spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 59
سيرة البطل شبلي العريان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
الكاتبات الدرزيات في لبنان طباعة ارسال لصديق
عن كتاب " الكاتبات اللبنانيات خلال مائة سنة "

صدر عن دار الساقي في لندن, كتاب شامل على شكل بيبليوغرافيا للكاتبات اللبنانيات خلال مائة سنة, من إعداد الدكتورة نازك سابا يارد, والدكتورة نهى بيومي . وجاء ذكر لعدد من الكاتبات الدرزيات. وفي هذا المقال, نستعرض الكاتبات البارزات منهن:

عفيفة فندي صعب (1900 – 1986):
ولدت في الشويفات, وتلقت علومها في مدرسة الإنجليز في بيروت, ثم في مدرسة الشويفات الوطنية. أصدرت مجلة "الخدر" في تموز 1919 في الشويفات في لبنان, وهي مجلة شهرية نسائية، علمية وأدبية، استمرت ثماني سنوات حتى عام 1927. واشتركت مع أختها في تأسيس مدرسة "الصراط" في عاليه عام 1925, كما كتبت للمجلات :"التهذيب"، " المعارف"، "المقتطف" و"صوت المرأة". لها دراسة بعنوان الواقع الدرزي وحتمية التطور مع غيرها من الأدباء, صدرت في بيروت عام 1962, ومذكرات بعنوان "دوحة الذكرى" وعشرات المقالات.

فطينة فندي صعب (1901 – 1993) :
ولدت في الشويفات, وتعلمت في مدرسة الإنجليز, ثم تخرّجت في مدرسة الشويفات. أسست عام 1916 مدرسة "الصراط" في عاليه, مع أختيها عفيفة وزباد, وعلمت فيها الإنجليزية والجغرافيا. كان للمدرسة قسم داخلي مختلط, وكانت فطينة مسؤولة عن التلاميذ فيها, وقد عُرفت بحنانها وعطفها عليهم. نشرت عشرات المقلات في مجلة "الخدر" وغيرها.

الدكتورة نجلاء أبو عز الدين:
هي الآن في العقد الثامن من عمرها, ولدت في العبّادية, وتعلمت في بيروت وباريس وشيكاغو . تخصصت في التاريخ, وكانت أول امرأة عربية تفوز بشهادة دكتوراه. لها عشرات البحوث والكتب.

سامية جنبلاط (1920) :
ولدت في حاصبيا, وتلقت دروسها الابتدائية والثانوية في مدرسة الأمريكان في صيدا, ثم تابعت دراستها الجامعية في الجينيور كولج في بيروت, وتخرّجت بدرجة شرف. سنة 1948 أصبحت أول مذيعة في الإذاعة اللبنانية في بيروت. سافرت عام 1956 إلى أستراليا, وعادت بعد فترة. لها مقالات مختلفة في الصحف اللبنانية.

سلمى زين الدين جنبلاط (1896 – 1976) :
شاعرة وكاتبة. درست في المدرسة الإنجليزية في بيروت, وكانت سريعة الخاطر, خفيفة الروح, كما أنها كانت ذات معتقدات اشتراكية قوية, فأصبحت اليد اليمنى لكمال جنبلاط. تزوجت سامي جنبلاط, وأنجبت منه ولدين, توفي أحدهما في حياتها. نشرت مقالات في الصحف اللبنانية.

أميرة زين الدين ( 1898 – 1972):
والدها الطبيب سعد سليم, ووالدتها من آل تلحوق. كانت من أسرة وطنية, ومن رائدات الحركة النسائية في لبنان، مع صديقتها جوليا طعمة الدمشقية. كان لها صالون يجتمع فيه رجال السياسة والوطنيون. تزوجت المحامي محمد زين الدين, الذي توفي باكرا, ثم تزوجت الدكتور سليمان أبو عز الدين. أنجبت ولدين من زواجها الأول: نجلاء زين الدين صعب, وفريد الذي تخصص في القانون الدولي, وأصبح سفيرا لسوريا فيما بعد. نشرت مقالات في الصحف والمجلات اللبنانية.

نظيرة زين الدين (1908- 1976):
ولدت في بعقلين في لبنان. تلقت علومها في مدرسة الناصرة, وفي الكلية العلمانية, ثم في الجامعة الأمريكية في بيروت, وتخصصت في اللغة الإنجليزية. أصدرت سنة 1928 كتابها الرائد " السفور والحجاب" وهو مجموعة محاضرات ونظرات, مرماها تحرير المرأة, والتجديد الاجتماعي في العالم الإسلامي. أثار الكتاب ضجة كبيرة, واتهمها الرجعيون بالكفر والزندقة, لكنها لاقت التأييد من أمثال أمين الريحاني والأب اليسوعي لامانس وغيرهما. ثم أصدرت كتابها الثاني " الفتاة والشيوخ" ترد فيه على منتقديها. وكتبت المزيد, في العديد من الصحف العربية, عن حق المرأة في التحرر.

سعاد ملحم سلمان (1908 – 1989):
درست في مدرسة السيدة ميليا طراد في الشويفات. ثم تزوجت عارف رشيد سلمان, وهاجرت إلى فنزويلا, حيث كتبت مؤلفا عن فخر الدين المعني, وترجمت إلى العربية رواية دونا بربارة الشهيرة لدى أهل فنزويلا. ساعدت على جمع التبرعات لتأسيس مدارس في لبنان, لذلك قدّم لها المجمع الأورثوذوكسي وسام مار بطرس وبولس تقديرا لجهودها. عادت إلى لبنان نهائيا, في أواسط الثمانينات, حيث توفيت. أهم مقالاتها بعنوان " الصورة المثلى للفتاة الدرزية" نُشر في مجلة "الخدر". 

سمية سلمان (1900 – 1996):
نشأت ودرست في الشويفات, وخلال الحرب العالمية الأولى, في إحدى المدارس الرسمية في بعبدا. تزوجت قاسم شقير, من بلدة أرصون, وسافرت معه إلى الولايات المتحدة, حيث كوّنت لنفسها مركزا مرموقا في عالم الأدب. لها ابنتان: ألفا ونادين, وهما لا تزالان على قيد الحياة في الولايات المتحدة. نشرت أول مقال لها في مجلة "الخدر", بعنوان النهضة النسائية الدرزية. 

وسيمة حليم سلمان (توفيت 1960):
من آل السوقي, من الشويفات. درست في مدرسة برمانة العليا, في أواخر القرن التاسع عشر, وتزوجت سنة 1909, وأنجبت أربعة أولاد وابنتين. كانت من رائدات النهضة النسائية في لبنان, وقد عملت في عدد من الجمعيات النسائية.
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.