spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 102
مدينة عكا
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


زيارة مقام النبي أبو إبراهيم (ع)

توافدت صباح يوم السبت الموافق الرابع عشر من شهر تموز جموع الطائفة الدرزية من الكرمل والجليل والجولان إلى مقام النبي أبي إبراهيم (ع) في قرية دالية الكرمل في نطاق الزيارة السنوية التي انتهجت قبل سنوات والتي حدد موعدها في النصف الأول من شهر تموز كل سنة.وكان في مقدمة الزائرين فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية والشيخ أو علي مهنا فرج، والشيخ أبو يوسف صالح القضماني والشيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح والشيخ ابو سليمان فارس شمس والشيخ ابو زين الدين حسن الحلبي،وعدد كبير من المشايخ الأفاضل من كافة القرى. وكان في استقبال الضيوف مشايخ دالية الكرمل من كافة العائلات والخلوات وبينهم الشيخ ابو علي حسين حلبي والمشرف على المقام، الشيخ أبو منير قاسم نصر الدين، ورئيس المجلس المحلي السيد كرمل نصر الدين ونائب الوزير أيوب قرا وعضو الكنيست أكرم حسون ومسئولين في القرية.
وفي الساعة العاشرة غصت باحة المقام بمئات المشايخ والشباب من الزوار الذين أتوا إلى المقام للمشاركة في هذه الزيارة المباركة وللتبرك بالمقام الشريف وكانت غالبية الحاضرين من المشايخ لكن تواجد عدد كبير من الشباب غير المتدينين الذين يروا بهذه المناسبة فرصة لأن يكتسبوا نفحات روحانية من المقام المبارك في موعد زيارة رسمية تشارك فيها الطائفة بأسرها.



لقاء مع عميد كلية الطب في صفد

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه الشيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، بمقابلة عميد كلية الطب في جامعة صفد، التي تأسست مؤخرا. واشترك في الاجتماع د. أسامة حسين من قرية الرامة، وهو مدير قسم في مستشفى صفد، وله مكانة هامّة في كلية الطب الحديثة. وطلب فضيلة الشيخ من إدارة الكلية، منح الطلاب الدروز، الفرصة لقبولهم في الكلية في صفد، خاصة وهي قريبة من كافة القرى الدرزية في الجليل، ومن قرى هضبة الجولان.   وتقبل الكلية عادة طلاب الطب الذين أنهوا بنجاح ثلاث سنوات تعليم طب في الخارج أو طلابا حصلوا على اللقب الأول في البيولوجيا. والدراسة في الكلية هي من السنة الرابعة.



قائد القوى البشرية في الشرطة في زيارة الشيخ

قام  قائد القوى البشرية في شرطة إسرائيل الجنرال يارون باري، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، رافقهم فيها عدد من ضباط الشرطة بحضور السيد علي هزيمة رئيس المنتدى، والسيد سلمان هنو رئيس مجلس جولس والسيد حسين فارس رئيس مجلس يركا. وطالب فضيلة الشيخ من ضيوفه قبول الجنود المسرحين من الشباب الدروز في أجهزة الشرطة المختلفة، وفسح المجال أمام الذين يخدمون في الشرطة اليوم، من التقدم والترقي في ألوية الشرطة المختلفة، حسب قدراتهم وكفاءاتهم.



