spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
كلمة الدكتورة ريما معقصة رئيسة الجمعية الدرزية الأمريكية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
بقلم الكاتب مصباح حلبي

تهنئة المطران حورج بقعوني بالأعياد

قام وفد برئاسة عضو الكنيست السابق، السيد أمل نصر الدين، بزيارة تهنئة بعيد الميلاد وعيد رأس السنة الميلادية، لسيادة المطران جورج بقعوني، في المطرانية بحيفا. وتحدث السيد أمل نصر الدين مع المطران وصحبه، عن العلاقات المسيحية الدرزية في لبنان، في القرون الأخيرة، وخاصة عن لقاءاته مع الأباتي بولس نعمان، والأمير مجيد أرسلان، في الثمانينات من القرن العشرين، التي أثمرت عن عقد اتفاقيات بين الطائفتين في حينه.
وصرّح المطران أنه يحترم الطائفة الدرزية في لبنان، ذاكرا أنه كانت له علاقات طيبة، مع فضيلة المرحوم الشيخ أبو حسن عارف حلاوة، ومع عائلة غضبان وآخرين في جبال الشوف، وأنه سعيد أن يلتقي بأبناء الطائفة الدرزية في إسرائيل، من أجل تقوية العلاقات الطيبة بين الطائفتين. وأثنى سيادة المطران على نشاطات وفعاليات السيد أمل التي سمع عنها الكثير.



زيارة تهنئة للمطران إلياس شقور

قام السيد أمل نصر الدين، بزيارة تهنئة للمطران إلياس شقور، في كلية العلوم في عبلين، بمناسبة الأعياد المسيحية. وقد رحّب المطران بالسيد أمل وصحبه، وشكرهم على الزيارة. وجرى بينهما حديث، يتعلق بالعلاقات بين المواطنين الدروز والمسيحيين في البلاد وفي لبنان. وحيى السيد أمل المطران على جهوده من أجل إقامة الكلية التعليمية، وتشجيع الثقافة والتعليم العالي لدى الجميع في البلاد. كما أثنى المطران إلياس شقور، على جهود أمل المثمرة من أجل الثقافة والتعليم،وعلى  مشاريعه القيّمة، ومنها إقامة الكلية قبل العسكرية في مؤسسة الشهيد الدرزي ونجاحها.
وجدير بالذكر أن علاقات طيبة تربط بين السيد أمل نصر الدين والمطران إلياس شقور منذ سنوات طويلة، وقد تبادلا الزيارات في المناسبات، وكانا على اتصال دائم  بينهما. وذكر سيادة المطران بالشكر، الاحتفال الرسمي الذي أقامه السيد أمل، على شرف المطران في مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل في حينه.




المطالبة بلجنة تحقيق في موضوع الكلية قبل العسكرية

توجّه السيد أمل نصر الدين، إلى السيد بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة، أن يتدخل في النزاع القائم بين وزارة المعارف ومؤسسة الشهيد الدرزي، في موضوع تقصير الوزارة، عن دفع المبلغ المفروض عليها للكلية. وشرح السيد أمل في رسالته، أن الكلية تعاني معاملة سيئة من أحد المسئولين في وزارة المعارف، وهي معرّضة للتفكك نتيجة لذلك. وذكر أنه اجتمع مع وزير المعارف السيد شاي بيرون قبل استقالته، وشرح له الوضع، وأعلن السيد بيرون أن مشروع الكلية هو مشروع وطني ذو أهمية بالغة، وقام بتعيين لجنة لفحص الموضوع، أقرّت أن المبلغ يجب أن يُدفع للكلية، لكن الأمور تعقدت بعد استقالة الوزير. ويذكر السيد أمل أنه على استعداد لعرض كافة المستندات والوثائق أمام أي شخص محقق، أو أي لجنة تحقيق، يقوم بتعيينها رئيس الحكومة، ليثبت من هو الصادق في هذا الموضوع، وذلك لتفادي إمكانية تفكيك الكلية، التي تخرج منها حتى الآن 148 خريجا، وأصبح منهم 25 ضابطا وقائدا في الجيش.



