spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 123
القرى الدرزية بجانب جبل الشيخ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143
العدد 142


 
لقب بروفيسور للشيخ د. رفيق ابراهيم الأخصائي النفسي العصبي وباحث علوم الدماغ طباعة ارسال لصديق
منحت لجنة التعيينات في جامعة حيفا، المحاضر والباحث ألشيخ د. رفيق ابراهيم، لقب بروفيسور في العلوم النفسية العصبية وبحوث الدماغ في العسر التعلّمي. وهو ينتمي  إلى طاقم من الباحثين الكبار في مركز إدموند ي.سفرا لبحوث الدماغ في قسم إعسار التعلّم في جامعة حيفا، وذلك لجانب إشغاله منصب رئيس لجنة الماجستير للقسم، ورئيس برنامج التخصص في إعسار التعلّم لمتكلمي العربية. للبروفيسور ابراهيم عشرات الدراسات في مجالات مهمه مثل مهارات التعلّم، مهارات اللغة، التمثيل اللغوي في الدماغ، وتحليل الوظائف الذهنية لدى الأشخاص العاديين والمصابين بإصابات دماغية. لقد تصدرت أبحاث بروفيسور ابراهيم في السنوات الأخيرة أهم المجلات العلمية الرائدة في العالم واحتلت دراساته في السنوات الأخيرة عناوين أكثر الصحف العالمية انتشارا وتأثيراً. 
تلقى البروفيسور تعليمه الابتدائي في مدرسة كفر سميع، والثانوي في مدرسة نهاريا النظرية في مسار العلوم. أنهى خدمته العسكرية برتبة رائد، وبعد عدة أعوام من الخدمة بدأ تعليمه الأكاديمي، ودرس وتعمق في مجال علم النفس الإدراكي، حيث حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة العبرية،  في مجال علم النفس العصبي.  أجرى بروفيسور إبراهيم بحث الدكتوراه في مختبر أبحاث العلوم النفسية الإدراكية تحت إشراف البروفيسور شلومو بنطين (الحائز على جائزة إسرائيل لعام 2012 ) , كما  وأكمل بعد ذلك مباشرة دراسة بعد- الدكتوراه "Post-doc" في مجال البحوث النفسية الإدراكية في مركز Minerva  و معهد تحليل المعلومات (IIPDM) التابع له بإدارة البروفيسور أشير كوريات (الحائز على جائزة إسرائيل لعام 2002) وبالتعاون مع البروفيسور زوهر افيتار.
بالاضافه ألى كونه باحث, لقد تخصص البروفيسور رفيق إبراهيم في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعصبية، وعمل منذ عام 1998 ولمدة 10 أعوام كأخصائي في قسم الأعصاب في المركز الطبي "رمبام"،  وأشرف أيضاً على مركز الخدمات النفسية في منطقة إقامته كسرى- كفر سميع.
 وللبروفيسور رفيق ابراهيم دور مركزي في إنشاء مركز في جامعة حيفا، فريد من نوعه  في البلاد، لتشخيص صعوبات التعلم في اللغة العربية ومعالجتها. يقوم البروفيسور رفيق ابراهيم  بإرشاد أكاديمي لعشرات الطلاب في رسائل الماجستير والدكتوراه، وله ما يفوق ال 40 مقالة علمية في مجلات علمية عالمية رائدة, بالإضافة إلى عشرات المقالات في مجلات محلية متخصصة (عبرية وعربية). لقد شارك البروفيسور ابراهيم في عشرات المؤتمرات والأيام الدراسية العلمية والشعبية في داخل البلاد وخارجها. كما ونشرت الصحافة المحلية باكورة إنتاجه وأهم دراساته و فعالياته العلمية.
وفي المجال الميداني، يساهم بروفيسور ابراهيم مساهمة فعالة في تطوير مناهج جديدة لتعليم اللغة ومواضيع علمية أخرى في المدارس العربية، من خلال عضويته في لجان عديدة في وزارة المعارف وفي الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم، والسلطة القطرية للقياس والتقييم (ראמ"ה). كذلك يساهم بروفيسور ابراهيم في تطوير امتحان السيكومتري ضمن المركز  القطري للامتحانات والتقييم (מאל"ו) ، وتطوير الاختبارات الجماعية والفردية  لتحديد صعوبات التعلم عند الطلاب متكلمي العربية، وفي تطوير بطارية اختبارات قياس نسبة الذكاء - I.Q (WISC IV) ضمن معهد  Psych-Tech.
يقوم بروفيسور ابراهيم أيضاً بعمل تطوعي في لجان مهنية في وزارة التربية والتعليم (مثل قسم الخدمات النفسيه - שפ"י) من ضمنها لجان إعسار التعلّم  ومكافحة العنف، وفي لجان أخرى في المجال  الصحي  مثل لجان أمراض الصراع  والرعاش الخاصة بالوسط  العربي، وفي لجان محلية وقطرية مختصة بحالات الطوارئ.
يبلغ بروفيسور ابراهيم من العمر  47 عاما . يقطن وهو يسكن بلدة  كفر سميع، متزوج من فيوليت، ولهما 4 أبناء، روزلين (20 سنة)، أنيس (19 سنة)، جيهان (15 سنوات) و دانيال (12 سنة). 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.