رئيس الكنيست في ضيافة الشيخ

حلّ السيد رئوفين رفلين، رئيس الكنيست، ضيفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، وكان في استقباله إلى جانب الشيخ موفق، الشيخ أبو كامل نعيم هنو وعضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين والقاضي فارس فلاح والوزير السابق صالح طريف والقاضي يوسف إسماعيل والقاضي زياد صالح، ونائب الوزير أيوب قرا ونائب رئيس الكنيست مجلي وهبة وأعضاء الكنيست شكيب شنان وأكرم حسون، ورئيس منتدى السلطات المحلية السيد علي هزيمة، ورئيس مجلس محلي حرفيش السيد صالح فارس، ورئيس المجلس المحلي في جولس السيد سلمان هنو، وعدد من المشايخ والمسئولين في الطائفة. وألقى فضيلة الشيخ موفق كلمة أمام رئيس الكنيست استعرض فيها أوضاع الطائفة الدرزية والقضايا الملحّة التي تعاني منها، طالبا من رئيس الكنيست أن يبذل كل ما عنده من أجل بحث المواضيع الدرزية في لجان الكنيست، وحث الوزراء والموظفين المسئولين على القيام بواجباتهم نحو أبناء الطائفة الدرزية. وجاء في كلمته :
"يمثلنا في الكنيست اليوم ستة أعضاء يحملون آراء مختلفة، لكنهم موحَّدون بجهودهم واهتمامهم المستمر من أجل مصلحة الطائفة الدرزية. وفي الكنيست بشكل عام توجد آراء مختلفة ومتناقضة وصراعات بين اليسار واليمين، والمتدينين وغير المتدينين، ولكننا نلاحظ أنه في موضوع الطائفة الدرزية، الجميع موحَّدون. وأستغل هذه المناسبة أن أعرض أمامك الشعور السائد لدى أبناء الطائفة الدرزية، وخاصة الجنود المسرحين، والمشاكل التي نعاني منها. نحن نشعر أنه يحدث في الآونة الأخيرة تراجع في العلاقات بين الطائفة والدولة، حيث تتحول سياسة الحكومة تجاه الطائفة إلى الأسوأ، ونحن نعاني من إهمال وعدم اكتراث وهضم حقوق، وهذا يسبب تذمرا شديدا عند أبناء الطائفة، الذين ربطوا مصيرهم بمصير الدولة، وتأملوا أن تتحول العلاقة بين الدولة والطائفة إلى نموذج لعلاقة الدولة من شعوب المنطقة. وقد أثبتت الحوادث الأخيرة في العالم العربي أن الطائفة الدرزية هي الطائفة المخلصة الوحيدة للدولة. والدولة من ناحيتها تعاملنا بإجحاف. فالقرى تعاني من عدم وجود خرائط هيكلية، ولذلك لا توجد رخص بناء ويضطر المواطنون إلى البناء في أراضيهم بدون رخص، بسبب إهمال السلطات ويقدَّمون للمحاكم ويحرمون من الماء والكهرباء، وهذا يسبب مآسٍ وكوارث. والمجالس المحلية تعاني من عجز كبير في ميزانياتها، ولا تحصل على الهبات التي تستحقها. ولأسفي الشديد أقول إن الجنود المسرحين والأزواج الشابة لم تشيَّد لهم في العشرين سنة الأخيرة ولا وحدة سكن، والبطالة متفشية بكثرة في القرى الدرزية، والمصانع القليلة التي فُتحت فيها نُقلت إلى خارج البلاد. بالإضافة إلى كل ذلك صادرت الدولة أكثر من 80% من أراضي الدروز، ومستوى التعليم ما زال متدنيا، ويوجد عدد قليل فقط من الموظفين في جهاز الدولة.  وجميع أبناء الأقليات يزورون المقدسات في الدول العربية، إلا الدروز يُقدَّمون للمحاكم ومشاكل كثيرة أخرى. أتوجّه إليك يا رئيس الكنيست لكونك في موقف وموقع رفيع في الدولة، أن تنقل مشاعرنا ومشاكلنا لرئيس الحكومة والوزراء وأن تضع ثقلك لتحقيق المساواة وحل المشاكل".  وتحدث عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين فحث أعضاء الكنيست الدروز على إعلاء شئون الطائفة من على منبر الكنيست، فبإمكانهم حل كافة المشاكل إذا توجهوا بالطريقة الصحيحة إلى أصحاب القرار. وذكر السيد ريفلين بقرار الحكومة 373 بمساواة القرى الدرزية مع القرى اليهودية المحاذية لها والذي اتخذ عام 1987 وكان شاهدا عليه. وردّ رئيس الكنيست قائلا: "إنه سيبذل كل جهده لعرض مشاكل الطائفة الدرزية أمام اللجان والوزراء والموظفين على بذل جهد أكبر لحل مشاكل الطائفة.



