spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 72
الخضر (ع) بين الأنبياء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


الزيارة السنوية لمقام سيدنا النبي سبلان عليه السلام
جرت يوم الخميس الموافق، العاشر من شهر أيلول، الزيارة السنوية لمقام سيدنا النبي سبلان عليه السلام، بحضور مئات المشايخ من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، الشيخ موفق طريف، والمشايخ الأجلاء، وباشتراك سكان قرية حرفيش، وعدد كبير من الشباب، ومن المسئولين، وأصحاب الوظائف، وأفراد الجيش والشرطة والطلاب.  وقد غصّت قاعات المقام الشريف، بالمشايخ المصلين، حيث تليت الصلوات والأشعار والأحاديث، وامتلأت باحة المقام الداخلية والخارجية، بجماهير غفيرة، جاءت للمقام، للتبارك، والتلاقي، والاجتماع بإخوان الدين. وحلت وفود من وجهاء الطوائف الأخرى في المقام، لتبارك للطائفة في يوم عيدها، الذي يحتفل به سنويا، منذ عشرات السنوات.  وجرت الطقوس الدينية المألوفة من صلوات وأشعار دينية وأحاديث ومداولات.  وكانت الرئاسة الروحية الدرزية قد أعلنت أنه سيجري موقف تأبين في المقام بعد الزيارة للمرحوم الشيخ فهد البلعوس ومشايخ الكرامة وشهداء السويداء، فأقيم الموقف بحضور آلاف المشايخ والشباب (أنظر مقالا منفردا). 



الزيارة السنوية لمقام سيدنا اليعفوري (ع)
 
جرت في الخامس والعشرين من شهر آب الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا اليعفوري، بجوار قريتي مجدل شمس ومسعدة في هضبة الجولان، باشتراك مئات المشايخ الأجلاء من الجليل والكرمل وهضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية. وجرت في الزيارة الصلوات المتبعة وأسمعت الأشعار الروحية، وتم التداول في شؤون الساعة، كما ابتهل الجميع إلى الله سبحانه وتعالى، أن تُفرج الأزمة عن إخواننا الموحدين في جبل الدروز وسوريا، وأن يعود الأمن والاستقرار إلى تلك البلاد، وأن يحافظ السكان على وحدتهم وصمودهم ووقوفهم في وجه كل الذين يحاولون التعدي عليهم والتنكيل بهم.



سهرة دينية في مقام النبي يهودا (ع)
 
جرت في مقام النبي يهودا، قريبا من البانياس، السهرة الدينية السنوية، بحضور مئات المشايخ من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف وكبار المشايخ. وقد تليت الصلوات والابتهالات والأناشيد الدينية المألوفة، وجرى لقاء ودي شيّق بين المشايخ من كافة القرى الدرزية، كما تم التداول في أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد وفي المخاطر التي تواجه إخواننا الدروز في سوريا.



السهرة التقليدية في مقام النبي شعيب (ع)
جرت مساء يوم السبت الموافق الأول من شهر آب، السهرة التقليدية التي تجري كل شهرين في رحاب المقام الشريف، بحضور مشايخ الدين الأجلاء، والتي تخصص للصلوات والشؤون الدينية. وقد حضر هذه السهرة مئات المشايخ الأجلاء من هضبة الجولان والكرمل والجليل، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وصحبه من المشايخ الأجلاء.  وتم تلاوة الصلوات المعهودة، وصدحت الأشعار الروحية الدينية المألوفة، وتباحث الحاضرون في شؤون الساعة، وخاصة في أوضاع إخواننا دروز سوريا، داعين لهم أن يعود السلام والأمن إلى ربوعهم. وقد قام بواجبات الضيافة في هذه السهرة مشكورين الأخوان الشيخ ابو حسين علي نصر الدين والشيخ أبو ماهر مجيد نصر الدين من دالية الكرمل.



