spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 89
حرمون ـــ جبل الشيخ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
نشاطات وفعاليات طباعة ارسال لصديق
عيد الأضحى المبارك
احتفلت الطائفة الدرزية بعيد الأضحى المبارك, كعادتها كل سنة, على المستوى الديني والشعبي, كما هو متبع منذ مئات السنين, في القرى والبيوت الدرزية. وعلى مستوى الرئاسة الروحية, فقد قامت شخصيات رسمية متعددة, وقدمت التحية للطائفة الدرزية, بمناسبة العيد, إما في مقام سيدنا شعيب (ع), أو في بيت الطائفة في جولس. وكان كبير المهنئين, فخامة رئيس الدولة, السيد موشيه قصاب, الذي حل ضيفا على الطائفة في المقام لشريف, وهناك قام باستقباله مشايخ الطائفة والزعماء, ورؤساء المجالس المحلية, والضباط المتقاعدون, وعدد كبير من الشباب والمثقفين. وقد جاء في الكلمة التي ألقاها الشيخ موفق طريف: "يسعدنا أن نستقبل صديق الطائفة, فخامة رئيس الدولة في هذا المكان المقدس, مقام سيدنا شعيب (ع) أقدس الأماكن لدى الطائفة الدرزية, ومركز التواصل بين أبنائها في عهد السلام المنشود, حيث نتوق للقاء إخوتنا من سوريا ولبنان في ظل السلام, ونحن نبعث لهم خالص التحيات وأسمى التهاني بالعيد, عسانا نعيِّده سوية في السنة القادمة إن شاء الله... بهذه المناسبة يسعدني أن أبشركم بالحصول على 350 دونما لوقف سيدنا شعيب (ع) بعد المصادقة على الخارطة الهيكلية في اللجنة المحلية واللوائية والقطرية, كما حصلنا على الترخيص, لبدء العمل على الشارع الجديد, المؤدي إلى المقام الشريف, والحصول على الميزانية البدائية لتنفيذ المشروع. وألقى السيد مالك بدر, رئيس منتدى المجالس المحلية الدرزية كلمة مناسبة, وألقى عضو الكنيست, السيد مجلي وهبة كلمة ترحيب, ورد رئيس الدولة مهنئا أبناء الطائفة بالعيد ومشيدا بخدماتها وإخلاصها. وكان عريف الحفل الشاعر الأستاذ حاتم حسون.
وقد قام وزير الدفاع , السيد شاؤول موفاز, بزيارة تهنئة للطائفة الدرزية, في مقر الرئيس الروحي للطائفة في جولس. وفي الكلمة التي ألقاها فضيلة الشيخ موفق, رحب بالوزير وصحبه, وشكرهم على الزيارة, وأثار أمامهم مشكلة يعاني منها الجنود الدروز المسرحون, فقد أغلقت أبواب الاستمرار في الخدمة العسكرية في نطاق الخدمة الدائمة أمام الجنود المسرحين الدروز, لذلك طالب الشيخ موفق من الوزير تعليق هذا الوضع وفتح أبواب الخدمة الدائمة لكافة الجنود المسرحين الدروز الذين يرغبون.
ونوّه في هذه المناسبة بتعيين العقيد رامز زين الدين في منصب رئيس قسم الطوائف في هيئة الأركان العامة وتمنى له النجاح.
وقام كذلك بزيارة الشيخ موفق للمباركة في العيد قائد هيئة الأركان الجنرال دان حلوتس, والقائد داني حداد, قائد لواء الجليل في الشرطة, والسيد هرتسل غيتس, حاكم اللواء الشمالي في وزارة الداخلية, وعدد كبير من كبار الموظفين والمسؤولين لتقديم التهاني بالعيد.
أما المفتش العام للشرطة الجنرال موشيه كرادي, فقد قام بزيارة معايدة لبيت السيد سلمان غانم في ساجور, يصحبه الجنرال حسين فارس ابن الطائفة, وقادة الألوية وعدد كبير من رؤساء المجالس المحلية الدرزية. وقد ألقى فضيلة الشيخ موفق كلمة بهذه المناسبة, شكر فيها قيادة الشرطة على زيارتها هذه, وأشاد بالأعمال الإيجابية التي تقوم فيها شرطة إسرائيل, على مستوى الدولة في الآونة الأخيرة, وذكر أن عددا كبيرا من أبناء الطائفة الدرزية, يخدمون في سلك الشرطة, وعلى رأسهم ابن الطائفة الجنرال حسين فارس, وطلب هنا كذلك باستيعاب عدد أكبر من أبناء الطائفة الدرزية في سلك الشرطة وفي سلك مصلحة السجون.
توزيع منح دراسية في جامعة حيفا
قامت وزارة المعارف بتوزيع عدد من المنح الدراسية على أبناء الطائفة الدرزية, من طالبات وطلاب الجامعات, وذلك تحت رعاية فخامة رئيس الحكومة السيد أريئيل شارون, وبحضور كبار موظفي الوزارة من أبناء الطائفة ومفتشين ومدراء مدارس ورؤساء مجالس محلية ومدعوين. وقد ألقى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة, كلمة بهذه المناسبة شكر فيها فخامة رئيس الحكومة, الذي تفرّغ من أعماله المكثفة وجاء ليحتفل مع أبناء الطائفة الدرزية بحدث ثقافي هام. ونوّه فضيلة الشيخ أنه حصل تقدم كبير في شؤون التربية والتعليم في الطائفة الدرزية في السنوات العشر الأخيرة. وشكر بهذه المناسبة السيد مجلي وهبي, نائب وزيرة المعارف وقدّم شكره لمفتشي الوزارة الأستاذ صالح الشيخ والأستاذ جلال أسعد وللدكتور سلمان فلاح, الذي أسس دائرة المعارف الدرزية, وكافة المدراء والمفتشين والمربين. وتوجّه إلى الطلاب قائلاً:" أنتم مستقبلنا وأنتم أملنا ونحن نتوقع منكم أن تبذلوا كل جهودكم وطاقاتكم كي تصلوا إلى التحصيل العالي والامتياز, ونحن سنقف وراءكم وندعمكم. وأضاف, وإني كرئيس روحي للطائفة الدرزية, أتوخى منكم أن تكتسبوا الثقافة العالية, وفي نفس الوقت تحافظوا على الثقافة الدرزية وتتصرّفوا بموجب التقاليد والقيَم والعادات المتبعة لدينا. وتوجه فضيلة الشيخ موفق إلى رئيس الحكومة قائلاً إنه في عهده عُين أول وزير درزي وأول مدير عام درزي وأول جنرال درزي في الجيش وأول جنرال درزي في الشرطة وأول طيار درزي وشكره على ذلك. واستعرض أمامه بعض المشاكل الملحة وطلب تدخله في حلها.



