spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 142
العطر الروحاني يتجدد كل سنة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


جلسة مع وزير الإسكان

قام وفد برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، بمقابلة وزير الإسكان، السيد أوري أريئيل، في مكتبه في القدس. وضم الوفد نائب رئيس الكنيست عضو الكنيست حمد عمّار، والشيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، ومشايخ من مسعدة، والمحامي صالح عبد الله ممثل الوقف في قرية مسعدة في الجولان.  وتم بحث قضية ومشكلة أراضي قرية مسعدة المختّلّف عليها، حيث عرض المشايخ موقفهم أمام الوزير، ذاكرين طلباتهم من هذا اللقاء. وتم كذلك بحث قضية أراضي يركا وآل غبيش التي جرت من أجلها بحوثات وجلسات متعددة، ولم تنتهِ حتى الآن. وناشد الشيخ موفق طريف الوزير، العمل على حل هذه المشاكل في أسرع وقت. وشارك في الاجتماع د. وحيد مداح من كفر سميع،وهو من المقربين للوزير.


أولمبيادة العلوم في التخنيون

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في حفل افتتاح اولمبيادة العلوم في معهد الهندسة التطبيقية (التخنيون) في حيفا، بحضور وزير العلوم والثقافة والرياضة، السيد يعقوب بيري ومدير مكتبه، ورئيس التخنيون، ومدير التعليم الدرزي الشيخ مهنا فارس، وممثل مكتب رئيس الحكومة السيد هاشم حسين، وممثل رؤساء المجالس المحلية السيد كرمل نصر الدين، ومفتشون ومدراء مدارس، وحوالي 500 طالب وطالبة من الدروز من كافة القرى. وألقى فضيلة الشيخ كلمة  جاء فيها :" يربط هذا اللقاء بين التخنيون، المؤسسة الأكاديمية المحترمة والتي تضم أفضل الأدمغة ومن بينهم فائزون بجائزة نوبل وبين الطائفة الدرزية بواسطة أبنائنا الأعزاء. وكلنا، متدينون وغير متدينين، موحدّون برأينا أنه يجب رفع مستوى التعليم في طائفتنا. ونحن كطائفة نشجّع أبناءنا أن يحتلوا مقاعد التعليم في مؤسسات التعليم العالي، ونحن نعمل الكثير لنساعدهم في تحقيق ذلك". وتوجّه فضيلة الشيخ للطلاب قائلا :" مع توقّعاتي منكم أن تحصلوا على التعليم، آمل أن تحافظوا على التراث الدرزي العريق، وعلى التقاليد والقيَم، وان تذكروا دائما أنكم مستقبل طائفتنا."



 جلسة مع مدير عام  وزارة العدل

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بعقد جلسة عمل مع مدير عام وزارة العدل، ومدير مكتبه، والمستشارة القضائية للمكتب، بحضور المحامي كميل ملا، مدير المحاكم الدينية الدرزية، حيث تمّ البحث في مواضيع تتعلق بتحسين أوضاع المحاكم الدينية الدرزية، بعد تعيين قضاة جدد لها، وقيام المحاكم تقريبا بأعمالها بشكل منتظم. وطالب فضيلة الشيخ بتعيين محامين دروز في النيابة العامة، وفي مؤسسة محامي الدفاع الجماهيرية، وفي جهاز المحاكم، وفي الأقسام المختلفة لوزارة العدل، حيث يوجد عدد كبير من الخريجين الدروز من كليات الحقوق في البلاد، ويوجد من بينهم مؤهلون وذوو قدرات وإمكانيات كبيرة.



رئيس سلطة الإذاعة في بيت الطائفة

قام السيد أمير غيلات، رئيس سلطة الإذاعة والتلفزيون، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة، يرافقه عدد من الصحفيين والإداريين في الإذاعة. وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وجمهور من المشايخ والمسئولين، حيث تحدث فضيلة الشيخ عن الطائفة الدرزية وأوضاعها في البلاد، وطالب سلطة الإذاعة أن تكثّف الإعلام باللغات المختلفة عن أوضاع الطائفة الدرزية، وخاصة كل ما يتعلق بالوسط اليهودي، وهم لا يعرفون شيئا عن الطائفة الدرزية ومركزها ومساهمتها في بناء الدولة. كما طالب بترقية الصحفيين الدروز ومنح المتفوقين منهم الوظائف المناسبة.