اجتماعان مع رئيس الحكومة
عقد فضيلة الشيخ موفق طريف اجتماعين مع رئيس الحكومة في الفترة الأخيرة، كان الأول اجتماع مع فضيلة الشيخ لوحده، حيث تم التحدث عن أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، وعن مساهمتها للدولة، كما بحثت اوضاع الدروز في سوريا وما يجري هناك، وما هو متوقع ان يكون مع نهاية الحرب الأهلية في سوريا. وفي كل الأحوال طالب فضيلة الشيخ من رئيس الحكومة الانتباه لأوضاع الدروز هناك، ذاكرا أن الدروز في الجبل لا يتركون أرضهم، ولا يقبلون أن يصبحوا لاجئين، ويجب مساعدة ودعم القرى الدرزية النائية التي لا تستطيع أن تواجه المد الارهابي الطاغي لوحدها.
وعقد فضيلة الشيخ موفق جلسة أخرى مع رئيس الحكومة، بحضور نائب الوزير أيوب قرا، والوزير السايق صالح طريف، ورئيس منتدى السلطات المحلية السيد جبر حمود، وحضر الاجتماع وزير الدفاع السيد بوغي يعلون، ورئيس أركان الجيش، والقائم مقام المفتش العام للشرطة، وبحثت في هذا الاجتماع قضية التعدي على سيارات الاسعاف في حرفيش ومجدل شمس، حيث شرح فضيلة الشيخ، أن هذا الموضوع لا يمثل الطائفة الدرزية، وقد تم استنكاره وأن هناك ظروف قاهرة أدت إلى ذلك. كما بحثت أوضاع دروز سوريا في الظروف الراهنة.



اجتماعان مع سفير الولايات المتحدة في البلاد
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالاجتماع رسميا، مع السيد دان شابيرو، سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، وذلك لبحث الأوضاع الأمنية السائدة في المنطقة، ولشرح موقف دروز إسرائيل من الحرب الاهلية الدائرة في سوريا والتي تشكل خطرا على الدروز هناك. وكان أحد الاجتماعات مع السفير لوحده، وضم الاجتماع الآخر السفير وكافة ممثلي أجهزة الأمن الأمريكية، مثل وكالة الاستخبارات المركزية، والاسطول والأجهزة العسكرية وغيرها. وقد شرح فضيلة الشيخ كافة الجوانب المتعلقة بمكانة دروز سوريا ومساهمتهم لحصول سوريا على استقلالها، وأنهم يدعمون الشرعية والدستور. وقد أجاب فضيلة الشيخ عن أسئلة المندوبين المختلفة، وشرح مواقف الجماهير الدرزية من الأحداث الراهنة.
وجدير بالذكر ان فضيلة الشيخ استقبل كذلك سفير فرنسا وصحبه في البلاد وتباحث معه في الاحداث الراهنة.



اجتماع مع قائدي المنطقة الشمالية في الجيش والشرطة
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالاجتماع مع الجنرال كوخافي، قائد المنطقة الشمالية في جيش الدفاع الاسرائيلي، ومع قائد اللواء الشمالي في شرطة اسرائيل، وذلك لاحتواء موضوع التعدي على سيارات الاسعاف في حرفيش والمجدل. وشرح فضيلة الشيخ، الظروف التي جعلت بعض المواطنين يقومون بأعمال يستنكرها جميع ابناء الطائفة، حيث ان الاخبار التي تصل عما يجري وراء الحدود قاسية ومؤلمة جدا.



اموال التبرعات لدروز سوريا
صرح فضيلة الشيخ موفق طريف، أن أبناء الطائفة الدرزية، هبوا مشكورين لدعم الاخوة في سوريا، وقاموا بحملة تبرعات سخية في كافة القرى الدرزية عن طريق الخلوات. وذكر فضيلة الشيخ أن مجموع التبرعات وصل حوالي 12 مليون شاقل، وأنه تم توزيعها  حسب القرى في سوريا. وسوف ينشر في العدد القادم من "العمامة" تقرير مفصل عن تبرعات كل قرية درزية في البلاد، وعن كيفية توزيع هذه التبرعات للقرى في سوريا، مع تفصيل اسم كل قرية والمبلغ الذي سلم لها. وجدير بالذكر أن هذا المبلغ ليس هو الوحيد الذي وصل من بلادنا، وإنما  جُمعت تبرعات عن طريق أطر وأجهزة أخرى مشكورين.



