spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 140
الدولة اللبنانية تقيم نصبا تذكاريا للمرحوم الأمير مجيد أرسلان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

سهرة في المقام
جرت مساء يوم السبت الاول من شهر نيسان، السهرة الدورية التي تُعقد كل شهرين في مقام النبي شعيب عليه السلام، بحضور مئات المشايخ من الجليل والكرمل والجولان، حيث تم لقاء ودي أخوي بين الحضور، ثم تُليت الأشعار الدينية، وجرت الصلوات، وتم البحث في أمور مختلفة متعلقة بأوضاع الطائفة الدرزية الراهنة.



مراسيم ذكرى الشهداء في جولس

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في حفل إحياء ذكرى الشهداء الدروز الذي جرى في مقر بيت الشهيد الدرزي في قرية جولس، بحضور القاضي الشيخ  نعيم هنو، القاضي كمال صعب، عضو الكنيست حمد عمار، رئيس منتدى السلطات المحلية علي هزيمة، رئيس مجلس محلي جولس سلمان هنو، رئيس مجلس محلي يركا حسين فارس، العقيد رامز زين الدين، العقيد د. سلمان زرقا، ممثلي العائلات الثكلى الشيخ علي عامر والسيد فوزي مشلب، وممثلي فرع بيت الشهيد الدرزي في جولس والمنطقة: أبو سعيد فرحان نبواني، أبو أنور مشلب مشلب وأبو تيمور وليد ملا. وجاء في كلمته :
"إخواني أبناء العائلات الثكلى الكرام، في هذا اليوم الخاص لذكرى أحبائنا وأعزائنا الشهداء البواسل - نتكاتف جميعنا كعائلة واحدة وبيت واحد، لنؤازركم ونقف معكم، ونشد على أياديكم، عسى الله يخفف من ألمكم ويمنحكم الصبر والسلوان، إنه رءوف منان مُتطاولٌ بالمِنَّةِ والإحسان.
إن أبناء الطائفة الدرزية البررة, يأخذون قسطاً وافراً من واجب الخدمة العسكرية لبلدهم, دِفاعاً عن الوطن أسوة بإخوانهم مِن اليهود ومِثلهُم العديد مِن المتطوعين من الأخوة المسلمين والمسيحيين في هذه البلاد، وعلى مر عشرات السنين من التضحيات سقط المئات منهم دفاعاً عن هذه الأرض الطيبة. لقد ضحى شهداؤنا البواسل بأغلى ما عندهم، وقدموا أرواحهم من أجل الذود عن هذه البلاد، لكي نحيا ويحيا الآخرون بأمانٍ واستقرار.  شهداؤنا وعائلاتهم جديرون بكلِ الحب والاحترام والتقدير على ما قدموه، وفي مِثلُ هذا اليوم نتذكرهم ونُجِلُّ بطولاتهم وتضحياتهم ونقدرهم أرفع تقدير."



تأبين المرحوم الشيخ أبو ياسر شفيق حلبي

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في مراسيم تشييع جنازة المرحوم الشيخ أبو ياسر شفيق حلبي، في دالية الكرمل الذي انتقل إلى رحمته تعالى، عن عمر يناهز الثامنة والسبعين عاما، قضاها في عمل الخير والدعم والمساعدة. وألقى فضيلته كلمة تأبينية أمام المشيعين جاء فيها :
"لقد انحدر المرحوم فقيدنا الغالي الشيخ أبو ياسر شفيق، من عائلة عريقة كريمة، لها مكانتها الهامة دينياً واجتماعياً, ولقد عُرف لدى الجميع من خلال فترة حياته التي قضاها بالتقى والديانة والسدق والأمانة, كرم النفس والأخلاق والآداب والتواضع, كان الإنسان الدين الخير, كان كريم المحيى بشوش الوجه, هين المعشر, لين الطباع, ريض المعاملة, سيرته مستقيمة, سمعته عطرة, كان يتحلى بالصفات الحميدة, والمزايا الجميلة, والفضائل الشريفة, والنوايا الحسنة, قائماً بالفرائض التوحيدية, محافظاً على المواجب الدينية, كان محباً للدين وأهله وكان من المحسنين صاحب الأيادي البيضاء والتبرعات السخية المستورة الخفية، وكان شخصاً بناءً يشتغل للمصلحة العامة وخدمة المجتمع, وقد تزود من البر والتقوى وأعمال الفضل الصالحة, وتوفى على الطاعة رحمه الله."



