا من المشايخ والوجهاء قام بتقديم تهاني الطائفة الدرزية، لأبناء الطائفة المسيحية بمناسبة حلول عيد الميلاد وعيد رأس السنة الميلادية، وذلك في بيت المطرانية في حيفا، حيث ذكر فضيلة الشيخ أن العلاقات المسيحية الدرزية كانت وما زالت وثيقة منذ سنوات طويلة، وأن بعض القرى الدرزية تضم عددا من العائلات المسيحية يعيشون باحترام وكرامة وتقدير. وشكر المطران بقعوني الضيوف مشيدا بالأجواء الحارة التي تسود العلاقات بين الطرفين.



لقاء رئيس مجلس إقليمي مسغاف
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة رئيس المجلس الإقليمي مسغاف في الجليل وبحث معه في موضوع الأراضي التابعة للسكان الدروز من قريتي يركا وجولس الواقعة في منطقة نفوذ المجلس الإقليمي والتي أعلِنت أراضي بارك وأحراش وطالب بتحويلها إلى أراض زراعية لمصلحة السكان.




المباركة للدكتور أمير صعب
  قام فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه وفد من المشايخ، بزيارة مباركة للدكتور أمير صعب، بمناسبة تعيينه مدير قسم الأمراض الباطنية في مستشفى نهاريا. وهنأ فضيلة الشيخ الدكتور على هذا التعيين، وذكر أن والد الدكتور أمير، هو الدكتور حمد صعب، أول طبيب درزي يتخرج في البلاد، منوها أنه يوجد، والحمد لله اليوم، عدد كبير من الأطباء الدروز في البلاد، ومن بينهم مدراء مستشفيات ومدراء أقسام.



فضيلة الشيخ يقابل رئيس قسم التخطيط في الجيش
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة الجنرال عميكم  نوركن، رئيس قسم التخطيط في جيش الدفاع الإسرائيلي في مكتبه في قيادة الأركان، وتباحث معه في مواضيع تتعلق بخدمة أبناء الطائفة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي وبأمور أمنية أخرى.




مسيرة لذكرى المرحوم زيدان سيف
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في المسيرة التي أقيمت في يانوح، لذكرى الشرطي المرحوم زيدان سيف، والتي شارك فيها المئات من طلاب المدارس والأهالي وأفراد الشرطة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة بهذه المناسبة جاء فيها: "... نرحب بالضيوف في قرية يانوح، مسقط رأس المرحوم زيدان سيف، الذي استشهد أثناء أداء واجبه وهو يدافع عن مصلين أبرياء في القدس، والذي أبدى بطولة وتضحية وعزم وتصميم. نحن ننبذ العنف على كل أشكاله وعلى السلطات أن تحافظ على سلامة المواطنين. نحيي أبناء عائلة سيف ونقول لهم إن كل الطائفة والدولة تقف إلى جانبكم..".



زيارة دينية في بيت سيدنا الشيخ علي الفارس ر) في يركا
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ الأجلاء، بزيارة دينية في البيت الذي ولد فيه فضيلة سيدنا الشيخ علي الفارس(ر)  ، في قرية يركا، وعاش فيه سنوات طفولته، قبل أن ينتقل إلى المغارة في وادي السماك، ومنها إلى بيت عائلة طريف في قرية جولس. وقد رحّب بالمشايخ الأفاضل وباقي المشاركين، الشيخ أبو فرسان محمد حبيش، صاحب البيت الآن، يرافقه عدد من شيوخ يركا الكرام.
 



مدير الكيرن كييمت في بيت الطائفة
قام عضو الكنيست السابق السيد داني عطار، الذي انتخب مؤخرا لإدارة الصندوق القومي لأراضي إسرائيل (קרן קיימת לישראל) بزيارة تعارف لفضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة الدرزية في جولس، حيث شرح له فضيلة الشيخ أوضاع الطائفة في البلاد، والمشاكل التي تعانيها، والأمور التي يجب تنفيذها من أجل المواطنين الدروز.




