spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 95
عيد الأضحى المبارك
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
جائزة وزارة الثقافة والرياضة للكاتب مصباح حلبي طباعة ارسال لصديق
منح مجلس أمناء جائزة الإبداع برئاسة القاضي فارس فلاح الجائزة لعام 2011 للكاتب الصحفي مصباح حلبي تقديرا لعمله الأدبي ومشواره الطويل في هذا المضمار. فقد كان الكاتب من الأوائل في حقل الصحافة في البلاد وكتب في الصحف العربية والعبرية ومنها : اليوم، الأنباء، بانوراما، يديعوت أخرونوت وهآرتس. وكان مراسلا ومحررا في إذاعة صوت إسرائيل باللغة العربية لمدة 33 سنة. قام خلالها بتغطية أحداث هامة من أهمها إعداد تقارير صوتية وصحفية  خلال معركة سلامة الجليل عام 1982 في لبنان وقبلها أحداث حرب الغفران في الجبهة السورية عام 1973.
وفي مجال الأدب كتب وألف مصباح حلبي 15 كتابا باللغتين العربية والعربية وقد نُشر أول كتاب له باللغة العبرية يحمل اسم "حلف الدم" " ברית דמים" صدر عام 1969  ومع صدوره قام أول رئيس حكومة بدولة إسرائيل دافيد بن غوريون بزيارته في منزله بدالية الكرمل، وخلال الحفل الكبير الذي أقيم على شرفه، شجع الضيف في كلمته مصباح الاستمرار في الكتابة باللغة العبرية حتى يتعرف القارئ على عادات وتقاليد الدروز. فأصدر بعد ذلك مجموعة من الكتب لاقت نجاحا كبيرا. وألف باللغة العربية عددا من الكتب منها كتابه " القرية المشطورة" التي يتحدث فيها عن قصة تدور رحاها في قرية يقع نصفها في الجانب الإسرائيلي والنصف الآخر خارج الخط الأخضر تحت السيطرة الأردنية قبل عام 1967 .
ومن ضمن نشاطاته أيضا أنه يقوم بإلقاء المحاضرات أمام الجمهور الإسرائيلي في كافة أنحاء البلاد وقد حصل على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير من معظم المؤسسات الحكومية والرسمية والأهلية والأمنية.
هذا وكان صديقه أمل نصر الدين رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي قد عيّنه في منصب رئيس اللجنة الثقافية ومسئول الإعلام والعلاقات العامة في مركز المؤسسة منذ أكثر من عقدين وما زال يقوم بواجبه هذا.      
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.