spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 109
الأماكن الدينية في عسفيا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


زيارة مقام الخضر (ع) في بقعاثا

جرت في الثامن والعشرين، من شهر حزيران، الزيارة السنوية لمقام سيدنا الخضر الشرقي (ع) في قرية بقعاثا في هضبة الجولان، بحضور المشايخ الأفاضل من القرى الدرزية، في الكرمل والجليل والجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وأجريت الصلوات، وأُسمعت الأشعار الدينية، وتمّ اللقاء بين الإخوان والتباحث في أمور الساعة.



زيارة مقام النبي أبي إبراهيم (ع)

تمّت في الثاني عشر، من شهر تموز، الزيارة السنوية الرسمية لمقام سيدنا أبي إبراهيم (ص) في دالية الكرمل، بحضور مئات المشايخ والزوار، من قرى الجليل وهضبة الجولان والكرمل، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ورئيس المجلس الديني الدرزي الأعلى. وقد غصّت قاعات المقام والباحة أمامه، بالزوار الكرام، ومن بينهم عدد كبير من الشباب والإخوان من القرية وخارجها، الذين يحضرون للمقام، للمشاركة في هذه المناسبة، ولينهلون من ينابيع الإيمان، بحضور المشايخ الأفاضل من كافة القرى. وقد جرت الصلوات، وأسمعت الأشعار الروحانية، وتبودلت التحيات، وعمّ في المقام جو من الود والمؤاخاة والفرحة، بلقاء الإخوان من كافة القرى في رحاب المقام الشريف. 



زيارة مقام النبي بهاء الدين (ع)

تقاطرت الوفود من المشايخ الأفاضل، من القرى الدرزية في الكرمل وهضبة الجولان والجليل، إلى المقام الشريف لسيدنا بهاء الدين عليه السلام، في قرية بيت جن، للمشاركة في الزيارة السنوية التقليدية للمقام المقدّس. وكان في مقدمة الزائرين، فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ورئيس المجلس الديني الدرزي الأعلى، الذي بارك هذه الزيارة، ذاكرا أن كل زيارة للأماكن المقدسة، تعمّق الإيمان، وتزيد من الارتباط بالتراث والتقاليد، وتفسح المجال أمام الجمهور، المشاركة في مناسبات دينية، تقوّي الصلة بين أطراف المجتمع، وذلك للمحافظة على وحدة الطائفة، وعلى سلامتها وبقائها. وألقيت بعض الكلمات، وتليت الصلوات والأشعار، وتمّ لقاء أخويّ بين سكان القرية والزائرين من القرى الأخرى، في ظلّ الأجواء الروحانية التي سادت في المقام الشريف.



سهرة دينية في مقام النبي يهودا (ع)

أقيمت في الأول من شهر آب، سهرة دينية في مقام سيدنا يهودا عليه السلام، الواقع في منطقة الحولة في الغور، باشتراك المئات من المشايخ الأفاضل، من الجليل والكرمل وهضبة الجولان، تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف.وقد تُليت في السهرة، الصلوات والمواعظ والأشعار الدينية، وبُحثت بين المشتركين، الأوضاع السائدة، حيث يقتنع الجميع، أن الطائفة بقوة إيمانها وعزمها وتضحياتها، تستطيع أن تواجه كل الصعاب.



زيارة مقام اليعفوري (ع)

