spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 57
ريف حيفا في اواخر العهد العثماني
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129
العدد 128


 
فضيلة الشيخ موفق طريف يشارك في لقاء السلام والأديان في الفاتيكان طباعة ارسال لصديق
غادر فضيلة الشيخ موفق طريف البلاد إلى روما، ضمن وفد رئيس الدولة، السيد شمعون بيرس، للمشاركة في لقاء السلام والأديان، في حاضرة الفاتيكان، بناء على دعوة من البابا فرنسيس الأول، الذي قام قبل أسبوعين، بزيارة للبلاد والسلطة الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية. وكان قداسة البابا، قد تسلم وظيفته الجديدة، قبل فترة قصيرة، لكنه قام في هذه الفترة القصيرة، بعدة إصلاحات ومبادرات وقرارات هامة، جعلته في مركز الأحداث. وكان من بين أهم أعماله، قيامه بزيارة إلى البلاد المقدسة، والاجتماع مع الأطراف المتحاورة، وحثهم على التفاهم والسلام والصلح والتصافي، ودعوتهم إلى الفاتيكان، للقيام هناك بصلاة أمام العالم أجمع، من أجل التآخي والسلام. وقد تم تنظيم هذه الزيارة بسرعة، ودعي فضيلة الشيخ موفق طريف للمشاركة، إلى جانب باقي رؤساء الأديان. ويشارك في البعثة من أبناء الطائفة الدرزية كذلك، الجنرال حسون حسون، المستشار العسكري لرئيس الدولة، والشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف غير اليهودية في وزارة الداخلية، الذي كان شريكا أساسيا في تنظيم زيارة البابا الحالي للبلاد، وزيارة البابا الذي سبقه قبل سنوات.
وبالنسبة لفضيلة الشيخ موفق طريف، فهذه ليست الزيارة الأولى، التي يقوم بها للفاتيكان، وقد قام حتى الآن بعدة زيارات في مناسبات مختلفة، والتقى هناك بعدد كبير من الشخصيات العالمية. وقد قابل في إحداها، رئيس الجمهورية العربية السورية، الدكتور بشار الأسد وتحدث معه. كما قام فضيلته، باستقبال الباباوات الذين زاروا البلاد في السنوات الأخيرة، واجتمع بهم، وتحدث إليهم، وشرح عن الطائفة الدرزية. وجدير بالذكر أن فضيلة الشيخ موفق طريف، نشيط جدا في الحركات والجمعيات والمنظمات المحلية والدولية، التي تدعو إلى السلام، والتي تقيم مؤتمرات عالمية، بمشاركة رجال الدين من كافة الطوائف. وقد شارك حتى الآن في مؤتمرات دولية في الولايات المتحدة، وفي كوريا الجنوبية، وفي انجلترا، وفي سويسرا، وفي مصر، وفي المملكة الأردنية الهاشمية وفي غيرها من الدول. وهو يتصدر في كل مؤتمر، واجهة المؤتمر، ويثبت وجوده ووجود الطائفة الدرزية، بفضل دماثة خلقه، وحسن ملقاه ومبادراته، ولطف معشره، وشعوره مع أي إنسان، وتقرّبه منه، ولباقة حديثه وتعابيره.
 
 
ويقوم فضيلة الشيخ موفق في البلاد، بتواصل تام مع كافة رؤساء الطوائف المسيحية فيها، حيث يقوم بزيارتهم في الأعياد والمناسبات الرسمية، في حيفا، وعكا، والناصرة، والقدس وغيرها. كما يقوم رؤساء الطوائف المسيحيون والمسلمون واليهود، بزيارة مقام النبي شعيب عليه السلام، وبزيارة فضيلة الشيخ في بيت الطائفة. ويتمتع فضيلة الشيخ باحترام وتقدير من كافة رؤساء الطوائف المسيحية واليهودية والإسلامية في البلاد، وبالرغم من أنه يمثل طائفة صغيرة، إلا أن حضوره كبير، وهو دائما في مقدمة رجال الدين، وفي الطليعة، ومن بين البارزين الذين يمثلون الطوائف الدينية في البلاد. عندما تجري مناسبات رسمية في الدولة، مثل أعياد الاستقلال وأيام الذكرى، وعندما تقوم شخصيات رسمية بزيارة للبلاد، يقوم المسئولون دائما، بدعوة فضيلة الشيخ موفق طريف، إلى كافة الاجتماعات الرسمية، احتراما له ولشخصيته وللطائفة الدرزية.
 
ويشارك إلى جانب الشيخ موفق طريف في هذا اللقاء، الجنرال حسون حسون، وهو ابن بار للطائفة الدرزية، ومندوب متألق فيها، وصل إلى مركز من أهم المراكز في الدولة، وهو المستشار العسكري لرئيس الدولة، فهو كل شيء بالنسبة لرئيس الدولة، وهو همزة الوصل له مع العالم الخارجي، ويقوم الجنرال حسون بملء وظيفته هذه، بأمانة وصدق ولباقة وإتقان، حيث قام رئيس الدولة في عدة مناسبات، وعندما كان يلتقي برؤساء الدول العظمى، بأن قدّم للحضور مستشاره العسكري، شارحا أنه ابنا للطائفة الدرزية، وطالبا منه أن يتحدث بضع دقائق عن الطائفة الدرزية وكراماتها. يشارك كذلك الشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، هذا القسم الذي يدير مواضيع تعالج شؤون كافة الطوائف غير اليهودية في البلاد، وعددها كثير. والقيام بهذه الوظيفة، هو من أصعب المهمات، لكن القدرات التي يتمتع بها الشيخ يعقوب سلامة، جعلته ينجح بشكل كبير في إدارة الدائرة التي يشرف عليها، وفي اكتساب ثقة ومحبة ودعم كل من يتعاون معه من كل الطوائف. وكان الشيخ يعقوب من المسئولين والمنظمين لزيارة البابا الحالي والبابا السابق في البلاد. 
 
 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.