spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 123
حفظ الإخوان وآداب الصحبة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
نشطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


الزيارة السنوية لمقام النبي شعيب (ع)

جرت في الخامس والعشرين من شهر نيسان الزيارة التقليدية السنوية لمقام سيدنا شعيب عليه السلام، باشتراك أكثر من عشرة آلاف زائر في ليلة الزيارة وفي يوم الزيارة. وقد شارك في هذا الاحتفال وفود من الإخوان المسلمين والمسيحيين واليهود وبرز قدوم وفد يمثل السلطة الفلسطينية لتقديم التهاني للطائفة الدرزية باسم الرئيس أبو مازن محمود عباس. وجرى في هذه السنة لأول مرة نهج حضاري جديد وهو تكريم عالمين من أبناء الطائفة الدرزية تفوقا وبرزا في بحوثهما العلمية، وهما الشيخ البروفسور رفيق إبراهيم من جامعة حيفا والبروفسور راضي علي من معهد وايزمن في رحوبوت. وصرح فضيلة الشيخ موفق طريف في هذه المناسبة أن المجلس الديني الدرزي سيقوم سنويا بتكريم شخصيات برزت وتألقت في مختلف مجالات الحياة والتي رفعت وترفع من اسم وإنجازات الطائفة الدرزية. وألقيت في الزيارة كلمات ترحيب ومباركات من قِبل الأعيان والوجهاء الذين حضروا.
 
 
يوم دراسي عن الأمير السيد (ق) في المقام الشريف

 جرى في القاعة الكبرى، لمقام النبي شعيب عليه السلام في حطين، يوم الثلاثاء الموافق 23 حزيران، يوم دراسي بعنوان "الأمير السيد جمال الدين عبد الله التنوخي (ق) "، قام بتنظيمه المجلس الديني الدرزي، برئاسة الشيخ موفق طريف، وقسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية، برئاسة الشيخ يعقوب سلامة، وقسم التعليم الدرزي والشركسي في وزارة المعارف، برئاسة الشيخ مهنا فارس، وإدارة المحاكم الدينية الدرزية، بادارة المحامي كميل ملا، حضره جمهور غفير من المشايخ والمثقفين في الطائفة ضم الأئمة والسياس وأعضاء المجلس الديني وعدد من المثقفين والمشايخ. وألقى الشيخ يعقوب سلامة، كلمة باسمه وباسم فضيلة الشيخ موفق طريف، الذي اضطر إلى التواجد في مكان، آخر بسبب الأحداث في المنطقة، رحّب فيها بالحاضرين، وأعلن عن تنظيم سلسلة من الأيام الدراسية، عن شخصيات تاريخية دينية درزية، لها التأثير الكبير في مجتمعنا، ولها تقدير عظيم في أوساطنا، ولها دور كبير في خدمة الطائفة الدرزية، من منطلق أن تاريخ الطائفة الدرزية، حافل بالرجال العظام، الذين قاموا بدور كبير على مر التاريخ، ببلورة الشخصية الدرزية التاريخية، وفي الحفاظ على التقاليد والعادات والقيَم الدرزية حتى اليوم. وتحدث الشيخ مهنا فارس، وشرح البرامج التي تقوم بها وزارة المعارف، من أجل تثقيف أبناء الطائفة الدرزية روحيا ودينيا، وأن الدائرة في وزارة المعارف، تسعى وتقوم بنشاطات مختلفة من أجل تعميق الوعي التوحيدي في ابناء الطائفة. وألقيت بعض الأشعار الدينية، عن شخصية الأمير السيد قدس الله سره.
 وكانت أول محاضرة، للأستاذ الشيخ جبر أبو طريف، الذي تحدث عن مسيرة حياة الأمير السيد (ق) وأعماله وتراثه الكبير. وكانت المحاضرة الثانية للشيخ القاضي حاتم حلبي، قاضي محكمة الاستئناف الدرزية، عن دور الأمير السيد في القضاء،  وكانت المحاضرة الثالثة للأستاذ الشيخ إسماعيل فرحات، عن ميراث الأمير السيد (ق) من مؤلفات وكتب.  وانتهى اليوم الدراسي بطرح بعض الأسئلة من قبل الحضور حيث أعرب الجميع عن أهمية فكرة تنظيم أيام دراسية كهذه تتناول مواضيع في صميم تاريخ الطائفة ومسيرتها التوحيدية منذ ألف سنة حتى اليوم.



