spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 133
دليل السّائل في خمسة أمور رئيسية في الأحوال الشّخصيّة الدّرزيّة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
جمعية الأهالي من أجل الأبناء طباعة ارسال لصديق
تشهد الطائفة الدرزية في السنوات الأخيرة، حركة نشطة لمجموعات نسائية كبيرة، تزور المقامات والقرى الدرزية، عادة قريبا للزيارات السنوية للمقامات المقدسة في البلاد. وتقف من وراء هذه التحركات النسائية المباركة، مجموعة من المنظمات النسائية والجمعيات، التي تقوم بتنظيم هذه الرحلات، وتنسيقها والإشراف عليها. ومن بين هذه الجمعيات،  " جمعية الأهالي من أجل الأبناء "، التي استطاعت أن تنظم حتى الآن عددا كبيرا من الزيارات التقليدية للمقامات، وكذلك الأيام الدراسية والاجتماعات الشاملة في يوم المرأة العالمي أو في مناسبات أخرى، حيث يبلغ عدد المشاركات أحيانا الألف وخمسمائة مشتركة من كافة القرى الدرزية. وقد تأسست هذه الجمعية عام 2007، بهدف تنظيم نشاطات وفعاليات للنساء الدرزيات، وتعميق التراث والتقاليد الدرزية، وتوطيد العلاقة في الأسرة وفي المجتمع. وكانت المبادِرة لتأسيس الجمعية، السيدة إنعام نصر الدين من قرية دالية الكرمل، التي انتُخبت فيما بعد، وما زالت رئيسة للجمعية، واستطاعت أن تقوم بعمليات كثيرة منذ تأسيس الجمعية حتى اليوم، بالتعاون مع عدد كبير من النساء الدرزيات. تتألف إدارة الجمعية بجانب الرئيسة، من السيدة إنعام ابو مفلح، والسيدة رشدية فرحات، والسيدة سعيدة حديد، والسيدة شفيقة عيسمي، والسيد علي فرحات ناطقا بلسان الجمعية. ومع الوقت انضم للجمعية ويشكّل الهيكل الأساسي لها ولإدارة فعالياتها، عدد من الناشطات الدرزيات من كافة القرى الدرزية، نذكر منهن : نزيهة منصور وشريفة ضامن (عسفيا) فاخرة ابو سمرا (شفا عمرو) أميرة فارس وهيام غضبان (حرفيش) أميمة حمود (بيت جن) هيام عامر وهدى عامر (البقيعة) قطف عبد الله نصر الدين (كسرى) جانيت عويضة وجوهرة مصطفى (ساجور) نهى إسماعيل، شيريت القاسم، وريما إسماعيل (الرامة) أمال قزل وهدية بدر (المغار) روسيتا كبيشي (جولس) رحاب حبيش (يركا) تميمة ملحم (أبو سنان) وطفة حمدان (يانوح) جورية بيبار (جث) عفاف طرودي (كفر سميع) اعتدال رباح (مجدل شمس) ناهدة حلبي  ورسمية زهوة (بقعاثا) جولين دعبوس (عين قنيا). وهناك عدد كبير من الأخوات نشيطات في أعمال الجمعية ومنهن السيدة نهاد عزة. وجدير بالذكر أن رئيسة الجمعية، وكل العضوات والمسئولات تعملن تطوعا.
 