اجتماع مع وزيرة العدل
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع وزيرة العدل السيدة أييلت شاكيد في مكتبها، يرافقه المحامي كميل ملا، مدير المحاكم الدينية الدرزية. وقد تم بحث موضوع المحاكم الدينية الدرزية، وكذلك كافة الأمور التي تعالجها وزارة العدل والمتعلقة بالطائفة الدرزيةـ وذكر في الاجتماع أن قانون الأحوال الشخصية الدرزية هو من أكثر القوانين تقدما في العالم، حيث يمنح المرأة حقوقا كثيرة. وطالب فضيلة الشيخ بدمج عدد أكبر من المثقفين والمثقفات الدروز في الجهاز القضائي والإداري.



توزيع مخصصات عينية على عائلات درزية في الأردن
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بزيارة للمملكة الأردنية الهاشمية، يرافقه المحسن الراب إكشتين، رئيس صندوق الصداقة، ومساعده الضابط صفوان مريح من دالية الكرمل، والتقوا هناك بأربعين عائلة درزية من المهجرين من سوريا، والمقيمين حاليا في الأردن، وقاموا بتوزيع مبلغ 200 دينار على كل عائلة بشكل كوبونات شرائية من مجمعات استهلاك معروفة موجودة في الأردن.



تدشين مقام الشيخ مصطفى بدر (ر)
تمّ في قرية حرفيش، تدشين مقام الشيخ مصطفى بدر (ر) الذي تم ترميمه وإعداده لاستقبال الزوار، ولإجراء الصلوات وذلك تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، وبحضور عدد كبير من المشايخ والشباب من كافة القرى الدرزية، ومن سكان قرية حرفيش. وكان الشيخ مصطفى بدر (ر) من الأولياء الصالحين الذين عاشوا في حرفيش قبل عشرات السنين، والذين وقعت لهم كرامات وأحداث جعلت الأنظار تتوجّه إليهم كأولياء صالحين. وألقى فضيلة الشيخ موفق بهذه المناسبة كلمة جاء فيها :
" وراء كل مكان مقدّس نبي أو ولي صالح, وعليه, يجب علينا تقديس ذلك المكان بقدسيّة صاحبه, والمحافظة عليه, وعلينا أن لا ننسى أنَّ ثقافات الشعوب وتقدّمها تُقاس بمحافظتها على مقدّساتها وتراثها, وصيانتها. علينا أن نتذكر جميعنا, أن ثوابتنا في هذه الأرض هي أماكننا المقدسة, فَشَعْبٌ لا اماكن مقدسة لهُ في ارضٍ يسكنها مصيرهُ الزوال, والكل يعلم أن الحروب تتقدُ وتخبو بسبب الأماكن المقدسة وبحُجتها, فهي, الثوابت الرابطة بين هذا الشعب والأرض التي تحتضن مقدساته وأماكنه المقدسة..
" اما المرحوم سيدنا الشيخ مصطفى بدر صاحب هذا المكان المقدس فهو نجل المرحوم سيدنا الشيخ علي بدر رضي الله عنهما, وهما من سلالة هذه الاسرة العريقة في الدين والفضل, التي انجبت الاعلام والافاضل والاتقياء والمعتبرين والبارزين, فالمنقول عنه انه كان في حينه قد اتخذ من هذا المكان خلوة للعبادة خاصة له, فكان الولي العابد الزاهد, والتقي النقي المجاهد, كما وكان العلامة العالم العامل, والمفضال الجليل الفاضل, محل الثقة والتسديد والسدق والديانة, ومعدن الورع والسلوك والشرف والعفاف والصيانة, والذي كان قد اختص بجوهره الصافي وسره الدقيق بعلم اليقين والتمييز والمكاشفة, وتمتع بالكرامات والفضائل والمعاملات الروحانية والتسخير واللطافة, فاستحق بذلك علو المنزلة وحسن الحظ والمقام السامي الرفيع في الدين, واصبح بفضيلته من الاعيان الاعلام والاولياء الصالحين, وحقق له حياة باقية, وذكرى مجيدة خالدة, رحمه الله, ونفعنا ببركاته ورضي عنه وارضاه..
" واخيرا لا يسعني الا ان اتوجه بخالص الشكر والتقدير لكافة ابناء هذا البلد العامر اهالي بلدة حرفيش الاكارم المتباركين والمقيمين بجوار المقام المقدس الشريف مقام سيدنا النبي سبلان عليه الصلاة والسلام وها نحن اليوم وبمعية شيوخنا واخواننا الاكارم نتقدم من حضراتكم لنقول لكم مزارا مباركا وتدشينا سارا وموفقا ولقاء سعيدا, بوركتم جميعا, وجزاكم الله خيرا, والحمد لله اولا واخرا, وباطنا وظاهرا, والسلام



