spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 93
عضو الكنيست حمد عمار
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 134
العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130


 
مزارات الأولياء الصالحين في إسرائيل طباعة ارسال لصديق
بقلم الأستاذ علي المن

توجد في بلادنا مزارات للأولياء الصالحين، الذين عاشوا فيها، وكانوا قدوة للناس في قراهم وفي الطائفة أجمع، وهم الذين عاشوا في القرون الأخيرة، وخاصة بعد تثبيت أركان الدعوة،وذلك إلى جانب المقامات التي تمثل الأنبياء الطاهرين وكبار الدعاة في زمن دعوة التوحيد. وهذه المزارات تقوم بدور تثقيفي تربوي إيجابي في ربوعنا وقرانا فوجودها يعيد إلى الأذهان الأعمال التي قامت بها واستحقت وصولها إلى هذه المرتبة. وكلما زادت هذه المزارات في قرانا كلما شعر مجتمعنا أنه في رعاية ربانية، حيث أن وجود إنسان صالح في مكان ما، يحمي جزيرة بأكملها، ونحن، والحمد لله، ننعم بوجود عدد من الصالحين، إلى جانب الأنبياء الكرام، الذين جعلوا من هذه البلاد بلادا مقدسة.
نستعرض فيما يلي المزارات الرئيسية المتواجدة في قرانا مرتّبة حسب موقعها الجغرافي من الشمال إلى الجنوب:


مزار الشيخ الفاضل  (ر) في كفر سميع
مزار جديد دُشِّن في شهر تموز عام 2008 في قرية كفر سميع في الموقع الذي حلّ فيه الشيخ الفاضل (ر) قبل أربعمائة سنة، عندما زار قرية كفر سميع، للمشاركة في مراسم تأبين أحد العباد الصالحين من القرية. قام بمشروع المزار لجنة دينية من القرية، حصلت على دعم من المجلس الديني الأعلى في إسرائيل ومن الأهالي ومن المحسنين.


مزار الشيخ خليل طافش (ر) في كفر سميع
يقع ضريح الشيخ خليل طافش (ر) (1831- 1911) في الخلوة التي بناها بنفسه، في قرية كفر سميع والتي كان هو سائسها حتى وفاته.


مزار الشيخ سلمان المن (ر) في كسرى
 يقع في غرفة بجانب خلوة القرية، وفيها ضريحه حيث دفن فيها عند وفاته عام 1979، وكان في حياته من رجال الدين الأفاضل، وكانت له معرفة في الطب والعلاج، وقد ساعد الكثيرين بوصفاته ونصائحه وعلومه.


مزار الشيخ صالح أبو ملح (ر)في البقيعة
مزار الشيخ صالح أبو ملح (ر) (1820-1906) في البقيعة، حيث يوجد ضريحه. وكان الشيخ صالح (ر) أحد الرجال المتدينين المعروفين في المنطقة، درس في خلوات البياضة وعاش سنين طويلة من حياته في قرية كسرى، لكنه دفن في مسقط راسه في البقيعة.


مزار الشيخ صالح الجرماني(ر) في عين الأسد
مقام حديث تم تشييده وتأسيسه عام 2010 بجانب عين الماء التي كانت نواة تأسيس القرية، بمبادرة من أهالي القرية وبدعم من المجلس الديني الدرزي. وهو  يحمل اسم فضيلة الشيخ صالح الجرماني (ر)  أحد كبار رجال الدين.


مزار الشيخ يوسف الغضبان (ر) في يركا
مزار لشيخ من مشايخ الدين في فلسطين، عاش في القرن الثامن عشر في يركا. قبره موجود في مقبرة القرية، تحت شجرة خروب نبتت على القبر وكبرت، تقع في الجهة الجنوبية من القرية. توجد بالقرب من قبره قبة مباركة يتبارك بها الناس وتضاء كل ليلة من الليالي المباركة.


