spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
أهلا بكم في رحاب مقام سيدنا سبلان (ع)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات بيت الشهيد الدرزي طباعة ارسال لصديق
بقلم الكاتب مصباح حلبي


مراسيم إحياء ذكرى الشهداء 65 سنة لقيام دولة إسرائيل

جرت في يوم الذكرى، مراسيم إحياء ذكرى الشهداء الدروز في المقبرة العسكرية في عسفيا، وفي باحة مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، وفي المقابر العسكرية في قرى الجليل : حرفيش, بيت جن, المغار,جولس، يانوح, وشفاعمرو، وفي عدد من المدارس في القرى الدرزية. وقد جرى الاحتفال المركزي في المقبرة العسكرية في عسفيا، بإدارة  عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي   ممثل العائلات الثكلى، ووزير الداخلية السيد غدعون ساعر  ممثل دولة إسرائيل، وباشتراك  فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل. وقام بتمثيل جيش الدفاع الجنرال الجنرال مفيد غانم، ومثل رئيس الدولة السيد كمال منصور, ومثل الكنيست نائب الوزير السابق أيوب قرا، وحضر عضو الكنيست السابق د. أكرم حسون،وعضو الكنيست السابق شكيب شنان وآمنون لين والقاضي فارس فلاح، ورئيسا المجلسين المحليين في الكرمل السيد وجيه كيوف والسيد كرمل نصر الدين، وعدد كبير من المشايخ والضباط والمسئولين من كافة القرى الدرزية، وأبناء العائلات الثكلى، وجمهور غفير.وتحدث وزير الداخلية، فأشاد بخدمة أبناء الطائفة الدرزية وإخلاصها، ذاكرا أن الطائفة قامت بكل واجباتها اتجاه الدولة. وقد تليت الصلاة على أرواح الشهداء، وأطلقت ثلة من الجنود طلقات نارية احتراما لذكراهم، ووضعت أكاليل الزهور باسم المؤسسات المختلفة والمجالس والهيئات.
وانتقل وزير الداخلية والوفد المرافق له إلى دالية الكرمل، لإجراء مراسيم الذكرى في مؤسسة الشهيد الدرزي، أمام النصب الذي يحمل أسماء الشهداء الدروز، وعددهم 392 شهيدا، وشارك في الاحتفال إلى جانب الوزير والسيد أمل نصر الدين، السيد أيوب قرا، والسيد كرمل نصر الدين رئيس المجلس المحلي في دالية الكرمل، والجنرال المتقاعد حسين فارس،  رئيس المجلس المحلي في يركا، والجنرال  نظيم سبيتي، ورئيس الكلية قبل العسكرية الدرزية الضابط احتياط منير ماضي، ومساعد الوزير السيد ساهر إسماعيل وجمهور غفير.وكان في استقبال الحضور فرقة كشاف من المدرسة الابتدائية أ على اسم حسون حسون في القرية، بحضور مديرتها السيدة دالية نصر الدين. تحدث في الاحتفال، الذي أداره كاتب هذه السطور، السيد أمل نصر الدين والوزير ساعر ورئيس المجلس المحلي. ووضعت أكاليل الزهور أمام النصب التذكاري.



شهادات تقدير للسيد أمل نصر الدين

تم في أثناء الاحتفال بذكرى الشهداء في باحة مؤسسة الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، تقديم شهادتي تقدير لرئيس المؤسسة، عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، من قبل جمعية  "تمار" وهي جمعية تقوم بتقديم المساعدات للعائلات المحتاجة، وقام بتقديم الشهادة للسيد أمل، رئيسها السيد فرج شيباني، باشتراك السيد مفلح حلبي عضو الجمعية الذي قدم هو كذلك شهادة تقدير باسمه للسيد أمل، وذلك لخدمات السيد أمل المستمرة من اجل أبناء الطائفة الدرزية والعائلات الثكلى والدولة. 




مقابلات صحفية مع رئيس المؤسسة السيد أمل نصر الدين

تكثر مع اقتراب يوم الذكرى وعيد الاستقلال في كل سنة،  المقابلات الصحفية مع رئيس المؤسسة، السيد أمل نصر الدين، باللغات المختلفة وبكافة أجهزة الإعلام، بما في ذلك التلفزيون والراديو والصحف والمواقع المختلفة، حيث يقوم السيد أمل بالتعاون مع كل من يتوجه إليه لإجراء مقابلة معه، فيشرح ويتحدث عن كافة أوضاع الطائفة الدرزية، مجيبا على كل الأسئلة، لأنه يرى في هذه المقابلات أهمية كبيرة في شرح مواقف الطائفة الدرزية وتاريخها وأعمالها اتجاه الأحداث والأمور التي تجري في المنطقة. والسيد أمل يعتبر من أهم الناطقين بلسان الطائفة الدرزية، وهو يحظى بشعبية كبيرة في الدولة، وله تقدير واحترام، حيث يعتبره الكثيرون من مؤسسي الدولة، ومن الأشخاص الذين عملوا الكثير من أجلها، ومن أجل المواطنين من الطوائف المختلفة.





