spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 42
من ذاكرتنا الشعبية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني

زيارة مقام سيدنا أبي عبد الله (ع)
 
جرت صباح الخميس الموافق الخامس عشر من شهر تشرين ثاني الماضي، الزيارة السنوية التقليدية لمقام سيدنا أبي عبد الله (ع) في قرية عسفيا على جبل الكرمل. وشارك في هذه الزيارة، عدد كبير من مشايخ وسكان قريتي الكرمل، وكذلك مشايخ من كافة القرى الدرزية وقرى هضبة الجولان، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل، ومشايخ أفاضل وكذلك مشايخ هضبة الجولان. قام باستقبال الزائرين مشايخ قرية عسفيا ورئيس المجلس المحلي وبعض الأعضاء. وبارك فضيلة الشيخ موفق هذه الزيارة شاكرا أهالي عسفيا على مواقفهم وحسن استقبالهم، وذكر أن الطائفة الدرزية تمرّ في البلاد والخارج بتحديات وضغوطات ومشاكل، فطلب من الجمهور التمسك بأهداب الدين والرجوع إلى التراث وإلى الفضائل التوحيدية، التي تكفل استمرارية صمود وبقاء الطائفة الدرزية إلى الأبد.
 وألقى رئيس المجلس المحلي السيد وجيه كيوف كلمة شاملة جامعة، رحّب فيها بالضيوف الكرام، وشكر الإدارة الدينية على اهتمامها بالمقامات والأماكن الدينية وعلى برامجها لحفظ التراث، واستعرض في حديث صريح ومنظم، المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا في الظروف الحالية، داعيا جميع الأوساط في الطائفة إلى الوحدة والتعاون والتشاور، والعمل بتنسيق وبطريقة علمية حديثة، ذاكراً أن الطائفة الدرزية تتمتع بقدرات وإمكانيات يمكنها بواسطتها أن تتغلب على كافة المشاكل والأزمات.
وألقيت في أرجاء المقام الابتهالات الدينية والأناشيد الروحية، وجرت الصلوات وتبودلت السلامات والأحاديث بين الزائرين وبين السكان المحليين، وتمنى الجميع للجميع أن تحل الزيارة القادمة، والطائفة والقرية وجميع الأسر تنعم بكل علامات الخير والبشر والنعمة والسعادة والرخاء.



إقامة مراكز حوسبة علمية في القرى الدرزية

جرت تحت رعاية فضيلة الشيخ موفق طريف، احتفالات بتأسيس مراكز حوسبة علمية في القرى الدرزية، بادر إلى إقامتها مكتب رئيس الحكومة ووزارة العلم والتكنولوجيا، ومؤسسات أخرى، وذلك باشتراك وزير العلوم والتكنولوجيا، بروفيسور دانيئيل هرشكوفيتش، وعضو الكنيست حمد عمار، والجنرال حسون حسون، المستشار العسكري لرئيس الدولة والسيد هاشم حسين، من ديوان رئيس الحكومة، والشيخ مهنا فارس، مدير المعارف الدرزية وغيرهم. وقد افتتحت هذه المراكز حتى الآن في عشر قرى درزية هي: يانوح، ساجور، المغار، مجدل شمس، مسعدة، عسفيا، أبو سنان، يركا، حرفيش وبيت جن، وسوف يشمل هذا المشروع لاحقا كافة القرى الدرزية والشركسية.



الاحتفال بذكرى الشيخ علي الفارس (ر)

تم في المنزل الذي سكنه سيدنا الشيخ علي الفارس رضي الله عنه، في قرية يركا، تنظيم اجتماع ديني بحضور مشايخ الطائفة، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف ومشايخ من كافة القرى الدرزية.وجدير بالذكر أن البيت اليوم، تابع للشيخ أبو فرسان محمد حبيش، وهو الذي يشرف على هذا الاجتماع السنوي الهام. وهو يقوم بصيانة البيت طوال أيام السنة، ويستضيف فيه الزائرين شارحا لهم عن حياة الشيخ علي الفارس (ر) وعن طفولته، وعن مسيرته فيما بعد في قرية جولس، بعد أن تبناه كبار مشايخ عائلة طريف في حينه.



تهنئة الطائفة المسيحية بعيد الميلاد المجيد

ترأس فضيلة الشيخ موفق طريف، وفدا من رجال الدين،  ضم عددا من المشايخ والوجهاء، قام بتقديم المعايدة في المطرانية للروم الكاثوليك في حيفا، بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد للطوائف المسيحية في العالم، وقام باستقبالهم سيادة المطران إلياس شقور، بمصاحبة عدد من وجهاء الطائفة. وتم تبادل المعايدات والمباركات، وجرى كذلك بحث أمور تتعلق بالطائفتين وبالتعايش المشترك بينهما في البلاد.