لقاء مع وزير العدل

قام فضيلة الشيخ موفق طريف بمقابلة وزير العدل السيد نئمان ومدير عام الوزارة، واشترك معه في اللقاء نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة، وأعضاء الكنيست حمد عمار، شكيب شنان ود. أكرم حسون والوزير السابق صالح طريف، ورئيس مجلس دالية الكرمل المحلي، كرمل نصر الدين ورئيس مجلس محلي بيت جن بيان قبلان. وطالب فضيلة الشيخ موفق طريف من الوزير ومساعديه إقفال الملفات ضد المشايخ الذين سافروا إلى سوريا، ووقف الإجراءات في المحاكم، شارحا أن القضية ليست قانونية، بقدر ما هي قضية حق، ذاكرا أن جميع أبناء الطوائف يزورون البلدان العربية، وخاصة رجال الدين منهم، إلا الدروز. وحث الشيخ موفق الوزير التعجيل في البت في هذه القضية، لأنها تعكّر جو العلاقات بين الطائفة والدولة. ورد الوزير أنه سيدرس الموضوع ويحاول اتخاذ القرارات المناسبة لمصلحة الطائفة. وكان قد جرى قبل هذا الاجتماع مع الوزير لقاءان تمهيديان بمشاركة أعضاء الكنيست ورؤساء المجالس والمشايخ برعاية الشيخ موفق في مجلس محلي بيت جن للتداول في الأمور التي يجب اتخاذها في هذا المجال.



الوزير فيلنائي في ضيافة الشيخ

قام الوزير السابق متان فيلنائي، بزيارة وداع لفضيلة الشيخ موفق طريف، إثر استقالته من الحكومة والكنيست، بسبب تعيينه سفيرا لإسرائيل في الصين. وحضر هذا اللقاء عدد من المسئولين في الطائفة والمشايخ. وعدّد فضيلة الشيخ موفق طريف، الدعم والمساعدة التي قدّمها الوزير فلنائي خلال وظائفه المتعددة في الجيش، ومن مناصبه بعد ذلك في الكنيست والحكومة. ذاكرا أنه من أصدقاء الطائفة الدرزية ومن داعميها ودعا له بالتوفيق والنجاح في مهمته الجديدة كسفير في أكبر دولة في العالم.



زيارة سيدنا الخضر  (ع) في بقعاثا

جرت في الثلاثين من شهر حزيران، الزيارة السنوية لمقام سيدنا الخضر (ع) في قرية بقعاثا، في هضبة الجولان، باشتراك وفود من المشايخ من الجليل والكرمل، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف والقضاة ورجال الدين المسئولون،  وشارك في الزيارة المئات من سكان هضبة الجولان كذلك. وجرت الصلوات والابتهالات والأناشيد الروحانية، وتمّ اللقاء بين المشايخ من كافة القرى وتبادل التحيات والمباركات.



رئيس نقابة المحامين في زيارة الشيخ
قام المحامي دورون بارزيلاي، رئيس نقابة المحامين في البلاد، يرافقه عدد من المحامين والموظفين في النقابة بينهم نائبه المحامي فرج عوض، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، بحضور بعض المدعوين. وقد بارك رئيس النقابة لفضيلة الشيخ حصوله على اللقب الثاني في الحقوق. ورحب فضيلة الشيخ بضيفه واستعرض أمامه الأوضاع العامة للطائفة الدرزية، وركّز حديثه عن التعليم والتعليم الجامعي وعن وجود نخبة محترمة من المحاميات والمحامين الدروز، ذاكراً أن موضوع المحاماة يتواجد في طليعة اهتمام المثقفين الدروز. وطالبه فضيلته بدعم المحامين الدروز والتعاون معهم ودفعهم إلى الأمام لمصلحة الطائفة والدولة.



