spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 130
المرحوم الأستاذ سلمان فلاح
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
جبل النبي شعيب (ع) في اليمن طباعة ارسال لصديق
جبل النبي شعيب  (ع) في اليمن،  هو أعلى جبل في الشرق الأوسط، حيث يصل ارتفاعه إلى 3670 م، ولا يوجد في الشرق الأوسط ما يضاهيه بهذا الارتفاع، وهو عادة يناطح السحاب، ومغطى بالغيوم، وغالبا ما تكون قمته محجوبة عن الأنظار. يبعد الجبل عن مدينة صنعاء 17 كم.
يتمتع الجبل بقداسة عند السكان، بسبب اسمه، ولوجود قبر ومقام للنبي شعيب (ع) في قمته. والمقام هو عبارة عن غرفة صغيرة، تضم ضريح النبي شعيب (ع).وقد ورد في مقال عن الضريح، نشر في موقع الأهالي نت، منقولا  عن صحيفة الناس، القول:
"يقع الضريح داخل غرفة مغلقة، مساحتها أربعة أمتار مربعة، ويرتفع عن سطحها بما يوازي متراً واحداً تقريباً، وذلك الارتفاع عبارة عن كتلة إسمنتية حديثة، طُليت مع جدران الغرفة بطلاء أبيض، هتكت نقاؤه تلك الخطوط والعبارات العشوائية التي يسطرها بعض الزوار، بخطوط عشوائية مختلفة، وهم يسجلون أسماءهم للذكرى، وعبارات أخرى، على حائط الغرفة الداخلي وجسد القبر، مما ألحق تشويهاً واضحاً بالمكان، وما لفت انتباهي هو وجود علبة بلاستيكية لمادة البخور، وضعت فوق القبر، ما يوحي أن القبر تحول إلى مزار مقدس، محاط بهالة من التعظيم والتبجيل، ويلجأ إليه البعض للتبرك والاستشفاء، وطلب قضاء الحوائج، كما هو عليه حال قبور بعض الصالحين ."
يسود قمة الجبل، جو بارد جدا في الشتاء، يصل إلى عدة درجات تحت الصفر، كما أن الغيوم تغطيه باستمرار في مواسم الأمطار، وتحجبه عن العيون.
جبل النبي شعيب في اليمن، موقع معروف ومشهور، ويقصده عدد كبير من الزوار لزيارة المقام والضريح الموجودين فيه، لكنه لا يوجد أي تأكيد، أن النبي شعيب المدفون في اليمن، هو النبي شعيب المعروف، الذي ورد ذكر له في القرآن الكريم والتوراة وفي كتب الموحدين الدروز، فهناك بعض العلماء من اليمن وغيرها، الذين يعتقدون، أن نبيا آخر، يحمل نفس الاسم، أرسل في فترة ما إلى اليمن، لدعوة أهاليها. ومنهم من يقول، إن " النبي شعيب الذي في الجبل المعروف بـ(جبل النبي شعيب)، في منطقة بني مطر،بالقرب من صنعاء، هو غير النبي شعيب الذي بعثه الله إلى (أهل مَدْيَن)، والمذكور في القرآن الكريم لأن شعيباً المذكور في القرآن لم يكن من أهل اليمن، ولم يُرسل إلى أهل اليمن، ولا وصل أيضاً إلى اليمن، وإنما هذا المسئول عنه هو (شعيب بن ذي مهدم). وقال عنه علماء التاريخ: إنه نبي، أرسله الله تعالى إلى أهل (حظور) المنطقة المعروفة غرب مدينة صنعاء وما جاورها من المناطق.
وجدير بالذكر، أنه توجد اليوم، عدة مقامات للنبي شعيب (ع) في أماكن مختلفة، أهمها وأكبرها المقام الموجود في حطين، بالقرب من طبريا في إسرائيل. ومنها مقام موجود في وادي التيم في جنوبي لبنان، ومقام موجود في المملكة الأردنية الهاشمية، في وادي شعيب، بالقرب من مدينة السلط، وهناك مقام موجود في منطقة عجور، بالقرب من مدينة القدس، والمقام آنف الذكر في اليمن.  
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.