جامعة كينيرت تحيي الطائفة الدرزية

جرى في جامعة كينيرت في طبريا، احتفال كبير تكريما للطائفة الدرزية وبداية التعاون الوثيق بين الجامعة والطائفة. وحضر الاحتفال جمهور كبير من أبناء الطائفة الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، والشيخ نعيم هنو، والوزير السابق صالح طريف، والعقيد رامز زين الدين ورؤساء مجالس محلية درزية، ومشايخ وطلاب جامعة وعدد من المسئولين. وكان في استقبالهم الجنرال تقاعد، إيلان بيران رئيس مجلس إدارة الجامعة، وبروفيسور شمعون غيفشتاين رئيس الجامعة، ود. زئيف دروري مدير عام الجامعة، والسيد حنان هوروفيتس،  مسئول الطلاب في الجامعة وغيرهم. وجرى الاحتفال بمناسبة الاتفاق الذي توصل إليه الشيخ موفق طريف مع إدارة الجامعة،حيث يتم  بموجبه تعليم كل طالب أو طالبة مناسبين من أبناء الطائفة الدرزية مجانا في الجامعة للقبين الأول والثاني. وقد تسجّل عدد من الطلاب والطالبات الدروز من كافة القرى، وبدأ قسم منهم دراسته مع ابتداء العام الدراسي الحالي.
 وحيى المتحدثون من قبل الجامعة أبناء الطائفة الدرزية الذين يقومون بكافة واجباتهم كمواطنين صالحين، والذين أعربوا عن إخلاصهم واندماجهم في حياة الدولة، معلنين أن جامعة كينيرت في طبريا، يسعدها أن تساهم في رفع مستوى التعليم في الطائفة الدرزية، وهي تضع كافة إمكانياتها أمام أبناء الطائفة الذين يرغبون في التعليم الأكاديمي. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة جاء فيها :
" يشرفني أن أكون هنا في هذا اليوم، الذي تكرّم فيه جامعة كينيرت – وادي الأردن- الطائفة الدرزية وأبناءها، مصاحّبا برؤساء السلطات المحلية الدرزية، وبزعماء ووجهاء منها، جاءوا للمشاركة في هذا الحدث الهام، خاصة في هذا اليوم المميز الذي نرفع فيه علم الدراسة العليا، ونحن مصرون على منحها لأبنائنا بكل الطرق. فقد وضعنا التعليم العالي في رأس سلم الأفضليات عندنا، حيث نرى أن التعليم هو أساس لكل مجتمع ناجح، ينشد التقدم والتطور، وسيظل دائما في مركز اهتمامنا. ومن دافع الرغبة في تشجيع الثقافة الجامعية عند أبناء الطائفة الدرزية، فقد أقامت الرئاسة الروحية صندوقا يمنح الطلاب الدروز المنح والهبات، دعما لهم في دراستهم. فمنذ سنتين نقوم بتوزيع مبالغ كبيرة على الطلاب، حسب مقاييس وموازين متبعة. وخاصة أولئك الطلاب والطالبات الذين يدرسون مواضيع فيها ضمان عمل في المستقبل لهم، وتساعد في تقدم الطائفة والقرى الدرزية. وفي هذا المضمار، وجدنا لنا هنا في الجامعة الأكاديمية كينيرت إخوة وأصدقاء حقيقيين، استجابوا لنا بشكل قاطع عندما طلبنا دعم أبنائنا، فقد أعربوا عن رغبة جامحة في دعم الثقافة الجامعية في أوساط الطائفة الدرزية، وذلك عن طريق فسح المجال بقبول أكبر عدد من الطلاب في الجامعة في كافة المواضيع. وأذكر بالتقدير والاحترام أن رؤساء الجامعة، قاموا بتقديم منح دراسية كاملة للقب الأول لكل الطلاب الدروز الذين يُقبلون في الجامعة، لذلك أشكرهم على هذا الموقف وعلى هذا العمل. أنتم تستحقون كل الاحترام والتقدير والحب. متمنيا لكم النجاح الباهر، راجيا من الله أن يرتفع اسم هذه الجامعة في دولتنا وفي العالم، ويبقى في الطليعة. ونحن نقدّر مساعدتكم، ونبجل مساهمتكم، ونحييكم لأنكم تجندتم معنا، لرفع مستوى التعليم الجامعي في أوساط طائفتنا.
 ويسعدني في هذا الموقف أن أوجّه كلمة إلى الطلاب الأعزاء. أنتم مستقبلنا وأنتم أملنا. نحن نسعى للوصول إلى قمة التقدم والتكنولوجيا وإلى مستوى رفيع من التعليم وأنتم،   أيها الطلاب، القطار الذي يجرّ عربة التقدم. أتوقع منكم أن تجندوا كل إمكانياتكم من أجل التحصيل العلمي والتقدم والتفوق .
أيها الأبناء الأعزاء: أطلب منكم، أنه بجانب سعيكم للثقافة والألقاب، آمل أن تحافظوا على ثقافتنا وعلى تقاليدنا وعاداتنا، وعلى العُرف الطيب الموجود لدينا، وعلى اللباس المناسب لنا، وعلى التراث الدرزي العريق. وأتوقع منكم أن تتصرفوا في نطاق احترام الآخرين وشعور الآخرين بناء على التقاليد الدرزية المتبعة والمعروفة التي حافظت على الطائفة الدرزية خلال مئات السنين..." 



