spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 86
الشيخ الفاضل (ر) احد كبار المشايخ المشرعين
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
بقلم الكاتب مصباح حلبي


الشروع بتنظيم لقاءات شبيبة يهودية ودرزية في بيت الشهيد

تم الاتفاق بين السيد أمل نصر الدين مدير مؤسسة الشهيد الدرزي، ومندوبين من وزارة المعارف، على تنظيم لقاءات دورية تُعقد في بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، باشتراك 120 طالبا وطالبة من الدروز، و 120 طالبا وطالبة من اليهود، وذلك في نطاق يوم دراسي كامل يضم فعاليات ومحاضرات وجلسات عمل منوّعة، حيث يتم التعارف عن قرب بين المشتركين، بحيث يعرف كل واحد منهم معلومات جديدة عن الآخر، وذلك بهدف التعرف على الثقافات والعادات وأنماط الحياة عند الجهتين، من أجل الحياة المشتركة والتعاون. وسيتم أول لقاء في منتصف شهر تشرين الأول بعد الأعياد.



إقامة مدرّج يتسّع لألف مشاهد

تمّ إنجاز الخرائط، ورصد الميزانيات من قِبل مكتب رئيس الحكومة ووزارة الدفاع، لبناء مدرّج مكشوف في باحة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، يتسع لحوالي ألف شخص، وذلك لتنظيم اجتماعات ولقاءات جماهيرية في أيام الذكرى المختلفة، وفي المناسبات الطائفية المألوفة.  وسوف يتمّ البدء في تنفيذ المشروع قريبا بعد إصدار مناقصة لاختيار المقاول.
وسيتم كذلك قريبا تعبيد الساحة أمام النصب التذكاري الخاص بالشهداء الدروز في بيت باحة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل.



مدير عام قسم المشوّهين في زيارة للبيت

قام بدعوة من السيد أمل نصر الدين، مدير عام قسم المشوّهين في وزارة الدفاع، السيد مردخاي أسياغ، بزيارة لبيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، حيث قام باستقباله السيد أمل نصر الدير، رئيس البيت. وبعد أن تجوّل في أرجاء مؤسسة الشهيد الدرزي، اجتمع بالسيد امل نصر الدين، وتمّ البحث في أوضاع المشوّهين الدروز من جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن، وتحسين أحوالهم، وتقديم كافة الخدمات والمساعدات التي يقرّها القانون لهم. ووعد السيد أسياغ بدراسة كافة الطلبات والاقتراحات والاستجابة لها.



محاضرة أمام ممثلي الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة

قام السيد امل نصر الدين، باستقبال وفد يمثّل كافة الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة، في مؤسسة الشهيد الدرزي، مرحبا بهم حيث ألقى أمامهم محاضرة، تحدث فيها عن أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، وعن علاقة أبناء الطائفة الدرزية بالشعب اليهودي قبل قيام الدولة، ومساندة الطائفة لعملية تأسيس وبناء دولة إسرائيل، ذاكرا أن شباب الطائفة الدرزية، دعموا عملية بناء الدولة، إما في الخدمة العسكرية، أو في الخدمات المدنية، وكذلك في مجالات البناء والزراعة والصناعة، وكافة المجالات المنتِجة في البلاد. وشرح أمامهم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تسود المجتمع الدرزي في البلاد، ذاكرا المكانة الكبيرة التي تتمتع فيها المرأة الدرزية منذ تأسيس الدين الدرزي قبل ألف سنة. وردّ على أسئلة المشتركين الذين أبدوا سرورهم بهذا اللقاء، وقاموا بعد ذلك بجولة في أرجاء مؤسسة الشهيد الدرزي في قرية دالية الكرمل.



فوج جديد من طلاب الكلية قبل العسكرية

يبدأ قريبا، بعونه تعالى، فوج جديد من طلاب الكلية قبل العسكرية، تعليمه في الكلية الواقعة في مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل. وهذا هو الفوج السادس على التوالي، حيث تم تسجيل عشرات الطلاب من كافة القرى الدرزية، واختير منهم 36 طالبا فقط. وسيقوم الطلاب بعد أن حصلوا على تأجيل من الخدمة العسكرية لمدة سنة، بالتجند بعد ذلك حيث يتم قبولهم في الوحدات الراقية والخاصة والمميزة في الجيش، بعد أن يثبتوا جدارتهم في تعليمهم في الكلية قبل العسكرية. ويقوم بإدارة الكلية الضابط احتياط منير ماضي، ويقوم بتدريبهم ضابطان كبيران احتياط لهما خبرة عسكرية وتدريبية عالية.
وصرح السيد أمل نصر الدين رئيس مجلس إدارة الكلية، أن خريجي الكلية حتى الآن، تم استيعابهم بنجاح كبير في أرقى الوحدات، وتم اختيار عدد منهم لدورة ضباط للترقي في سلم الدرجات.



جلسة مجلس إدارة مؤسسة الشهيد الدرزي

عقد مجلس إدارة مؤسسة الشهيد الدرزي، الجلسة الدورية له بحضور كافة الأعضاء من كافة القرى، حيث استعرض أمامهم رئيس المؤسسة، السيد أمل نصر الدين الأوضاع المالية للمؤسسة والمشاريع المنوي تحقيقها، والانجازات التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة، ذاكرا أن مؤسسة الشهيد الدرزي، أخذت حيّزا كبيرا في أوضاع الطائفة الدرزية، وهي تقوم بخدمات ليس فقط لأبناء العائلات الثكلى، وإنما تعمل على نشر الوعي والتنوير عن الطائفة في كافة شرائح المجتمع الإسرائيلي، وهي من العناصر الرئيسية في الطائفة التي تطالب وتحثّ المؤسسات الحكومية على تحقيق المساواة في الحياة المدنية بين المواطنين الدروز واليهود، كما هي الحال في الحياة العسكرية.



زوّار في المؤسسة

قام بزيارة المؤسسة عدد كبير من المسئولين  في قسم الأمن والدفاع، للاطلاع على أوضاع الطائفة الدرزية والاستماع إلى شرح من مديرها، ومن طاقم المحاضرين فيها، والاستفسار عن بعض الأمور الملحّة المتعلقة بالطائفة الدرزية وعلاقتها بالدولة. ويقوم رئيس المؤسسة في كل مناسبة وأمام كل ضيفن بشرح الماضي المشترك العريق للطرفيْن، ذاكرا أن الحياة يجب أن تستمر بالتعاون المثمر بين الجهتيْن، وبحصول الطائفة الدرزية على المساواة الكاملة مع الجيران اليهود، وبتحقيق وبتقديم الدولة كافة الحقوق لأبناء الطائفة في كافة المجالات.
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.