لقاء الأديان في الرامة
جرى في أول شهر كانون ثاني في قرية الرامة لقاء لجميع الأديان بمناسبة الأعياد المختلفة لدى كل الطوائف. وقد حضر الاحتفال رجال دين من الطائفة الدرزية والطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية. وبادر إلى هذا اللقاء سعادة الشمّاس جريس منصور ابن قرية الرامة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف بهذه المناسبة كلمة شاملة جاء فيها :" إخواني لا بد من كلمة شكر للإخوة المبادرين لهذا اللقاء وعلى رأسهم الشماس جريس منصور والجمعية من أبناء إبراهيم. هنالك قيمة كبيرة وعالية من هذا اللقاء وآمل أن يأتي بالمنفعة الكبرى لمجتمعنا. نجتمع اليوم في قرية الرامة التي تمثل الوحدة والتآلف والتعاضد والتكاتف والتعاون بين جميع مواطنيها امتازت هذه البلدة العامرة بأهلها بالعلم والثقافة حيث احتضنت أوائل المدارس الثانوية في البلاد وتخرجت منها عشرات الشخصيات اللامعة في كافة المجالات والأطر الأدبية والاجتماعية والسياسية والعلمية والدينية ولمع بينها كبار الشعراء..."
واشترك فضيلة الشيخ موفق كذلك في قرية الرامة بالاحتفال في تعيين المطران عطا الله حنا في منصب كنسي كبير في منطقة نابلس. وألقى فضيلة الشيخ كلمة جاء فيها :" عبء كبير يلقى على عاتقنا رجال الدين إذ علينا أن نكون القدوة والمثل والنموذج لرعايانا فعلينا أن نحث كل فرد في المجتمع مهما كان انتماؤه الديني أو السياسي أو الوطني القضاء على نزعة الشر وتشجيع عنصر الخير فيه وحثه على نشر الفضيلة وعمل الحسنى والتجاوز عن الأخطاء كما علينا كرجال دين يقتدي بهم المجتمع نبذ الشر وفعل الخير والدعوة له إننا حريصون دائماً أن تسود قرانا روح التعاون والاحترام والإلفة بين جميع المواطنين على مختلف اعتقاداتهم ومعتقداتهم" واشترك كذلك فضيلة الشيخ موفق في احتفال بتعيين المطران مارون لحّام ابن قرية الرامة مطرانا في تونس وبتعيين الأب الياس شقور مسؤولا عن مطرانية حيفا والجليل.
جولة في داما والسافرية
ضمن إطار العودة إلى الجذور، قام معلمو ( المواطنة ) ومعرفة البلاد في المدارس الدرزية بجولة تعليمية في منطقة داما والسافرية وهي خرب درزية قديمة منذ زمن الدعوة، بمرافقة الأستاذ جمال عباس مفتش الموضوع وبإرشاد الأستاذ صالح عقل خطيب مدير مركز الإرشاد البقيعة . رافق المجموعة الشيخ أبو حمزة توفيق سلامه ممثلا عن المجلس الديني الدرزي، والأستاذ علي المن, عن موضوع التراث الدرزي .
عبّر الجميع عن أملهم أن يستمر التعاون بين المجلس الديني برئاسة الشيخ موفق طريف والمؤسسات التربوية, خاصة المدارس وقسم التفتيش في الوزارة, والهدف المحافظة على الجذور والقيَم والأخلاق, لما فيه مصلحة الطائفة جمعاء, لأن التراث شكل ثقافي يتناقل من جيل لآخر, وإذا لم نحافظ عليه ونوصله لأولادنا فسوف نفقده .
كانت الجولة في أعقاب مشايخ الحما , أبو الدرع جوشن, وأبو اللقا ثابت, وهما من الدعاة الأوائل في الدعوة التوحيدية في منطقة الجليل الأسفل الشرقي من القرن الحادي عشر.
كان جبل قرون حطين محطة رئيسية في الجولة, وقد تم الوقوف على القرن الجنوبي, حيث توجد آثار مبنى من العصور الوسطى, يدّعي بعض علماء الآثار انه ( قبة النصر ) التي بناها صلاح الدين الأيوبي علي أثر انتصاره على جيوش الفرنجة. انتهت الجولة في المقام الشريف, حيث وقفت المجموعة على الحفريات الأثرية الأخيرة, وعلى نمط البناء الخاص بالطائفة في البناء الجديد. وقد تم إجمال الجولة هناك بأجواء متفائلة مع طلب المزيد من هذه الجولات.