زيارة مقام الخضر الغربي (ص) في بقعاثا
جرت في التاسع والعشرين من شهر حزيران، الزيارة السنوية التقليدية لمقام الخضر الغربي (ص) في بقعاثا، بحضور وفود من كافة القرى الدرزية، يتقدمها فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ، وباشتراك جماهير غفيرة من كافة القرى الدرزية. وبعد إجراء الصلوات وتبادل التحيات، تم التداول في أمور مختلفة. وقام بعض الزوار بزيارات لإخوان الدين في بقعاثا والمنطقة.



زيارة قائد حرس الحدود الجديد

قام الجنرال عاموص يعقوب، القائد الجديد لحرس الحدود، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيت الطائفة الدرزية، حيث كان في استقباله فضيلة الشيخ وجمهور من المسئولين. ورحّب فضيلة الشيخ موفق بالجنرال، مطالبا بتعزيز مكانة أبناء الطائفة الدرزية في حرس الحدود، وبفسح المجال أمام كل أصحاب المؤهّلات القيادية، الاشتراك بالدورات والترقي في سلم الدرجات. وتحدّث الجنرال يعقوب عن مساهمة الطائفة الدرزية وعن خدمة أبناء الطائفة في حرس الحدود منذ تأسيسه حتى اليوم، بإخلاص وبجدية، وعن تقدّم عدد كبير منهم في سلم الدرجات، وعن استشهاد البعض منهم أثناء الخدمة العسكرية.



زيارة مقام سيدنا أبي إبراهيم عليه السلام
 توافدت مشايخ الطائفة الدرزية، صبيحة يوم السبت الموافق الثالث عشر من شهر تموز الماضي، إلى مقام سيدنا أبي إبراهيم (ص) في الحي الغربي من قرية دالية الكرمل، للمشاركة في الزيارة السنوية التقليدية للمقام، والتي انتُهجت قبل بضع سنوات، بعد أن تم ترميم المقام وإضافة أجنحة جديدة له وتوسيع أرجائه. وكان في طليعة الوافدين، فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، والمشايخ الأجلاء من كافة القرى من الجولان والجليل. وكان في استقبالهم عدد كبير من مشايخ دالية الكرمل، وفي مقدمتهم الشيخ أبو علي حسين حلبي، وكذلك رئيس المجلس المحلي السيد كرمل نصر الدين، وجمهور من مشايخ وشباب القرية. وقد أُعدِّت الترتيبات للزيارة تحت إشراف قيّم المقام، الشيخ أبو منير قاسم نصر الدين وباشتراك مشايخ من كافة الخلوات.



جلسة مع قائد اللواء الشمالي

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، يصاحبه عدد من المشايخ ومن رؤساء المجالس المحلية، في بيت الطائفة قائد اللواء الشمالي في جيش الدفاع الإسرائيلي، الجنرال يئير غولان. وتم التباحث معه في الأوضاع الأمنية الراهنة في سوريا ولبنان، والأمور المتوقعة والاستعدادات لأي تطوّر أو تحوّل أو تغيير يجري في المنطقة، حيث تم التشديد على تهيئة القرى الدرزية واستعدادها لذلك.



المشاركة في إفطار رمضاني في الناصرة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، باسم الطائفة الدرزية، في إفطار رمضاني، نظّمته نقابة المحامين في الناصرة، يرافقه عدد من المحامين الدروز. وكان فضيلة الشيخ، قد أنهى قبل فترة دراسة المحاماة في كلية كريات أونو، وحصل على اللقب الثاني في الحقوق من جامعة حيفا. وألقى فضيلته أمام الحضور كلمة جاء فيها:
" إنه لمن دواعي سروري، أن أتواجد بين هذه الوجوه ألمُفعمةُ بنورِ الايمان، في هذه الأمسية المباركة, مِن أمسيات هذه الأيام الفضيلة, أيام شهر رمضان المبارك, شهر الصيام والرِفعةِ والسمو ببني البشرِ رِفعةً, وتقرُّباً مِن الباري عز وجل، والذي فيه تتعالى الأصوات بالتسابيح والصلوات, وتكثر الابتهالات وتخيم الرهبة على جميع المحافل والاحتفالات.
أيها الاخوة في نقابة المحامين, لقد كُنتم ولا زلتُم تُدافعون عن الحقِ وتقفون إلى جانبهِ, وعن حرية الأديان والعقيدةِ والمُعتقدِ والمسلك لكل طائفة, ونحن وللأسف, نقف اليوم أمام مُحاولات مُتكررة, مِن قِبل البعض, ترمي إلى زج المحاكم المدنية, وبغير حق, في أمورٍ دينيةٍ عولجت أو تُعالج في نطاق أطر المحاكم الدينية, كما يقتضي الأمر, وبهذا تُنتقص صلاحيات هذه المحاكم, وتُصاب أسس الديمقراطية بالوَهنِ ويستغل القانون في غير موضعهِ, من هذه القضايا قضايا الطلاق, حَلَّ أم لم يحل. هل يعقل أن تحل قضية دينية بحته ويبت بها كالطلاق في محاكم مدنية ؟ ".