لقاء مع قائد سلاح الجو  
قام فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عدد من المشايخ والمسئولين بينهم القاضي نعيم هنو والقاضي حاتم حلبي والقاضي كمال خير والمحامي كميل ملا ورؤساء المجالس: الشيخ نهاد مشلب، والسيد نبيه أسعد والسيد سويد سويد والسيد ماجد عامر والجنرال تقاعد حسين فارس والجنرال حسون حسون، بزيارة لإحدى قواعد سلاح الجو الإسرائيلي حيث كان في استقبالهم قائد سلاح الجو وكبار الضباط وعدد من الضباط الدروز الذين يخدمون في السلاح. وأعلن قائد سلاح الجو أنه يعتز بوجود أكثر من 300 ضابط وجندي دروز  في سلاح الجو بينهم عدد من الطيارين الماهرين وهم يثبتون جدارتهم ومهاراتهم وقدراتهم وإخلاصهم وجديتهم. وشكر فضيلة الشيخ قائد سلاح الجو على حسن الاستقبال  وجاء في كلمته: يسعدنا أن نطلع على قدرات سلاح الجو وإمكانياته ونحن نشد على أياديكم وندعو لكم بالنجاح لأنه بفضل نجاحكم يمكننا أن ننام مرتاحي البال. إن العلاقة بين الطائفة الدرزية وسلاح الجو هي ملخص للعلاقة بين الطائفة الدرزية ودولة إسرائيل. الجندي الدرزي هو مصدر فخر واعتزاز لجيش الدفاع الإسرائيلي ويسعدني أن أعلم أن خيرة شباب الطائفة الدرزية يخدمون في سلاح الجو ويساهمون في بنائه وقوته وأدعو للجميع بالتوفيق." 



رئيس أركان الجيش الجديد أيزنكوط  في ضيافة فضيلة الشيخ
قام الجنرال أيزنكوط يرافقه قائد قسم القوى البشرية وعدد من كبار الضباط بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة في جولس للتباحث في الأوضاع الراهنة وفي خدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش.  وصرح رئيس الأركان أن الجندي الدرزي مميز بشجاعته وإخلاصه وتفانيه وأثبت أنه يمكن الاعتماد عليه كمواطن صالح، وكإنسان يشعر أنه يخدم وطنه وطائفته وأهله، وذكر أن نسبة المجندين الدروز هي أكبر نسبة في البلاد، وأن نسبة الذين يُختارون لصفوف الضباط هي أكبر نسبة بين المجندين . وذكر فضيلة الشيخ موفق طريف أن الطائفة الدرزية ربطت مصيرها بمصير الدولة وأن خدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش هي للمحافظة على وحدة الطائفة وسلامة الدولة وأمن العائلة والأقارب.



فضيلة الشيخ يشارك في إطلاق اسم كنيسة في حرفيش على اسم الراهبة مريم بواردة
دعي فضيلة الشيخ موفق طريف للاشتراك في ترميم وتدشين كنيسة في قرية حرفيش وإطلاق اسمها على اسم الراهبة مريم بواردة التي عاشت في المنطقة قبل سنوات وظهرت منها بشائر تدل على مكانتها الدينية في صفوف الكنيسة وتم الاعتراف بها وتطويبها من قِبل الفاتيكان. وجدير بالذكر أنه تعيش في قرية حرفيش أقلية مسيحية منذ مئات السنين وهم يحظون بحماية ورعاية الجيران الدروز ويعاملونهم بالتقدير والاحترام والمساواة.



لقاء مع الحاخام الرئيسي لمنطقة الناصرة 
استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، الحاخام الرئيسي لمنطقة الناصرة، بحضور الشاب منعم زيدان من قرية بيت جن، وهو مدير فرع التأمين الوطني في الناصرة وكذلك البروفيسور جمال زياد. وكان الهدف من هذا اللقاء التعارف بين رجال الدين، والتعاون في خلق جو من الألفة والمحبة بين كافة المواطنين في الدولة من مختلف الطوائف. وصرح فضيلة الشيخ موفق أن أبناء الطائفة الدرزية حريصون جدا أن لا يتدخل أحد في شؤونهم الدينية، وهم حريصون كذلك أن لا يتدخلوا بتاتا في الشؤون الدينية الداخلية لأي طائفة تعيش بينهم أو يعيشون معها. وهم يتعاملون بالمساواة مع جميع السكان طالما هنالك احترام متبادل.