الكهرباء في قرى الكرمل

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في الاجتماع الذي عُقد في مكتب رئيس الحكومة، مع مدير عام ديوان رئيس الحكومة وكبار الموظفين، الذي ضم عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، وحاكم لواء حيفا السيد يوسف مشلب، والسيد هاشم حسين، ورئيسي مجلسي الكرمل،  والذي أعلن فيه مدير عام ديوان رئيس الحكومة، أنه تم الموافقة على ربط عدد كبير من البيوت غير المرخصة بشبكة الكهرباء، خاصة البيوت التي تدخل في نطاق مناطق منظمة، وُضعت لها تصاميم وخرائط وتم تقديمها لإقرارها والموافقة عليها.



الاحتفال بعيد الميلاد في الناصرة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف ممثلا عن الطائفة الدرزية في أمسية احتفالية جرت في مدينة الناصرة بحضور وزير السياحة السيد ستاس مسيجنيكوف ومدير عام الوزارة ورؤساء الطوائف المسيحية في البلاد وممثلي الأديان ورئيس بلدية الناصرة ورؤساء المجالس والسلطات المحلية في البلاد ووجهاء وأعيان وجمهور غفير. وألقى فضيلة الشيخ كلمة بهذه المناسبة.



الذكرى السادسة عشر للمرحوم العقيد نبيه مرعي

أقيم في نطاق المجلس الإقليمي شاعار هنيغيف احتفال لإحياء الذكرى السادسة عشر لاستشهاد العقيد المرحوم نبيه مرعي، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، ووزير الدفاع السابق شاؤول موفاز، عضو الكنيست شاي حرميش، عضو الكنيست شكيب شنان، الجنرال طال روسو قائد لواء الجنوب، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية السيد علي هزيمة ورؤساء مجالس حرفيش، يركا، جولس وبيت جن والجنرال مفيد غانم والعقيد رامز زين الدين وعدد كبير من سكان قرية حرفيش والطائفة الدرزية وأبناء عائلة مرعي. وألقيت في الاحتفال عدة كلمات في ذكرى المرحوم عدّدت صفاته وأعماله ومواقفه. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف الكلمة التالية بهذه المناسبة :
" لقد مرّت ستة عشر سنة منذ ذلك اليوم البائس الذي دفع فيه نبيه حياته ثمنا دفاعا عن الوطن. وهذه الذكرى التي نحييها كل سنة تحوّلت لحدث تاريخي هام في حياتنا. لقد تعرّف سكان المنطقة على نبيه عن قرب وعرفوا مناقبه ومواهبه وقدراته وشجاعته ومواقفه الإنسانية الحارّة حيث كان سفيرا مخلصا للطائفة ولجيش الدفاع الإسرائيلي عند السكان.  لأسفنا الشديد دفع سكان المنطقة ثمنا باهظا في الدفاع عن الوطن وأثبتوا مواقف بطولية وصمودا وخاصة في الأشهر الأخيرة ونحن نشكر السكان على هذا الموقف.
 ونحن في هذا اليوم نجتمع ممثلين عن قوى الأمن والأصدقاء والعائلة لنحيي ذكراه. وقد قررت اللجنة لذكرى المرحوم نبيه مرعي أنها سوف تمنح ابتداء من السنة القادمة وسام امتياز يحمل اسم نبيه لأي إنسان قام بخدمة المجتمع وضحى من أجل الجماهير وأنا أحيي الإدارة على هذا القرار الذي يثلج الصدور وأتمنى لهم التوفيق.
نحن ننتمي إلى طائفة مؤمنة يقويها إيمانها هذا عندما تقع مأساة ما. ونحن نتقبّل ما يكتبه علينا الله سبحانه وتعالى بالرضا والتسليم. وفي هذه المناسبة أتوجّه إلى عقيلة المرحوم وابنته ولصديقنا العقيد مفيد وكافة أبناء العائلة معلنا أننا معكم فقدنا أخا عزيزا، ونتمنى لكم ألا يريكم الله مكروها بعزيز. ولا شك أن الطريق الوحيد لوضع حد للعنف والثكل وفقدان الأعزاء هو طريق السلام، لذلك هيا نصلي جميعا من أجل السلام مبتهلين لله سبحانه وتعالى أن يرحمنا وأن يبعد عنا الحروب والفقدان والخسارة والثكل.