الاجتماع بنائب المستشار القانوني للدولة

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة المحامي إرز كامنيتس نائب المستشار القضائي للدولة، يرافقه الشيخ زيدان عطشة والسيد منهال منصور والسيد محفوظ زاهر من قرية عسفيا، والمحامي رائد شنان ، حيث تم التباحث في موضوع الأراضي التابعة للمواطنين الدروز في الجلمة والمنصورة. وطالب فضيلة الشيخ بالوصول إلى اتفاقيات مع أصحاب الأراضي وتعويضهم عن الممتلكات التي يتم استخدامها لمشاريع الدولة في المنطقة.




وزير الإسكان في ضيافة الشيخ
قام وزير الإسكان السيد غالانت، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في قرية جولس، وتباحث مع فضيلته في موضوع الإعمار والإسكان في القرى الدرزية، مبشر له أن وزارة الإسكان ستقوم قريبا بتخصيص قطع أرض في كافة القرى الدرزية للجنود المسرحين بأسعار رمزية.




فضيلة الشيخ يقابل وزير الصحة
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بمقابلة الراب ليتسمان، وزير الصحة وتباحث معه في الأوضاع الصحية في القرى الدرزية، وأثار أمامه موضوع ترقية وتعيين أطباء دروز في المستشفيات والمؤسسات الصحية في البلاد.




فضيلة الشيخ يهنئ السيد محمد بركة
قام فضيلة الشيخ موفق طريف مع وفد مرافق له من المشايخ، بزيارة لمنزل عضو الكنيست السابق، السيد محمد بركة، لتهنئته بمناسبة انتخابه رئيسا للجنة المتابعة العربية. وذكر فضيلة الشيخ أن السيد بركة، قام بدور كبير في تمثيل المواطنين العرب، حينما كان عضوا للكنيست، وأنه يتمنى له أن يحقق الكثير من أجل الجماهير العربية.




رجل أعمال أمريكي في ضيافة الشيخ
قام رجل الأعمال والثري الأمريكي السيد مارك راون، يصاحبه الجنرال احتياط غابي أشكنازي، قائد الأركان العامة سابقا، والدكتور أسعد عرايدة، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في قرية جولس، حيث شرح فضيلة الشيخ لضيفه، أوضاع الطائفة الدرزية وخدمتها للدولة. وقام الوفد كذلك بزيارة مدرسة القيادة والعلوم في قرية يركا والإطلاع على أوضاعها وقدم لها تبرعا سخيا.




جلسة مع مدير عام سلطة الطبيعة والحدائق
عقد فضيلة الشيخ موفق طريف، جلسة مع السيد شاؤول غولدشتاين، المدير العام لسلطة الطبيعة والحدائق في مكتبه في القدس، بحضور الشيخ يعقوب سلامة، والشيخ توفيق سلامة، والمحامي رائد شنان،  وبحث معه موضوع المقامات الدرزية في نطاق السلطة، وكذلك الأراضي التابعة للمواطنين في القرى الدرزية والمتاخمة لمناطق نفوذ السلطة.




فضيلة الشيخ يشارك في مؤتمر في مركز بيرس للسلام
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في مؤتمر ضم عددا من رجال الدين من مختلف الطوائف في مؤتمر عُقد في مركز بيرس للسلام في يافا، وألقى فضيلته هناك أمام الحاضرين كلمة جاء فيها : "...نجتمع اليوم ،في وقت يسود الدولة جو قاس من العنف. نحن أبناء الطائفة الدرزية، ننبذ العنف والتعديات على الأبرياء. لنا كرؤساء للأديان دور كبير في الدعوة للتسامح والتفاهم وفي التوعية للتعايش والسلام. علينا ألا نرضخ للمتطرفين من أي جهة. يجب المحافظة على الوضع الراهن في القدس واحترام الاتفاقيات المسلم بها...".