مزار الشيخ علي الفارس (ر) في جولس
الشيخ علي الفارس (ر)من أهم الشخصيات الدينية التي ظهرت في بلادنا. ولد في قرية يركا وعاش في قرية جولس تحت رعاية آل طريف وتوفي فيها عام 1753. المزار مكوّن من بناء يضم الخلوة القديمة وغرفة الضريح ومرافق أخرى. يوجد في الساحة بئر ماء وبجانب المدخل قبران، قبر الشيخ علي طريف، وقبر الشيخ علي صباغ من مجدل شمس.
 

مزار الشيخ أمين طريف (ر) في جولس
مزار أقيم في الحجرة التي استعملها فضيلة المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف (ر) (1896 -1993) أثناء حياته وفيها يوجد ضريحه الذي شيد خلال أيام من وفاته. وكان فضيلة المرحوم قد استقبل الضيوف في غرف داره منذ تولى الرئاسة الروحية عام 1928 وحتى وفاته، وقد دخلت الدار كل الشخصيات الدرزية الدينية التي زارت بلادنا، وكذلك شخصيات مرموقة من كافة الطوائف.  وبعد رحيل المرحوم، وتعيين حفيده الشيخ موفق طريف رئيسا روحيا، ما زالت إحدى الغرف بجانب الضريح تستعمل لاستقبال ضيوف الطائفة من كافة المستويات.
 


مزار العنزي (ر) في شفا عمرو
يقع في وسط مدينة شفاعمرو، لذكرى شيخ صاحب كرامات هو الشيخ محمد العنزي (ر). عاش الشيخ في عهد الأتراك، وكانت له عدة كرامات، وقد أقيم على قبر الشيخ مزار وقبة وهو يزار اليوم للتبارك وإيفاء النذور.


مزار الشيخ أبو عربية (ر) في شفا عمرو
مزار مقدس يقع في مدينة شفا عمرو، لذكرى الولي الصالح الشيخ ابو عربية (ر)، الذي ظهرت له عدة كرامات. يُسمى الضريح المقزّح حيث تشع منه بين الفينة والأخرى ألوان قوس قزح السبعة. وقد تمّ ترميم المقام عام 2005 بمبادرة من سكان شفا عمرو الدروز والرئاسة الروحية الدرزية والمجلس الديني الدرزي الأعلى في إسرائيل.
 
مزار الست خضرة (ر) في عسفيا
مزار مقدس يقع في جبال الكرمل في إسرائيل، بين قريتي دالية الكرمل وعسفيا في منطقة الزرّاعة. يحمل اسم الست خضرة (ر) التي وُلدت وعاشت وترعرعت في بيت والدها الشيخ سلمان أحمد زهر الدين، ووالدتها السيدة زهرة ابنة الشيخ علي أبو المنى، وعاشت على البساطة والتقوى والدين.  وفي عام 2003 قرر سكان القريتين إقامة مقام مناسب للست خضرة (ر)، فأنجز وافتتح باحتفال برعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية ودعم المجلس الديني الدرزي.


مزار الشيخ العاروري (ر) في عسفيا
مكان مقدس يقع في قرية عسفيا في الكرمل، يضم مغارة يُعتقد ان الولي العاروري (ر) كان يسكن فيها قبل 400 سنة وسيدنا العاروري (ر) يُعتبر ولي تمتع في حينه بقدرات إشفائية عالية وكانت له خصال حميدة وكرامات. يعتبر المكان مقدساً وتجرى فيه الصلوات.



مزار الشيخ حسين العابد (حلبي) (ر) في دالية الكرمل
شيخ من الكرمل (1902 -1978) وُلد في قرية دالية الكرمل، وشبَّ وترعرع في بيت أسرته، وبين المشايخ من أقربائه، وقد نال اهتمام المشايخ وعطفهم. وما أن بلغ سن الرُّشد، حتى بنى له صومعة بعيدة عن القرية، وسكن فيها للتعبد. ثم قام ببناء خلوة للعبادة في أرضه بعد ان  أوصى بأن تكون الخلوة والأرض المحاذية لها وقفا تابعا لأوقاف الطائفة الدرزية. وهي عامرة إلى اليوم يؤمّها المصلون في الأوقات المحددة. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.