اجتماع مع مدير عام الكيرن كييمت

عقد السيد امل نصر الدين، اجتماعا مع مدير عام الكيرن كييمت، السيد مئير شبيغلر، باشتراك السيد أرييه معلم، وذلك لبحث موضوع المحافظة على الوضع التاريخي لبيت أوليفنت، وجعله موقعا وطنيا مفتوحا لزيارة الجميع. وتقرر أن تقوم الكيرن كييمت، بإعلان مناقصة لتطوير مسطح باحة منطقة ياد ليبانيم في دالية الكرمل، وتقرر كذلك إعلان مناقصة من أجل ترميم بيت سير أوليفانت وتحويله لمركز التراث الدرزي، في نطاق مشروع إحياء المناطق التاريخية. كما تقرر تحويل قاعة رابين لموقع إحياء ذكرى الشهداء، سيضم كافة الصور والمعلومات والتفاصيل عن الشهداء أبناء الطائفة الدرزية.




جلسة مع ممثلي صندوق روتشيلد

عقد السيد أمل نصر الدين، جلسة عمل مع مندوبي صندوق روتشيلد في مؤسسة الشهيد الدرزي، لبحث موضوع المنح الدراسية لأبناء الشهداء الدروز. وقد تقرر في هذه الجلسة، تقديم الدفعة الثانية من المنح، بقيمة عشرة آلاف شيكل لكل طالب كل سنة، ولمدة ثلاث سنوات. وتقرر أن يكون موعد تسليم المنح في شهر آذار القادم. وفي نية المسئولين عن الصندوق، أن تظل عملية تقديم منح مستمرة. وجدير بالذكر، أنه تم قبل ثلاثة أشهر، وبعد بداية السنة الدراسية الجامعية الجديدة، تقديم الدفعة الأولى من المنح لأبناء العائلات الثكلى، الذين يدرسون في الجامعات من كل القرى الدرزية، بقيمة عشرة آلاف شيكل حيث تم توزيع خمسين منحة.



الرحلة السنوية لأبناء العائلات الثكلى

قررت إدارة مؤسسة الشهيد الدرزي، تنظيم الرحلة السنوية للعائلات الثكلى، على أن تكون هذه المرة في الشمال، وفي مدينة طبرية في أواخر شهر آذار القادم. ويمكن لكل من يرغب من العائلات الثكلى، أن يسجل مسبّقا للاشتراك في هذه الرحلة، التي ستستغرق أربعة أيام، عند مركّزي الفروع، ودفع المبلغ المطلوب منهم في نفس المكان. وجدير بالذكر أن مؤسسة الشهيد الدرزي، تنظم سنويا للعائلات الثكلى، رحلات في أماكن مختلفة من البلاد، في فنادق جيدة، بأسعار مخفّضة خصيصا للعائلات الثكلى.




والد المرحوم زيدان سيف في مؤسسة الشهيد

قام والد المرحوم، الشرطي زيدان سيف، الذي استُشهد في هجوم مع مخربين على كنيس في القدس، دفاعا عن المصلين، بزيارة لمؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، واجتمع مع السيد أمل نصر الدين، الذي أثنى على بطولة وشجاعة المرحوم، وذكر أنه يعرف العائلة منذ زمن طويل، ويقدّر تضحياتها وأعمالها من أجل الطائفة والدولة. والتقى والد الشهيد في الراب يحيئيل إكشطاين، رئيس صندوق الصداقة "هكيرن ليديدوت" الذي كان في زيارة للبلاد، وقام بزيارة مؤسسة الشهيد الدرزي. والذي تحدث مع والد المرحوم ذاكرا أفضال الطائفة الدرزية وشجاعة أبنائها ومساهمتها في بناء الدولة.
 



محاضرة للعقيد غسان عليان

ألقى العقيد غسان عليان، محاضرة أمنية قيّمة، أمام طلاب الكلية قبل العسكرية ومعلميها ومجلس إدارتها، بحضور طلاب من كلية طابور قبل العسكرية، وبمشاركة أهالي الطلاب من الكليتين، ورجال أمن وأبناء عائلات ثكلى ومسئولين. وتم إلقاء المحاضرة في قاعة ديان في مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل التي غصّت بالحضور. وشرح العقيد غسان، تفاصيل ومعلومات عن سير المعركة، التي وقعت مؤخرا في قطاع غزة، وعن الظروف الأمنية التي تعيشها قرى ومدن الجنوب، وعن الأوضاع العسكرية السائدة، وعن الشجاعة التي أبداها الكثيرون من المحاربين الإسرائيليين أثناء أيام القتال.