تأبين المرحوم د. مجدي أبو لطيف

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في تشييع جثمان المرحوم الدكتور مجدي أبو لطيف في قرية الرامة، وقدّم التعازي لأهل الفقيد وألقى كلمة جاء فيها :
"يَحُزُ في نفوسنا أن نقف هذا اليوم, هذا الموقف المؤلم, والقلوب منا تُعْتَصَرُ حُزناً وألماً على فقدانِ شابٍ أخر مِن خيرةِ شبابِنا الواعِد الدكتور مجدي, والذي راح ضحية العنف القاتل  الكريه الذى تفشى بين صفوف البعض منا .
 وأمام هذه الجموع الحاشدة، وفي هذا الموقف المأساوي الاليم,  الذي يؤسفنا ويزعجنا وقوعه وحدوثه ونستنكره, هو مِن المُقدرات, نقول: إننا نعيش ظروفا قاسية، وأوضاعا صعبة، اختلت فيها الموازين, وركب الطيش بعض أفراد هذا المجتمع، فوقعت حوادث وتقع, تُعكر صفو الأجواء، وتؤدي إلى اضطرابٍ وتغيرٍ في مجريات الأمور، ولكن الله سبحانه وتعالى، لا يغفل عن عباده لحظة.
مِن هذا المكان وفي هذه الظروف الصعبة, أعود وأتوجَّه إلى أهلنا في الرامة لأذكرهُم أن رامة الجليل كانت ولا بد أن تبقى مِنبراً للعلمِ والأدب والشعر والحضارة والتقدُم, وأطالبهم المُحافظة على استمرارية الحفاظ على صبغتها هذه, وبالعمل على مكافحة جميع ظواهِر العنف .كما واستغلها فرصةً لأتوجه إلى شرطةِ إسرائيل, مُطالباً إياها أن تبذُل جهوداً أكبر في مُكافحة هذه الظاهرة المقيتة التي تدمِر أسراً برمتها, وأن تضرِبَ بيد من حديد على يدِ كل مَن يعبث بأرواح الناس وممتلكاتها.
مِن الأخوة في الرامة, ومن أهل الخير والإصلاح في قُرانا, أتوخى العمل المُشترك على تهدئةِ الخواطر وإحلال السلم والسلام والوفاق في رامتنا العزيزة على جناح السرعةِ, والعودةُ بها الى عهد الأمن والأمان والطُمأنينةِ والاطمئنان .
نهايةً, اتقدم بخالِص تعازيَّ الحارة لأفراد عائلة أبو لطيف الكرام جميعا وفي مقدمتهم الأخ شوقي، نشارك حضراتكم ألمكُم وحزنكُم, ونسأله تعالى أن يعوضنا بسلامتكم  وان يلهمكم جميل الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون."
 كما ترأس وفدا من مشايخ الطائفة الدرزية، قام بزيارة قرية الرامة لتهدئة الأمور، حيث شكر جميع الأطراف على استعدادها لاستيعاب الأمور والوصول إلى تفاهم وحل بعد هذا الحادث الأليم. كما قام مع الوفد بزيارة كافة الأطراف، ساعيا إلى خلق جو جديد من الألفة والمحبة في القرية، وإرجاع السكان إلى الأوضاع الهادئة والعمل المثمر الذي ساد أجواء القرية في السابق.



ا 
جتماع مع قائد المنطقة الشمالية للشرطة
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف،يرافقه رؤساء المجالس المحلية الدرزية والشركسية، مع قائد المنطقة الشمالية في شرطة إسرائيل، في مجلس محلي بيت جن، وبحثوا معه الأوضاع السائدة في القرى في الجليل، ومشاكل حفظ الأمن، وكافة الأمور التي تعالجيها شرطة إسرائيل في المجتمع. وقد تم اتخاذ قرارات عملية لتحسين الظروف والأوضاع السائدة في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك طلب فضيلة الشيخ من قائد المنطقة استيعاب جنود مسرحين من الطائفة في الشرطة  وترفيع الضباط المستحقين.