اجتمعت في رحاب مقام سيدنا اليعفوري، عليه السلام، في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان، وفود المشايخ الأجلاء، من الجليل والكرمل، مع مشايخ هضبة الجولان الكرام، بحضور عدد من الشباب، للاشتراك في الزيارة السنوية التقليدية للمقام الشريف في هضبة الجولان. وكان في مقدمة المشايخ، فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس، الروحي للطائفة الدرزية، ورئيس المجلس الديني الدرزي الأعلى،  وجرى في هذه الزيارة لقاء حار، بين المشايخ الأفاضل، وتحدّث فضيلة الشيخ موفق طريف، ذاكرا أنه يحيي سكان هضبة الجولان، وأنه يتمنى لإخواننا الدروز في سوريا، أن يتجاوزا هذه المحنة بسلام، ذاكرا أن إخواننا الدروز في سوريا، عُرفوا منذ مئات السنين، بصمودهم، وعزيمتهم، وقوة إيمانهم، وتغلّبهم على كافة الصعوبات والأخطار، معتمدين على إيمانهم بالله، سبحانه وتعالى، وعلى قواهم الداخلية، وعلى وحدتهم، وعلى شعورهم، أنهم مواطنون يقومون بواجباتهم تجاه دولتهم، ويرفعون من شأنها ويحافظون على قراهم وأهاليهم وبيوتهم في معاقلهم، وأنهم لم يعتدوا في حياتهم على أحد، بل هم دائما، ينوون الخير والسلام لجميع جيرانهم ومن يسكن معهم.



زيارة مقام سيدنا سبلان (ع)

جرت يوم الأربعاء، العاشر من شهر أيلول، الزيارة السنوية التقليدية، لمقام سيدنا سبلان (ع) في قرية حرفيش، بحضور مئات الزوار من الكرمل والجليل وهضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ورئيس المجلس الديني الدرزي الأعلى والمشايخ، والقضاة، وأعضاء كنيست سابقون وحاليون، ورؤساء مجالس محلية سابقون وحاليون، وضباط وموظفون، وجمهور غفير من المتدينين وغير المتدينين. وقام بالمشاركة كذلك، بعض من رؤساء الطوائف في البلاد وممثليها، مهنئين أبناء الطائفة الدرزية بهذه الزيارة الكريمة. وقام رؤساء المجالس المحلية، بمباركة الزيارة، وعرض أوضاع الطائفة أمام الحاضرين. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف، كلمة مباركة بهذه المناسبة، حيى فيها المشايخ والشباب الحاضرين، وجميع أبناء الطائفة الدرزية، واستعرض بشكل عام، الأوضاع السائدة في المنطقة، فيما يتعلق بأبناء الطائفة الدرزية عبر الحدود، ذاكرا، أن عيوننا دائما ساهرة لما يجري، وأن أبناء الطائفة الدرزية هنا، على أتم الاستعداد، لتقديم أي مساعدة للإخوان، للمحافظة على سلامتهم ووجودهم.



السهرة الدينية

جرت مساء السبت، السادس من شهر آب الماضي، السهرة الدينية التقليدية، في مقام سيدنا شعيب عليه السلام، بحضور المشايخ الأفاضل الإجلاء، من قرى الجليل والكرمل وهضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، ورئيس المجلس الديني الدرزي الأعلى. وكانت سهرة شاملة التقى فيها الإخوان من كافة القرى، وبُحثت الأمور العامة، والأوضاع السائدة، وتليت الصلوات والأشعار الدينية. وقام، مشكورا، بواجب النقلية للحضور، الشيخ أبو نادر جميل مصطفى من ساجور. 
وجرى في هذه المناسبة موقف تأبيني للمرحوم، الشيخ أبو حسن خليل العيد (1914 – 2014)، الذي انتقل إلى رحمته تعالى، في جبل الدروز في سوريا، حيث عاش هناك، وعاصر كافة الأحداث في الجبل، منذ الثورة السورية الكبرى، وحتى الأحداث المؤلمة الأخيرة. وقد أبّن الشيخ موفق طريف المرحوم، ذاكرا مناقبه وسجاياه، وكونه واحدا من المشايخ الأتقياء قي الجبل، ومعددا أعماله ومساعيه لبث التعاليم الدينية، والمعلومات الروحية، في أوساط مختلفة في الجبل.