زيارة مقام سيدنا بهاء الدين (ع)
 اجتمعت وفود من كافة القرى الدرزية في مقام سيدنا بهاء الدين (ع) في بيت جن، في الخامس والعشرين من شهر تموز الماضي، في نطاق الزيارة الرسمية السنوية التقليدية. وقد حضرت وفود المشايخ من كافة القرى الدرزية للمشاركة في الزيارة، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف ومشايخ البلاد. شاركت هذه السنة وفود أخرى ضمّت رؤساء المجالس المحلية ورؤساء اللجان الشعبية للدفاع عن الأرض والنشطين في موضوع تحصيل الدروز لحقوقهم المدنية، وعدد كبير من الشباب من قرية بيت جن وغيرها. وبعد الصلوات تركز الاهتمام بموضوع الأحكام الجائرة التي فُرضت على مواطنين من قرية بيت جن، بسبب تقصير المؤسسات في منح رخص عمار.



المشاركة في إفطار رمضاني مع وزير الداخلية

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في إفطار رمضاني قام بتنظيمه قسم الطوائف غير اليهودية في وزارة الداخلية، برئاسة الشيخ يعقوب سلامة، في مدينة شفا عمرو، تحت رعاية وزير الداخلية، السيد جدعون ساعار، ومساعده السيد ساهر اسماعيل وباشتراك رؤساء كافة الطوائف في البلاد، وجمهور غفير من المشايخ والمسئولين والمثقفين في البلاد. وكان السيد يعقوب سلامة، من أول المبادرين في البلاد لتنظيم إفطار رمضاني رسمي، بمشاركة جميع أبناء الطوائف، وذلك من أجل التفاهم والتوعية والمعرفة، وتوثيق العلاقات بين جميع الطوائف. وقامت بتقليده بعد ذلك مؤسسات وبلديات ومنظمات مختلفة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :
".. في هذا المجلس الطيِّب, الجامع لقلوب المؤمنين, أُحيي جميع الأخوة العاملين في قسم الطوائف بوزارة الداخلية, وفي مقدمتهم الأخ أبو هيثم يعقوب سلامه, على هذه أللفتة الكريمة، واشكرهُ على هذه ألجَمْعَةِ الرمضانية, وعلى هذه المبادرة الخيرة التي غَدت عُرفاً وتقليداً سنوياً يلتقي فيه رجال الدين ووجهاء القوم, وهذه الشخصيات الكريمة من جميع شرائح المجتمع، على بساط المحبة والتآخي والاحترام المتبادل, وحب الخير للجميع. شكراً لكم ووفقكم الله. 
 أيها الحفل الكريم, يقلقني, ويقلقنا جميعا, ما يجري وما يدور  في الدول الشقيقةِ المجاورة من إزهاقٍ لأرواح الأبرياء, خاصة في هذه الأيام الفضيلة، وخاصة ما يُصيب الأطفال منهُم والنساء والكهول, أيام رمضان التي لا يجوز فيها سوى فعل الخير والبر والتقوى. أتمنى على العلي القدير وابتهل اليهِ ضارِعاً متوسلاً أن تُفض هذه الخلافات القائمة هُنا وهناك بالطرق السلمية وأن يوضع حد لتلك المآسي المؤلمة إنسانياً وأخلاقياً.."



لجنة التخطيط والبناء القطرية

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، يصحبه عدد من المتخصصين في جلسة في القدس للجنة التخطيط والبناء القطرية، تمّ فيها بحث منح رخص بناء لترميم وتحسين مقام سيدنا يهودا عليه السلام في الشمال، ومقامات أخرى في المنطقة. وقد تمّ تقديم خرائط مفصّلة ومستندات ووثائق تدعم هذه الطلبات.




