spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 87
مميزات التركيبة الاقتصاديـة فـي الـمجتمع الدرزي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
أعياد الدروز وتنظيمها طباعة ارسال لصديق
بقلم عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين
يتمتع اليوم، الموظفون الدروز والعاملون وطلاب المدارس وكافة سكان القرى الدرزية، بمجموعة منظمة من الأعياد والعطل الرسمية، مبنية على أصول وقوانين وأسس متفق عليها، مع سلطة خدمات الدولة، ومع أجهزة الجيش والشرطة ومصلحة السجون ووزارة المعارف والأديان والسلطات المحلية وغيرها،حيث  يعترفون فيها بالعطل الرسمية التي يستحقها كل موظف، وبالأعياد المتفق عليها والمعترف بها.
توجد للطائفة الدرزية أعياد رسمية، تتعطل فيها المدارس والمؤسسات، وتتوقف فيها الأعمال المنتظمة، ويحق فيها للموظف أن يتغيب عن العمل، وهي : عيد الاضحى المبارك لمدة اربعة ايام ، وعيد النبي شعيب عليه السلام في 25 نيسان لمدة أربعة أيام، عيد النبي الخضر عليه السلام في 25 كانون ثاني لمدة يوم،عيد النبي سبلان عليه السلام في العاشر من شهر أيلول لمدة يوم واحد. ويحق للمواطن الدرزي بناءا على قرار اتخذ في الكنيست والحكومة تقدمت فيه في حينه التغيب في حالة وفاة قريب من الدرجة الأولى لمدة سبعة أيام. هذا بالإضافة إلى تغيب المواطنين الدروز في الأعياد الرسمية في الدولة وفي عطلة نهاية الأسبوع.
وقد كانت الأعياد بالنسبة للطائفة الدرزية، غير منتظمة وغير قائمة حتى أواخر السبعينات من القرن العشرين، ما عدا عيد الأضحى. فقد كانت باقي الأعياد مجرد زيارات يقوم بها المشايخ والآخرون الذي لا يعملون، ولا تُحتسب يوم عطلة. وعندما انتُخبت للكنيست عام 1977 تعاونت مع فضيلة المرحوم الشيخ أبو يوسف أمين طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، من أجل تحديد أعياد رسمية لأبناء الطائفة الدرزية في الزيارات والمواعيد التي أقرّتها الرئاسة الروحية برئاسة فضيلته. فبذلنا جهدا في وزارة الأديان، وفي وزارة الدفاع، وفي وزارة المعارف، بالتنسيق مع د. سلمان فلاح، على تعيين الأعياد الرسمية للطائفة الدرزية، وأصبح ذلك موضوعا معترفا به، ومقررا ويلزم كافة الدوائر الرسمية. ومنذ ذلك الوقت، رسخت هذه الأمور في واقع أبناء الطائفة الدرزية، وأصبحت مواعيد هذه الزيارات، أعيادا وعطل واضحة ككل عيد آخر، يستطيع فيها المواطن الدرزي أن يعمل ما يشاء بحرية.
وكان الزعماء الدروز  يقومون في بعض الأعياد بزيارة رئيس الدولة في مقره في اورشليم القدس، لكي يهنئهم بالعيد، باسم جميع سكان دولة إسرائيل، وهكذا فعل باقي المواطنين غير اليهود في الدولة. وقد أوقفت هذا النهج، وأقنعت فضيلة الشيخ أمين طريف، الذي كنت وما زلت أكن له التقدير والتبجيل والاحترام، أنه يجب أن يظل مشايخنا في قرانا ومقاماتنا، وتعهدت بمجئ رؤساء الدولة والوزراء والمسئولين، أن يأتوا هم للمعايدة والزيارة وتقديم التهاني لهم. وهكذا حصل، فقد فُتحت أبواب المقامات الدرزية، ومنزل فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف، على مصراعيها لاستقبال رؤساء الدولة في الأعياد والمناسبات المختلفة. مما قوّّى من مكانة الطائفة في الدولة وعند المسئولين.  
وتعوّد السكان الدروز في البلاد على اعتبار هذه الأعياد عطلا رسمية، فقد اعتُرف مثلا بعيد وعطلة النبي شعيب عليه السلام عيدا يستمر أربعة أيام، وأحيانا يصادف وجود هذه الأيام الأربعة إلى جانب عطلة نهاية الأسبوع، فتصبح العطلة ستة أيام. وكثيرون من المواطنين، يقومون باستغلال هذه العطلة للسفر إلى خارج البلاد، أو لتنفيذ عملية زواج أو لأي موضوع آخر، يستفيدون منه. فمن المهم أن يعرف كل مواطن حقوقه وواجباته في هذا المضمار، وان يتقيد بما له وعليه، وأن يحافظ على الدوافع الأساسية التي جعلت هذا العيد عطلة.
 ومن المهم أن يطلع النشء الجديد على التراث، الذي تحقق بناءا على اقتراح تقدمت فيه للكنيست والحكومة وعلى ماضي الطائفة الدرزية، وعلى المراحل التي وصلتها إلى الآن. بحيث لا يرى بعيد النبي شعيب (ع) مجرد عطلة رسمية، إنما عليه أن يعلم من هو هذا النبي الكريم، وكيف وصلنا إلى هذه المرحلة، أن يتمكن المواطن بفضله أن يغيب عن عمله وخدمته العسكرية لمدة أربعة أيام، دون أن يخسر من معاشه شيئا، وكذلك بالنسبة لباقي الأعياد. فقد كان عيد الضحى فرصة طيبة لجميع الناس يتبادلوا الزيارات والمعايدات، واليوم تتحول القرى الدرزية في أيام عيد الأضحى، للأسف الشديد، إلى قرى شبه مهجورة. لذلك لا بأس أن نخلط قليلا بين المتعة والراحة وبين العودة إلى الجذور.
وهنا، أتقدم باسم مؤسسة الشهيد الدرزي، إلى جميع أبناء العائلات الثكلى، وإلى أبناء الطائفة الدرزية، شيوخها وشبابها ضباطها وجنودها وممثليها في السلطات المحلية والكنيست بالتهاني والمباركات، بمناسبة حلول عيد وزيارة سيدنا الخضر عليه السلام، وكل عام وأنتم بخير. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.