افتتاح بيت الشعب في البقيعة

تم مساء يوم الاثنين الخامس والعشرين من شهر حزيران، افتتاح بيت الشعب الجديد في قرية البقيعة، بحضور ضيوف من القرى الدرزية، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ موفق طريف، وقضاة المحكمة الدينية الدرزية، وأعضاء كنيست، والوزير السابق صالح طريف، ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية السيد علي هزيمة، ورؤساء مجالس وعدد كبير من أصحاب الرتب والموظفين من الطائفة. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة بهذه المناسبة جاء فيها:
"نتشرف هذا اليوم برفقة المشايخ الأجلاء الأكارم، بزيارة هذا البلد الكريم المضياف العامر بأهله، عريق التاريخ، عزيز العطاء، منبع المشايخ ورجال العلم والأدب والثقافة، البقيعة، بلد الأخوة التي تجسّد روح التآخي والتعايش في المنطقة بفُسيفساء سكانها المسلمين والمسيحيين واليهود والدروز، الذين يعيشون جنبا  إلى جنب بأمان واستقرار واحترام متبادل.
أيها الجمع الكريم، إن تشييد مثل هذا البيت من بيوت الشعب في قرانا، لهو مبادرة ضرورية ومهمّة، حيث أنها تسهّل على الزائرين الوصول إلى مكان الحدث والمشاركة به دون عناء، وهو يساعد في استيعاب الجماهير الغفيرة التي تعجز البيوت الخاصة عن استيعابها، وهكذا نكون قد أعطينا المُشارك حقه، وأعطينا الراحل عنا (في حالة الوفاة) كرامته. بارك الله المبادرين والقيّمين والمنفذين لهذه البيوت العامة في جميع قرانا، وجازاهم الله عنا خيرا.بمشاركتكم الكريمة أيها الحفل الكريم، نفتتح اليوم بيت الشعب هذا، في هذا البلد العامر، الذي جاء ليحل ضائقة ضيق الطرقات وانعدام المواقف العامة، في محيط المكان القديم.
نبارك لكم يا أهلنا الأعزاء في البقيعة إتمام هذا المشروع وفتح البيت للمناسبات العامة، وكلي أمل أن يُستغل هذا البيت للقاءات اجتماعية مُفرحة أكثر من استعماله في المآتم.
لم يكن لهذا المشروع أن يتم إنجازه إلا بالتعاون المبارك بين الهيئة الدينية والسلطة المحلية والأهالي، فالاتحاد قوة تُذلَّل بها المصاعب وتُزال العقبات. نشدّ على أياديكم أهلنا في البقيعة، ونأمل أن يستمر هذا التعاون فيما بينكم لإنجاز مشاريع خيرية أكثر وللحفاظ على هذا البلد الأصيل ليبقى في طليعة البلدان في العمران والتقدم.
اسمحوا لي أيها الإخوة الأعزاء في هذا اللقاء المبارك، أن ألفت عنايتكم إلى هذه الأيام العصيبة التي امتزج بها الحلال والحرام، وظهرت بين ظهرانينا سلوكيات غريبة عنا وعن عاداتنا وتقاليدنا العربية المعروفية الأصيلة، والتي يجب علينا جميعنا محاربتها والابتعاد عنها. إني أدعو الجميع العودة إلى الله العلي القدير، وإلى عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة والابتعاد عن الفحشاء والمنكر والرجوع إلى الدين لتعزيز وتقوية أواصر الوحدة ولحمة هذا المجتمع.
 .أعود وأكرر شكري للجنة القائمة على إنجاز هذا المشروع ولرئيس المجلس المحلي السيد أبو سلمان نصر ونائبه وأعضاء المجلس وجميع من بذل وأعطى وضحّى بمجهوده ووقته ليكون هذا البيت مفتوحا لخدمة أبناء هذا البلد وضيوفهم. جازاكم الله خيرا وسدّد خطاكم ووفقكم إلى عمل الخير والصلاح.
أتمنى لهذا البلد العامر ولأهله الكرام المزيد من المشاريع العمرانية والمبادرات الخيرية والتقدم والتطوّر والاستمرار في إيجاد الأطر المناسبة للحصول على جميع المتطلبات، وتأمين الراحة والخدمات للجميع، وفقكم الله وذلل أمامكم الصعوبات، وهدانا جميعا إلى حسن السبيل.




