spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 93
العلاقات الدرزية المسيحية في أعقاب زيارة البابا للبلاد
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
موجز عن فعاليات السيد أمل نصر الدين طباعة ارسال لصديق

يحتفل السيد أمل نصر الدين، في شهر تموز الحالي، ببلوغه السنة الثامنة والثمانين من حياته، هذه الحياة التي كانت وما زالت زاخرة، بالنشاط والخدمات والمبادرات والعمل الدؤوب في كافة مجالات الحياة، مع المواطنين الدروز في البلاد، وخارج البلاد، ومع المواطنين العرب واليهود، ومع مؤسسات الدولة، ومع هيئات دولية، ومع منظمات وجمعيات رسمية وأهلية متنوعة. وما زال السيد أمل نصر الدين، يتحلى بالقوة والنشاط، ويقوم بمبادرات جديدة، ويعمل كل ما بوسعه، من أجل العائلات الثكلى، والقرية، والطائفة، والدولة. ونحن نتمنى له، العمر المديد، والصحة التامة، والقوة، والحيل، ونبتهل إلى الله، سبحانه وتعالى، أن يحميه ويرعاه حتى بلوغه المائة وعشرين سنة. فيما يلي موجز بسيط عن أعمال السيد أمل نصر الدين حتى اليوم:

سنة 1953- متعهد

1.  توفير أماكن عمل في قطف الزيتون بمعسكرات الجيش في منطقة الكرمل لعدد من الشباب، وكذلك ل - 40 فتاة من قريتي دالية الكرمل وعسفيا.
2.  إقامة فريقين من عمال دالية الكرمل، وصل عددهم إلى  120 عاملا، اشتغلوا في أحراش الكيرن كييمت، في جميع مناطق إسرائيل، وتأمين جميع العمال في مؤسسة التأمين الوطني، وقد نال العديد منهم راتبه التقاعدي قانونيا. 
سنة 1957 – عضوا في المجلس المحلي
1. نجح، بالاتفاق مع  رئيس المجلس المحلي المرحوم الشيخ أبو على قفطان حلبي،  بإدخال مشروع المياه غلى بيوت القرية.
2. تمكن من إدخال مشروع الكهرباء للقرية بالرغم من المعارضات التي كانت في حينه.
3. تمكن من إدخال أسطوانات الغاز إلى مطابخ بيوت القرية.

سنه 1960 - الهستدروت
1. استلم رئاسة قسم الجنود المسرحين، وعين سكرتيرا لمجلس عمال دالية الكرمل وعسفيا.
2.  إقامة الجمعيات التعاونية لزراعة البندورة في عسفيا ودالية الكرمل، وتجهيزها بكميات المياه المطلوبة.
3. عقد اتفاقيات مع المجلسين المحليين في البلديين، تضمن حقوق العاملين في المجلسين.
4. قُبل طلبه تشغيل الجنود المسرحين في ميناء حيفا وسكة الحديد وبلدية حيفا وبقية المصانع والمؤسسات المجاورة.
5. أسس سنة 1963  مجلس عمال دالية الكرمل وعسفيا.
6. عين عددا كبيرا من الشباب المتعلمين في القريتين في وظائف عالية بينهم:السادة، زيدان عطشة، فايز عزام، شريف أبو ركن، مصباح حلبي، يوسف قرا،، فؤاد سابا وغيرهم.
7. سنة 1964 أقيم بمبادرته لأول مرة حي الجنود المسرحين في دالية الكرمل وعسفيا وأقام بيوت للهستدروت في البلدين.
8. أقام سنة 1968 مصنع جيبور في دالية الكرمل ويركا والجش.
9. استقال سنة 1971 من جميع وظائفه لأن حزب مباي لم يقبل طلبه بإخراج الدروز وفصلهم من الدوائر العربية من أجل مساواتهم مع المواطنين اليهود.
10. انضم سنة 1972 إلى حزب حيروت، وتعهد المرحوم مناحيم بيغن، تحقيق جميع طلباته التي كانت سببا لاستقالته من وظائفه في حزب مباي.
 