 
وكانت السيدة إنعام نصر الدين، قد عملت مستشارة للشئون النسائية، لرئيس بلدية الكرمل، الدكتور أكرم حسون، وكانت عضوة في المجلس النسائي في دالية الكرمل، وبادرت لتنظيم لقاءات تعايش بين جميع الطوائف، وجندت حوالي خمسين منحة دراسية لطالبات درزيات، وقامت بتنظيم دورات تعليمية، منها دورات للحاسوب، تشجيع نساء لأعمال حرة وغير ذلك، بالتعاون مع مكتب رئيس الحكومة. وكانت قد بدأت عام 2004 نشاطها بتنظيم يوم دراسي لمعالجة قضية السموم في المدارس الابتدائية، جرى في قاعة مؤسسة الشهيد الدرزي. ثم قامت بجمع أدوات وحاجيات ضرورية للجنود الدروز، في الحرب التي وقعت في غزة سنة 2007. وهي تشارك في احتفالات ذكرى الشهداء الدروز في مؤسسة الشهيد الدرزي، في دالية الكرمل، في يوم الذكرى كل سنة باسم الجمعية. وقامت بحملة لجمع تبرعات لطلاب قرية الأولاد في حرفيش، بالتعاون مع السيد معذى زيدان مدير قرية الأولاد سابقا. وبدأت في السنوات الأخيرة بالتنسيق مع المجلس الديني الدرزي، بتنظيم لقاءات دينية في المقامات الشريفة، إثر كل زيارة رسمية، حيث يتم تنظيم رحلة مرتبة من كافة القرى الدرزية للمقام بالترتيب مع قيم المقام، وفي هذه الزيارات تلقى محاضرات ووعظ وبرنامج كامل للإرشاد الديني، وذلك بالتعاون مع المجلس الديني الدرزي.
 
وقد شاركت الجمعية في لقاءات في أعياد الأم ويوم المرأة في مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل وفي القرى الدرزية، كما شاركت بتنظيم يوم المرأة العالمي عام 2015 في دالية الكرمل، في مركز بايس حيث حضر هذا اليوم أكثر من 1200 امرأة من كل القرى الدرزية، وألقيت في اليوم كلمات من قبل رئيس المجلس المحلي السيد رفيق حلبي، ورئيس الجمعية من أجل الجندي الشيخ مفيد عامر وكلمة السيدة إنعام نصر الدين وقد ألقيت قصائد وأشعار كما عُرض برنامج فني جميل وتم في هذا اليوم عرض أشغال يدوية أمام المشتركات. وكان قد اقيم عام 2014 يوم المرأة العالمي في قاعة مدرسة فاروق شخيدم في عسفيا بالاشتراك مع مدرسة الإشراق في الكرمل بالتعاون مع مديرة المدرسة إكرام لهياني والمعلمة نوال وهب والأستاذ إحسان حلبي. كما قامت أعضاء الجمعية بزيارة لمقام الشيخ مصطفى بدر (ر) في حرفيش عام 2014 واستمعت المشتركات لمحاضرة من الشيخ قاسم بدر. وقامت الجمعية بجمع هدايا للجنود الدروز قُدّمت إلى الكتيبة الدرزية في جيش الدفاع الإسرائيلي. وجُمعت تبرعات في المقامات الشريفة في يانوح وجث عام 2013 لدعم إخواننا في سوريا.
وكان آخر نشاط قمن به هو يوم التراث الدرزي في قرية ساجور بالتعاون مع رئيسي المجلسين المحليين في ساجور وفي الرامة السيدين جبر حمود وشوقي ابو لطيف وشارك في تنظيم هذا اليوم السيدة جانيت عويضة ونهى إسماعيل وريما إسماعيل وشرين القاسم.
 
وقامت الجمعية بتنظيم لقاءات تعارف مع نساء يهوديات منها لقاءات جرت في أشدود ورعنانا وكذلك مع نساء شركسيات في كفر كما ونساء مسلمات من أبو غوش ونساء مسيحيات مع السيدة ماري هلون من عسفيا.  وتقوم السيدة إنعام كذلك بإلقاء محاضرات أمام نساء يهوديات في عدة أماكن تشرح فيها اوضاع المرأة الدرزية ومركزها وإنجازاتها.
وقد حصلت الجمعية على عدة شهادات تقدير من إدارة قرية الأولاد ، من قيادة الكتيبة الدرزية ، من جمعية الترفيه عن الجندي الدرزية ، من قسم الطوائف في جيش الدفاع الإسرائيلي ، من مؤسسة فيتسو الرامة ، من جمعية شدا في دالية الكرمل، ومن رئيسي بلديتي رعنانا وأشدود، ومن جمعية زوجات رجال الشرطة في القدس ومن مؤسسة فيتسو في أشدود وغيرها.  
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.