spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 102
كلمة العدد: بركة من باسمه اقترن الحبيس
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 137
العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


سهرة في مقام النبي شعيب عليه السلام


جرت في مقام النبي شعيب عليه السلام، مساء السبت الأول من شهر كانون أول، السهرة الدينية التقليدية، بحضور عدد كبير من مشايخ الدين من الكرمل والجولان والجليل، يتقدّمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وكبار المشايخ، في سهرة دينية شاملة، ضمّت الصلوات والأشعار الروحانية، وتم التداول في الأمور الراهنة، وخاصة أوضاع الإخوان في سوريا، حيث يسود القلق في أوساط أبناء الطائفة الدرزية في البلاد، لما يجري مع الأخوان هناك. وقد أجريت الصلوات والدعوات من قِبل الجميع، بأن يفرج الله الأزمة التي يمرّ فيها إخوتنا هناك قريبا إن شاء الله.



اجتماع شامل  لبحث أوضاع الطائفة

عُقد في مقام سيدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف، اجتماع شامل ضمّ عددا كبيرا من المشايخ والمسئولين في الطائفة الدرزية، من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وذلك للتداول في الأوضاع المختلفة للطائفة في إسرائيل وخارجها. 



المشاركة في جنازة  رئيس الحكومة الأسبق اريك شارون

مثّل فضيلة الشيخ موفق طريف الطائفة الدرزية، في مراسيم تشييع جنازة المرحوم أريك شارون، رئيس الحكومة الأسبق، حيث قدّم التعازي إلى الحكومة وإلى أهل الفقيد. وكانت تربط فضيلة الشيخ علاقات قريبة مع السيد شارون في الفترة التي كان فيها رئيسا للحكومة، وقد اجتمع به عدة مرّات، وبحث معه شؤون الطائفة، حيث حاول السيد شارون أن يدعم ويحل مشاكل كثيرة للقرى الدرزية ولأبناء الطائفة. وذكر فضيلة الشيخ أن السيد شارون  كان يقدّر مساهمة الطائفة الدرزية في المحافظة على الدولة وكيانها، ويحترم الضباط والجنود من الطائفة الذين خدموا معه في جيش الدفاع الإسرائيلي.



معايدة المواطنين المسيحيين في عيد الميلاد

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يصاحبه عدد من المشايخ، بزيارة معايدة لسيادة المطران إلياس شقور في المطرانية في حيفا بمناسبة حلول عيد الميلاد وعيد رأس السنة الميلادية. وقام بزيارة مماثلة في المطرانية بعكا، لمعايدة الطوائف المسيحية الشرقية، حيث تسود علاقات من الود والمؤاخاة بين المواطنين الدروز والمسيحيين في البلاد، وتكثر عمليات التزاور واللقاءات في الأعياد. 



شهادة تقدير لقائد الشرطة روني عطية

قام  قائد اللواء الشمالي في شرطة إسرائيل،  الضابط روني عطية، بزيارة وداع لفضيلة الشيخ موفق طريف، بمناسبة إنهاء وظيفته في هذا المنصب. وقد قدّم له فضيلة الشيخ شهادة تقدير لخدماته بالنسبة لكافة المواطنين، وبخاصة للمواطنين الدروز. وقد حضر الاحتفال عضو الكنيست حمد عمار، وعضو الكنيست السابق مجلي وهبة، والوزير السابق صالح طريف وعدد من المشايخ والمسئولين. وكتب الشيخ موفق في شهادة التقدير ما يلي:
" إلى القائد روني عطية، قائد اللواء الشمالي للشرطة
نقدّم لك شكرنا وتقديرنا مع انتهاء وظيفتك قائدا للواء الشمالي لشرطة إسرائيل وذلك لتعاونك المثمر وإخلاصك واستقامتك وصراحتك وعلى معاملتك العادلة لأبناء الطائفة الدرزية الذين يخدمون في صفوف الشرطة. نودّعك بتحية وتقدير ونتمنى لك تمام الصحة ووافر النجاح.".



