spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 111
مشروع "عتيديم" עתידים
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
تحية آل تراب لفضيلة المرحوم الشيخ أبو محمد جواد طباعة ارسال لصديق
 بقلم د. أكرم حسون


بمبادرة من دار "آسيا " للصحافة والنشر، وبيت الكاتب في دالية الكرمل، أصدرنا عام 2008 كتابا بعنوان " رسالة من آل تراب إلى فضيلة سيدنا الشيخ أبو محمد جواد"،  ضم مجموعة من الرسائل، من مشايخ ووجهاء وكتاب ورجال مجتمع في بلادنا، حيث كتب كل واحد منهم ما يختلج في صدره، من تقدير واحترام وحب لفضيلة الشيخ أبي محمد جواد. وحال صدور الكتاب أرسلت نسخ إليه ونسخ أخرى وزعت في لبنان وفي المهاجر الدرزية.كما صادف هنا حلول الزيارة السنوية لمقام سيدنا أبي ابراهيم عليه السلام في دالية الكرمل فتم توزيع مئات النسخ على الحاضرين.
واليوم وبعد رحيل العلم المنير، والشيخ الكبير، نقتطف جملة من كل مقال، وننشرها في " العمامة"، ونحن نعلم أنه مهما كتب ونشر عن فضيلته ومزاياه وأعماله، لن نستطيع أبدا أن نوفيه حقه - رحمه الله.

 الشيخ موفق طريف: "شيخنا الجليل لسانك قوس البديع وكلامك السهم السريع – مقامك الحصن المنيع وقدرك العزيز الرفيع – فوجه جمال التقوى أنت غرته، وإنسان عين العلم أنت قرته، وجبين العقل أنت طرته، وكتاب الفضل أنت صورته."
 المرحوم الشيخ أبو جمال نصر الدين: "الشيخ أبو محمد جواد، أوحد العصر والزمان، قدوة الإخوان، شيخ المشايخ والبلدان، الراجح بالعلم والعمل على الأقران، والكوكب الزاهر في سما النوران.."
 الشيخ أبو علي حسين سليم حلبي: "القائد الحكيم الصائب المسدَّد في الآراء والأقوال والأفعال، العَلَم الباهر، والمنار الزاهر،العُنصر الأصيل والجوهر الفاخر، الراشد الحاذق اللبيب، والعابد الزاهد الأريب، المِسداق الوليّ، والتقيّ النقيّ، السرّ العامر والطُّهر والكرامات،"
 الشيخ نعيم هنو: "الأسد الرئبال والبطل المغوار، صاحب الرأي السديد، والعقل الرشيد، والكف السخي، والساعد القوي، الحليم الحكيم، فتى التوحيد السخي.."
 السيد أمل نصر الدين": "بلغت أخبار شجاعته ومواقفه الباسلة الآفاق، وكان يشجع ويواسي ويساعد.."
 القاضي  فارس فلاح: "شيخنا بشوش الوجه، كرمه حاتميّ، قائد ومتديِّنٌ، كريم، وله كرامة عند الله والناس، لذا دعاه الجميع "بطل الشوف"."
 القاضي كمال خير:" نرى في العمامة المكورة التي كانت تتوّج هامتكم، رمزا لنا، وشعارا لنا، ومنارا وهداية."
 الشيخ سلمان بدر: "بإدارته الحكيمة أجمع الدروز أنه المرجعية العليا للموحدين الدروز في البلاد قاطبة."
 القاضي زياد صالح: "الحديث عن الشيخ هو حديث عن العقل، الشيَم، الإباء، الشهامة والإقدام.."
 د. سلمان حمود فلاح: "حاضر بهيبته ووقاره وحكمته.. وقد كان شريكا للقرارات الحكيمة التي صدرت عن قيادات الطائفة.."
 بروفيسور فاضل منصور: "شخصية فذة، تملك قوى داخلية هائلة، وانضباط عظيم، وقدرة كبيرة.."
 د. أسعد عرايدة: "إلى رمز العلم والتقوى.. إني كرجل تربية وتعليم، أحاول أن أوجه طلابي، للإقتداء والتعلم وتقليد الشخصيات الفذة في الطائفة."