اجتماع قيادة الطائفة الدرزية في المقام الشريف

دعا فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، القيادات الدرزية، وسياس الخلوات، وكبار الموظفين الدروز، إلى اجتماع طارئ في مقام النبي شعيب عليه السلام، في صبيحة يوم الثلاثاء الموافق 23 حزيران، إثر وقوع حادثين أليمين في القرى الدرزية، وهما الاعتداء على سيارتي إسعاف إسرائيليتين، تحملان مصابين من الحرب الأهلية في سوريا، اثناء مرورهما في القرى الدرزية في قريتي مجدل شمس وحرفيش. حيث تم عرقلة سير السيارتين، ورجمهما بالحجارة. وقد لبى الدعوة قضاة المحكمة الدينية وأعضاء الكنيست حاضرون وسابقون ورؤساء السلطات المحلية الدرزية وموظفون كبار وضباط ووجهاء من كافة القرى الدرزية ومشايخ وعدد من المسئولين الدروز وذلك للتداول في رد الفعل على الحادثين المستنكرين وتأثيرهما على الإخوة الدروز في سوريا وعلى المواطنين الدروز في الدولة. وقد تحدث فضيلة الشيخ موفق طريف في بداية الاجتماع مستنكرا هذين العملين ذاكرا أن ذلك ليس من شيم الدروز ولا من عاداتهم فقد برهن الدروز خلال تاريخهم الحافل أنهم بواسل وشجعان في الحروب ولكنهم أبوا دائما الاعتداء على الجريح أو العدو الذي ألقى سلاحه أو من استسلم وأوقف القتال. وتحدث بهذا المعنى نائب الوزير ايوب قرا والوزير السابق صالح طريف وعضو الكنيست حمد عمار وعضو الكنيست السابق أمل نصر الدين وعضو الكنيست السابق مجلي وهبه وعضو الكنيست السابق سعيد نفاع ورئيس منتدى السلطات المحلية جبر حمود والقاضي عنتير معدي وشجبوا هذا العمل مطالبين بعدم تكراره وباستنكار ما حدث. وصدر عن الحاضرين في المؤتمر بيان استنكار وتوضيح، قام بإعلانه فضيلة الشيخ موفق طريف أمام عشرات وسائل الإعلام. 



زيارة مقام الست شعوانة (ر)

جرت في أواخر شهر أيار الزيارة السنوية لمقام الست شعوانة (ر) في قرية عين قنيا بحضور مئات المشايخ من الجليل والكرمل وهضبة الجولان وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حيث تليت الصلوات والأشعار الدينية والدعوات لحفظ إخواننا عبر الحدود في الجبل وفي سوريا عامة. 
 



أصداء إيجابية من جبل الدروز لهبة الدروز في البلاد

وصلت عبر وسائل الإعلام أصداء وردود فعل إيجابية من قبل مشايخ العقل ومشايخ الطائفة ووجهاء وزعماء جبل الدروز، فيما يتعلق بالهبة الشعبية المباركة التي قام بها دروز إسرائيل لدعم إخوانهم في سوريا في محنتهم التي يواجهونها الآن، والتي تعبر عنها بجمع الملايين من التبرعات وإرسالها للإخوة عبر الحدود. وقد أعلن المشايخ شكرهم وامتنانهم لفضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد ولباقي المشايخ والزعماء والوجهاء وكافة أبناء الطائفة الدرزية في إسرائيل الذين أعربوا عن تأييدهم ودعمهم المطلق للإخوان هناك.. وجدير بالذكر أن فضيلة الشيخ موفق طريف، يقوم بالتعاون مع المشايخ  وأعضاء الكنيست ورؤساء المجالس المحلية بالعمل الدؤوب والسعي الكامل في البلاد وخارج البلاد من أجل تأمين السلامة والدعم للإخوة في سوريا كي يظلوا بهمة شيوخهم وشبابهم مرفوعي الرأس محافظين على بيوتهم واراضيهم وقراهم حتى تزول المحنة وتنتهي.