سنة 1977 –  انتخابه لعضوية الكنيست
1. أخراج الدروز من الدوائر العربية، وخصوصا موضوع التربية والتعليم، وألحاقهم في ألوية المعارف في حيفا والناصرة العليا، وعندها تغيرت الأمور من ناحية الميزانيات والوظائف.
2.   اتخذ القرار بتقديم منحة للطلاب الجامعيين الدروز بمبلغ 2,500 ليرة بدلا من 500 ليرة.
3. وافق وزير المعارف على طلبه، إقامة صفوف خاصة بالبنات الدرزيات فتم فتح صف للبنات في كلية غوردون في حيفا  وكلية صفد.
4. وافقت الكنيست على طلبه، إدخال موضوع التراث الدرزي في مدارس القرى الدرزية.
5. أخذ القرار التاريخي لإقامة أحياء للجنود المسرحين في جميع القرى الدرزية، واسند الأمر إلى السيد دافيد ليفي ومساعده السيد شمس عامر.
6. تمكن من اتخاذ قرار ببناء مدارس ابتدائية وإعدادية في القرى الدرزية في الكرمل والجليل.
7. بادر إلى إقامة دورات للمعلمين والمدراء الدروز، وطالب بتعيين معلمين جنود دروز من جيش الدفاع. وحقق ملاكات للمفتشين السادة: نزيه خير، فرحات بيراني، فايز عزام، صالح الشيخ، طريف طريف، سليم معدي وأسعد عرايدة.
8. منع هدم 21  بيت في عسفيا وقبل اقتراحه لتوسيع مسطح قرية عسفيا.
9. عمل على الاعتراف بحارة ابو الزلف بدالية الكرمل وحارة المسيحيين في عسفيا.
10. وافق رئيس الحكومة ووزير الدفاع، المرحوم مناحيم بيغن، على طلبه، فتح مدرسة القيادة والأركان (פו"מ) أمام الضباط الدروز، ووصل إخواننا الضباط الدروز للمراتب العليا في الجيش، ومنهم الجنرال يوسف مشلب لدرجة جنرال (אלוף)K ولرتبه نائب جنرال (תת אלוף) الضباط: حسون حسون, امل اسعد, هايل صالح, مفيد غانم, معذى حاصباني ووصل لرتبة ميجر جنرال (גונדר) الضباط نظيم سبيتي ومقبل طافش، وفي الشرطة وحرس الحدود الضباط حسين فارس وجهاد قبلان.
11. تمت الموافقة على طلبه بإدخال الدروز في ميزانية الدولة وعلاج قضايا الدروز بواسطة لجنة المدراء العامين برئاسة مدير عام مكتب رئيس الحكومة.
12. وافقت الكنيست على طلبه ربط 3500 بيتا في شبكة الكهرباء والماء والتلفون، ومن ضمنهم 400 بيت في حي الصوانية بدالية الكرمل.
13. عمل على ضم المرحوم الشيخ نور الدين حلبي،إلى وفد رئيس الحكومة المرحوم مناحيم بيغن إلى كامب ديفيد، ليكون شريكا  في توقيع وثيقة السلام بين إسرائيل وحكومة مصر.
14. التقى بالمرحوم الرئيس أنور السادات 4 مرات بناءا على طلبه، وقال له الكثير عن أوضاع المواطنين في البلاد.
15. أدخل بنك العمال وغير اسم البنك العربي إلى بنك لئومي.
16. أدخل صندوق المرضى كلاليت ولئوميت للقرى.
17. تمكن من تسجيل مقام النبي سبلان وحوله 212 دونما على اسم الوقف الدرزي في حرفيش، بالرغم من المحاكم التي كانت قائمة آنذاك.
18. تمكن من تعيين لجنة خاصة لتسوية الأراضي، ونجح بإعطاء الدروز في منطقة الجبل 85% والدولة 15%, في منطقة الجليل الغربي 75% والدولة 25% وفي منطقة الشاغور وكرميئيل 65% والدولة 35%.
19. وافقت حكومة إسرائيل على طلبه الاعتراف بملكية 350 دونما حول مقام النبي شعيب (ع) وتعبيد ساحة المقام،وتم تحقيق الحدث التاريخي  بواسطة قرار اتخذته الحكومة بطلب من السيد دافيد ليفي نائب رئيس الحكومة، إثر اجتماع نظمه بين المرحوم الشيخ أمين طريف والسيد ليفي ودعوته لزيارة المقام.
20. طالب بإقامة لجان للتخطيط والبناء في الجليل والكرمل والوسط العربي وتحقق طلبه.
21.  لقد أقرت الكنيست طلبه، إقامة جناح للأقليات في مكتب رئيس أركان الجيش، وشغل منصب قائد الجناح حتى الآن الضباط: لبيب نصر الدين، مفيد عثمان، عاطف زاهر، رامز زين الدين ووجدي سرحان. كما أقرت الكنسيت اقتراحه إقامة لواء للغدناع الدرزي. وشغل منصب قائد اللواء الضباط: لبيب طريف، نايف دغش، منير ماضي ولطفي حرب.
22. طالب بفتح مكاتب لمؤسسة التأمين الوطني في قرى الجليل وهضبة الجولان والكرمل والوسط العربي، وتحقق طلبه، وقام بتطبيق القرار، الوزير موشيه قصاب ومساعده السيد جدعان عباس.
23.طالب بفتح مكاتب البريد في قرى الجليل والكرمل وتحقق طلبه.
24. اتخذ سنة 1988 القرار التاريخي بمساواة المجالس المحلية الدرزية في الميزانيات، بالمجالس المحلية اليهودية المجاورة: دالية الكرمل وعسفيا – يكنعام، يركا والجليل  الغربي – نهريا، الجبل، معالوت – ترشيحا، المغار وساجور وعين الأسد – كرميئيل. وتمت  الموافقة على طلبه في حكومة المرحوم إسحاق شامير في جلسة رقم 373.
25. أيدت رؤساء المجالس المحلية الذين اعتصموا في خيمة الاعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة، المرحوم اسحق رابين، الذي التقى به في حينه، وذكره بوجود قرار رقم 373 لحكومة المرحوم إسحاق شمير.
26. وافق سنة  1994، المرحوم إسحق رابين، رئيس الحكومة على تنفيذ خطة خماسية، استنادا إلى قرار حكومة السيد شامير  373، بمبلغ مليار وسبعين مليون شاقل جديد، وذلك بحضور مئات المواطنين الدروز في مركز ياد لبنيم في دالية الكرمل.
27. إقامة الكلية قبل العسكرية في مؤسسة الشهيد الدرزي، التي أرسلت 148 مجندا للخدمة العسكرية, نال منهم 32 رتبة ضابط. واليوم تتكون إدارة الكلية من السادة منير ماضي ومساعديه يونس نصر الدين ووديع بيبار..
28. لقد اتخذ قرار، وافق عليه وزير الداخلية المرحوم الدكتور يوسف بورغ، بافتتاح مركز شرطة بين دالية الكرمل وعسفيا، بناء على طلبه.