 المرحوم الشيخ وهيب نصر الدين: "أتذكر ما لحضرتكم من الأنعام الطائلة الوافرة الخيرية، على الإخوان من الفضل والإرشاد إلى الطريق الواضحة المنجية .."
 الشيخ أمين كيوف: " بانت مآثر هذا الشيخ الفاضل الديّان، الذي قهر ببواهر نور العلم، فسلك واهتدى، فبان له الرشد، واهتدى فاستقام أمر دينه ودنياه.."
 الشيخ  أمين منصور: التواضع شيمته وحسن الخلق صفته، وتعففه عن ملذات الدنيا الفانية ورغائبها منهجه"
 الشيخ يوسف أبو عبيد: "شيخنا الجليل، نشأ وترعرع على مسلك التقى والدين وبرزت شخصيته أثناء الحرب دفاعا عن العرض والدين والشرف والمقدسات.."
 الشيخ سامي أبو ركن: "هذا الشيخ التقي النقي الجليل يرى الله بعقله وبصيرته، يناجيه وهو قريب منه، لا تفصله عنه مسافة، ولا تقف في وجهه حدود"
 الشيخ نادر خير: "سيد العصر وسلالة الافاضل ذوي الهمم والقدر.. عمدة العارفين ومنهل الوافدين صاحب الدعوات المستجابه والمناجاة المستطابة."
 الشيخ مهيوب حسون: " إن مزايا هذا العلم المنير عديدة، وساطعة للعيان، فهو رجل دين ، شجاع لا يهاب أمور الدنيا، لا يخاف إلا ذنبه، ولا يعبد إلا ربه."
 الشيخ قاسم نصر الدين: "شيخنا من أولائك العظام، الذين عرفوا على ممر الأزمان، خصائصه ورزانته وصموده في أحلك الظلمات وأشد المحن.."
 الشيخ عماد أبو ريش: " هو شيخ جليل القدر، عالي الهمة والرأي والروية، وصاحب رأي سديد وحازم في الأمور المصيرية والدينية"
 الشيخ المرحوم  ابراهيم عزام: " لقد رأيت فيه مثالا للشيخ التقي النقي الطاهر الفاخر، الذي يطفح وجهه بالبشاشة، والذي يتميّز قلبه بالصفاء والإيمان."
 الشيخ أبو مفيد سلمان سابق: " تحج إليه الناس لسماع حديثه ومواعظه النيّرة.. خلقه حسن مخاطباً للناس بالتي هي أحسن، واسع الصدر، راجح العقل، واعي الكلمة، مداري الأمم."
 المرحوم الشيخ أبو زياد كامل دبور: "شيخنا الجليل، نردد قصصه وبطولاته، ونحث النشء الجديد، أن يسمع ويقرأ، وأن يتعرّف على هذه الشخصية الكريمة الفذة، التي تزيد من وقار طائفتنا.."
 المرحوم الشيخ زاكي عامر: "أذكر في طليعة علماء الطائفة، الشيخ الفاضل المقدام، أبو محمد جواد، عالماً، عاملاً، نقياً، تقياً، زاهداً، ورعاًً".
 المرحوم الشيخ حاتم حلبي: "كالليث الكاسر ينطق بالحق والصدق بعزيمة وإيمان، صاحب مواقف مشرفة ".
 الشيخ سليمان سيف: "أطهر الأنام، وأغلى الأعمام، وأشرف الأعلام ، حكيم الحكماء، واشرف الشرفاء"
 الشيخ نبيه عيسمي: " اسم فضيلته يُذكَر بالتمجيد والخير، مقرونا بالبطولة والشهامة والبسالة والتقوى."
 الشيخ رجا نصر الدين: "سيدي صاحب السيادة الراجح الفضيل، والجوهر الثمين الطاهر الجليل، العلم الزاهر، المنير الباهر، العالِم العامل، العابد الزاهد.."
 الشاعر  نديم منصور: طاب لي مدحك يا صفو الغدير سيّدي الشيخ المُسمّى بالجواد من وليّ الدين ضوّاع العبير ما خبت أنواركم من عهد عاد
 الشيخ علي المن: "يوحي بهيبته وشخصيته، للكل أن النفس المطمئنة، والشخصية الهادئة، هي القوة والعنفوان.