لقاء مع رئيس بلدية حيفا

قام فضيلة الشيخ موفق طريف مع بعض مرافقيه بمقابلة رئيس بلدية حيفا السيد يونا ياهف في مكتبه في حيفا. وتمّ التداول في بعض الشؤون المتعلقة بعلاقة الطائفة الدرزية مع مدينة حيفا، حيث تربط الطرفيْن علاقات ود وصداقة وتعاون منذ عشرات السنين.



متقاعدو سلطات الأمن في المقام  الشريف

قام وفد يمثل رئاسة متقاعدي سلطات الأمن (إرغون تسيفت) بزيارة تعارف للطائفة الدرزية وحلوا ضيوفا في مقام النبي شعيب ع.  ورافق الضيوف الضابط المتقاعد رياض إبراهيم، رئيس الفرع في الوسط الدرزي، الذي بادر الى هذا اللقاء مع زملائه في الفرع الدرزي،. وشرح فضيلة الشيخ أمام الوفد أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، ذاكراً العلاقات التي ربطت بين الطرفين منذ عشرات السنين حتى اليوم والتي كان شاهدا على حدوث قسم منها عدد كبير من الحضور الذين تسلموا في السابق مراكز أمنية رفيعة.




إدارة إذاعة صوت إسرائيل في ضيافة الشيخ
قام السيد يوني بن مناحيم مدير عام إدارة سلطة الإذاعة، يرافقه عدد كبير من مدراء الأقسام في صوت إسرائيل والتلفزيون الإسرائيلي، وعدد من المذيعين والإداريين، وحلوا ضيوفا على فضيلة الشيخ موفق طريف، الذي شرح لهم أوضاع الطائفة الدرزية، طالبا العمل على إدخال عدد أكبر من العاملين في أقسام الإذاعة المختلفة، حيث يوجد عدد كبير من الصحفيين المؤهلين لتبوّأ أي مركز باللغتين العربية والعبرية في سلطة الإذاعة.



زيارة لمصانع إنتيل

قام فضيلة الشيخ موفق طريف مع بعض مرافقيه، بزيارة لمصانع شركة إنتيل في كريات غات، وذلك إثر الزيارة التي قامت بها رئيسة الشركة في بيت الشيخ. وقد تجوّل الوفد في الأجنحة المختلفة، وشاهدوا عمليات الإنتاج والتطوير، وحصلوا على شرح فني عن منتوجات وبحوث الشركة. والتقى الوفد مع عدد من الشباب المثقفين الدروز الذين يعملون هناك، وسمع منهم عن أوضاعهم.وكانت رئيسة الشركة قد وعدت باستيعاب عدد من الشباب الدروز، وقُبل في الشهرين الأخيرين 15 مثقفا درزيا في الشركة، والباب ما زال مفتوحا دائما لاستيعاب واستقبال أكبر عدد من الشباب الدروز ذوي التأهيل العلمي المناسب.




لقاء حاكم لواء حيفا

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه الشيخ يعقوب سلامة مدير قسم الطوائف في وزارة الداخلية، والسيد وجيه كيوف رئيس مجلس عسفيا المحلي، بمقابلة حاكم لواء حيفا السيد يوسف مشلب في مكتبه في حيفا، وبحثوا معه موضوع الأماكن المقدسة في المنطقة، وحصولها على رخص عمار وخرائط مفصّلة. وتمّ الاتفاق أن يحدد المجلس الديني الدرزي والسلطات المحلية الدرزية، الأماكن الدرزية المقدسة، بما في ذلك الخلوات والمقامات والزوايا والمزارات التي تحمل قداسة، وأن تُجهَّز لها خرائط تفصيلية مناسبة، لكي يتم المصادقة عليها ومنحها الرخص حيث أنها بغالبيتها كانت أماكن قديمة.
هذا وقد قام فضيلة الشيخ موفق طريف،  يرافقه الشيخ يعقوب سلامة وطاقم المجلس الديني، بمقابلة مهندس اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في الشمال من قِبل وزارة الداخلية، وبحثوا معه وضع الأماكن الدرزية المقدسة في لواء الشمال، من ناحية الخرائط والرخص. وتمّ نفس الاتفاق معه كما حصل في منطقة حيفا. وبذلك يجري مسح لكافة الأماكن المقدسة في البلاد التي يشرف عليها المجلس الديني ويعمل على صيانتها وتطويرها وتوسيعها.