مؤسسة الشهيد الدرزي – ياد لبنيم
1. طالب سنة 1980 بإقامة مؤسسة الشهيد الدرزي –ياد لبنيم – في دالية الكرمل وتمت الموافقة على طلبه، وأقيمت المؤسسة، وانتخب رئيسا لها. ومنذ ذالك الوقت لغاية اليوم، تجرى انتخابات لإدارتها، التي تضم 25 والدا ثاكلا من الجليل والكرمل، كل أربع سنوات. وللمؤسسة لجنة مالية ولجنة مراقبة، وكذلك مراقب حسابات ومستشار قضائي. وهي تنال كل سنه كتابا من دائرة مسجل الجمعيات (רשם העמותות) إقرارا  بسلامة إدارة  المؤسسة.
2. لقد ووفق على طلبه بناء مركز بيت الشهيد الدرزي بدالية الكرمل، وتم أيضا بناء بيوت للمؤسسة في قريتي حرفيش والمغار، وفي المدة الأخيرة ووفق على طلبه تخصيص الميزانيات اللازمة  لبناء مراكز مماثلة في قرى بيت جن، يركا وعسفيا.
3. قام بتعديل قانون الأرامل الثكلى، بحيث يسمح لهن الزواج ثانية والاستمرار بدفع الراتب الشهري لهن, وتم التعديل بدعم من السيد شاؤول موفاز، وزير الدفاع، والسيد أريه معلم من وزارة الدفاع، والسيد إيلي بن شم، رئيس منظمة ياد لبنيم في إسرائيل.
4. قام بتعديل قانون العائلات الثكلى الذين كانوا خاضعين الى ضريبة الدخل، وبموجب التعديل تم إعفاؤهم من دفع ضريبة الدخل على المبلغ الخاص بوفاة ابنهم الذي تتقاضاه العائلة الثكلى، حيث أن هذا المبلغ لا يحسب في دخل العائلة.
5. عالج قضايا الاعتراف بالشهداء الذين لم يستشهدوا في الحرب، ولم يستلموا الراتب الشهري بموجب القانون, وتمكن من تحقيق الاعتراف بعشرات العائلات التي تتقاضى راتبا شهريا بمبلغ 8 آلاف شاقل.
6. لقد ووفق على طلبه، إقامة مركز التراث القومي لذكرى الشهداء في بيت سير اوليفنت وقريبا ستصدر مناقصات (במכרזים) للبدء بالعمل.وقد سلمه القرار رئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو أثناء زيارته لمركز الشهيد الدرزي.
7. لقد ووافق على طلبه، إقامة درب الأبناء (שביל הבנים)، الذي سيبدأ من جامعة حيفا ويمر بجبال الكرمل ويصل إلى مؤسسة الشهيد الدرزي بدالية الكرمل، وبعد الانتهاء من العمل به سنبدأ بالقسم الثاني، وبعده بالأقسام الأخرى، حتى يمر درب الأبناء في كل القرى الدرزية في الجليل.
8. تقوم مؤسسة بيت الشهيد بإعطاء منحه مالية بمبلغ 2,000 شاقل لطلاب المعاهد العليا من أبناء العائلات الثكلى.
9. أقام اتصالات مع صندوق المساعدات المالية روتشيلد ونال موافقة الإدارة إعطاء 50 منحة للطلاب والطالبات من أبناء العائلات الثكلى, قيمة كل منحه 30 ألف شاقل، تصرف خلال 3 سنوات، وقدم الشكر للجنرال يوسف مشلب والسيد إيلي بوخ الذين كانا شريكين باتخاذ القرار.
10. يقوم بعلاج مشاكل العائلات الثكلى في جميع وزارات حكومات إسرائيل، وهي عديدة، وبهذا نوفر على العائلات الثكلى تعيين محامين يكلفهم ثمنا غاليا جدا.
11. يقوم بتنظيم الدورات المهنية لبنات وأبناء العائلات الثكلى، ويقوم بفعاليات وأيام دراسية يتعلمون بها عن حقوقهم في الأمور الاقتصادية، ويقوم بدعوة كبار المحاضرين وممثلي حكومات إسرائيل إلى اجتماعاتهم في البحر الميت، إيلات، وطبريا.
12. مقابر عسكرية في القرى الدرزية: لقد قبل السيد أريه معلم، رئيس قسم العائلات الثكلى في وزارة الدفاع، توصياته بترميم المقبرة العسكرية في عسفيا، وإقامة مقابر عسكرية في قرى بيت جن، المغار، شفاعمرو، يانوح وكسرى. وستقام خلال السنة الحالية، مقابر عسكرية في قرى يركا وابو سنان. وتقرر ان تقام في السنة القادمة، مقابر عسكرية في قرى جولس وجث الجليل. يقوم بتنفيذ هذا القرار السادة: يعقوب غباي، طال كمر ومالك حسيسي من وزارة الدفاع.
13. نصب تذكارية:  لقد تم إقامة نصب تذكارية في جميع المقابر العسكرية في القرى الدرزية، وخصوصا في بيت جن، البقيعة وساجور. ويذكر هنا، انه أصدر العديد من كتب الذكرى عن الشهداء، تم توزيعها على العائلات الثكلى والمؤسسات الحكومية والشعبية.