ندوة عن أهمية الماء

تم بمبادرة من سلطة المياه في البلاد، ومن مؤسسة جمعيات المياه، تنظيم ندوة عن أهمية المياه، وعن موقف الأديان من المياه، وعن حاجة الإنسان إليها واهتمامه بها. وذلك في مدينة شفا عمرو، بدعم من قسم الطوائف في وزارة الأديان وبلدية شفا عمرو، وبحضور رجال دين من كافة الطوائف. وقد ألقيت عدة محاضرات في هذا الموضوع من قِبل رجال الدين والمتخصصين تناولت جوانب مختلفة لموضوع المياه. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جامعة في هذه المناسبة لاقت استحسان الجميع ننشرها في مقال منفرد في هذا العدد من "العمامة".   



زيارة المسئول عن التخطيط والبرمجة في الجيش للشيخ

قام الجنرال غادي أدمون، المسئول عن التخطيط والبرمجة في قسم القوى البشرية في جيش الدفاع الإسرائيلي، يرافقه مدير مكتب التجنيد في حيفا، ومدير مكتب التجنيد في طبريا،والعقيد رامز زين الدين،  بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف في بيته، لبحث مواضيع تتعلق بتجنيد أبناء الطائفة الدرزية. وكان في استقبالهم عدد من المشايخ والمسئولين في الطائفة إلى جانب الشيخ. وقد بُحثت مواضيع تتعلق بتسهيل عملية الفحوصات قبل الخدمة العسكرية، وعملية تجنيد أبناء الطائفة الدرزية وإرسالهم إلى الوحدات التي يرغبونها. وطالب فضيلة الشيخ موفق طريف بفسح المجال أمام كل من يرغب أن يتعلم أن يقوم مكتب التجنيد بتأجيل خدمته العسكرية حتى إنهاء تعليمه، وتم التركيز في هذا الاجتماع على الطلاب الذين يرغبون بدراسة موضوع الطب في الخارج، حيث يوجد مثل هؤلاء عدد لا بأس به من أبناء الطائفة الرزية، وطلب من الضيوف العمل على إيجاد حل يتم بموجبه إفساح المجال للراغبين في دراسة الطب، أن يحققوا حلمهم وفي نفس الوقت تستفيد الدولة من تعليمهم ومن خبرتهم فيما بعد. ووعد الضيوف بدراسة الموضوع وعرضه على سلطات جيش الدفاع الإسرائيلي والبت فيه بشكل إيجابي.



السهرة الدورية في مقام النبي شعيب عليه السلام

جرت في القاعة الكبرى في مقام النبي شعيب (ع) في حطين،في بداية شهر كانون أول  السهرة الدينية الدورية التي تقام كل شهرين  في المقام الشريف.  وحضر السهرة المئات من المشايخ الأفاضل الأجلاء من الجليل والجولان والكرمل، وتم فيها اللقاء والحديث عن أوضاع الطائفة، وكذلك الصلوات والأناشيد الدينية والتراتيل الروحية. وتشهد هذه السهرات اشتراكا مكثفا من قِبل شيوخ الدين في القرى المختلفة.



تدشين مدرسة اللاتين في الرامة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في حفل تدشين مدرسة اللاتين في قرية الرامة، تحت رعاية نيافة الكردينال إدوين أوبراين، الرئيس الأعلى لجمعية فرسان القبر المقدس، وغبطة البطريرك فؤاد طوّال، وغبطة البطريرك مشيل صباح، وفضيلة القاضي الشيخ نعيم هنو، وأصحاب السيادة: المطران مار كوتسو والمطران بطحيش والمطران بطرس المعلم ورجال الدين من كافة الطوائف، ورئيس مجلس الرامة السيد شوقي أبو لطيف، ومساعد وزير المعارف السيد ساهر إسماعيل، ومدير المعارف العربية السيد عبد الله خطيب، والشماس جريس منصور، وجمهور غفير من رجالات التربية والتعليم والأديان . وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف بهذه المناسبةكلمة أشاد فيها بالتعليم وأهميته في عصرنا الحاضر. 