الاجتماع مع مدير لواء الشمال في الشرطة

اجتمع الضابط روني عطية مدير لواء الشمال في شرطة إسرائيل مع فضيلة الشيخ موفق طريف، وقد تمّ بحث الأوضاع الأمنية السائدة في القرى الدرزية خاصة مواضيع العنف وعدم التقيّد بالقانون وكافة الأمور التي تعالجها الشرطة في البلاد. وطالب فضيلة الشيخ بترسيخ الأمن عند المواطنين في القرى وطالب كذلك بدعم الضباط والأفراد من أبناء الطائفة الدرزية الذين يخدمون في سلك الشرطة.



إفطار رمضاني في جامع الجزار

دعا الشيخ سمير عاصي، إمام مسجد الجزار في عكا، عددا غفيرا من أبناء الطائفة الدرزية، للمشاركة في الإفطار الجماعي لكافة الطوائف في الجامع في ليلة القدر. وشارك في الإفطار، فضيلة الشيخ موفق طريف، والقاضي فارس فلاح وعدد من القضاة والمشايخ الدروز. ويُعتبر الشيخ سمير عاصي صديقا حميما لأبناء الطائفة الدرزية في البلاد، وهو يشارك في كافة المناسبات والأعياد والاحتفالات عند أبناء الطائفة الدرزية. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :
" في هذه الأمسيات, وفي هذه الأيام المباركة، يتوثق الإيمان بين الناس ويزداد, وتعُم الفرحةُ, وتكتنف الغبطةُ القلوب, وتتوثقُ مخافة الله بين خَلقه, ويسود جوٌ من التآخي والمحبة والألفة والتقوى والعبادة بين الناس, ويكثُر ذكر المولى سبحانه وتعالى في رحاب هذه الديار وفي أصقاع الأرض والأقطار جميعها.
 الإخوة الأعزاء - في هذا الشهر الفضيل يستشري ويتعزز بين الناس الشعور بالتسامح والمحبة والتآخي والسلام، وما انسب من هذه الأيام ليقوم قادة هذا المجتمع الروحانيون منهُم، والاجتماعيون، والتربويون والسياسيون بتوحيد الجهود وتكثيفها مِن أجل توجيه وحث المجتمع على العمل لتسوية النزاعات وتقريب القلوب وإحلال السلام والمحبة والتسامح وحسن الجوار ونبذ العنف، ولِنتشبث بأواصر الود والمحبة والتآخي, لِنَعِش جميعنا بوئام ومحبةٍ وتآخٍ وسلام. إني أتضرع إلى عزة المولى القدير, راجياً آمِلاً أن يحل السلام في أرض السلام, وأن يَعُم الخير ربوع هذه البلاد العزيزة .




السهرة السنوية في مقام سيدنا يهودا (ع)
 
جرت مساء السبت الثاني من شهر آب، السهرة السنوية في مقام سيدنا يهودا عليه السلام، في غور الأردن، شمالي البلاد، باشتراك المئات من المشايخ من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، حيث جرت هناك الصلوات والابتهالات، وأُُسمِعت الأناشيد الروحانية، وتمّ اللقاء بين إخوان الدين من كافة القرى في جوّ من التقى والخشوع.