الاحتفال بتدشين مجمع  بيج في يركا
جرى في قرية يركا احتفال كبير بتدشين مجمع تجاري ضخم تابع لمؤسسة بيج بإدارة وإشراف الإخوان خطار،  وذلك تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف وبعض المشايخ والسيد وهيب حبيش، رئيس المجلس المحلي. ويُعتبر هذا المجمع من أكبر المراكز التجارية في البلاد ويقوم بتشغيل مئات المواطنين من يركا والقرى المجاورة وهو يزيد من مركز قرية يركا التجاري الذي أصبح مميزا ومشهورا في الدولة بشكل عام والذي يستقطب مئات آلاف الزوار أسبوعيا حيث يشعر كل هؤلاء بالأمان والثقة والمعاملة الحسنة والأسعار المعقولة والاستقامة بالتعامل التجاري. وألقى فضيلة الشيخ كلمة بهذه المناسبة جاء قيها:
" أيها الحفل الكريم , إنهُ لَمِن دواعي سروري أن أتواجد بينكم اليوم في حفل افتتاح هذا الصرح التجاري فائقُ العظمةُ والجمال, بشراكة أبناء المرحوم أبي بشير حيدر خطار, صاحب الباع الطويل ألمِعطاء, الذي تبرع بكرمٍ وسخاء للأماكن المقدسة, لدى جميع الأديان, وللمحتاجين والفقراء .
لقد عاش وتربى المرحوم على رزق الحلال وجاء أبناؤه يحذون حذوه, مُتابعين لمسيرةِ أبيهم, محافظين على سيرته وسيرورته, عاملين مِن أجل المصلحةِ العامة, مُفضِّلينها على الخاصةِ, وعلى ذلك لهم مِن أقرانهم, ومِن الناسِ, جُلَّ الاحترام والتقدير, ومِن الله سبحانهُ, العناية والرعاية والتوفيق والرزق الوفير.
ما مِن شك, أيها الحفل الكريم, في أن هذا المشروع لا بُد سيعودُ بالخير العميم على أهل هذه المنطقة وساكنيها والوافدين اليها, في توفير أماكن العمل الكثيرة التي سوف تستوعب عدداً لا يُستهانُ بهِ مِن طالبي العمل, وممن يبحثون عن التوفير في الشراء, مِن الناس جميعهم .
أتمنى على المولى عزَّ وعلا, أيها المبادرون الى اقامة هذا الصرح الكبير, أن يَمُدَّكُم بالتوفيق والنجاح والخير, كلُ الخير, وأن لا يضيّع لكم تعبٌ وأجر, وأن يَنْجحَ هذا المشروع فيتألّق, فينجح باستيعاب العديد من العاملين ابناء هذه المنطقة.",



المشاركة في الاجتماع السنوي للطائفة الأحمدية 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاجتماع السنوي للطائفة الأحمدية في قرية الكبابير في حيفا على جبل الكرمل حيث يُعتبر فضيلة الشيخ صديقا حميما للطائفة وشخصية مرغوب فيها دائما حيث يقومون بالاستشارة معه والتنوّر برأيه. وألقى فضيلته كلمة جاء فيها :
" إنه لمن دواعي غبطتي وسروري أن أشاركَ, وهذه الشخصيات الموقرة من رجال الدين وقادة المجتمع, في الجلسة السنوية للجماعة الاحمدية، هنا في مدينة حيفا, عروس البحر، مركز الشمال, وصرح التآخي والتعايش بين الجميع.
أيُّها الجمعُ الكريم، تنفطِرُ منا القلوبُ حسرةً ولوعةً ويقلقنا جميعا, ما يجري على أرض البلدانِ المجاورة من إزهاقٍ لأرواح الأبرياء ومن عُنفٍ وقسوةٍ وتدنيسٍ للمقدّسات، ومِن قتلٍ وكراهِيَةٍ وتنكيلٍ بالأقليات، أتمنى على العلي القدير وابتهل اليهِ ضارِعاً متوسلاً أن تُفض هذه الخلافات بالطرق السلمية وأن يوضع حداً لتلك المآسي المؤلمة إنسانياً وأخلاقياً.  
أخواني اعضاء الهيئة الادارية للجماعة الاحمدية إنني وفي هذا المُقام, أشيد بالعلاقات الحميمة الوطيدة بيننا وبينكُم وأعتز بها وأفتخر. أبارك لكم هذه الجلسة السنوية وأتمنى أن تتكلل بالنجاح, وأن تأتي بالمُحصِّلةِ المرجوةِ منها.
باسمي وباسم أبناء عشيرتي المعروفية, أبناء الطائفة الدرزية, أتقدم إليكم ولجميع الإخوة المشاركين بأحر التهاني وأجمل التبريكات, مُتمنياً على الباري ع.و, أن تتكرر هذه اللقاءات وتزداد لما فيه الخير للجميع.
وأخيراً وليس آخراً, أناشد الحضور جميعهم العمل على تنمية روح المحبة والإخاء والوئام والتسامح بين الناس ليبقى المجتمع بِأسرهِ, أسرةً واحدةً موحدة.".