افتتاح مركز توجيه في يركا
 
حضر فضيلة الشيخ موفق طريف حفل افتتاح مركز لتوجيه للشباب للعمل في قرية يركا، جرى تحت رعاية وزير الاقتصاد السيد نفتالي بينت، وحضور القضاة: نعيم هنو، عماد أبو ريش وعنتير معدي ورئيس المجلس المحلي، السيد وهيب حبيش والسيد هاشم حسين من مكتب رئيس الحكومة. وألقى فضيلة الشيخ كلمة حيى فيها الوزير وشكره على حضوره إلى هذا الاحتفال، وعلى اهتمامه بأبناء الطائفة الدرزية قائلا، إن الوزير يمثّل شخصية الشاب الإسرائيلي الناجح الفعّال الذي نجح في الحياة العسكرية وفي الأعمال التجارية وفي الحياة السياسية، وطلب منه أن يكثّف جهوده من أجل تقدم الوسط الدرزي والشركسي، بأن يعمل لدى الدوائر الحكومية على دعم المواطنين الدروز والشركس في الدوائر الحكومية. وحث فضيلة الشيخ الشباب الدروز، متدينين وغير متدينين على انتهاج التعليم وخاصة التعليم التكنولوجي في المعاهد العليا، ذاكرا أن افتتاح هذا المركز يدعم عملية ايجاد عمل للخريجين ويكثف من عددهم. وشكر المجلس المحلي ومؤسسة جوينت وكل من ساهم في تأسيس وتطوير هذا المشروع .




جلسة عمل مع وزير السياحة في المقام

قام وزير السياحة السيد عوزي لاندو، بزيارة لمقام النبي شعيب عليه السلام، لإجراء جلسة عمل مع فضيلة الشيخ موفق طريف بحضور النائب حمد عمار. وقد شرح فضيلة الشيخ للوزير عن المقام وتاريخه، وعن الأعمال التطويرية التي تجري فيه، وعن الزيارات التي تصل إليه، وعن الأعداد الهائلة للمواطنين التي تقصده، وأن المقام يزوره مواطنون من كافة الطوائف في البلاد، وكذلك من خارج البلاد، للتبارك وللتعرف على الطائفة الدرزية. ووعد الوزير بتخصيص ميزانيات وإمكانيات للمقام لتحسين الخدمات للزائرين. 
 
 