لجنة الاقتصاد في بيت الطائفة

اجتمع رئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست البروفيسور برافرمان وبعض أعضاء اللجنة في بيت الطائفة، بفضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه نائب رئيس الكنيست عضو الكنيست حمد عمّار، وعضو الكنيست السابق مجلي وهبة،والوزير السابق صالح طريف، ورؤساء مجالس محلية، وموظفون كبار، وعدد من المشايخ والمسئولين في الطائفة الدرزية. افتتح الاجتماع فضيلة الشيخ موفق طريف، مقدِّما للبحث ورقة عمل تضم المواضيع التالية:
" البناء والتخطيط، الخرائط الهيكلية، منح رخص بناء، إيصال البيوت بالكهرباء والماء، ميزانيات تطوير للسلطات المحلية، توفير أماكن عمل في القرى، تخصيص قطع بناء للجنود المسرّحين، استعمال أراضينا المُصادَرة، دمج أبنائنا في الجهاز الإداري العام، التعليم والتعليم والعالي، البنيات التحتية والمواصلات."
وتحدث كذلك السيد حمد عمار والسيد مجلي وهبة والسيد صالح طريف، ورؤساء المجالس، مطالبين بتحقيق المساواة بين أبناء الطائفة الدرزية وأبناء الشعب اليهودي، ذاكرين أن الحكومة قصّرت كثيرا في حق الطائفة الدرزية، وأنه لم يعد بالإمكان كبح جماح الشباب الدرزي، الذي يشعر بالغُبن والإجحاف، وحذّروا من مغبة قيام أعمال لا تُحمد عقباها، بسبب هذا الوضع. وأجاب البروفيسور برافرمان قائلا، إن الطائفة الدرزية تستحق كل الثناء والتقدير، وأنها قامت بواجباتها تجاه الدولة. وعلى كافة الحكومات الإسرائيلية، أن تعطي الطائفة الدرزية حقها، ذاكرا أنه يضع تحت تصرّف الطائفة الدرزية، كل إمكانيات لجنة الاقتصاد في الكنيست للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب الطائفة.




جلسة مع عميد كلية الهندسة المدنية في التخنيون

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف بحضور المحامي سلمان خير ببروفيسور نوح غليل، عميد كلية الهندسة المدنية في التخنيون . وأعلن البروفيسور غليل أنه مسرور لوجود عدد من الطلاب الدروز في كلية الهندسة المدنية في التخنيون، ومن بينهم عدد من المتفوقين، وهو يشجّع قبول الطلاب الدروز، لكي يعودوا لبناء قراهم، ذاكرا أنه يعمل على إيجاد مصادر تمويل لتقديم منح دراسية للطلاب من أبناء الطائفة الدرزية. وشكر فضيلة الشيخ موفق طريف البروفيسور على موقفه هذا، ذاكرا أن المجلس الديني والرئاسة الروحية يشجعان انخراط الطلاب الدروز في دراسة المواضيع العلمية وخاصة الهندسة في جامعة التخنيون، لما عُرف عن التخنيون أنها من الجامعات المتقدمة في العالم، وهي قريبة من قرانا، ويستطيع كل من يرغب في الدراسة فيها أن يتعلم دون أن يحتاج للمبيت، حيث يمكنه أن يعود إلى بيته بعد الدراسة كل يوم.   ونوّه أن المجلس الديني يقدّم سنويا منحا للدراسة الأكاديمية مع أفضلية للطلاب الذين يدرسون المواضيع العلمية.



