spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 43
الشيخ موفق طريف
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
أسماء مدن وقرى سورية في الأخبار طباعة ارسال لصديق
 برزت في الأخبار، منذ بدء الحرب الأهلية في سوريا، وخاصة في الآونة الأخيرة، بعض الأسماء لمدن وقرى درزية في سوريا، اقترن ذكرها بالأحداث الأليمة التي تجري هناك. وقد وصلتنا عدة طلبات من قراء مجلة "العمامة" وخاصة الشباب والشابات منهم، يستفسرون عن هذه الأماكن، ويرغبون بمعرفة مواقعها، ولماذا هي بالذات في مركز الأخبار. ونزولا عند طلبهم نذكر فيما يلي بعض التفاصيل باختصار عن الأماكن التي يسكنها إخواننا الدروز في سوريا، على أمل أن نقوم في المستقبل بإصدار عدد خاص يحتوي على كافة التفاصيل المطلوبة عن إخواننا دروز سوريا، نصرهم الله.
يقدر عدد الدروز في سوريا ب 700-900 ألف نسمة، حيث لا يعرف أحد بالضبط الرقم المحدد، بسبب عدم وجود إحصائيات رسمية، وبسبب وجود الكثيرين الذين يعملون خارج الجمهورية، منذ سنوات طويلة. يعيش غالبية الدروز في جبل الدروز، الواقع جنوبي شرقي سوريا، قريبا من الحدود الأردنية والعراقية. وقد كان هذا الجبل خاليا من السكان تقريبا، ما عدا بعض القرى هنا وهناك،  ووجود بعض القبائل البدوية المتنقلة. وقد بدأ الاستيطان الدرزي في الجبل، إثر معركة عين دارا في لبنان بين القيسية واليمنية عام 1711 ونزوح جماهير غفيرة إلى الجبل. وقد ذكر في التاريخ أن مجموعات صغيرة من دروز لبنان، استوطنت جبل الدروز في سوريا قبل ذلك. ومع الوقت انتقل عدد كبير من دروز لبنان، وفي وقت لاحق من دروز فلسطين، وسكنوا الجبل الذي بدأ يأخذ طابعا درزيا. لكن الدروز يعيشون في سوريا منذ بدء الدعوة في بداية القرن الحادي عشر، ليس في الجبل، وإنما في منطقة حلب، وجبل السماق، وانطاكية شمالي سوريا، وفي منطقة جبل الشيخ، وفي غوطة دمشق، وهم ما زالوا يسكنون هذه المناطق باستمرار، منذ ذلك الوقت حتى اليوم.
لا شك أن التجمع الكبير لهم هو في جبل الدروز، وهو مشمول إداريا في محافظة السويداء. ويوجد في الجبل 114 قرية، غالبية سكانها من الدروز، ومنها قرى كبيرة مثل صلخد، شهبا، أم الرمان، الثعلة وغيرها.وفي العقدين الأخيرين برزت من الناحية الدرزية مدينة جرمانا في غوطة دمشق، التي كبرت وأصبحت معقلا هاما للدروز. ويوجد في محافظة إدلب حول الجبل الأعلى (جبل السماق) حوالي عشرون قرية درزية صغيرة، يعيش فيها الدروز منذ الدعوة الدرزية، ويحافظون فيها على تراثهم وعاداتهم. ومن القرى المعروفة هناك معرة الإخوان، وفيها ضريح ابي العلاء المعري، كفر مو، تلتيتا، بيرة كفتين، قلب لوزة وغيرها. وقد ظهرت في الأخبار قرية قلب لوزة التي وقع فيها اعتداء آثم على مواطنين دروز في ألأشهر الأخيرة، وهي تقع على بعد 45 كم من مدينة إدلب في منطقة الجبل الأعلى، ويعيش فيها مئات المواطنين الدروز منذ قرون عديدة. ومن القرى الأخرى التي ورد لها ذكر في   الاونة الأخيرة، قرية حضر وهي من قرى جبل الشيخ، وتقع على سفوحه الشرقية، وتبتعد بضع كيلومترات من قرية مجدل شمس في الجولان، وهي واحدة من مجموعة قرى درزية تقع على سفوح جبل الشيخ في لبنان وسوريا وإسرائيل اليوم، وهي امتداد للتواجد الدرزي في وادي التيم الذي ازدهر في المنطقة منذ عهد الدعوة حتى اليوم.  
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.