نقيب مصلحة السجون في زيارة الشيخ

قامت إدارة مصلحة السجون في البلاد بزيارة فضيلة الشيخ موفق طريف في منزله، باشتراك النقيب ونائبه ورؤساء الألوية الثلاثة الرئيسية، والمستشار القضائي للسلطة. وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ والقاضي فارس فلاح والقاضي الشيخ نعيم هنو والسيد علي هزيمة، رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والسيد سلمان هنو، رئيس مجلي محلي جولس وعدد من المشايخ والوجهاء والمسئولين. وتم في هذا الاجتماع بحث مواضيع تتعلق بخدمة أبناء الطائفة الدرزية في سلطة السجون وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :
"نرحب بضيوفنا الكرام في هذا البيت التاريخي الذي استقبل في عهد جدي المرحوم الشيخ أمين طريف زعماء الدولة وفي مقدمتهم السيد دافيد بن غوريون وكافة الوزراء وأعضاء الكنيست ورؤساء أذرع الأمن بالترحاب.ونرحب اليوم بالجنرال فرانكو نقيب سلطة السجون الذي قام بأدوار هامة في حياته ومنها قائد منطقة القدس في فترة صعبة.
نحن أبناء الطائفة الدرزية نعتز بدولة إسرائيل ونشعر أننا جزء منها نحافظ عليها وعلى القانون والديمقراطية فيها، وغالبية أبنائنا يخدمون في الأجهزة الأمنية بإخلاص وتفانٍ. ويشارك أبناء الطائفة الدرزية بدور كبير في سلطة السجون، وقد وصل منهم البعض إلى أعلى المراتب، حيث أن اثنين من خيرة أبنائنا هما قائدا لواء بالإضافة إلى عدد من ذوي الرتب الأخرى من أبناء الطائفة. ونحن نحيي هؤلاء جميعا ونشد على أياديهم.وقد كانت سلطة السجون عاملا هاما في اندماج أبناء الطائفة الدرزية في الدولة وبناء مستقبلهم كمواطنين صالحين. وفي نفس الوقت يشكّل هذا العمل مصدر رزق لمن يقوم به، ولذلك أطلب من حضرة النقيب ورفاقه، استيعاب عدد أكبر من أبناء الطائفة في صفوفه. وأريد أن ألفت نظر الضيوف أن الشاب الدرزي له واجبات ومسئوليات أكبر بكثير من واجبات ومسئوليات الشاب اليهودي، فعليه أن يبني بيتا في مكان ليس فيه قسائم للعمار، ولا توجد شقق عامة للبيع، وغالبا ما يضطر الجندي المسرح الدرزي إلى البناء في أرض ملك والده، لكنها خارج نطاق الخارطة الهيكلية، ولا يستطيع أن يحصل على دعم بسبب ذلك، وفي نفس الوقت يضطر الجندي المسرّح أن يتنافس على وظيفة، أمام شاب غير درزي لم يخدم في الجيش، واستطاع في هذه الفترة الحصول على شهادة جامعية، لذلك يقبض على الوظيفة قبل الشاب الدرزي. ويطلب من الشاب الدرزي الذي خدم في الجيش شروطا أصعب مما تتطلبه مصلحة السجون من شاب غير درزي لم يخدم في الجيش. وبذلك يُحرم من هذه الوظيفة."




اجتماع عام لمنظمة معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي

تم في قاعة في قرية كفر ياسيف، تنظيم اجتماع عام لأعضاء منظمة معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي، بحضور إدارة الجمعية، تكريما لأبناء الطائفة الدرزية من معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة، حيى فيها رئيس المنظمة السيد حاييم بار ورئيس لواء حيفا والشمال السيد رافي كوهين وأعضاء الجمعية والمسئولين من أبناء الطائفة الدرزية. وجاء كذلك في كلمته ما يلي:
"أتوجّه إليكم بفخر واعتزاز بكم بهذا المساء لأقدم لكم التحيات، أنتم معاقو جيش الدفاع الإسرائيلي وأرسل عن طريقكم تحية وتقدير لكافة مشوهي جيش الدفاع الإسرائيلي أينما كانوا.
لقد واجهت الدولة منذ تأسيسها تحديات وتهديدات كثيرة، واستطاعت أن تتغلب عليها باحترام وبفخر، وانتصرت في كافة حروبها، ونجحت في حملات عديدة. كل ذلك بفضلكم أنتم الجنود الشجعان، وبفضل العائلات التي تدعمكم والجبهة الداخلية الذي تعودت أن تعتمد عليكم. لقد استشهد عدد كبير من زملائكم دفاعا عن الوطن، وجُرح كثيرون آخرون، بعد أن استبسلوا وتفانوا في دفاعهم. وظل عدد كبير منهم حيا لكنه ظل مشوها ومعاقا وبالرغم من أنهم اشتركوا في عمليات إشفاء إلا أنهم ظلوا معاقين. وأنا متأكد أنكم أيها الجنود المسرحون، والجنود الذين يخدمون حاليا، فخورون أن تكونوا جزءا لا يتجزأ من حماة الدولة وبانيها، وأن تظلوا في الطليعة، ومن المدافعين عن الدولة، وأن تكونوا طلائعيين في المقدمة، حيث دفع عدد كبير من أبنائنا بأرواحهم من أجل الدفاع عن الحدود. والمجتمع الإسرائيلي يقدر ويحترم معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي، ويغمرهم بعطفه ودعمه. كذلك أيضا منظمة معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي ووزارة الدفاع التي تغطي كل حاجيات معاقي الجيش.  وتحظى المنظمة بدعم الجمهور الإسرائيلي.
وقد تم تنظيم هذه الأمسية بفضل منظمة معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي، وخاصة لوائيّ حيفا والشمال، ويسعدنا أن نشكرهم وأن نحييهم هم وجميع الذين يعملون دائما من أجل السلام."