اجتماع جماهيري في قرية بيت جن

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في الاجتماع الجماهيري الذي عُقد في قرية بيت جن في مقام سيدنا بهاء الدين (ع) في التاسع من آب، باشتراك كافة الأوساط من أبناء الطائفة الدرزية، احتجاجا على الأحكام الجائرة التي فُرضت على بعض المواطنين، بسبب تقصير المؤسسات الرسمية في منحهم رخصا للبناء.  وألقى فضيلة الشيخ جاء فيها :
" أهلنا وأخوتنا, يُشرفُني أن أقف اليوم أمامكُم هنا في هذا المكان المقدس، مقام سيدنا بهاء الدين عليه السلام، خادماً لهذه الطائفة المعروفية الغراء، من أجل رفع الإجحاف والأحكام الصارمة والمخالفات الباهظة ضد أبنائنا الذين يشيدون لهم مأوى لعائلاتهم على أرضهم الخاصة في بلدهم وبين أهلهم.
أيها الإخوة نجتمع اليوم يداً واحدة، متحدين قيادة دينية، اجتماعية، سياسية وشعبية لدعم هذا النضال العادل، لحل ضائقة الأزمة السكنية في جميع القرى عامةً، وفي بيت جن خاصة، ووقف تيار الأحكام المتعسفة التي تشير إلى تمييز واضح وجلي بالأحكام بين قطاع وقطاع، لنفس القضية ونفس المنطقة، إني أقف مُسانداً لكم في مطلبكُم الحق كما وقفت سابقاً، وأقف لاحقاً، إذا دعت الضرورة لذلك بإذن الله.
إنَّ ما قُمنا به بمعية رؤساء المجالس وأعضاء الكنيست واللجان الشعبية في عشرات اللقاءات على جميع الأصعدة والأطر مع رئيس الحكومة، وزير الداخلية، أعضاء كنيست من الأحزاب المتعددة، مع المستشار القضائي للحكومة وكبار الموظفين لوضع حد لهذه الأزمة والوصول إلى حل جذري وإيجابي يقف تيار الجرف الذي يسيء لأبنائنا ويحدث  جو من التوتر بين أبنائنا وبين السلطات الرسمية التي نحن جزء منها، ويهمنا أمرها، سنسعى لنيل حقوقنا التامة كمواطنين صالحين، دفعوا أغلى الأثمان وأبهظها ويطالبون بحقوقهم بكل جرأة وصراحة. مطالبين بتذليل العوائق والصعوبات التي تقف حاجزاً في وجه حل أزمة البناء, وقضيّة قسائم ألأرض للأزواج الشابة, والمطالبة بتعليق القضايا ألمُجحِفة العالقة في المحاكم بحق شبابنا الذي يبني بيتهُ فوق أرضهِ الخاصة التي لم تدخل مُسطحات قُرانا لإقامة أسرة كريمة.
أيها الإخوة – إن المُخالفات القانونيّة الجنائية التي حُررت بحق شبابنا ألذين بنوا لهم بيوتاً يأوون أليها على أراضيهم الخاصة دون ترخيص هي تحميل المواطن مسؤولية فشل لجان التنظيم.
 لم يبادر هؤلاء الشباب لمخالفة قانون التنظيم والبناء، لو وجدت أراضي مرخصة للبناء في منطقة مصادق عليها، تعذّر وتقاعس لجان التنظيم عشرات السنين وتجميد وعدم تفريق قسائم للجنود المسرحين والأزواج الشابة أجبرت الشباب مخالفة القانون.
نحن نطالب بإيقاف وتجميد مخالفات البناء غير المرخص، وفي نظري، المذنب الحقيقي في عدم إعطاء الرخص، هي لجان التنظيم بسبب تقصيرها ومماطلتها في البحث والموافقة على الخرائط الهيكلية، والبحث في آلية قانونية لحل الأزمة، حتى إذا دعا ذلك إلى تغيير قوانين.
إخواني مهما كانت الظروف ومهما حصل, علينا أن نتذكر أننا عائلةً واحدةً، وعلينا أن نبقى يداً واحدةً, لأن قوّتنا في وحدتنا, فإذا تفرقنا تفرّقت قوّتنا, وفقدنا ثباتنا وصمودنا, وعلينا أن لا ننسى أن الله َ سبحانه وتعالى في عوننا ما دُمنا في عون أنفُسِنا وما دُمنا على حق.
على المسئولين في الدولةِ, أن يُعطوا الصلاحيّات الكاملة والتعليمات لحل هذه المعضلة على جناح السُرعةِ، ونرجو أن يسارعوا بما وعد به وزير الداخلية من حل لقضية الخرائط الهيكلية خلال موعد أقصاه سنة ونصف، وإلا سوف تتفاقم المشاكل التي نحن بغنى عنها.
إني أتضرع إلى حضرة المولى القدير أن تحل هذه القضايا على أكمل وجه وفي أسرع وقت، إن الله ولي التوفيق."




زيارة مقام سيدنا اليعفوري (ع)

استقبل مشايخ هضبة الجولان، في مقام سيدنا اليعفوري عليه السلام في مجدل شمس، وفود المشايخ من الجليل والكرمل، وفي مقدمتها فضيلة الشيخ موفق طريف، وذلك في نطاق الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا اليعفوري عليه السلام، التي تمّ انتهاجها لأول مرّة من قِبل فضيلة المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف عام 1968 بعد حرب الأيام الستة، حيث أصبحت زيارة سنوية مألوفة. وبعد الصلوات والفروض الدينية تمّ التداول في شؤون الساعة لدى أبناء الطائفة الدرزية، وخاصة المواضيع المتعلقة بأوضاع إخواننا في سوريا ولبنان، حيث قام الجميع بالصلاة والدعاء للباري تعالى أن يحمي الإخوة هناك ويدعمهم في اجتياز المحنة التي يمرّون بها.
 



