spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 102
هل هناك تناقض بين صدق اللسان والتقية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
من أقوال فضيلة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف في مناسبات طائفية هامة طباعة ارسال لصديق

كلمة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف في مقر رئيس الدولة حيث تم الاحتفال بتعيين المجلس الديني الدرزي:
نشرت في منبر المواطنين الدروز بتاريخ 21 تشرين أول 1961
يا صاحب الفخامة : إن تنظيم الطائفة في إسرائيل والاعتراف بها كطائفة مستقلة ذات سيادة لهو صفحة جديدة في تاريخ الطائفة في عهد دولة إسرائيل . وكلي أمل أن تتحمل الطائفة هذه المسئولية بصورة ترفع من مكانتها بين بقية الطوائف الأخرى في هذه البلاد . وإن أبناء الطائفة الذين اثبتوا إخلاصهم للدولة ، في أدق مراحلها ، ليعاهدون فخامتكم على الولاء لكم والإخلاص للدولة التي يعيشون فيها . والطائفة الدرزية اليوم في طريق تقدمها وتطورها وهي بحاجة إلى لفتة من فخامتكم ومن الحكومة الإسرائيلية برئاسة السيد دافيد بن غوريون لتحقيق أمانينا وآمالنا.
إنكم يا صاحب الفخامة صديق للطائفة الدرزية منذ القدم ونعتز بهذه الصداقة ، ورئاستكم ومنصبكم الكبير لم يمنعكم من الاستفسار عن الطائفة الدرزية والاتصال برجالاتها . وإننا نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يمد عمر فخامتكم لتكون رمزا لهذه الدولة الفتية . ونتشرف بدعوة فخامتكم باسم الطائفة الدرزية  لتشاركوننا في أحد أعيادنا الدينية التقليدية لنستقبل فخامتكم الاستقبال اللائق. وأخيرا أكرر شكري لفخامتكم باسم إخواني مشايخ الدين لتكرمكم باستقبالنا في دار الرئاسة العامرة . واسمحوا لي يا صاحب الفخامة أن أقدم خالص شكر الطائفة الدرزية لمستشار رئيس الوزراء للشؤون العربية السيد أوري لوبراني على جهوده المباركة لخير الطائفة الدرزية والسلام عليكم.



كلمة سيدنا المرحوم  الشيخ أمين طريف في حفل استقبال وزير الأديان زيراح فرهافتيغ  في جولس
نشرت في منبر المواطنين الدروز في 30 تشرين أول 1962
يسرني أن أرحب بمعاليكم وبمرافقيكم الكرام لهذه الزيارة للطائفة الدرزية التي تقومون بها في جولتكم التفقدية في الشمال ، فأهلا وسهلا بكم. وإذ تتاح لنا الفرصة للاجتماع بمعاليكم لا يسعني إلا أن أنتهز هذه المناسبة لعرض بعض المسائل والمشاكل المتعلقة لطائفتنا وكلي أمل أن تلاقي الاهتمام والمساعدة الفعالة.
إن الاعتراف بالطائفة الدرزية ، وتعيين الرئاسة الروحية لا يعني أنه قد تم القيام بجميع الواجبات الخاصة بهذا الاعتراف . فهنالك المؤسسات الدينية الأخرى التي تكمل هذا الاعتراف . وأدعو معاليكم الإسراع في التصديق على القانون المطروح على الكنيست لتنال الطائفة الدرزية مركزها بين سائر الطوائف في الدولة. وبهذه المناسبة أذكّر معاليكم أنه قد حان الوقت لإيجاد مقر للطائفة الدرزية في إحدى المدن الكبيرة في الشمال لتكون مقرا للطائفة بجميع مؤسساتها وملتقى لجميع ابنائها.
ومن المشاكل التي تهمنا وتنال الكثير من اهتمام إخواني مشايخ الطائفة ، مشكلة الشباب الدرزي المتدين وإنني أعلنها صريحة وقوية أننا منتقدون عند إخواننا أبناء الطائفة وعند الطوائف الأخرى بأن تواقيعنا على أي مستند تهمل ، ولا يعمل بها في وزارة الديان ولا في الدوائر الحكومية الأخرى ، وفي ذلك تناقض بين الاعتراف بنا بصورة رسمية وإهمال هذا الاعتراف من جهة أخرى . وأقول إننا وحدنا مشايخ الدين في الطائفة لنا الحق باتخاذ هذا القرار حسب أصول ديننا وتقاليدنا ، وإنني لأرجو أن لا نضطر لمراجعات ومكاتبات لمعاليكم بهذا الصدد ، لأن دائرتكم الموقرة ومعاليكم مسئولون عن المحافظة على كرامة الأديان ، وأملي كبير أن تهتموا بهذه القضية للحصول على الحلول عند الدوائر المسئولة.
الجنود المسرحون
ولا ننسى تضحيات الجنود الدروز المسرحين الذين قاموا بواجباتهم خير قيام ، ونأمل أن يحصلوا على جميع حقوقهم العادلة واستيعابهم في الأعمال والمشاريع المختلفة تقديرا لأعمالهم وجهودهم.
إننا نعتز بديننا وبمقدساتنا  وسيدنا نبي الله شعيب عليه الصلاة والسلام يحتل مركزا عظيما في قلوبنا ، ولذلك فإن كل إنشاء وتعمير هو عز لنا وتقدير لدولتنا نحونا. وإننا مقبلون على إنشاءات واسعة النطاق وتحتاج للأموال الكثيرة لا يمكن للطائفة الدرزية القيام بها وحدها  ولهذا ألفت نظر معاليكم ووزارتكم بهذا الصدد ، كما أننا نشيّد أبنية إضافية بمقام سيدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف ، وهذا يحتاج لمساعدة أيضا . أما مقام سيدنا نبي الله سبلان فهي قضية ما زالت تحت البحث . وأملي كبير أن تنال الاهتمام وأن تجد الحل الصحيح من فخامة رئيس الحكومة ، ومن معاليكم بصورة تكفل للطائفة حقها وتحصل على التقدير لتضحياتها العديدة من أجل الدولة.
وقضية أخرى أعرضها لمعاليكم وهي ان ووزارة الشؤون الاجتماعية قد خصصت صندوقا لمساعدة الفقراء من أبناء الطائفتين الإسلامية والدرزية ولإعطائهم القروض، وأملي كبير أن يحصل أبناء طائفتنا على حقهم من هذا المشروع الإنساني. 
وأرجو معاليكم والدوائر المسئولة أن تتشاوروا مع الرئاسة الروحية في الأمور الدينية المتعلقة بالطائفة منعا للالتباس.
وأخيرا يا معالي الوزير نأمل أن نلتقي بمعاليكم من وقت لآخر للتشاور ودراسة مختلف المشاريع الحيوية للطائفة.