عمله في لبنان خلال ثلاث سنوات
1. طلب منه رئيس الحكومة، المرحوم مناحيم بيغن، أن يعمل وينسق مع زعماء الطائفة الدرزية في لبنان، لمنع حدوث خلافات بين الجيش والطائفة الدرزية في لبنان.
كانت له اتصالات وعلاقات مع المرحوم الأمير مجيد أرسلان، والمرحوم الشيخ محمد أبو شقرا، والمرحوم الشيخ أبو حسن عارف حلاوة، والمرحوم الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين، والمرحوم الشيخ صالح فرحان العريضي، والمرحوم النائب قحطان بك حمادة والمرحوم الوزير سامي يونس وغيرهم. وقد اتخذ مقر عمله في قصر المرحوم الأمير مجيد ارسلان في مدينة عالية لعلاج القضايا, وقام بالاجتماعات مع قادة الجيش، ومع ممثلي مكتب رئيس الحكومة، وعقد الاجتماعات بين القادة العسكريين وبينهم الجنرال مئير دغان (מאיר דגן) وزعماء القادة الدروز بقيادة المرحوم الأمير مجيد ارسلان.
 2. قام بإجراء الصلحة التاريخية بين الفريقين الجنبلاطي واليزبكي – المرحوم الشيخ أبو حسن عارف حلاوة والمرحوم الشيخ أبو نبيه محمد أبو شقرا. كان لها الأثر الايجابي من قبل أبناء الطائفة الدرزية عامه، وجرت الصلحة  بدعوة منه إلى زعماء الطائفة الدرزية في إسرائيل وبالاتفاق مع المرحوم الأمير مجيد أرسلان، وشكل الوفد لإجراء الصلحة برئاسة فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف.
3. كان احد ممثلي دولة إسرائيل في مجلس أوروبا، بصحبة المرحوم إيتان ليفني وعضو الكنيست موشيه شاحل، وهناك جرى صدام وجها لوجه مع ياسر عرفات، حيث اخرج عرفات من الاجتماع..
4. كان عضوا وفد السلام بين إسرائيل ولبنان، بقيادة أوري لوبراني، وجرت المحادثات في وزارة الدفاع بواشنطن.

المشروع القادم:
يخطط اليوم السيد أمل نصر الدين إلى إقامة قرية شبيبة (עיר נוער) في الكرمل في الأحراش الواقعة في المدخل الشرقي لقرية دالية الكرمل (البخشة) كمؤسسة تربوية ثقافية لشباب وشابات القريتين. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.