فخامة رئيس الدولة يبارك في العيد
 
قام، بعد ظهر الخميس، الموافق الثاني من شهر تشرين أول، فخامة رئيس الدولة السيد رؤوفين ريفلين، يرافقه وزير الداخلية السيد غدعون ساعار، والسكرتير العسكري للرئيس الجنرال حسون حسون، بزيارة معايدة للطائفة الدرزية، حيث قام في البداية بزيارة  خاصة لبيت الطائفة الدرزية في قرية جولس. وكان في استقباله فضيلة الشيخ موفق طريف، والنائب حمد عمار، والوزير السابق صالح طريف، والقاضي نعيم هنو، حيث قدم الرئيس والوزير، التهاني للطائفة الدرزية، ذاكرين اندماجها في الدولة، وكونها جزءا لا يتجزأ منها.
وانتقل الرئيس وصحبه بعد ذلك، لإحدى القاعات في قرية كفرياسيف، لمعايدة عامة بالعيد، لأبناء الطوائف الإسلامية والدرزية، وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، والقاضي داوود زينة، رئيس محكمة الاستئناف الشرعية الإسلامية، والمطران جورج بقعوني، والسيد مازن غنايم، رئيس لجنة المتابعة العربية، والسيد جبر حمود، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية، وقضاة ورؤساء مجالس، والشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، والسيد ساهر اسماعيل، مساعد وزير الداخلية وغيرهم.  وقدم رئيس الدولة والوزير التهاني لأبناء الطوائف الإسلامية والدرزية، بمناسبة العيد، وألقيت عدة كلمات. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها: 
" باسمي وباسم ابناء طائفتي, أرحب بفخامة رئيس الدولة,  السيد رؤوفبن   ريفلين, وبوزير الداخلية السيد جدعون ساعر, اللذين جاءانا وصَحْبَهُما الكرام, هذا المساء, لمعايدتنا, ولتقديم التهاني بمناسبة حلول عيد الأضحى ألمبارك. جاءانا الى هذا البلد الأمين, بلد المحبة والتعايش المشترك, والذي يعيش فيه أبناء جميع الطوائف مِن مسلمين ومسيحيين ودروز, على بساطٍ من المحبة والاحترام المتبادل .
"في هذه المناسبة المباركة , يُسعدني أن أتوجه الى إخواننا أبناء الأُمة الإسلامية , وإلى جميع أبناء الطائفة الدرزية , في البلاد وخارجها , بتقديم أحر التهاني وأطيب ألتحيات والتمنيات , ووافر التبريكات بمناسبة حلول هذا العيد المبارك السعيد, راجيًا من الله، سبحانه وتعالى، أن يَنْعَمَ الجميع بحلولهِ , بالسعادة والهناء , وبكل أسباب الراحة والرخاء,  وأن يعيدَهُ علينا , والأعياد الأخرى , والجميعُ ينعمُ بالصحةِ والعافيةِ وهداة البال.
" يعيش هنا في الجليل  مواطنون يهود، ومسلمون، ومسيحيون، ودروز، بتفاهم كامل، وتعايش سلمي نموذجي.وهم يعتبرون قدوة للوفاق، والتسامح، والتصافي.. لقد نصت وثيقة الاستقلال، على تأمين حقوق الأقليات، وكلنا أمل أن ينفذ قادة الدولة مبادئ ميثاق الاستقلال، وأن يحققوا المساواة بين كافة المواطنين...".



لقاء أديان في القدس
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في لقاء الأديان الدوري، الذي عُقد في الحاخامية الكبرى في مدينة القدس،تحت رعاية فخامة رئيس الدولة، وبحضور رؤساء الأديان من كافة الطوائف، وبحث موضوع العنف. وجاء في الكلمة التي ألقاها ما يلي :
"... يدعو العنف المتفشي في المجتمع الإسرائيلي، على كافة مركّباته، إلى القلق، ويلزمنا أن نخصص تفكيرا عميقا ومعالجة جذرية أساسية ومرتّبة. وليس سراً أن العنف متفشٍّ كذلك في أوساط العائلة، بين الزوجين، بين الآباء والأبناء، بين الجيران، في الشراع، بين السائقين والمشاة، في المدارس وبساتين الأطفال وبكل طبقات المجتمع. ولأسفنا الشديد العنف يولّد عنفا أكبر، ويؤدّي أحيانا إلى قتل بشع ومؤسف. وهذا العنف يتطلب اهتماماً جدّياً من قِبل الأوساط المختصّة بالأمر، ويتطلب توحيد القوى ودمجها ويتطلب كذلك تخصيص ميزانيات لإعداد برامج عمل لهذا الغرض... ولنا ، إخواني رجال الدين دور هام ومركزي في التوعية والشرح والتربية لمكافحة العنف.".