سهرة دينية في المقام

جرت مساء السبت،في أوائل شهر حزيران السهرة الدينية التقليدية في مقام النبي شعيب عليه السلام، بحضور مئات من المشايخ من قرى الجولان والجليل والكرمل. وتم التداول في شؤون مختلفة، وجرت الصلوات وألقيت الأشعار الدينية الروحانية. وقام مشايخ قرية مجدل شمس مشكورين بتقديم النقلية الفاخرة للحضور.




اجتماع مع موظفي الشؤون الاجتماعية في المجالس

عقد فضيلة الشيخ موفق طريف، مصحوبا بقضاة المحاكم الدينية الدرزية ومديرها، اجتماعا ذا أهمية بالغة مع الموظفين المتخصصين للشؤون الاجتماعية في المجالس المحلية الدرزية. وتمّ في هذا الاجتماع بحث عدة مواضيع اهمها موضوع مؤلم، ساد مؤخرا في القرى الدرزية، وهو أن أي امرأة أو فتاة تصل إلى مكتب الشؤون الاجتماعية في بلدها، لتستفسر أو تستشير أو تعرب عن مشكلة عندها، يسارع الموظفون والمختصون هناك بتسجيل شكوى، فتفقد المتوجّهة السيطرة على الأمور، وتتطور إلى أشياء لم تكن ترغب بها، أو تفكر فيها، وينتج عن ذلك خصام في العائلة، يؤدي غالبا إلى طلاق بدون أن تكون الظروف تتطلب ذلك. ويوعز الجميع هذا التصرف إلى النظام الموجود، وهو تقديم شكوى كأول عمل وليس كآخر عمل. وطالب فضيلة الشيخ موفق من الموظفين التروي وعدم التسرع في تقديم الشكاوى، والاستعانة برجال الدين وحل المشكلة داخليا، قبل أن تصل إلى الشرطة والمحاكم، لأن ذلك لا يحلها وإنما يزيدها تعقيدا.  




فضيلة الشيخ موفق طريف يحصل على شهادة اللقب الثاني من جامعة حيفا

تسلم فضيلة الشيخ موفق طريف شهادة اللقب الثاني في الحقوق من جامعة حيفا، وذلك في نطاق الاحتفال الكبير الذي جرى على مدرّج الجامعة، لتوزيع شهادات اللقب الثاني على خريجي الكليات المختلفة فيها.  وكان فضيلة الشيخ قد حصل على اللقب الأول من كلية الحقوق في كريات أونو، وقرر الاستمرار في دراسته، بالرغم من المشاغل والأعباء التي يواجهها، واضعا نصب عينيه أن يحصل على أكبر قسط من الثقافة والتعليم الأكاديمي.




مديرو سلطة الضرائب في زيارة لبيت الشيخ

قام مديرو سلطة الضرائب في عكا وصفد ومرافقوهم بينهم عدد من الموظفين الدروز في السلطة، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، بحضور السيد علي هزيمة رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية، وعدد من المشايخ والمسئولين. وقد تمّ في هذا الاجتماع بحث موضوع استيعاب موظفين دروز جدد في السلطة، وترقية الموظفين الدروز الحاليين المستحقين،  وكان الموضوع الثاني، التعامل مع المواطنين الدروز، حيث شرح فضيلته الظروف والمصاعب التي يمرّ بها أبناء الطائفة الدرزية، من ناحية البطالة وعدم وجود مناطق صناعية، وعدم توفير وحدات سكن للأزواج الشابة، وعدم استطاعة السلطات المحلية الدرزية القيام بواجبها بسبب العجز في الميزانيات، والمشاكل التي تواجه الجندي المسرح الدرزي، الذي فقد ثلاث سنوات من حياته وبدأ في سن متقدمة يهتم بتعليمه وحياته الخاصة، في حين أصبح غيره متخرجا من الجامعة أو مستقرا اقتصاديا. 

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.