spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 88
الزيارات التي بادر إليها فضيلة الشيخ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
الكولونيل تشارلس تشرتشل طباعة ارسال لصديق
بقلم السيد منير عطا الله
 رئيس مؤسسة الهدى التوحيدية

الكولونيل تشارلس تشرتشل هو مواطن وقائد عسكري إنجليزي (1807- 1869)  ينتسب إلى عائلة مارلبورو المشهورة وهو من أجداد سير  ونستون تشرتشل، رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، قدم إلى الشرق واستقر في لبنان وتزوج من لبنانية، وعاش مع السكان كمواطن وكمبعوث لدولته، يمثل مصالحها وجمع المواد، وترك أثرا مكتوبا عن سكان المنطقة وعن الذين قابلهم وواجههم وسمع عنهم.
وكان قد  ولد في الهند لأسرة بريطانية، وتجند في الجيش البريطاني عام 1827 وخدم في البرتغال وإسبانيا، وشارك في الحرب الأهلية التي وقعت هناك 1827-1836. وفي عام 1840 وصل إلى بيروت في نطاق الحملة التأديبية التي أرسلتها الدول الأوروبية، ومن ضمنها بريطانيا إلى لبنان وفلسطين ضد محمد علي باشا حاكم مصر، فاستقر فترة في عكا وانتقل منها إلى بيروت، وعين عام 1842 قنصلا لبريطانيا في الشام. وقد تزوج من سيدة لبنانية، وقرر البقاء في المنطقة واشتغل فترة بالتجارة.وعندما كبرت بناته تزوجن من شباب من أسرة شهاب.
وقد ربط الكولونيل تشرتشل علاقات صداقة قوية مع الدروز والمارونيين في لبنان بعد أن قدم إلى سوريا عام 1840 كجندي واستقر فيها، وحاول الحصول على منصب قنصل لبريطانيا فيها ولم ينجح، فاشترى قطعة أرض في لبنان في بحوارة،جنوبي مدينة عاليه، وبنى بيتا له وعاش هناك، وعُرف باسم شرشر بك. وقد اتصل بالأمراء الدروز واختلط معهم، وحاول أن يربط علاقات ود وصداقة بينهم وبين بريطانيا العظمى، استمرارا للجهود التي قام بها المبعوث ريتشارد وود وغيره وبهدف مناوءة النفوذ الفرنسي الذي وجد له مرتعا عند المسيحيين.
أجاد  تشرتشل اللغة العربية، وخالط السكان، وحاول حمل بريطانيا على دعم الدروز. وقد درس الأوضاع اللبنانية السياسية والاجتماعية، وألف كتابين بالانجليزية، صدر الأول عام 1853 بعنوان "جبل لبنان" أو إقامة عشر سنين ما بين السنوات 1842 _ 1852 وهو يقع في ثلاث أجزاء، أفرد فيه الجزء الثالث بغالبيته  للدروز. وصدر الكتاب الثاني عام 1862 بعنوان "الدروز والموارنة تحت الحكم التركي ما بين السنوات 1842 - 1862" وتناول الحرب الأهلية بين الطائفتين، وفيه شرح للأوضاع الطائفية. وقد قام الأستاذ فندي الشعار بترجمة الجزء الثالث إلى اللغة العربية وصدر عن دار الفارابي بيروت عام 1998 وفيه معلومات أولية وهامة عن الدروز في لبنان في تلك الفترة الحرجة. وكان تشرتشل معجبا بحنكة الدروز السياسية وحكمتهم، وأطلق عليهم لقب "انجليز الشرق". 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.