spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 143
الذكرى الخامسة والعشرون لرحيل فضيلة سيدنا المرحوم الشيخ أمين طريف (ر)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
القاضي فارس فلاح رئيس لجنة أمناء جائزة الإبداع باللغة العربية منذ عام ١٩٩٤ طباعة ارسال لصديق
جائزة التفرغ أو الإبداع هي جائزة حكومية بدء بتوزيعها عام  1988 من قبل مكتب رئيس الحكومة للأدباء والكتاب والمبدعين العرب أو الذين يكتبون باللغة العربية من بين الكتاب اليهود سكان البلاد، أسوة بالجائزة المماثلة التي تمنح للكتاب اليهود في الدولة. وقد تم في البداية تعيين المرحوم القاضي يوسف حاج يحيى رئيسا لمجلس أمناء الجائزة. وفي عام 1994 انتخب الوزير المسئول عن الجائزة، القاضي أبو زايد فارس فلاح، رئيسا لمجلس الأمناء، وقد قام القاضي فارس فلاح بهذه المهمة، على أحسن وجه، وذلك  حتى عام 2008، حيث تم تعيين القاضي هاشم خطيب رئيسا لمجلس الأمناء، من قبل السيد غالب مجادلة، وزير الثقافة والرياضة والعلوم،المسئول عن الجائزة. وفي عام 2010 قامت وزيرة العلوم والثقافة والرياضة، السيدة ليمور لفنات، بإعادة تعيين القاضي فارس فلاح، رئيسا لمجلس الأمناء،  وما زال رئيسا حتى اليوم. والقاضي فارس فلاح، معروف بنزاهته واستقامته، وبعلاقته الطيبة مع كافة الطوائف والأوساط  في الدولة، ومع كافة شرائح المجتمع في البلاد، وباطلاعه على الحركة الأدبية الإبداعية في الوسط العربي، والقائمين بها. وهو يترأس عدة جمعيات ومنظمات ومؤسسات، لها تأثيرها وأهميتها في الوسط العربي ككل، وله حضور وتواجد في غالبية المناسبات والأحداث الثقافية والاجتماعية لدى المواطنين في الدولة.
وقد تقدم مئات الكتاب والمبدعين بتقديم طلبات للجنة أمناء الجائزة للحصول عليها. وكانت لجنة الأمناء تختار لجنة موثوق بها من الكتاب والخبراء والمتخصصين من البلاد لفحص الطلبات وتحديد من يفوز بالجائزة حسب مقاييس ومعايير واضحة تلزم الجميع.وقد فاز بالجائزة من بين الكتاب الدروز من الجنسين حتى الآن :
المرحوم الشاعر نزيه خير من دالية الكرمل1989، الكاتب سلمان ناطور من دالية الكرمل1989 1991 ، الكاتب  د. نبيه القاسم من قرية الرامة 1993 ، الكاتب نمر نمر من قرية حرفيش 1995 ، الكاتب حسين مهنا من قرية القيعة 1996 الشاعر نايف سليم من قرية البقيعة ، الكاتب نور عامر من قرية كفر سميع 1998 ، الشاعر سليمان دغش من قرية المغار، الكاتب محمد نفاع من قرية بيت جن2000 ، الكاتب سامر خير 2001 ، الكاتب البروفيسور نجيب نبواني من قرية جولس،2003 ، الشاعرة هيام قبلان من قرية عسفيا 2004 ، المرحوم الكاتب سلمان فراج من قرية الرامة  والمرحوم الكاتب ماجد عليان من مدينة شفاعمرو 2005 ، الكاتب مالك صلالحة من قرية بيت جن 2006 ، الكاتب معين حاطوم من دالية الكرمل1989 دكتور نجيب صعب من قرية أبو سنان والشاعر نزيه حسون من مدينة شفاعمرو 2007، الكاتب تركي عامر من قرية حرفيش ،الشاعر نعيم عرايدة من قرية المغار، الكاتبة الدكتورة عالية كمال القاسم أبو ريش من قرية يركا 2008، الكاتبة مينا عليان من قرية بيت جن 2009، الكاتب أمين خير الدين من قرية حرفيش، الكاتب هادي زاهر من قرية عسفيا، الشاعر شفيق قبلان من قرية بيت جن والكاتب فهيم أبو ركن من قرية عسفيا 2010. الكاتب مصباح حلبي من دالية الكرمل، الكاتب فايق اسماعيل قرية الرامة 2011 الشاعر مجيد حسيسي- من دالية الكرمل، الشاعر الدكتور نديم القاسم- من قرية الرامة،  الشاعر وهيب وهبة – من دالية الكرمل، الكاتب كمال إبراهيم من قرية المغار، الكاتب سعيد نبواني من قرية جولس، الكاتب شريف صعب من قرية أبو سنان، الكاتبة ناديا صالح من دالية الكرمل، والطالبة رغدان شقور من قرية كسرى. 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.