وزير الزراعة في ضيافة الطائفة
 
حلّ وزير الزراعة، السيد يئير شمير يرافقه عضو الكنيست حمد عمار،، ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، وكان في استقبالهم عدد من المشايخ والمسئولين في الطائفة. وتمّ التباحث في مواضيع تتعلق بالزراعة في القرى الدرزية، وبتحسين أوضاع المواطنين الذين يعملون بالزراعة في القرى. وبُحث كذلك موضوع دمج عدد أكبر من مثقفي الطائفة الدرزية في الوزارة.



قائد سلاح الجو في زيارة للطائفة
 
قام قائد سلاح الجو في جيش الدفاع الإسرائيلي، الجنرال أمير إيشل، بزيارة لبيت الطائفة الدرزية في قرية جولس، يرافقه عدد من كبار الضباط، ومن الضباط والطيّارين الدروز، الذين يخدمون في هذا السلاح. وطلب فضيلة الشيخ، دعم الضباط والجنود الدروز في هذا السلاح، وإدخال عدد أكبر منهم، حيث برهن الذين قُبلوا حتى الآن، على قدرة وتقنية وملاءمة عالية في هذا المجال. كما تمّ البحث بالأوضاع الأمنية السائدة في الدولة، وفي الشرق الأوسط، وفي الأخطار الكامنة، واستعداد سلاح الجو للقيام بحماية البلاد، والدفاع عنها.



قائد وحدة 8200 في ضيافة الطائفة

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، قائد وحدة 8200 في بيت الطائفة في جولس، مرافقا بكبار الضباط في الوحدة، وبعدد من الضباط والجنود من أبناء الطائفة الدرزية، الذين يخدمون في هذه الوحدة بنجاح وإخلاص. وتمّ البحث في اندماج عدد أكبر من أبناء الطائفة الدرزية، في هذه الوحدة المميّزة، كما شرح فضيلة الشيخ أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد وخارج البلاد، مطالبا دعم وحماية إخواننا الدروز خارج البلاد.



تكريم العقيد رامز زين الدين

جرى احتفال في الجيش، لتكريم العقيد رامز زين الدين، مع إنهائه مهام وظيفته. وشارك فضيلة الشيخ موفق طريف بهذا الاحتفال،  وألقى  كلمة جاء فيها :
" ... نجتمع اليوم في حفل تكريم للعقيد رامز زين الدين مع إنهاء وظيفته التي قام بها بجدارة، بمهنية، بتفوق، بمهارة وبدقة صاغيا لكل متطلبات الجنود والجيش في نفس الوقت. لقد حاول دائما أن يجد حلا لكل مشكلة خاصة وعالج كذلك المشاكل العامة لأبناء الطائفة والطوائف الأخرى في الجيش. لقد رافق العائلات الثكلى والمصابين والجرحى بعطف ومحبة وصبر وأناة. وكان الرابط الأمين بين كافة الطوائف وجيش الدفاع. .. لقد استعنتُ به كثير في الحصول على معلومات ومعطيات عن خدمة أبناء الطائفة الدرزية في الجيش. وقد قام بشرح أوضاع الدرزية أمام كافة الأوساط. ونحن نشكره ونتمنى له الصحة والحياة المديدة والنجاح في طريقه المدنية ولا شك أن مواهبه سوف تفتح أمامه الطريق في الحياة المدنية وأنه سيندمج فيها في مركز لائق.