يوم دراسي لضباط الشرطة في المركز

عُقد يوم دراسي لضباط دورة الشرطة، في مدرسة الشرطة في كريات آتا، في مقر مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، وضم هذا اليوم، عدة محاضرات، قام بإلقائها، رئيس المؤسسة، السيد أمل نصر الدين، والمنسق الإعلامي للمؤسسة، كاتب هذه السطور، اللذان شرحا أوضاع الطائفة الدرزية، وبداية العلاقات بين الطائفة والدولة، قبل قيام الدولة، وخدمة أبناء الطائفة للدولة في كافة المجالات، والواقع المعيشي، والظروف الراهنة التي يعيشون فيها. وألقى العقيد احتياط أنور صعب، محاضرة أمنية، كما ألقى ضباط من مدرسة الشرطة، محاضرات تتعلق بالشرطة. وقام الضباط المشتركون بالدورة بالاهتمام كثيرا، بأوضاع الطائفة الدرزية، والسؤال والاستفسار عن أمور مختلفة تتعلق بها.




رئيس القوى البشرية في المركز
 
قام الجنرال حجاي طوبولانسكي، رئيس قسم القوى البشرية، في جيش الدفاع الإسرائيلي، بزيارة تعارف بعد استلامه منصبه الجديد مؤخرا، لمؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، يرافقه العقيد وجدي سرحان، رئيس قسم الطوائف في جيش الدفاع الإسرائيلي، حيث اجتمع مع السيد امل نصر الدن، رئيس المؤسسة، وسمع منه استعراضا مفصّلا عن خدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش، وعن بداية العلاقات الدرزية اليهودية، وعن مساهمة أبناء الطائفة الدرزية في بناء الدولة، وعن تجند الشبيبة الدرزية لجيش الدفاع الإسرائيلي، واندماجهم فيه، وعن الشهداء والعائلات الثكلى. وأثار السيد أمل أمام الجنرال، موضوع الشباب الدروز، الذين يخدمون في  الجيش، ويحصلون في تأهيلهم العسكري، على درجة حامل بندقية درجة 2 "روبئي شتاييم"، وهي التي تمنعهم من الالتحاق بعد تسريحهم، في صفوف الشرطة وحرس الحدود ومصلحة السجون. وطالب كذلك السيد أمل من الجنرال تعيين جنرالا من أبناء الطائفة الدرزية، في قيادة الأركان العامة. ووعد الجنرال بمعالجة المواضيع التي أثيرت وتنفيذها.




بناء مراكز لبيوت الشهداء الدروز في القرى

يعمل السيد أمل نصر الدين، على بناء مراكز لبيوت الشهداء الدروز في القرى التالية: عسفيا، بيت جن ويركا، وذلك لتأمين الخدمات التي يتطلبها أبناء العائلات الثكلى في قراهم. ويقوم السيد أمل بمعالجة الموضوع مع وزارة الدفاع، والمنظمة القطرية ياد ليبانيم، ومع رؤساء المجالس المحلية في هذه القرى.




محاضرة أمام وحدة من سلاح البحرية

ألقى كاتب هذه السطور، محاضرة عن الطائفة الدرزية، أمام وحدة من سلاح البحرية، شرح لهم فيها، تاريخ الطائفة الدرزية وعاداتها وتقاليدها، ومساهمتها في بناء الدولة. وأجاب عن أسئلة المشتركين، بكل ما يتعلق بأوضاع الدروز في البلاد، واندماج الجنود في جيش الدفاع الإسرائيلي. وأعلن قائد الفرقة، التي سمعت المحاضرة، أن قائد القاعدة العسكرية البحرية، التي يخدمون فيها، هو أحد الضباط من أبناء الطائفة الدرزية، برتبة عقيد، وهو يقوم بدوره وواجبه على أحسن وجه، وجميع الضباط والجنود في القاعدة يحترمونه ويقدّرونه. 
 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.