spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 92
ذوات النقاب الأبـيض: المرأة المتدينة في تاريخ الطـائفة حديثا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 137
العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133


 
مقامات النبي شعيب (ع) طباعة ارسال لصديق

توجد للنبي شعيب (ع) عدة مقامات في بلدان الشرق الأوسط تحمل اسمه، ويوجد في بعضها ضريح له.وهذه المقامات كلها تحظى بقداسة واهتمام من قبل السكان المجاورين، وتتم فيها الزيارات وعمليات إيفاء النذور. والمقامات هي:


مقام النبي شعيب (ع)  الرئيسي في حطين
هو أهم المقامات المنسوبة للنبي شعيب (ع). وهو موجود بالقرب من قرية حطين شمالي غربي بحيرة طبريا في الجليل الأسفل في إسرائيل. ذكر المقام في كتاب سفرنامه للرحالة الفارسي ناصر خسرو.
وقد بني بعد معركة حطين عام 1187 من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي تقديرا للموحدين الدروز الذين ساعدوا قوات صلاح الدين ضد الصليبيين.تم ترميمه من قبل المرحوم الشيخ مهنا طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية عام 1882. وقام فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف بعملية ترميم أخرى للمقام في الستينات من القرن العشرين، كما قام فضيلة الشيخ موفق طريف في أواخر القرن العشرين بعملية إضافة وتوسيع وتحسين للمقام حتى وصل إلى شكله الحالي.


مقام في الأردن
مقام  للنبي شعيب (ع) يقع في المملكة الأردنية الهاشمية في منطقة وادي شعيب، الذي يمتد من مدينة السلط، حتى بلدة الشونة، ويصب في نهر الأردن قرب أريحا. يضم المقام بناية وفيها ضريح، يقال إن سيدنا شعيب (ع) سكن في هذا المكان فترة من الزمن. يدار المقام من قبل وزارة الأوقاف الأردنية، ويحظى باهتمام السكان الذين يوفون إليه النذور، ويحتكمون بجانبه رهبة منه وتبجيلا له.
 


مقام في قرية قيصما جبل الدروز
قرية "قيصما" هي  إحدى قرى جبل الدروز في سوريا وهي  تقع على أطراف الصحراء، إلى الشرق من مدينة صلخد،  وشمالي ناحية "ملح"، إلى الجنوب الشرقي من محافظة "السويداء" وتبعد عن مركز المدينة 45كم، ترتفع عن سطح البحر 1405 أمتار. يبلغ عدد سكانها 2254 نسمة. يقع بجوارها مقام للنبي شعيب عليه السلام.


مقام في مدينة الديوانية في العراق
يوجد مقام للنبي شعيب (ع) في ناحية الدغارة من مدينة الديوانية في العراق. وهناك اثباتات تاريخية وحسية لنسب هذا المقام للنبي شعيب (ع)، منها محاولة احد أصحاب الجرافات هدم القبر الشريف إلا أنها تتعطل كل مرة تقترب من القبر وحدث ذلك عشرات المرات وأمام  عدد كبير من المواطنين. مدينة الديوانية هي إحدى مدن جنوب العراق ومنطقة الفرات الأوسط، وهي المركز الإداري والإقتصادي والسياسي لمحافظة الديوانيةK حيث توجد فيها جميع المؤسسات الإدارية والحكومية. يمر بها فرع من نهر الفرات يعرف بشط الديوانية. وهي تبعد عن مدينة بغداد حوالي 180 كيلومتراً.


مقام في قرية الفرديس - جنوب لبنان
يقع المقام المقدّس في الجهة الشرقية من بلدة الفرديس في جنوب لبنان. وهو مبني حول كهف طبيعي صغير، تحيطه أحراش الصنوبر وكروم الزيتون. توجد بجانبه أشجار باسقة عتيقة، تتمتع بقدسية. ويتحدث الأهالي أن كل من مسّ الأشجار بقصد اقتلاعها أو قصها أصيب بمكروه. وقد قام سكان الفرديس في النصف الثاني من القرن العشرين، بإقامة بناء كبير حول الكهف، مؤلف من ثلاثة طوابق، وفيه قاعتان كبيرتان ومطابخ وغرف لنوم الزائرين، وأقيم له مدخل بديع من ثلاثة قناطر. تجري الزيارة إليه في أوائل أيلول من كل سنة، ويُعتقد أن النبي شعيب (ع) مرّ بهذا المكان أثناء تجواله في المنطقة.


مقام في قرية السفينة – جنوب لبنان
يقع المقام الشريف في قرية السفينة المهجورة في جنوب لبنان، وهو مكّون من غرفتين صغيرتين يوجد في إحداها الضريح وفوقه قبة، والغرفة الثانية ملاصقة، وهي بمثابة مدخل له بوابة حديدية تتصدرها مصطبة من الباطون، وفي جوار المقام حقول الزيتون المزروعة بالقمح. شقّ طريق يصل المقام مع بلدة الكفير المجاورة.
 


مقام النبي شعيب (ع) في اليمن
يقع المقام  في قمة جبل النبي شعيب  (ع) في اليمن،  والجبل هو أعلى جبل في الشرق الأوسط، حيث يصل ارتفاعه إلى 3670 م، ولا يوجد في الشرق الأوسط ما يضاهيه بهذا الارتفاع، وهو عادة يناطح السحاب، ومغطى بالغيوم، وغالبا ما تكون قمته محجوبة عن الأنظار. يبعد الجبل عن مدينة صنعاء 17 كم.
  والمقام هو عبارة عن غرفة صغيرة، تضم ضريح النبي شعيب (ع )، مساحتها أربعة أمتار مربعة، ويرتفع عن سطحها بما يوازي متراً واحداً تقريباً، وذلك الارتفاع عبارة عن كتلة إسمنتية حديثة، طُليت مع جدران الغرفة بطلاء أبيض. يقوم الزائرون من كل أنحاء اليمن بزيارة المقام الشريف للتبارك وإيفاء النذور.


مقام في منطقة القدس
مقام مقدس للنبي شعيب (ع) يقع في قرية عجرمة (عجور) في جبال القدس، وذُكر في الكتب عن النبي شعيب (ع) أنه وصل في تجواله إلى قرية عجرمة من أعمال الخليل، وتوجد في وسط القرية مغارة وبجانبها شجرة سنديان، وقد بُنيت فوق المغارة غرفة صغيرة وعليها قبة وكُتب على عتبتها "مقام النبي شعيب عليه السلام".  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.