رحيل الشباب الثلاثة من المغار

فُجعت قرية المغار، والطائفة الدرزية، برحيل ثلاثة من خيرة شبابها، في حادث طرق مروع، أثناء قيامهم برحلة في سويسرا في أوروبا، هم المأسوف عليهم، أمل خليل، ناصيف بدر وعاطف حج. وقد عمّ الحزن والأسى في القرى الدرزية، وجرت للمرحومين، جنازة حاشدة في قرية المغار، وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة تأبينية جاء فيها :
" المُشيّعون الأكارم، نلتقي اليوم, في هذا الموقف الصعب الحزين الأليم, لنُوَدِعَ ثلاثةً مِن أبنائنا الأعزاء، أمل خليل، ناصيف بدر وعاطف حج، الذين رحلوا عنا وتركوا الأهل والأقارب والزملاء والأصدقاء ثكلى, وهم في عنفوان الشباب وفي قمة العطاء وأوج الارتقاء. تركوا الجميع والحسرة تعتصر منها القلوب، والأسف عظيمٌ شديدٌ لفقدانهم .
نعم, إنّهُ القدرُ المحتوم والمصيرُ المعلوم, والساعة الرهيبة التي تفاجئ الإنسان فتعصف بهِ عصفا, إنهُ الموت، وهذا هو المكتوب، وكل ما بِوُسْعِ بني البشر فِعلهُ أمام جبروت الموت، الصبر والرضا والتسليم، وتقبل وقع الحدث والمصاب بشجاعة وإيمان، والابتهال إلى عُزة الباري أن يلهم الأهل والأقارب الصبر والسلوان، وان يعينهم على اجتياز هذه المحنه الأليمة الدامية، وهذا الامتحان الصعب.
أخواني , لقد حبانا الله بنعمة الإيمان، وخصّنا بالقدرة على تحمل المصائب والشدائد والمحن، واعتبارها اختباراتٍ لمقدرتنا على الصمود والاستمرار في حياتنا، رغم فداحةِ الواقعِ وعَظَمَتِهِ، خاصّة وأننا على يقينٍ أن الناس جميعهم متساوون أمام الموت وسطوة القدر المحتوم، وأن لا أحد  يستطيعُ أن يغيّر ما كُتِبَ له، بأيِّ حالٍ من الأحوال. وعندما نتمعن ونفكر مليا  بالحياة وتقلباتها، نجد أن أسهل ما على المرء أن يفعله هو أن يُسَلِّم أمره لله سبحانه وتعالى. ونحن إذ نقف اليوم خاشعين أمام رهبه الموت، نقفُ لِنُعزي أل خليل وال بدر وال حاج، وأقرباءهم وأنسباءهم، وأهلنا في المغار الثاكل جميعهم، بفقدِ أعزائهم، ولِنَبْتَهِل إلى الله العلي القدير أن يتغمدهم برعايته, وان يشملهم بعطفه وحنانه, وان يلهم أسرهم الكريمة جميل الصبر والسلوان .
ونبتهل لله العلي القدير بالشفاء العاجل للمصابين وان يرجعوا إلي أهلهم وذويهم معافين بالقريب العاجل.




اجتماع لجان الأوقاف

عُقد في مقام سيدنا الخضر عليه السلام، اجتماع للجان الأوقاف والمأذونين في الطائفة الدرزية، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، والشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف غير اليهودية في وزارة الداخلية، ومدير المحاكم الدينية الدرزية، المحامي كميل ملا، وقضاة المحاكم الدينية، ولجان الأوقاف في القرى الدرزية. وتحدث في الاجتماع، عدد من المسئولين في هذا الموضوع، وألقى السيد حسين طريف، وهو اختصاصي شؤون أمن ووقاية، محاضرة مهنية، عن ترتيبات الأمن والوقاية في المقامات والأماكن المقدسة، التي يزورها جمهور، وذلك من أجل المحافظة على سلامة الزائرين وصحتهم.