السهرة التقليدية في مقام النبي شعيب (ع)

جرت في أوائل شهر حزيران السهرة التقليدية في مقام النبي شعيب عليه السلام بحضور مئات المشايخ من الجليل والكرمل وهضبة الجولان حيث تليت الصلوات العادية وأسمعت الأشعار الدينية وتم التداول والتباحث بين إخوان الدين حول أوضاع الإخوة في سوريا وكان إجماع كامل بين المشاركين على دعم الإخوة هناك والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أن يزيل هذه الهموم عنهم.  وقام مشايخ قرية مجدل شمس بهضبة الجولان مشكورين بتقديم النقلية العادية للمشاركين وبتوزيع كميات من الكرز على كافة المشاركين. 



زيارة مقام سيدنا الخضر (ع) في الهضبة

تمت في أواخر شهر حزيران الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا الخضر عليه السلام في قرية بقعاثا في هضبة الجولان بحضور عدد كبير من المشايخ من هضبة الجولان والجليل والكرمل في مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حيث تم لقاء الإخوان والتداول في شؤون الطائفة وفي الأوضاع الراهنة وذلك بعد أن تليت الصلوات وأسمعت الأشعار الدينية المتبعة.



زيارة مقام سيدنا أبو إبراهيم عليه السلام في دالية الكرمل
 
استقبلت قرية دالية الكرمل في الحادي عشر من شهر تموز وفود المشايخ الأجلاء من هضبة الجولان والجليل والكرمل الذي قدموا للمشاركة في الزيارة السنوية الرسمية لمقام سيدنا أبي إبراهيم عليه السلام في قرية دالية الكرمل وكان في مقدمة الزوار فضيلة الشيخ ابو حسن موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حيث حضر الزيارة مئات المشايخ والمواطنين من الكرمل. وقد تم لقاء شيق بين إخوان الدين والشباب وتبودلت الأحاديث والمداولات حول أوضاع الطائفة وتم كذلك تلاوة الصلوات والأشعار الدينية وأرسلت التحيات والدعوات إلى الإخوان الدروز عبر الحدود حيث ابتهل الجميع إلى الله سبحانه وتعالى أن يفك أزمة الإخوان وأن يعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد السورية.



تأبين المرحوم الشيخ أبو علي حسين رمال

جرى في قرية يركا تشييع جثمان المرحوم الشيخ أبو علي حسين رمال إلى مثواه الأخير بحضور مئات المشايخ والشباب من كافة القرى الدرزية والقرى العربية المجاورة وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الذي القى كلمة تأبينة جاء فيها:
  "لقد انحدر المرحوم الراحل فقيدنا وفقيد الطائفة اجمع, الشيخ ابو علي حسين الرمال من عائلة كريمة الحسب والنسب والاصالة، لها مكانتها الدينية والاجتماعية منذ القدم ولم تزل, ان الفقيد الراحل الشيخ ابو علي حسين هو نجل الفاضل الجليل الطاهر المرحوم الشيخ ابو حسين علي الرمال الذي عرف بدوره بالتقوى والدين والطهارة, والعفاف والورع والسدق والامانة, ولقد ترعرع الراحل الكريم برعاية والديه الاكرمين المرحومين وتربى تربية دينية صالحة, ونشأ على الديانة والمبادئ المعروفية, وتحصيل العلوم التوحيدية, ولقد كان له دورا هاما في تمثيل المجتمع وخدمة المصالح العامة, وكانت له مواقف مشرفة تشهد له في حينه انه من خيرة رجال هذا المجتمع الديني والاجتماعي, كانت له ايادي كريمة ومساعي خيرية وحلول مشاكل واصلاح وانقاذ مواقف وحسنات من على عهد المرحوم الراحل سيدنا الشيخ ابو يوسف امين طريف طيب الله ذكراه, حيث كان يعتمد عليه ويوكله في عدة مهمات, كان عضوا فعالا عاملا خادما متطلبات بلدته, ملازما لمصلحة مجتمعه وطائفته، كان صاحب العقل الواسع, والأخلاق العالية, والبيت المفتوح, كان الكريم النفس الرحب المتواضع, وكان الخير الامين الوفي الطائع, وان بوفاته لقد خسرنا وخسرت الطائفة شيخا فاضلا, وعلما بارزا, وركنا ساميا, كان بحياته جادا مواظبا على صلاته, قائما بواجباته, مشاطرا لمجتمعه بالمهمات والمناسبات, عاش حميدا متزودا بالطاعة والبر والتقوى والاعمال الصالحة, ولقد انجب انجالا محترمين نتعوض بهم, رحمه الله.".