 فضيلة الشيخ يشارك الاحتفال بتكريم جنود متفوقين في مقر رئيس الدولة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في الاحتفال السنوي الذي يجري كل سنة، صباح عيد الاستقلال في مقر رؤساء إسرائيل، لتكريم مائة وعشرين من الجنود المتفوقين. ويوجد من بين المتفوقين هذه السنة، جنديان من أبناء الطائفة الدرزية، وطبيب جندي غير درزي يخدم في الوحدة العسكرية الدرزية. وقد بارك فضيلة الشيخ للجنود وأثنى عليهم على تفوقهم.



اجتماع مع مساعد وزير الداخلية
 
قام السيد ساهر إسماعيل، مستشار وزير الداخلية السيد جدعون ساعار للشؤون العربية، بزيارة لمنزل فضيلة الشيخ موفق طريف، وعقد معه اجتماعا مطولا بحث معه كافة المواضيع المتعلقة بأعمال وزارة الداخلية في الوسط الدرزي، والعلاقة مع المجالس المحلية الدرزية، وكل شؤون الميزانيات والخرائط الهيكلية والقضايا الملحة التي تعاني منها السلطات المحلية الدرزية. وشرح فضيلة الشيخ لضيفه، الأوضاع السائدة، طالبا منه العمل بجدية ورصانة من أجل سد الفجوات والقضاء على العجز في الميزانيات، وتصعيد السلطات المحلية الدرزية  في مسار ناجح وخط سليم.



جلسة مع رئيس إدارة المطارات
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بعقد جلسة مع السيد يعقوب غانوت، رئيس إدارة المطارات في إسرائيل، وبحث معه موضوع إدخال عدد كبير من الشباب الدروز في المطارات المختلفة في البلاد، وخاصة الجنود المسرحين، في وظائف مناسبة تلائم دراساتهم وتخصصاتهم. كما طالب بمنح الشباب الذين تم استيعابهم حتى الآن الحقوق والامتيازات التي تُمنح للموظفين الدائمين، وذلك بعد أن أثبتوا جدارتهم واستمرارهم في العمل.



لقاء شباب من الطائفة مع فضيلة الشيخ

قام حوالي خمسين من الشباب المتدينين وغير المتدينين، بلقاء مع فضيلة الشيخ موفق طريف في بيته في جولس، وتباحثوا معه في أمور دينية واجتماعية في الطائفة، وفي الأوضاع العامة للمواطنين الدروز في الدولة وأوضاع دروز سوريا. وقد فسح فضيلته المجال أمام كل من يريد أن يسأل أو يستفسر عن موضوع، القيام بذلك، وأعطى الأجوبة المناسبة، وردّ على الاقتراحات التي أُسمْعت، شارحا الأوضاع العامة للطائفة الدرزية، ومرحّبا بكل مبادرة للتفاهم والتحاور بين جميع أجزاء الطائفة الواحدة. وشكرهم على زيارتهم واهتمامهم وعلى تمسّكهم بالعادات الدرزية وبالأصول التوحيدية.



اجتماع مع قائد المنطقة الشمالية في الجيش

التقى فضيلة الشيخ موفق طريف، مع قائد المنطقة الشمالية في جيش الدفاع الإسرائيلي، وبحث معه الأوضاع الأمنية السائدة، وأمور تتعلق في الطائفة الدرزية بخدمة الشباب الدروز في الجيش، وبالقرى الدرزية الواقعة في الشمال. وقد وصل فضيلة الشيخ إلى تفاهم وتنسيق وتعاون في كافة المواضيع التي طُرحت.



