spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 12
الأجاويد الدروز – صفاتهم وميزاتهم
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
الشيخ أبو ملحم سليمان أبو فارس ينال وسام رئيس الدولة للتطوع طباعة ارسال لصديق
مُنح الشيخ أبو ملحم سليمان أبو فارس من قرية عسفيا، وسام رئيس الدولة للتطوع لعام 2013. الشيخ أبو ملحم من المواطنين المحترمين الفعّالين في قرية عسفيا، وفي الطائفة الدرزية والمجتمع العربي في البلاد، تجده في كل مكان، وفي كل مناسبة، يقدّم واجبات التهاني والتعازي والمشاركة، ويمتاز بروح عالية، وألفاظ جميلة، وبشاشة وجه وأرحاب واسعة. وهو صاحب البيت المفتوح طوال أيام السنة، يستقبل بكرم وسخاء، وخاصة بمناسبة ذكرى الشهداء الدروز، حيث يجتمع في بيته العامر، عدد كبير من الضيوف من كافة الطوائف مرحِّبا بهم ومغدقا عليهم بكرمه.
وقد جاء في قرار لجنة التحكيم التي انتخبت الشيخ أبو ملحم للحصول على هذا الوسام، كما ورد في الكُتيب الرسمي الذي وُزّع في الاحتفال قولها :"  يُقدم هذا الوسام للشيخ أبو ملحم، لأعماله في تخليد ذكرى شهداء جيش الدفاع الإسرائيلي، وفي جهوده من أجل التسامح والعيش المشترك بين جميع أبناء الديانات. كان الشيخ أبو ملحم الذي بلغ السابعة والسبعين من عمره، من أوائل العمال في ميناء حيفا، حيث قضى هناك أربعين سنة من حياته، ووصل إلى درجات عالية.. كان عضوا في المجلس المحلي، وفي المجلس الديني الدرزي، وهو نشيط في بيت الشهيد الدرزي، وفي كل سنة يفتح بيته أمام المشتركين في حفل إحياء ذكرى الشهداء الدروز في المقبرة العسكرية في عسفيا باشتراك المئات منهم، وقد تحوّل ذلك إلى تقليد سنوي متّبع، وهو يقوم بزيارة العائلات الثكلى في كافة القرى في مواعيد مختلفة، وهو يشجع العطاء والتطوّع للطائفة والدولة، وهو عضو في صندوق تقدم الطائفة الدرزية على اسم المرحوم فضيلة الشيخ أمين طريف. عضو في لجان صلح مختلفة، عند كافة الطوائف ويقوم مع عدد من المشايخ بزيارات للمسنين والمحتاجين في القرى الدرزية، وهو عضو في جمعية القبوعة الدرزية لبناء بيت الشعب في عسفيا.." وبعد أن تم الاحتفال في مقر رئيس الدولة، انهالت التحيات والمباركات على الشيخ أبو ملحم، تحييه وتبارك له هذا التقدير العظيم، بعد كل هذه السنين الطويلة من العطاء. ومن بين الذين باركوا له، القاضي فارس فلاح، القاضي عنتير معدي، الأستاذ كمال منصور، الأستاذ  صالح الشيخ، الضابط مزيد عباس والضابط سلمان أبو ركن، الكاتب مصباح حلبي، أعضاء مضافة المنزول في عسفيا، السيد معين مقلدة، الشيخ خليل الشيخ، السيد أبو ناصر إبراهيم عبد الله من عين نقوبا، قادة حركة النبع، أفراد الأسرة وعدد كبير من الأصدقاء والمعارف من الطوائف المختلفة. وأجمل ما كُتب إليه قول الضابط مزيد عباس: " إذا حالفتني الظروف لتوجيه أحفادي إلى منهل ليقتبسوا منه المروءة والشرف والقيم والأخلاق لوضعت بيتكم الكريم في قمة سلم الأولويات". وقول السيد إيزي راهاف، مدير ميناء حيفا سابقا: " ..لقد بنيت نفسك بنفسك بمواظبة وعزم وإصرار، وبنيت أسرة مبجلة..أنت تحب الناس، دمث الأخلاق وقليلون مثلك..أنا فخور أن أكون صديقك.."  وكتب له أحدهم الشعر التالي:
الله يعطيك يا حاتم زمانك   شجاعة وكرم ومحبة وصانك
إذا المحسود بيتكلم ويحكي    ما بقدر في حياته يكون مكانك
إلى الأمام يا طائي
وجدير بالذكر، أنه فاز بهذا الوسام حتى الآن، من بين الدروز حسب السنين : الشيخ حسين رمال - يركا، د. نجيب صعب – أبو سنان، السيدة سلوى حسيسي – دالية الكرمل، القاضي فارس فلاح – كفر سميع (عكا)، د. سلمان فلاح – كفر سميع (حيفا)، السيدة سمية حديد – دالية الكرمل، عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين – دالية الكرمل،  الشيخ علي نصر الدين – دالية الكرمل. 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.