فضيلة الشيخ يشارك في إفطارات رمضانية

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه عدد من المشايخ الأجلاء في عدد من الإفطارات الرمضانية خلال شهر رمضان المبارك حيث تم مشاركة الإخوة المسلمين بهذه المناسبات السعيدة. ومن الإفطارات التي شارك فيها نذكر الإفطار الرمضاني الكبير الذي يقيمه عادة قسم الطوائف في وزارة الداخلية بإدارة الشيخ يعقوب سلامة حيث تم هذه السنة إجراء الإفطار الرمضاني في قاعة في قرية عرعرة بحضور وزير الداخلية السيد سيلفان شالوم وعدد من كبار موظفي الوزارة.  وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة حيى فيها الإخوة المسلمين. واشترك كذلك في إفطار رمضاني في جامع الجزار في عكا.
وقام فضيلة الشيخ موفق طريف يصحبه عدد من المشايخ بمشاركة الإخوان المسلمين في الاحتفالات بعيد الفطر المبارك حيث قام بزيارة وجهاء وأصدقاء الطائفة من أبناء الطائفة الإسلامية وبارك لهم بالعيد.



تعيين جنرالين درزيين في جيش الدفاع الإسرائيلي
 
أعلن مؤخرا عن تعيين العقيد غسان عليان، من مدينة شفاعمرو، قائد لواء جولاني حاليا، قائدا لفرقة خاصة من المظليين والقوى الخاصة. وتم ترقيته إلى رتبة جنرال (تات ألوف). وتم كذلك الإعلان عن تعيين العقيد منير عمار من قرية جولس رئيسا للإدارة المدنية في الضفة الغربية. وقد بارك فضيلة الشيخ موفق طريف هذا التعيين، ذاكرا أن الطائفة تعتز وتفتخر بكل شاب يتقدم ويتألق في أي مجال. وقام فضيلته باستضافة الجنرال دافيد مناحيم، رئيس الإدارة المدنية الحالية ومجموعة من كبار ضباط الإدارة في بيت الطائفة في جولس وهناك أعلن الجنرال مناحيم أن من بين ثمانية قادة مسئولين عن الإدارات المختلفة في الإدارة المدنية يوجد ستة من الضباط الدروز وهم يخدمون الدولة والسكان بجدارة ومهنية وإخلاص.



الزيارة السنوية لمقام سيدنا بهاء الدين (ع) في بيت جن
 
جرت يوم السبت الموافق الخامس والعشرون من شهر تموز الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا بهاء الدين (ع) في قرية بيت جن بحضور المئات من مشايخ الدين من الجولان والجليل والكرمل، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، وباشتراك المئات من سكان قرية بيت جن والمنطقة. وتم تلاوة الصلوات والشعائر الدينية وأسمعت الأشعار الروحانية وألقيت بعض الكلمات، ودعا الجميع للإخوة في سوريا أن تفرج أزمتهم وأن يعودوا إلى حياتهم الطبيعية كما كانوا، معلنين التأييد والدعم لهم.   

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.