منتدى رؤساء المجالس الدرزية والشركسية يقدم شهادة تقدير للسيد أمل نصر الدين
 
قدم السيد علي هزيمة، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية ورئيس مجلس أبو سنان المحلي شهادة التقدير التالية للسيد أمل نصر الدين:
" منتدى رؤساء المجالس الدرزية والشركسية : السيد بيان قبلان- بيت جن، السيد كرمل نصر الدين – دالية الكرمل، السيد حسين فارس- يركا، السيد نبيه أسعد- كسرى سميع، المحامي فريد غانم – المغار، السيد صالح فارس- حرفيش، السيد وجيه كيوف – عسفيا، السيد سلمان هنو –جولس، السيد أريك برمي – يانوح - جث، السيد نسيم بكير – كفركما،السيد جبر حمود – ساجور، السيد نصر خير- البقيعة، السيد شوقي أبو لطيف – الرامة والسيد علي هزيمة- أبو سنان
نقدم شهادة تقدير واحترام للسيد أمل نصر الدين، عضو الكنيست السابق ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي
على مساهمتك القيمة خلال عشرات السنين، من أجل أبناء الطائفة الدرزية في إسرائيل، وخاصة أبناء العائلات الثكلى، وكذلك لنشاطك من أجل تعزيز العلاقات بين الطائفة الدرزية والشعب اليهودي وكافة مواطني الدولة.
لا شك ان العائلات الثكلى في الطائفة الدرزية، قد حظيت بشخصية أبوية ترعى وتساعد الجميع.
نتمنى لك ولكل أفراد العائلة، العمر المديد، مع محبتنا، وأن تستمر بالعطاء.
باحترام، علي هزيمة
رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ورئيس مجلس أبو أسنان المحلي




أيام استجمام للعائلات الثكلى في منطقة البحر الميت
 
اشترك عدد كبير من أفراد العائلات الثكلى، أبناء الطائفة الدرزية، بأيام استجمام في فندق לאונרדו קלאב في البحر الميت، بإدارة السيد أمل نصر الدين رئيس المؤسسة، وحضور رؤساء المجالس المحلية الدروز السادة: علي هزيمة, بيان قبلان, كرمل نص الدين, صالح فارس, سلمان هنو، وحضور مندوبين عن الوزارات المختلفة والسلطات العسكرية، حيث جرت هناك محاضرات وندوات أمام المشاركين، عن مواضيع تهمهم ولها علاقة بأوضاعهم. وجدير بالذكر، أن رحلات كهذه وأيام كهذه، تجري كل سنة للعائلات الثكلى، وتقوم بتنظيمها مؤسسة الشهيد الدرزي، التي تمنح العائلات الثكلى 50% من تكاليف الرحلة التي استمرت خمسة أيام.



زيارات لمركز الشهيد الدرزي

تتوافد إلى مركز الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، الجموع والبعثات من جميع أنحاء البلاد، لزيارة المكان ومشاهدة معالمه والاستماع إلى المحاضرات عن الطائفة الدرزية، وعن الشهداء الدروز وعن العلاقات مع الدولة.ويتكون الوافدون عادة من فرق منظمة تحضر بتنسيق مسبق مع إدارة المؤسسة، ويقوم باستقبالها رئيس المؤسسة، السيد أمل نصر الدين، أو الناطق الإعلامي للمؤسسة، كاتب هذه السطور، أو مدير المؤسسة السيد وجيه نصر الدين، والقسم الثاني من الزائرين هم مجموعات وعائلات وأفراد، يصلون إلى قرية دالية الكرمل للزيارة والسياحة، ويضعون نصب أعينهم وفي برنامجهم، زيارة المؤسسة والتجول فيها والتقاط الصور التذكارية منها. 
 ومن بين الضيوف الذين حلوا على المؤسسة في الأيام الأخيرة مجموعة ضباط من مصلحة السجون من الدروز واليهود، بقيادة الضابط احمد قبلان من بيت جن والضابط يوسف مقلدة من دالية الكرمل, كما قام ممثلون عن وزارة التربية بزيارة مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية العسكرية. 
 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.