اجتماع يوم الأرض في يركا

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في الاجتماع الحاشد الذي عُقد في قرية يركا للحفاظ على الأرض مشاركا أبناء الطائفة الدرزية تمسكهم بأحد الأركان الهامة في تاريخ الدروز وألقى كلمة بهذه المناسبة جاء فيها :
 أهلنا وأخوتنا, يُشرفُني أن أقف اليوم أمامكُم, في هذا البلد يركا العامرة بأهلها, كما وقفت سابقا في أماكن أخرى, داعماً كل نضال في الدفاعِ عن أرضنا, ومُسانداً للمطالبة الحقة في الحفاظ والتمسك بالأرض.,
إنَّ ما قُمنا به بمعية رؤساء المجالس، وأعضاء الكنيست واللجنة الشعبية من خلال عشرات اللقاءات والوقفات النضالية حتى الآن, في قضايا الأرض المستعصية، كان مُشَرّفاً وأثمر ثماراً طيّبةً, لكن البيروقراطية المضنية, والمماطلة في إنهاء الأمور, مُقلِقتانِ ومُمِلتان وتعرضَّانِ  كل تفاهم إن يقضي هدراً. وللأسف وضع من يدفع الثمن ليس كوضع الجلاد الذي يُعرقل الحلول ويفرض الغرامات بغية تمويل نفسهِ وتمويل لجان التنظيم على حساب أبناء الطائفة.
ومن على هذا المنبر أتوجه الى الجهات المُختصة  لِأطالبهم بتحويل جميع المبالغ التي جبيت كغراماتٍ, إثر محاكمة أبناء الطائفة بصدد البناء, الى صندوقٍ خاص تهدف إقامته حل الضائقة السكنية لدى أبناء الطائفة الدرزية.
كما وأطلب من رئيس الوزراء والجهات المختصة إيجاد طريقة أو تصريح لوصل جميع هذه المباني بالكهرباء. الحلول الموجودة اليوم غير كافية تعيدنا إلى القرون الوسطى وتهدد مَن يصل بيته بشبكة الكهرباء عشوائياً, بالأخطار الجسيمة.
 أُثَمِّنُ جهودَ رؤساء مجالسنا واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض, وَأُجِلُّ ما يقومون به مِن عملٍ مبارك, أشكرهُم فرداً فرداً, وأدعو العلي القدير أن يأخُذ بيدهم وأن يَمُدهُم بالعون لبلوغ الهدف المنشود.



زيارة عضو الكنيست إيتسيك شمولي

قام عضو الكنيست إيتسيك شمولي، من حزب العمل بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، وبحث معه المواضيع والسبل التي يمكن بواسطتها أن يخدم أبناء الطائفة الدرزية، ويحسن من أوضاعهم. وشرح فضيلة الشيخ لضيفه، الأوضاع الموجودة والمشاكل التي يعاني منها المجتمع الدرزي في البلاد، حاثا إياه على عمل كل شيء لدعم الأوضاع المختلفة لأبناء الطائفة الدرزية وحث الحكومة على تحسينها.



المشاركة في استقبال الرئيس الأمريكي

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف في استقبال الرئيس الأمريكي براك أوباما في زيارته للبلاد، فقد كان من بين الذين استقبلوه في مطار بن غوريون، وشارك بعد ذلك وجبة العشاء التكريمية في مقر رئيس الدولة. وقام فضيلته بالتحدث إلى الرئيس أوباما، وشرح له عن الطائفة الدرزية والدور الكبير الذي تقوم به الطائفة في تقريب وجهات النظر وإيجاد سبل للحوار بين الأوساط المتنازعة في الشرق الأوسط.
 


اجتماع لقيادة الطائفة الدرزية

عُقد اجتماع برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، ضمّ جميع السُّيّاس في الخلوات، وأعضاء الكنيست السابقين، ورؤساء المجالس الحاليين والسابقين، وذلك لبحث الأوضاع الراهنة للطائفة الدرزية، وسبل العمل من أجل تحسينها، والخطوات التي يجب أن تُتخذ لحل مشاكلها، وكافة الأمور المتعلقة بكل ما يجري فيها. وقد سُمعت آراء مختلفة وتم مناقشة مواضيع كثيرة، واتخذت قرارات مناسبة، واتُفق على الاستمرار في هذه اللقاءات. 
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.