مدير عام وزارة المواصلات في ضيافة الشيخ

قام السيد عوزي يتسحاكي، مدير عام وزارة المواصلات، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، يصاحبه عدد من كبار موظفي الوزارة. وتمّ التباحث في مواضيع تتعلق بالمواصلات والطرق في القرى الدرزية، حيث طالب فضيلة الشيخ بتحسين الخدمات في موضوع المواصلات، وباستيعاب عدد أكبر من أبناء الطائفة الدرزية في أقسام الوزارة، وخاصة من الجنود المسرحين. وقام بعد ذلك مدير عام الوزارة وصحبه، بزيارة تفقدية لمصلحة التيست بيركا (فحص السيارات) في يركا واستقبله فيها السيد فيصل عطا الله وإخوانه وشرحوا له مراحل العمل والخدمات التي تقدمها المؤسسة للجمهور. كما قاموا بزيارة غراج السيد جودت ذباح في كرميئيل.



رئيس جامعة حيفا في ضيافة الشيخ

قام السيد رون شبيرا، رئيس جامعة حيفا ونائبه السيد عاموس غيفر، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، حيث تم التباحث معه في مواضيع تتعلق بجامعة حيفا وعلاقتها بأبناء الطائفة الدرزية. وطالب فضيلة الشيخ من إدارة الجامعة استيعاب عدد أكبر من المحاضرين الدروز في فروعها المختلفة حسب قدراتهم وكفاءاتهم، كما طالب بقبول موظفين وعاملين في الجهاز الإداري، وبدعم الطلاب الدروز الذين يدرسون فيها. وأعرب رئيس الجامعة عن شكره لفضيلة الشيخ، ووعد بدراسة كافة الأمور والعمل على تحقيقها.



جمعية "مسيرة" من أجل ذوي الإعاقات

عقدت جمعية "مسيرة" من أجل ذوي الإعاقات اجتماعا كبيرا في قرية يركا بحضور شخصيات مرموقة من البلاد، من أجل دعم هذه المؤسسة، التي تقدّم خدمات جمّة لأصحاب الإعاقات في البلاد. وألقى فضيلة الشيخ موفق الكلمة التالية بهذه المناسبة:
 رجال الأعمال وأصحاب الوظائف والمناصب.  أيها الحفل الكريم. إن مُجتمعنا العربي، يحتضن بين جنباته، شريحةً لا يُستهانُ بها مِن الأخوةِ والأبناء مِن ذوي الإعاقات، الذين هم في أمس الحاجةِ وأشدها إلى رعايتنا وعنايتنا وعطفنا ودعمنا ومساهمتنا في استيعابهم وإعادتهم إلى أحضان هذا المجتمع الدافئةِ، والى الوقوف على أرجُلِهِمْ, مُتَحَدِّين لواقِعِهِمْ، صامدين في وجهِ كُل مَن بَخِلَ عليهم بالبسمةِ على مدار سنين طوال .
ما مِن شك في أن هؤلاء الأخوةِ والأخوات المُحتاجون يواجهون تحديات اجتماعية واقتصادية صعبة, تتمحور في عدمِ توَفُّر أماكن  وأطر اجتماعية وتربوية وترفيهية ملائمة لهم، وفي أنهم يعانون من تدَنّي الدخل الشهري للفرد منهم،  بالرغم من أنّ معظمهم يملك القدرات الفكرية المميزة، والإحساس المُرهف العالي اللذين يُمكناهُ من المشاركةِ في العمل والعطاء داخل مجتمعهِ على أحسن وجه، وهو الذي  يتوق إلى الانخراط والمشاركة في العمل وفي المجتمع بكلِ جوارحه.
أن تأسيس جمعية مسيرة الخيِّرة، وقيامها بفعالياتها الخيرية ما هي إلا خطوة بناءة، وعمل أصيل، وسابقة يحتذى حذوها ويُعْمَلُ بها من أجل التخفيف عن ذوي الإعاقات في مجتمعنا.
إنها مبادرة طيبة إيجابية تستحق كل الثناء والتقدير لِما فيها مِن التضحيةِ والعطاء والتطوع، وكما قيل: خَلقان يُحبهما الله وخلقان يُبْغِضهما، فأما اللذانِ يُحبهما فهما السخاءُ والسماحة، وأما اللذانِ يبْغِضهما فهما سوء الخُلُقْ والبُخل.
وقد قيل: "َإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا اسْتَعْمَلَهُ عَلَى قَضَاءِ حَوَائِجِ النَّاسِ"  فَمَدُّ يد العون للمحتاج فريضة من فرائض الأديان وجزاؤها عند الله لا يُقدَّر بثمن "فمَن عمل مِثقال ذرّة خيراً يره ومَن عمل مثقال ذرةٍ شراً يره".
أيها الحفل الكريم: لا تستطيع هذه الجمعية الخيرية ممارسة نشاطاتها، ولا النجاح بمهامها، دون دعمِ وتطوعِ وتبرعِ أهل البر والإحسان، أصحاب الجود والعطاء والسماحة والسخاء والكرم.
لو نظرنا حولنا أيها الأخوة والأخوات, لرأينا بأُم أعيننا ما يقوم بهِ العالم الغربي مِن نشاطاتٍ ومشاريعٍ جمَّةٍ، وسنَّ قوانينَ داعمةٍ مُختلفةٍ، وإنشاء الجمعيات الخيرية التطوُّعيةِ، لمساعدة ومساندةِ ذوي الإعاقات وتأمين احتياجاتهم، وملائمة الأماكن العامة لهذه الاحتياجات، وتخصيص نسبة من الوظائف العامة الشاغرة لهم، وتوعيةِ الناس وإرشادهم من أجل مساندتهم، وهنا لا بُد لي أن أتساءل أين مُجتمعنا العربي من كل هذا ؟
أيها الإخوة، دعونا نلتقي دائماً سويةً على درب المحبة والتآخي والعطاء، كلٌ من موقعهِ وكلٌ حسب إمكانياته لدعم هذه المؤسسة الخيريةِ وغيرها أمثال هذه ألمؤسسة.
العطاء والتبرع والسخاء من شيم المحسنين الأفاضل، كِرام القوم، والناس يُجزون عليهِ في الدنيا والآخرة، وإن الله به لعليم، فاعملوا الخير ما استطعتم إليهِ سبيلا، وابذلوا مما أنعم به الله عليكم، ولكم ثوابٌ من الله، ودعاءٌ وثناءٌ من المجتمعِ، عنه وعليه.
أخيراً, أيها الحضور الكرام, أتمنى لأعضاء الجمعية، والمتطوعين فيها ، ولجميع أصحاب النخوة والمعروف المتبرعين والداعمين للصندوق كل خير وتقدم ونجاح."