لقاء الأديان

جرى في المركز الثقافي في مدينة شفا عمرو، لقاء جديد لرؤساء الأديان في البلاد، بحضور الحاخامين الكبيرين، ومشايخ مسلمين ومطارنة، وفضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ورئيس بلدية شفاعمرو. يقوم بتنظيم هذا اللقاء، قسم الطوائف في وزارة الداخلية، بإدارة الشيخ يعقوب سلامة، الذي ألقى فيه كلمة رحّب فيها برؤساء الطوائف والحضور، مشيرا أن هذا اللقاء هو لقاء دوري، يجري كل فترة في مكان عند إحدى الطوائف، ويجتمع فيه رؤساء الأديان، حيث يقدّمون قدوة ومثلا للتعايش والتآخي بين جميع الطوائف.  وتحدث رؤساء الطوائف وكذلك رئيس بلدية شفا عمرو، وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :" ...
"أيها الأخوة الأعزاء، رؤساء الطوائف وممثّلوها, وقادة مجتمعنا  ألكريم, في هذه المناسبة السارة أستَهِلُّ كلمتي مُشيدَاً بمجلس رؤساء الأديان، في هذه البلاد، وبعملِ القائمين عليه الدءوب مِن أجلِ وحدة الكلمةِ والصف, والتعاون والتسامح والأخوّة بين جميع مواطني هذه الربوع المقدسة، بلا تمييز ولا تفريق. لقد كان شعارنا ولا زال "الدين لله والوطن للجميع، ونحنُ، ومن خلالِ هذا المجلس وهذا الشعار, كنا ولا زلنا  نسعى جاهدين لنشر رسالة الخير والمحبة بين رعايانا، ليعم الأمن والأمان والطمأنينة والاطمئنان بين جميع أفراد ألأسرة الإسرائيلية، ونبذ العنف وإطلاق حرية العبادة والأديان، والتشجيع على التواصل بالخير والألفةِ والسلام.
في هذا المجلس جئنا دائماً لنتبادل الآراء ونتباحث في السبل التي تعود بالنفع علينا، أفراد المجتمع الواحد، مواطني هذه البلاد ألمقدسة، بلاد السلام ومولد ومهبِط ومسرى أنبياء الله الكرام. كُنا نعملُ ولا زلنا لنحيا فيها, جميعاً, بوئامٍ ومودةٍ واحترامٍ وسلامٍ عادلٍ وشاملٍ بعون الله.
أيها الإخوة، إن القيم العائلية والروابط الأسرية هي من أهم العناصرِ الإنسانيةِ الأساسيةْ, والدعائم الأخلاقية لمجتمعٍ ناهضٍ واعٍ محافظٍ مسئول. إن ما نشهَدَهُ وما نلمسهُ من سلوكياتٍ غير حميدةٍ في الشارع, بين الناس, أو في المدارس والأماكن العامّة يدعو إلى القلق والخوف لما فيهِ من الهبوط الواضح في القيم الأخلاقّية، وتدني روح التسامُح, والتطوع والتبرع من أجل المصلحة العامة، والاستهانةِ  بالشرف والعرض والدين، وتقصير الطرق من أجل نيل المُبْتغى، وتحليل المحرمات في سبيل الوصول إلى الموبِقات, وتُلاحَظ, وللأسف, لدى أبناء الجيل الصاعد بشكلٍ خاص, أن الغاية أصبحت تبرر الوسيلة, وأن المصلحة الخاصّة والمنفعة الشخصية تستبق المصلحة العامة, في أغلب الأحيان. العالم, أيها الأخوة، أخذ يتحول إلى ماديٍّ, بعيدٌ كلَّ البعد عن الأبعاد الإنسانية والقيم الأخلاقية. لقد أصبح الترابط الأسري ومكانة الأهل واحترامهم, عند ألأبناء,  في تقهقرٍ وتراجعِ مُسْتَمِرَّيْنِ عما عهدنا في السابق, ففي غالبية العائلات تلاشت أو تقلصت سلطة الأهل على الأبناء، وتشوشت مفاهيم الحرية والصلاحيات واتخاذ القرارات.  إن هذا، تحولٌ خطيرٌ يُحتِّم علينا العمل الجدي، وبإصرارٍ جامح ومُلِح، على معالجة الوضع الراهن هذا.
أيها الإخوة الأعزاء, من أجل الارتقاء بالقيم العائلية وتعزيز الترابط الأسري والتمسك بالجذور والعادات والتقاليد الحميدة التي، لَطالما، ساعدت ودعمت التعايش والتفاهم والعلاقات الطيبة في مجتمعنا، علينا الإقرار أنهُ توجد مشكلة ويجب معالجتها بواسطةِ توحيد وتجنيد الجهود والطاقات والقدرات والجهات التي بإمكانها المساعدة في الوصول إلى نيل الهدف المنشود.
ما مِن شَك في أنهُ يوجد هنالك دورٌ هام للتوجيه والإرشاد الديني من قِبَلِ رجال الدين عامة, وخاصة في دور العبادة, وحث المجتمع على التمسك بالقيم الاجتماعية والعائلية, وخاصة في مجالات التسامُح الديني ونبذ العُنف على اختلاف أنواعه.
هذا, وحريٌّ بنا أن لا ننسى أن هنالك مسؤولية كبيرة تقعُ على أقسام الرفاه الاجتماعي في مجالسنا وبلديَّاتنا في معالجة الحالات  والأعراض السلبية التي تواجهُ مجتمعنا برمته.
كما وأننا نرى دوراً كبيراً لِأقسام التربية والتعليم  في هذه ألمجالس ولوزارة المعارف والثقافة في مُكافحة تلك الظواهر السلبية, إذ يجب عليها وضع برامجَ تربوية وتثقيفية تَحُثُّ على تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية والقيم العائلية بين الناس, وتعمل من أجل بناءِ مجتمعٍ أفضل وعائلةٍ مُتراصةٍ مُتعاضدةٍ مُتواصلةٍ.
في العِقدِ الماضي باشرت الهيئة الدينية للطائفة, بالتنسيق والعمل المشترك التام بين, قسم الطوائف بوزارة الداخلية والقسم الدرزي في وزارة المعارف والثقافة, ببناءِ برنامجٍ تربويٍّ تثقيفيْ, هدفهُ تربية وتوعية وإرشاد شبابنا الصاعد الواعد إلى طريق التربية التوحيدية, والى التمسك بالعادات والتقاليد والتراث, والمحافظة على القيم الاجتماعية والدينية والعائلية. لقد أُعِدَّ البرنامج لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية, ويُعْمَلُ بهِ على مدار ألسنة القائمةِ. هذا وتقام ندوات توعية للأهالي, آباء وأمهات, في جميع القرى في هذا المجال. كُلّنا أمل في أن تساعد جهودنا هذه في معالجة الشواذ مِن الأمر, وإعادة مَن ضل مِن شبابنا الى صواب الطريق .
أيها الإخوة, مجلس رؤساء الأديان يدعو ويعمل على تعزيز أواصر التعايش والتآخي بين مواطني هذه البلاد الحبيبة المقدسة، على اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم. إن الله جل وعلا, يفضل عباده الصالحين المؤمنين, وإن اختلفت ديانتهم.
 