الاحتفال بتقديم كتاب توراة لذكرى المرحوم زيدان سيف
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في احتفال بتقديم كتاب توراة، لذكرى الشرطي المرحوم زيدان سيف، الذي استشهد أثناء عملية تخريبية في كنيس في القدس، مضحيا بنفسه من أجل إنقاذ الآخرين. وجرى الاحتفال في مقر شرطة حيفا، حيث أشاد الحاضرون ببطولة المرحوم وبخدمة أبناء الطائفة الدرزية للدولة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها:
".. إن هذا الموقف الذي يقدم فيه كتاب توراة، هو موقف مقدس وذو أهمية كبيرة، خاصة عندما يجري لذكرى أحد افراد شرطة إسرائيل، ابن الطائفة الدرزية المرحوم زيدان سيف الذي قام بواجبه خير قيام. وبهذه المناسبة أتقدم من العائلة وأقول للجميع أن تضحية المرحوم لم تذهب سدى، فقد ضحى بنفسه من أجل إنقاذ الاخرين...".




المشاركة في مسيرة في القدس
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال الختامي لمسيرة جرت في مدينة القدس، بحضور الراب الرئيسي الحاخام لاو، ونائب وزير الدفاع الحاخام دهان، وجماهير غفيرة، وباشتراك طلاب الكلية الدرزية قبل العسكرية في دالية الكرمل. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها : "....أحيي جميع المشاركين، من كافة الطوائف، في هذه المسيرة لمدينة القدس. لمدينة القدس أهمية عند كافة الأديان السماوية، وكل واحد يجد فيها الزاوية التي تهمه، لكن الكل يحبون القدس ويقدسونها فهي المركز الروحاني للجميع. أدعو زعماء دولة إسرائيل والشعب الفلسطيني، إلى الاجتماع والتفاوض وإيجاد الحلول..".




رئيس أركان الجيش يعايد الطائفة بمناسبة عيد الأضحى
قام الجنرال غادي آيزنقوط، رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، يرافقه عدد من الضباط، بينهم العقيد وجدي سرحان، منسق الزيارة، بزيارة معايدة للطائفة الدرزية في بيت الطائفة في جولس. وكان في استقباله فضيلة الشيخ موفق طريف، وعدد من المشايخ والوجهاء، حيث أشاد رئيس الأركان بخدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش، وبإخلاص المواطنين الدروز، ووقوفهم إلى جانب الدولة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها:
" نرحب برئيس أركان الجيش، وهو صديق عزيز للطائفة الدرزية، الذي يزور وصحبه في هذه الأيام المباركة بيت الطائفة،  وفيه ضريح سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف، الذي قاد الطائفة خلال خمسة وستين سنة، بحكمة وذكاء. أحيي بهذه المناسبة جميع أبناء الطائفة الدرزية من الجنود والضباط وأشكر رئيس الأركان على ترقية الضباط الدروز. يسعدني أن أقول، إن أبناء الطائفة الدرزية، يشعرون بمساواة كاملة أثناء خدمتهم العسكرية، لكنهم يعانون من مشاكل كثيرة في حياتهم المدنية..".



الاجتماع بعميد خدمات الدولة
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بلقاء السيد موشيه ديان، عميد خدمات الدولة، وهو مدير المكتب المسئول عن كافة التعيينات والترقيات في الجهاز الحكومي، على مختلف وزاراته ومؤسساته. وطالب فضيلة الشيخ بترقية الموظفين الدروز الحاليين، وخاصة المأذونين، واعطائهم وظيفة كاملة، وبإدخال موظفين جدد من أبناء الطائفة الدرزية في الجهاز الحكومي، وخاصة من الجنود المسرحين. وشارك في الاجتماع الشيخ يعقوب سلامة والمحامي رائد شنان.



اجتماع منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف بآخر اجتماع لمنتدى السلطات المحلية الدرزية الموحد، الذي عُقد في قرية يانوح، وتم فيه بحث مواضيع تتعلق بالأراضي الزراعية، وبتخفيض أسعار المياه للزراعة والضرائب الملقاة على المياه والمجاري.  


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.