 لقاء الأديان

جرى في قاعة مركز البهائيين في حيفا لقاء الأديان الخامس، الذي يتم تنظيمه من قِبل جمعية رؤساء الأديان، بدعم من قسم الطوائف في وزارة الداخلية، ومديره الشيخ يعقوب سلامة، وبدعم من قسم الطوائف في وزارة الخارجية، ومديره السيد بهيج منصور. وحضر هذا الاجتماع فخامة رئيس الدولة السيد شمعون بيرس، وشارك فيه كافة رؤساء الطوائف في البلاد، وجرت فيه بحوث ومداولات، كما أقيم احتفال مركزي ألقيت فيه بعض الكلمات من قِبل المسئولين ورؤساء الأديان. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف بهذه المناسبة الكلمة التالية:
"اسمحوا لي أولاً أن اشكر إخواننا البهائيين لاستضافتهم اللقاء الخامس لرؤساء الأديان في إسرائيل. هذا اللقاء هام جدا حيث يجتمع رؤساء الأديان في البلاد لإظهار المودة والمحبة والأخوة واحترام الغير والتعايش المشترك، ويزيد من زخم هذا اللقاء اشتراك فخامة رئيس الدولة ومباركته له. إن لوجود مجلس رؤساء الأديان أهمية بالغة وضرورية حيث نجتمع من كل الطوائف للتشاور والتباحث وتبادل الآراء في مواضيع مختلفة، نستطيع عن طريقها أن ندعم التعايش السلمي المشترك في البلاد المقدسة. إن لهذه اللقاءات أهمية حيث أنها تُعتبر رمزا للجمهور الواسع ولها تأثير على الطوائف التي نمثلها، وتدعو للتسامح والاحترام المتبادل والعيش بسلام. وعلينا جميعا أن نشكّل سدا منيعا أمام كل إنسان، يحاول أن يضر بهذا التعايش السلمي، وعلينا أن نستنكر كل عمل فيه عنف وفيه اعتداء على أي كان. لقد وضعت دولة إسرائيل في شعارها وثيقة الاستقلال حرية الأديان واستقلالها، وعلينا نحن أن نحترم كل إنسان لكونه إنسانا، وعلينا أن نحافظ على كافة الأماكن المقدسة، ونستنكر أي تعدٍّ على ضريح أو مقبرة أو أي مكان له قداسة عند أي طائفة، ويجب على الجميع المحافظة بشكل تام على كافة الأماكن المقدسة لجميع الطوائف، فعندما حصل اعتداء على الجامع في قرية طوبا زنغرية، قام رؤساء الأديان حالا بمرافقة رئيس الدولة للتعبير عن استنكارهم لهذا العمل .
وأذكر في هذه المناسبة، اللقاء التاريخي الذي أقيم في السنة الماضية في حاضرة الفاتيكان، حيث اجتمع رؤساء الأديان في البلاد مع قداسة البابا في زيارة تُعتبر ردًّا لزيارة البابا للبلاد. سادت في هذا اللقاء أجواء روحانية ساحرة واحترام متبادل ومودة وصداقة وأخوة.  
في هذه الأيام تزيد أعمال العنف في الطرق وبين الطوائف وضد النساء، وعلينا نحن رؤساء الأديان أن نرفع صوتنا دون خوف أو وجل مستنكرين هذه الأعمال المخزية التي ترفضها كل الأديان. هذه الأعمال هي مناقضة للقانون ويجب محاربتها واجتثاثها من الأصل، ونحن كذلك نشاهد أن الأوضاع في منطقتنا غير مستقرة، وكلي أمل أن تهدأ الأمور، وأن تستقر الأحكام في الدول المجاورة، وأن يصبو جميع الحكام إلى تحقيق السلام وإلى إنعاش شعوبهم. ومن هذا المكان المقدس، أتوجه إلى الله سبحانه وتعالى، الذي جعل من هذه البلاد أرضا مقدسة، أن يحل فيها السلام الحقيقي، كي يزدهر الشرق ويتطور ويصبح نموذجا وقدوة للعالم بأسره."