جلسة مع رئيس محكمة العدل العليا

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه عدد من القضاة والمشايخ، برئيس محكمة العدل العليا، القاضي غرونيس في المحكمة في القدس. وتمّ البحث في تعيين عدد أكبر من القضاة، من أبناء الطائفة الدرزية، في أجهزة المحاكم المختلفة، حيث يوجد كادر من المحامين البارعين وذوي التجربة في الطائفة الدرزية، يمكن أن يشغل أي منصب قضائي في الدولة.




طلاب المخيم التوحيدي في مدينة شفاعمرو
 
استضافت الطائفة الدرزية في مدينة شفا عمرو، تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، أعضاء حركة الشبيبة والطلاب المشاركين في مخيم التوعية التوحيدية الصيفي، والذي ينظّمه المجلس الديني الدرزي بالتعاون مع حركة الشبيبة. وكان في استقبال الطلاب، الذي بلغ عددهم حوالي الألفين، إلى جانب فضيلة الشيخ موفق طريف، الشيخ يوسف أبو عبيد، والنائب حمد عمار، ومشايخ ووجهاء من المدينة، وألقيت كلمات ترحيب، ومنها كلمة فضيلة الشيخ موفق طريف، التي جاء فيها :
" لقد ثَبُتَ لنا في الماضي أن في هذا المشروع مِن الجدوى والأهمية والنجاح ألكثير الكثير، وهذا جعلنا نكرر العملية وأن نعمل على تحسين وتطوير البرنامج وعلى دعمه بِكُلِ ما أُوتينا مِن طاقات.
هذه الجهود المبذولة في تربية الأجيال على المنهج التربوي الديني الشريف جنت ثماراً، وَرَسَّخَت الثوابت الأصيلة للتربية التوحيدية الى جانب  التعليم المدرسي, ليكمل أحدهما الآخر, وليُشْحَن ذِهن الطالب بالعِلمِ والمعرفة وبالآداب الدينية والتربية التوحيدية، وبالقيم والمبادئ والتراث, ولتعزيز روابط التآخي والتسامح والمحبة, وترسيخ روح الأخلاق الحميدة والفضائل التي توارثناها عن الآباء والأجداد.
طلابنا الأعزاء العلم هو سر سمو، تقدم ونجاح كل مجتمع وكل طائفة إذا اقترن هذا العلم بالآداب الدينية، بالأصالة المعروفية بالرؤيا التوحيدية وبالأسس القويمة.
إني أنتهز هذه المناسبة, أعزائي، لأحثكم على الاستمرار في الحفاظ على عاداتنا الحميدة وتقاليدنا الأصيلة، وعدم الانجراف والانحراف عن أصالتنا، والتمسك بالقيم والتربية التي ميزتنا، وجمعت صفوفنا ولمت شملنا.