كلمة فضيلة المرحوم سيدنا الشيخ أمين طريف في حفل استقبال للجنود الدروز في جيش الدفاع الإسرائيلي في مقام النبي شعيب (ع)
نشرت في منبر المواطنين الدروز بتاريخ 20 تشرين ثان 1962
بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة زيارة جنود وحدة الأقليات في جيش الدفاع الإسرائيلي لمقام نبي الله شعيب عليه الصلاة والسلام ليحلوا ضيوفا على الطائفة الدرزية يسرني ن انتهز هذه الفرصة السعيدة لأرحب بكم باسم مشايخ الطائفة وباسمي أيها الضباط والجنود فأهلا وسهلا.
لقد قال قائد وحدة الأقليات إنه لا يمكن الفصل بين المواطن والجندي لأن أعمال المواطن تدعم  الآخر . ولذلك فإن هذه الزيارات التي يقوم بها أفراد هذه الفرقة للقرى الدرزية إنما تقرب القلوب وتبعث على التعاون والمحبة بين الجميع . وهذا التعاون بين الجنود الدروز والمواطنين الدروز ضروري أثناء الخدمة وبعد أن يتسرحوا من الجيش ، في سبيل تقدم قرانا الدرزية .
إن الدفاع عن الوطن والأعراض والممتلكات من الواجبات المطلوبة من كل مواطن. وقد دعت مختلف الأديان إلى المحافظة عليها ولذلك فإننا نتضرع للخالق أن يحفظكم بعين رعايته ، ونسأل صاحب هذا المقام الشريف لأن يحفظكم من كل سوء.
إننا أيها الجنود الأعزاء ، نعتز بكم بما تقومون به من تضحيات ترفعون بها رؤوسنا . كل ذلك بإخلاص وأمانة وهذه الصفات هي صفات المؤمن الحقيقي الذي يخلص من قلب ويحفظ الأمانة ، ولكن لا يمكن تحقيق أي هدف دون التعاون والتآلف والمحبة ، ونحن إذا اتحدنا نكون قوة عظيمة وعصا واحدة سهلة الكسر أما مجموعة عصي فهي صعبة المنال ، لذلك أدعوكم إلى المحبة ، ونبذ الخلافات والتحلي بالأخلاق الطيبة ، لأنكم رسل الطائفة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي ونريدكم أن تمثلوا الطائفة خير تمثيل وبكل احترام.
إن المسئولين في الدولة قد صرحوا أكثر من مرة وأبدوا إعجابهم بكم ، وأننا معكم نقول إن هؤلاء الجنود يطالبون بتحسين أوضاعهم ورفع مستواهم أثناء الخدمة وبعدها ونسأل الله أن يعطينا القوة لنتمكن من تحقيق طلباتهم العادلة.
أننا نريد أن نفتح جميع الأبواب أمام جنودنا المسرحين ليحصلوا على الأعمال والمساكن وتتحقق مختلف آمالهم وآمال عائلاتهم ، كي نرفع من مستوى قرانا ونحصل على التقدم المنشود.
أيها الجنود الأعزاء، أن الدين هو نور الحياة وهدى الإنسانية للخير والمحبة والألفة ، فأدعوكم للتقرب من هذا الكنز ، فنحن الدروز لولا ديننا لما تمكنا من المحافظة على كياننا حتى اليوم ومثلنا الشعب اليهودي الذي لولا تمسكه بالدين لما تمكن من المحافظة على كيانه في المهاجر ، ألا فلتجمعنا رابطة الدين والدم والأخوة.  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.