مسيرة توحيدية في قرية كسرى
تم في نطاق الفعاليات التوحيدية التي ينظمها المجلس الدينية مع حركة الشبيبة الدرزية تنظيم مسيرة جماهيرية شعبية في قرية كسرى باشتراك كافة الطلاب المشاركين من كل القرى، في المخيم التوحيدي وبحضور سكان قرية كسرى، حيث جرت في شوارع البلدة مسيرات لكافة المشتركين، فوقف سكان القرية على جانبي الطريق مرحبين ومهللين بالمشاركين، مظهرين كل علامات وبشائر الود والترحيب. وقد شارك في الاحتفالات فضيلة الشيخ موفق طريف، وعضو الكنيست حمد عمار، ورئيس مجلس كسرى سميع السيد نبيه اسعد، وعدد من المفتشين ومدراء المدارس والمثقفين.



اجتماع مع مدير مستشفى إيخيلوف
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالاجتماع مع المدير العام لمستشفى إيخيلوف يرافقه القاضي حاتم حلبي والبروفيسور فاضل منصور والشيخ يعقوب سلامة والشيخ فوزات غانم حيث شرح مدير المستشفى عن نشاطات وأعمال المستشفى وعن الدور الكبير لهم في قلب مدينة تل أبيب. وتم في هذا اللقاء بحث مهني لموضوع التلقيح الاصطناعي من وجهة نظر علمية ودينية. ووعد فضيلة الشيخ موفق طريف بدراسة هذا الموضوع في الإطار المناسب ورد الجواب في وقت لاحق.



اجتماع للأزواج الشابة في قرية بيت جن
جرى تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، وبحضور الشيخ يعقوب سلامة، والمحامي كميل ملا، والشيخ نزار خطيب، والشيخ بدر بدر، والعامل الاجتماعي حسن ابو ريش، اجتماع فريد من نوعه بحضور الأزواج الشابة للجنسين للتباحث في أمور الوفاق والحقوق والواجبات للعريس والعروس بعد الزواج وكيفية بناء أسرة على أساس من الوفاق والعدل والمساواة والتعامل والتفاهم حيث ذكر فضيلة الشيخ موفق أن الدين الدرزي هو أكثر الأديان تقدما من ناحية حقوق المرأة حيث من المتفق عليه أن المرأة المتدينة الدرزية هي الوحيدة في العالم لها حرية طلب الطلاق وأن الدين الدرزي عادل من ناحية المساواة عرفيا ودينيا بين الرجل والمرأة وإذا كانت هناك فروق في قرانا فهي بسبب تأثير البيئة الشرقية التي نعيش فيها.



لقاء مع مدير عام وزارة المواصلات
قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالاجتماع مع السيد عوزي يتسحاكي مدير عام وزارة المواصلات حيث تم البحث معه في شؤون الطرق المؤدية للقرى الدرزية وفي الشؤون  المختلف عليها مع مواطنين دروز مثل الوضع في المنصورة. وشرح فضيلة الشيخ ظروف الطائفة الدرزية وأوضاعها وطلب استيعاب عدد أكبر من الموظفين في الأجنحة المختلفة في الوزارة.



