spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 92
شجرة الزيتون في مقام سيدنا شعيب (ع)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
الدكتورة والأديبة نور سلمان طباعة ارسال لصديق
إعدادالسيدة  سهام ناطور (عيسمي)

هي شخصية لبنانية درزية مثقفة، أستاذة الأدب الحديث في كلية التربية في الجامعة اللبنانية وتشرف على أطروحات الماجستير والدكتوراه في الجامعة اللبنانية، كاتبة وأديبة ومؤلفة ونجمة تلفزيونية ومحاضرة جامعية، وعلم من أعلام النساء في لبنان والعالم العربي. ولدت في مدينة الشويفات عام 1934 في بيت علم وثقافة، فوالدها هو د. داود سلمان – طبيب جرّاح. والدتها السيدة زاهية خطار مقصد (برمانا) لبنان – التي عُرفت ب: "أم الطفل اللبناني" وبالعمل الدءوب في حقول المرأة والطفولة والأسرة. تعلمت  نور في مدارس الشويفات الابتدائية والثانوية ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت وتخرجت فيها بشهادة ب.أ. في الأدب العربي والتاريخ العربي عام 1957 وحصلت على نفس الشهادة من الجامعة نفسها في العلوم الاجتماعية عام 1958. واستمرت في دراستها في الجامعة للقب  م.أ. في الأدب المقارن وفي الأدب العربي وحصلت على الماجستير عام 1959 وكان موضوعها  (الحركة الرمزية في أوروبا، والتعبير في الشعر الصوفي). وأكملت تحصيلها العلمي في جامعة القديس يوسف في بيروت في موضوع الأدب العربي المقارن ونالت شهادة الدكتوراه بامتياز عام 1978. وفي هذه الأثناء حصلت على دبلوم في تصميم الأزياء والحلي عام 1969 وعلى دبلوم في الصحافة والترجمة عام 1975 وعلى دبلوم في الإعلام التلفزيوني عام 1976. 
 الرتب العلمية التي تحملها: أستاذة تعليم عال ومشرفة على رسائل الدراسات العليا والدكتوراه في الجامعة اللبنانية. مشرفة على رسائل الدراسات العليا في التربية والأدب العربي، في جامعة القديس يوسف بصفة استشارية.- وفي مجال الإعلام النسائي، هي رئيسة تحرير مجلة "مشوار" النسائية، ومقدّمة لبرامج المرأة في تلفزيون لبنان، ومن المعدّات لدليل الكاتبات اللبنانيات 1940 – 1995.
أما المراكز التي شغلتها  فهي تضم إحدى عشرة عضوية في مجالس جامعية وأكاديمية وأدبية واستشارية ونسائية ومؤتمرات عالمية وفنيّة وفكرية واجتماعية – تضيق الصفحات عن حصرها. والمراكز التي تشغلها حالياً:
 رئيسة جمعية رعاية الطفل اللبناني، ورئيسة الهيئة الوطنية للطفل اللبناني.
 مستشارة المجلس النسائي اللبناني للشؤون الثقافية.
 عضو إداري في اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة (بعد بكين).
 عضو مجلس إدارة المعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفتوار).
 عضو مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي – ممثلة الدولة.
 أمينة التخطيط والدراسات في منظمة لبنان للأمم المتحدة.
وكان وما زال لها نشاط خارج لبنان فقد حاضرت في مؤتمرات واجتماعات دولية، وحلقات دراسية، في لبنان، والعالم العربي، وآسيا، وأوروبا، وشمالي أفريقيا، والولايات المتحدة، كجامعات هارفرد – وبرينستون- وبنسلفانيا – وواشنطن – ونيويورك – والجزائر لتحاضر عن الثورة الجزائرية، باللغتين العربية والفرنسية فضلاً عن الأدب الشعبي البربري وقضايا التعريب، ويُعتبر كتابها في هذا المجال مرجعاً "أكاديمياً".
وهي تكتب وتحاضر باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية، وتلمّ بلغات أخرى. وهي شاعرة وأديبة تزين مقالاتها وأشعارها المجلات والصحف  ومن أعمالها في الكتابة الإبداعية المؤلفات التالية:
 1962 – رواية (فضحكت) دار النشر للجامعيين في بيروت، 1966
 يبقى البحر والسماء (قصص قصيرة) المكتبة العصرية، 1986
 إلى رجل لم يأت (من رسائل الوجدان) دار الكتاب اللبناني بيروت، 1991
 العين الحمراء (قصص قصيرة) دار رياض الريّس بيروت، وترجم ألى اللغة الصينية في بكين 1996،
 1994 – لفجر يشقّ الحجر (من الأدب الوجداني) دار نحّال للطباعة – بيروت، 2002
 فجر للغضب (من الأدب الوجداني)، قصص قصيرة ومقطوعات وجدانية، وصفحات في أدب الرحلات، وفي النقد الأدبي منشورة في العديد من المجلات والصحف،وفي مجلات أدبية بالانجليزية والفرنسية.
أمّا في المجال الأكاديمي، فلها دراسات وأبحاث ومؤلفات منها:
 الإنماء التربوي في محافظة جبل لبنان ضمن كتاب جماعي أصدرته ندوة الدراسات الإنمائية عام 1970.- 1981 – التعبير في الشعر الصوفي بين المعنى الظاهر والمعنى الباطن – بيروت – لبنان.- 1981
 مدخل إلى دراسة الشعر الرمزي في الأدب الحديث – بيروت – لبنان- 1981
 اللغات السامية واللغة العربية – بيروت – لبنان- 1982
 أضواء على التصوّف الإسلامي – بيروت 1986
 الأدب الجزائري باللغة الفرنسية – بيروت –   1992
 دور الإعلام في مشاركة المرأة في الإنماء – بيروت – لبنان- 1994
 المرأة والإعلام – بيروت – لبنان- 1981
 الأدب الجزائري في رحاب الرفض والتحرير – دار العلم للملايين – بيروت – لبنان- 1993
 الواقع والمرتجى في وضع المرأة الاجتماعي في لبنان (دراسة ضمن مؤلف جماعي)- 1995
 الموشحات الأندلسية – منشورات المعهد الوطني العالي للموسيقى – بيروت – لبنان- 1997
 الأدب في لبنان خلال المحنة (محاضرة بالانجليزية في جامعة هارفرد) أمريكا- 1997
 دليل الكاتبات اللبنانيات بتكليف من اللجنة الوطنية للاونيسكو، بالاشتراك مع الدكتورة فهيمة شرف الدين وفريق من الباحثين يضمّ (الرائدات – الباحثات – الأديبات – الإعلاميات من سنة 1950 حتى 1997). 

المراجع: كتاب المرأة في ذاكرة الزمن لنجاة فخري مرسي.وكتاب" المرأة في مجتمع الموحدين الدروز بين الأمس واليوم-أديل تقي الدين
 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.