إخواني- إني أرى بالعلاقات الجيدة الطيبة بين ألقيادات ألدينيّة وقادة المجتمع، الاجتماعية والسياسية، في الحياة اليومية، والتعاون المتبادل فيما بينهم، خاصةً في البلدات ألمختلطة، عاملاً جيداً وضرورةً لا غنىً عنها لتقوية أواصر التعايش الرّضِيْ بين الجميع، ودعماً راسِخاً لحرية العبادات والأديان والمعتقدات.
كُلي أمَل أن تنبثق عن هذا اللقاء رسالة محبة وتسامح واحترام للآخر، وإيقادِ شُعلةَ المحافظة على القيم العائلية وعلى الترابط الأسري الذي بات في خبر كان، أو يكاد ! ."


فضيلة الشيخ يشارك في  تكريم القاضي داوود زينة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاحتفال بتكريم القاضي داوود زينة، الرئيس الجديد لمحكمة الاستئناف الإسلامية الشرعية وألقى فضيلته كلمة جاء فيها :
" أيها الأخوة الأعزاء، إن منصب القضاء هذا، منصب مُعترفٌ به مِن الله تعالى ومن عباده، وفيه فضل عظيم لمن قوي على القيام به، وقد أشغلهُ الأنبياء، عليهم السلام، وكبار الصالحين، رضي الله عنهم، وبعض الأعلام من بعدهم.
في القضاءِ العادلِ، أيها الأخوة، أمرٌ بالمعروف، ونهي عن المنكر، ونصرة للمظلوم, وإحقاق الحق لأصحابه.
لقد قيل في القضاء : "عِلْمُ القضاء من أجَلِّ العلوم قدراً، وأعزهاً مكاناً، وأشرفها ذِكراً، لأنه مقامٌ عليٌّ، ومنصبٌ نبوي به الدماء تُعصم أو تُسفح، والأموال يثبُت مِلكها أو يُسلب، والمعاملات يُعلم ما يجوز منها أو يُحرم، ويُكره ويُندب. قال بعض الصالحين : " لأن أقضي يوماً أحب إليَّ من عبادة سبعين سنة " , لذلك كان العدل بين الناس من أفضل أعمال البر وعليِّ درجات الآخرة، قال الله تعالى ( وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين ) ، فأي شيء أشرف من محبة الله".
أيها المُحتفون الكرام، يخدُمُ فضيلةُ أبو صالح هذا المجتمع، مِن خلال عالم القضاء سنين طوال، مؤدياً عمله بأمانةٍ وإخلاص، بمصداقيةٍ، بمهنيةٍ، برويةٍ  وأناة واستقامة، مستخدماً طاقاته العظيمة، وحلمه الواسع، وصبره الجميل وخبرته الجمة في تعاملهِ مع الناس، فأحسن فيما فعل وعَدَلَ فيما قضى، بلا تمييز ولا مُحاباةٍ ولا انحياز، بل بما يمليه عليهِ شرع الله جل وعلى، والقانون وضميره الحي."



محاضرة دينية في جولس

جرت في بيت الشعب في قرية جولس، محاضرة دينية  بحضور جمهور كبير من المتدينين وغير المتدينين، شُرحت فيه بعض الأمور الدينية التنويرية. وقام بإلقاء المحاضرة الشيخ أبو سليمان نور الدين شمس، والشيخ أبو حكمت أحمد أبو عواد، اللذان شرحا نقاطا وقضايا دينية هامة في مبدأ التوحيد. وكان الاجتماع ناجحا جدا ووُجّهت بعض الأسئلة كما تُليت الأشعار الدينية.



زيارة لمطار بن غوريون

قام وفد من الطائفة الدرزية برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، وباشتراك القاضي الشيخ حاتم حلبي، وعضو الكنيست حمد عمار، ورئيس مجلس بين جن السيد بيان قبلان، ورئيس مجلس أبو سنان الشيخ نهاد مشلب. ورئيس مجلس حرفيش السيد ماجد عامر، ورئيس مجلس كسرى سميع السيد نبيه أسعد، ورئيس مجلس الرامة السيد شوقي أبو لطيف، ومدير المحاكم الدرزية المحامي كميل ملا، والمستشار القضائي للمحاكم الدرزية المحامي رامي طربيه، قاموا بزيارة لمطار بن غوريون، حيث قامت باستقبالهم إدارة المطار، وشرحوا لهم عن المطار وأوضاعه وسير الأمور فيه. وطلب فضيلة الشيخ من الإدارة، استيعاب عدد أكبر من الضباط والجنود المسرحين والشباب الدروز  في الأجهزة المختلفة في المطار.   

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.