الاجتماع مع نائب المستشار القضائي للحكومة
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف مع المحامي ايريز كامينيتس نائب المستشار القضائي للحكومة لبحث بعض الأمور المتعلقة بالأراضي في المنصورة وبالاتفاقيات التي عقدت مع المواطنين وبالمشاكل التي ظلت عالقة حتى الآن.



المشاركة في المؤتمر الارثوذكسي الثامن
دعي فضيلة الشيخ موفق طريف للمشاركة في المؤتمر الأرثوذكسي الثامن الذي عقد في مدينة الناصرة باشتراك شخصيات دينية وسياسية من الوسط العربي في البلاد. وقد ألقى فضيلته كلمة شاملة أمام الحضور جاء فيها:
لقد حبانا اللهُ سبحانَهُ العيشَ في هذهِ الربوعِ المقدَّسَة، وفي هذا الوطنِ العزيزِ الذي اختِيرَ مِن لَدُنِ الباري عزَّ وجل، ليكونَ مَهْبِطَ الوَحْيِ للأنبياء والرسل الكرام وحاضنًا للأخلاقِ والفضائل، مهدَ السيدِ المسيح، ومسرى الرسولِ الكريم عليهِ الصلاةُ والسلام.
أيُّها الإخوة - إني أشيدُ بالعلاقاتِ الوطيدة، وبالثقةِ المتبادَلَةِ وبالتواصلِ المستمرّ مَعَ إخوتي رجالِ الدين ورؤساءِ الطَّوائف، آملُ أنْ تنعكسَ روحُ المحبةِ والأُخوَّةِ والاحترام هذِهِ على جميعِ أفرادِ المجتمع، وأن يتحلى الجميعُ برحابةِ الصّدر، والمحبةِ والتّسامحِ والسلام.
إخواني إنها لَمَهَمَّةٌ كبيرةٌ تُلقى على عواتِقِنَا، نحنُ رجالَ الدين، إذ إنَّهُ يترتبُ علينا أنْ نكونَ القُدوةَ والمثلَ والنموذج لرعَايَانَا، ليقتدِيَ بنَا أبناءُ هذا المجتمعِ الكريم. علينَا أنْ نَحُثَّ كلَّ فردٍ مِن أفرادِ مجتمعِنَا هذا، مَهْمَا كانَ انتماؤُهُ الدّينيّ أوِ السّياسيّ، أوِ الوطنيّ، على القَضَاءِ على نَزْعَةِ الشّرِ الـمُتأصلة بطبيعتِهَا في النفسِ البشرية، إلى جانبِ الخير، وتشجيعِ عناصرِ الطِّيبةِ والخير في هذه النفس، كما وعلينا حَثُّهُ على نشرِ الفضيلةِ، والتعامُلِ مَعَ الغيرِ بالحُسنى، والتّجاوُزِ عن أخطاءِ الآخرين، وعلى البِرِّ بالوالدينِ وبالأهلِ والناس، والإحسانِ إليهم، والصدقِ في التعامُلِ مَعَهُمْ. لقد قالَ تعالى في كتابهِ العزيز: "وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه".  كرجالِ دينٍ، نحرصُ نحنُ دائمًا على أن تسودَ بلداتِنَا ومجتمَعَنَا روحُ التآخي والتَّعاوُن والاحترامِ المتبادَل، والأُلفَةُ والمحبةُ بينَ جميعِ المواطنين، على مختَلَفِ معتقداتِهِم وانتماءاتِهِم.
أيُّها الإخوةُ الكرام، عندمَا تسودُ أجواءُ المحبةِ بينَ بَنِي البشر تَعُمُّ الخيرات، وتنشطُ وتزدهرُ القوَى البَنَّاءَةُ والمعمِّرة في المجتمعاتِ الراقية، ومِن هذا المنطلق علينا دائمًا أن نحرصَ على أنْ تبقى كلُّ توجهاتِنَا إلى الخيرِ، والعملِ المثمر، وإلى تشجيعِ جميعِ القوى الإيجابيةِ الفاعِلة، مِن أجلِ شقِّ الطريقِ الذي يعودُ بالخيرِ والمنفعة على المجتمعِ بأسرِهِ، وأن لا ننسى ما أوصانا به السيدُ المسيح، عليه السلام، حينَ قال: "أَحِبُّوا بَعْضَكُمْ كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ"، فبالمحبةِ والتسامُحِ نجتازُ جميعَ العوائقِ والعقبات.". 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.