المباركة للمطران الجديد في حيفا
 
ترأّس فضيلة الشيخ موفق طريف، وفدا ضمّ عددا من المشايخ والمسئولين من الطائفة الدرزية، قام بالمباركة للمطران الجديد في حيفا، الأب جورج بقعوني، الذي انتُخب مؤخرا لهذا المنصب. وتحدّث فضيلة الشيخ موفق طريف، عن العلاقات الطيّبة التي تسود بين الطائفتين منذ سنوات طويلة. حيث يتمّ التزاور واللقاء المستمر بين رجال دين من الطائفتين في الأعياد وفي المناسبات والأحداث المختلفة. ورحّب فضيلة الشيخ بالمطران الجديد، مع انتخابه، متمنيا له النجاح والتوفيق في منصبه هذا قائلا:
"بهذه المناسبة السعيدة, أتوجه بأجمل التحيّات لسيادتكم, وأرحب بك أجمل الترحيب, لقدومك إلى بلادنا من بلد الأرز الشامخ, مِن لبنان, الذي يَعُزُّ علينا جميعا, وأبارك سيادتك باسم أبناء الطائفة وباسمي, وأتمنى لك التوفيق والنجاح في خدمة الأبرشية وخدمة كافة الرعية في بلادنا.. علينا أن نحرص دائماً على ان تبقى جميع توجهاتنا للعمل بما فيهِ الخير للناس , والمنفعة التي تعود على المجتمع بأسره بالخير العميم .
نهايةً , ونحن أمام مهامٍ اجتماعيةٍ جليلةٍ , ومعضلاتٍ وحروبٍ وكروبٍ يرزح تحت وطأتها وينوءُ شرقنا الحبيب  , أتوجهُ إلى عُزة المولى الكريم مُبتهلاً , مُتمنياً أن يُلهِم زعماء وقادة دول المنطقة الرويةَ والحكمة والعمل على حل النزاعات سلمياً , والتوصل إلى سلامٍ عادلٍ وشامل يعمُّ ربوعَ شرقنا الحبيب ... "




حاكم لواء الشمال في وزارة الداخلية في ضيافة الطائفة
 
حلّ السيد أوري إيلان، حاكم لواء الشمال في وزارة الداخلية، يرافقه عدد من كبار الموظفين، ضيوفا على بيت الطائفة في جولس، وبحضور السيد ساهر إسماعيل، مساعد وزير الداخلية، والشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف غير اليهودية في الوزارة، ورؤساء المجالس المحلية، وعدد من الموظفين والمسئولين. واستعرض فضيلة الشيخ موفق طريف، أوضاع المجالس المحلية، طالبا حلّ كل المشاكل المتعلقة بالسلطات المحلية، والمتراكمة منذ سنوات، ذاكرا أن هناك تقصير شديد، بالنسبة للطائفة الدرزية في هذا المجال، وعلى الوزارة أن تعمل لمساواة القرى الدرزية، بالقرى اليهودية المجاورة لها.




اجتماع للعاملين بالرفاهية الاجتماعية

أقيم في مقام سيدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف، اجتماع للعاملين في شؤون الرفاه الاجتماعي في القرى الدرزية، تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، حيث قام المحامي كميل ملا، مدير المحاكم الدرزية، بإلقاء محاضرة عن المحاكم الدينية الدرزية، وعن الأوضاع السائدة في الطائفة الدرزية، من ناحية الأمور العائلية، مركّزا حديثه في موضوع الطلاق، طالبا من العاملين الاجتماعيين، أن يفعلوا كل ما بوسعهم في حل المشاكل داخل العائلة، كي يكون الطلاق آخر حل ممكن، بعد أن استُنفذت كافة الحلول الأخرى، وليس أول حلّ كما هو اليوم.




لقاء مع القاضي أزولاي
 
قام رئيس محكمة الصلح في الناصرة، القاضي جورج أزولاي، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، في بيت الطائفة في جولس، للتعرف على الطائفة الدرزية عن قرب، يصاحبه القضاة الدروز في المحاكم المدنية، وقضاة آخرون. وشرح فضيلة الشيخ موفق طريف، أوضاع الطائفة الدرزية، ومراحل تطورها، كما تحدّث عن المحاكم الدينية الدرزية، وعن جهاز القضاء عند الدروز.



جلسة مع رئيس شركة الكهرباء
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع رئيس شركة الكهرباء، السيد يفتاح رون طال، يرافقه النائب حمد عمار، والوزير السابق صالح طريف، ورئيس مجلس يركا المحلي، وهيب حبيش. وتمّ بحث موضوع إقالة الموظفين الدروز في الشركة، حيث طالب فضيلة الشيخ، عدم إقالتهم، أو استيعابهم في الشركة الجديدة التي ستقيمها شركة الكهرباء. وشدّد فضيلة الشيخ على استيعاب موظفين جدد من أبناء الطائفة الدرزية في شركة الكهرباء، وترقية الموظفين الموجودين. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.