مدير عام وزارة الصحة يجتمع مع المشايخ

طلب مدير عام وزارة الصحة، من فضيلة الشيخ موفق طريف، الاجتماع بالمشايخ الدروز، ليشرح لهم موضوع أزمة وباء شلل الأطفال، الذي يجتاح البلاد حاليا، ليحصل على دعمهم في حث السكان على الإقدام على الحصول على التطعيم لأولادهم تحت سن التاسعة. وقد نظّم هذا اللقاء، فضيلة الشيخ موفق طريف في قاعة مقام سيدنا الخضر عليه السلام في كفر ياسيف، بحضور عدد كبير من المشايخ من أعضاء المجلس الديني وخارجه، وباشتراك عضو الكنيست حمد عمار. وألقى مدير عام الوزارة محاضرة شاملة شرح فيها ما هو مرض شلل الأطفال والمخاطر الناتجة عنه، وكيف يمكن تفادي وقوعه. وطلب من المشايخ الأفاضل بوصفهم قياديين في مجتمعهم، أن يشجّعوا السكان على إحضار أولادهم دون التاسعة، إلى مراكز الأمومة والطفولة في قراهم لتطعيم الأولاد وتحصينهم من المرض، قائلا إن جميع السكان الذين وُلدوا قبل عام 2004 محصنون بشكل عام، حيث توقف تحصينهم في تلك السنة، أي أن كل من وُلد بعد هذا التاريخ معرّض للإصابة، إذا لم يحصّن. ورد على أسئلة الحضور، وأثنى على المستوى الصحي في القرى الدرزية. وتوجه بعد الجلسة فضيلة الشيخ موفق طريف إلى أبناء الطائفة الدرزية بالنداء التالي:
"بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الإخوة والأخوات، الآباء والأمهات الأعزاء، أطفالنا الأبرياء هم فلذة أكبادنا، وهم أمانة في أعناقنا، من المفترضات الدينية، الاجتماعية والإنسانية رعايتهم، تربيتهم، تعليمهم، وقايتهم  والمحافظة على صحتهم ونظافتهم.
تقوم وزارة الصحة في هذه الأيام، بتطعيم الأولاد تحت سن العاشرة للاحتراس، عليهم من وباء شلل الأطفال "البوليو" الخطير، والذي وجدت عوارض تشير على إمكانية انتشاره في البلاد، لا قدر الله، تفادياً لأي مكروه ووقاية من أي عارض، تتم عملية التطعيم في عيادات الأم والطفل في كافة البلاد.
إني أتوجه إليكم، باسمي وباسم الهيئة الدينية، الاجتماعية والسياسية في الطائفة، الانصياع للتعليمات والاستجابة الفورية للنداء للتطعيم، وعدم السماع لأي أحد يخلق البلبلة والقلق عند الناس، ويحرض ضد التطعيم. إن بذلك عدم مسؤولية وإجحاف بحق الأطفال القاصرين،  فإن المسؤولية تقع كاملةً على عاتق الأهل.
الوقاية والتحفظ محمودة دينياً واجتماعياً، كما جاء في الأمثال "درهم وقاية خير من قنطار علاج "، إنا  كمجموعة تؤمن بالقضاء والقدر، علينا أن نذكر القول الحكيم: "مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً " وأيضاً: " إن الله جعل لكل داء دواء فتداووا، ولا تداووا بحرام" بما أن الشفاء من هداية الله سبحانه، والتطعيم ليس بحرام، هلموا بجموعكم لتطعيم الأبناء والاحتراس عليهم وزيادة مناعتهم ووقايتهم.
أي أسرة تمتنع عن تطعيم أولادها، أو تتقاعس عنه، تعرض أولادها للخطر، وتعرض سلامة الجمهور عامة في خطر, وما هذا إلا عدم مسؤولية ومخاطرة منبوذة، كما قيل "ليس المخاطر بمحمود وإن سلم".
أيها الإخوة: لقد قمنا بالبحث والتمحيص، بشأن الخطورة في التطعيم نفسه، وتلقينا المعلومات العلمية الكافية، أن لا خطورة في التطعيم. على العكس من ذلك، إن التطعيم يؤدي إلى منفعة وزيادة مناعة عند الأطفال، ويحميهم من مرض مزمن في المستقبل لا قدر الله.
أخيراً، أيها الإخوة، أولادنا أمانة في أعناقنا، علينا مراعاتهم وعنايتهم وصيانة الأمانة، كما جاء في كتابه العزيز "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ.... أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ" صدق الله  العظيم."" 

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.