استقبال مطران روسيا في الناصرة

دعي فضيلة الشيخ موفق طريف، لاستقبال غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وسائر روسيا في مدينة الناصرة، الذي قام بزيارة للبلاد المقدسة، مع اقتراب حلول عيد الميلاد المجيد. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف باسم الطائفة الدرزية الكلمة التالية بهذه المناسبة:
 بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين. غبطة البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وسائر روسيا الكلي الوقار، والوفد المرافق. أصحاب الغبطة والسيادة والفضيلة رجال الدين الأكارم. رئيس بلدية الناصره الأخ رامز جرايسي. أيها الحفل الكريم.
اسمحوا لي بادِئ ذي بدء، أن أرحب بغبطة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا كلي الوقار، والوفد المرافق له، أجمل الترحيب في زيارته لهذا البلد العامر بأهلهِ على اختلاف طوائفهِ، الناصرة بلد التآخي والمحبة، والى بلادنا التي خصها الباري عز وجل لتكون مهبط الوحي ومبعث الديانات السماوية، مهد السيد المسيح والهيكل الشريف، ومسرى الرسول الكريم  - فأهلاً وسهلاً بك، ونرحب بقدومك أجمل ترحيب ونأمل أن تتكلل هده الزيارة بالخير والنجاح، وتخيم عليها الهداية الدينية، الوحدة والتسامح بين جميع أبناء الله على مختلف انتماءاتهم ومعتقداتهم.
أيُّهَا الإخوَةُ الأعزاءُ: لقد حبانا الله سبحانه بلطفهِ وكتب لنا أن نعيش في هذه الديار المقدسة وفي هذا الوطن العزيز، أخوة متحابينَ مُتراضين، وما علينا سوى التمسكُ بالمسلكِ الصحيح، وبالعاداتِ والتقاليدِ العربية الأصيلة والحميدة، وبِحُسْنِ الجوارِ، واجتناب المعاصي مُبتغين رضا الله، وفي هذا الموقف لا يسعني إلا أن أشيد بالعلاقات الوطيدة، بالثقة المتبادلة، وبالتواصل المستمر مع إخوتي رجال الدين ورؤساء الطوائف في هذه البلاد. معاً عملنا ونعمل على أن نُمرر روح المحبة والأخوة والتآخي والاحترام ونبذ العنف وكل ما من شأنه المس بكرامة الإنسان وحريته، وندعو إلى الرحمةِ والرأفةِ والمحبة، ومساعدة المحتاج، والاعتدال في الرأي, والتسامُح. 
أيُّهَا الإخوَةُ الأعزاءُ: دَعُونا نُوَجِّهُ, بهذِهِ المناسبةِ، نداءً واضحاً وصريحاً لأصحاب الرأي والأفراد في مُجتمعنا هذا، ولقادةِ الدولِ والمسئولين فِي مِنْطَقتِنا وفِي العالمِ أجمعَ، ندعُوهُمْ بهِ إلى التسامحِ والتّآخِي وتقريبِ وُجُهَاتِ النظرِ رفقاً بالإنسانيةِ، والجنوحِ إلى السلامِ، وتكثيفِ الجهودِ البنَّاءَةِ للوصولِ إليهِ، وتجنيدِ كلِّ الطاقاتِ والإمكانياتِ لفضِّ النزاعاتِ بالطُرُقِ السلميّةِ، وتخفيفِ التّوتُّرِ، والعملِ على إحلالِ السلامِ العادلِ والشاملِ مِنْ أجلِ غدٍ أفضل ومستقبلٍ مُزهرٍ مُشرقٍ أكمل.
يا صاحب الغبطة، أتمنى أن تتكلل زيارتكم بالنجاح وتثمر بالحاصلة المنشودة منها وبالتعاون المُشترك والتفاهم الدائم المستمر . وأخيرًا، الطائفة المعروفية الدرزية ترحب بك أجمل ترحيب - غبطة البطريرك كيريل - رسولا للمحبة في هذه الربوع المقدسة. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.