spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 121
الطلاق في القانون الديني الدرزي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 140
العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136


 
مشروع "عتيديم" עתידים طباعة ارسال لصديق
بقلم السيد منير ماضي
 مدير الكلية الدرزية قبل العسكرية
تأسس مشروع "عتيديم" لتشجيع الثقافة والتعليم، وهدفه بناء مجتمع إسرائيلي قوي على تطوير القدرات الإنسانية في الضواحي، لمصلحة الفرد والمجتمع، بواسطة تشجيع الامتياز، التعليم العالي والاندماج في المجهود العام للمجتمع الإسرائيلي. تأسس المشروع عام 1999 بتشجيع من رئيس أركان الجيش آنذاك، الجنرال شاؤول موفاز وتخرّج منه حتى الآن 3500 جامعيا. وقد بدأ الطلاب الدروز بالاندماج في المشروع ابتداءً من عام 2002 وكان عددهم في البداية قليلا، لكنه ازداد مع الوقت، واليوم يتعلم في نطاق هذا المشروع 150 طالبا وقد تخرّج حتى الآن 140 طالبا اندمجوا في وظائف مميزة وراقية في الجيش. وما زلتُ أذكر المراحل الأولى للمشروع فقد كنتُ عام 2003 قائدا للجدناع في الوسط الدرزي، واشتركت في جلسة في قسم الإدارة في الجيش، وعرض في أثنائها العقيد إسحاق ترجمان مدير مشروع عتيديم، تفاصيل عن المشروع وشرح الإمكانيات الكامنة فيه، وطلب مني مساعدته في إدخال المشروع للوسط الدرزي. تحمّستُ للمشروع وبدأنا نلتقي بالمفتشين وبمدراء المدارس الثانوية وعقدنا اجتماعا في مجلس يركا المحلي بحضور رئيس المجلس آنذاك السيد وهيب حبيش، والشيخ صالح الشيخ، مدير المعارف الدرزية، ومدراء مدارس ومفتشين وبحضور مديري المشروع. وقد أُلقي علي في هذا الاجتماع كمسئول عن "الجدناع" في الوسط الدرزي، أن أبثّ الفكرة، وقد ساعدني في بث الفكرة ضباط متعلمون دروز مثل الضباط : علي أبو ريش، ريدان سعد، زهر الدين بدر، ذيب فرج، عاطف زاهر وغيرهم. وقمنا بإلقاء محاضرات وبلقاء طلاب وشرح المشروع أمامهم، وكان التجاوب مشجعا جدا، وقد تسجّل كل سنة حوالي 200 طالبا وقُبل منهم كل سنة حوالي 50 – 70 طالبا ولاقى المشروع نجاحا كبيرا. وتقديرا لمجهودي حظيت بشهادة تقدير من وزير الدفاع شاؤول موفاز ورئيس الأركان داني حلوتس. 
  ويسبق عملية الانضمام إلى المشروع برنامج تعليم ما قبل عتيديم  קדם עתידים، وهدفه تهيئة الطلاب في المدارس الإعدادية والثانوية للمشروع. ويوجد اليوم في هذه المرحلة 1805 طلاب دروز من كافة القرى الدرزية.  واستمرارا لبرنامج " ما قبل عتيديم"קדם עתידים في الوسط الدرزي والشركسي، فقد انتهج برنامج جديد بعنوان " براعم التخنيون"ניצני עתידים حيث يتم فيه اكتشاف المواهب المناسبة بين الطلاب في المدارس فوق الابتدائية وتبنيهم من قبل المؤسسة.
وهناك برنامج "عتيديم للصناعة" עתידים לתעשייה يتم فيه تأهيل طلاب في المواضيع الهندسية والعلمية، كي يندمجوا حالا في الصناعات المحلية. وهناك مشروع لتأهيل موظفين مؤهلين للعمل في الحكم المحلي.צוערי עתידים למנהל הציבורי.  
وبالإضافة إلى مشروع "عتيديم" ما زالت هناك إمكانية مفتوحة لكل طالب درزي أن يتعلم وهي تأجيل الخدمة العسكرية في نطاق برنامج   "عاتودا أكاديمائيت" עתודה אקדמית حيث تؤجل الخدمة، وبعد التعليم ينخرط الطالب في سلك الخدمة الدائمة بشروط كاملة سنة مقابل سنة. وهناك برنامج تعليم الهندسة وعنوانه " פעמי עתידים" وبرنامج " عتيديم للتعليم עתידים להוראה" لتأهيل معلمين يخدمون ست سنوات بعد التعليم منها ثلاث سنوات كمعلم كامل الحقوق.
 ويحصل الطالب المشترك على إعفاء كامل من أجرة التعليم وعلى حاسوب نقال متطور وعلى منحة شهرية حسب الوضع الاقتصادي للطالب  
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.