زيارة بيت الشيخ علي الفارس في يركا
يقوم مشايخ الدين في البلاد, كعادتهم كل سنة, وعلى رأسهم فضيلة الشيخ موفق طريف, الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد بزيارة للمنزل الذي سكنه سيدنا الشيخ علي الفارس (ر) في يركا في حينه. وهذا المنزل موجود في بيت الشيخ أبو فرسان محمد حبيش, وقد ورثه عن والده المرحوم الشيخ أبو سلمان يوسف حبيش.



بيان استنكار
عقد المجلس الديني الدرزي الأعلى في إسرائيل, اجتماعا في مقره في عكا, يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر شباط 2006, بحث خلاله ما نشرته بعض الصحف الغربية من صور مسيئة لرسول الله الكريم النبي محمد صلعم, وأصدر البيان التالي:
المجلس الديني الدرزي الأعلى
في إسرائيل

15/2/2006
الأربعاء 17 محرم 1427
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين

بيان
صادر عن المجلس الديني الدرزي الأعلى في إسرائيل
بدعوة من رئيس المجلس الديني الأعلى- الرئيس الروحي للطائفة الدرزية
فضيلة الشيخ موفق طريف
عُقد في المجلس الديني اجتماع في مقره في عكا يوم الأربعاء الموافق 15\2\06 بُحث خلاله ما نشرته بعض الصحف الغربية من صور مسيئة لرسول الله الكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتداعيات والقلاقل والاضطرابات التي رافقت ذلك في أنحاء العالم. وفي الختام أصدر البيان التالي:
نحن أبناء العشيرة المعروفية التوحيدية – طائفة الدروز في البلاد، نستنكر ونشجب بشدة ما نشرته تلك الصحف من صور مسيئة للرسول الكريم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتي هزّت الضمائر ومسّت مشاعر كل المؤمنين بالله وبكتبه ورسله والنبيين.
إن ما قامت به تلك الصحف من عمل مستقبح ومشين بنشرها لتلك الصور المسيئة لرسول الله، النبي محمد عليه الصلاة والسلام مرفوض وممقوت، وقد تجاوز حدود حرية التعبير وحرية الرأي والكلمة، وتعدى حدود الله وحرمة أنبيائه ورسله، وطال مشاعر المؤمنين من كل الديانات والمذاهب والطوائف وليس مشاعر وأحاسيس المسلمين وحدهم.
إننا نرفض العنف والشغب والاعتداء على المقدسات والأرواح والممتلكات العامة والخاصة ، كقوله تعالى:
" أدعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"
كما نناشد الزعماء ورجال الدين في العالم إلى الحوار البنّاء لاحتواء هذه الأزمة ونزع فتيل الفتنة وتفادي حدوث أزمات أخرى في المستقبل.
فمن عفا وأصلح فأجره على الله
 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.