 الشيخ وجدي حسون: يا سيد شيوخ العصر، يا مًن أضحى صيته الفاخر كالعطر الفوّاح في سائر الأرجاء."
 الشيخ فوزي مقلدة: "إن شيخنا أبا محمد جواد، ليس بأسد الشوف فحسب، بل إنه أسد الأسود وشيخ الشيوخ."
 الشيخ وسيم سلامة: " فضيلة الشيخ، العلم المبين، والحصن الحصين، وملك الورع والتقى الأطهر الأمين..."
 الشيخ حسين حلبي: " منذ نعومة أظفاري أسمع هذا الإسم، وعن أعماله، ومواقفه، ومنهج حياته، وعن تقواه"
 الشيخ منير فرو: " لقد تميّز شيخنا بقوة عقيدة وإيمان، وصدق اللهجة بالقلب واللسان،والتقرّب من الرحم.
 الأستاذ علي بيراني: سمعت عن تقوى الشيخ، بنى لنفسه صومعة، وهو بذلك يجسد البساطة بأحلى معانيها."
 الأستاذ يوسف سيد أحمد: "كان يعطي لكل موقف حقَّه.. فمن ناحية يتضمن الرقة والحِلم والروية ومن ناحية أخرى تجد في حديثه الحزم والثبات."
 الكاتب مصباح حلبي: "لمست فيه الشيخ الديان المؤمن الموحد التقي المتواضع وفي نفس الوقت الرجولة والبطولة في الدفاع عن أبناء الطائفة."
 الشيخ الشاعر سلمان دغش: "وأنتَ يا شيخنا تبقى لنا عَلَماً من فَوْقِهِ عَلَمٌ إيمانُهُ عَبِقُ إن زُلْزلَتْ أقبلوا من كلِّ باديةٍ فوق السوابحِ ما هانوا وما حمقو"
 الشاعر وهيب وهبة: "كل الأزمان أنتَ بها روح، تسللت كصلاة الخاشع في محراب التاريخ، وسافرت دهرًا ما بين السلالات وبين الفروع.."
  الشاعر شحادة ناطور: "ستظل شيخا للعشيرة شامخا ومشرّعا بالحق في الميزان"
 الشيخ توفيق سلامه: "شيخ وقور زان جبينه الأشمّ الهيبة والوقار، وأحنى ظهره الخشوع والافتقار.."
 د. أكرم حسون: "الشيخ أبو محمد جواد يجسد في شخصيته أنبل وأروع وأجمل الخصال التي يتحلى بها المتديّن الدرزي."
 الشيخ سميح ناطور: "الشيخ أبو محمد هو جواد في السبق والإقدام، هو جواد في السخاء والكرم، وهو جواد في القوة والبأس." 



د. أكرم حسون في الكنيست

انضم إلى البرلمان الإسرائيلي - الكنيست - د. أكرم حسون ضمن قائمة حزب كاديما، التي التحقت مؤخرا بالائتلاف الحكومي برئاسة الوزير شاؤول موفاز. د. أكرم حسون، هو اليوم عضو الكنيست السادس من أبناء الطائفة الدرزية، وهو العضو الدرزي السادس عشر منذ تأسيس الكنيست. وقد رافق عضو الكنيست أكرم إلى حلفان اليمين في القدس وفد مؤلف من أكثر من 150 من المشايخ والوجهاء والمسئولين والمواطنين من كافة الطوائف في الشمال. وألقى د. أكرم حسون كلمته الأولى في الكنيست معربا عن شكره للذين انتخبوه وشارحا أوضاع الطائفة الدرزية، وواعدا أن يبذل كل جهد في خدمة أبناء الطائفة الدرزية والمواطنين العرب في البلاد ومواطني الدولة بشكل عام. د. أكرم من الوجوه المعروفة في البلاد، فقد كان نائبا لرئيس المجلس المحلي في دالية الكرمل، وقائما بالأعمال وهو رئيس البلدية الوحيد لمدينة الكرمل، قد أسس فرعا لجامعة هامبرسايد في البلاد وأسس كلية الكرمل وبيت الكاتب ومؤسسات أخرى، وهو نشيط في الحقول الثقافية والأدبية والاجتماعية. ألف عددا من الكتب بلغات مختلفة، وهو ينشر مقالات عن مواضيع درزية في مجلة  "العمامة". 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.