spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 86
من بطون التاريخ.. هكذا انتخب رئيس لبنان
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
نشــاطــات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


لقاء مع إدارة فرع القوى البشرية للجيش


قام طاقم يضم إدارة القوى البشرية لجيش الدفاع الإسرائيلي، بزيارة لفضيلة الشيخ في منزله، بحضور السيد علي هزيمة رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية، ورئيس مجلس جولس السيد سلمان هنو والوزير السابق صالح طريف، وعدد من المسئولين في الطائفة. رافق الوفد العقيد رامز زين الدين، رئيس قسم الطوائف في الجيش، الذي قدّم معطيات عن خدمة أبناء الطائفة الدرزية والمشاكل التي يواجهونها. وشرح ظروف وأوضاع الخدمة العسكرية للشباب الدروز. وتحدث فضيلة الشيخ موفق طريف، وطالب بتنفيذ ثلاثة أمور هامة تتعلق بخدمة الشباب الدروز، وهي: أولا توسيع نطاق تأجيل الخدمة العسكرية لكل شاب درزي يرغب في الدراسة الجامعية، بحيث يُعطى كل طالب تم تسجيله في جامعة إسرائيلية معترف بها تأجيلا حتى أن ينهي تعليمه. ثانيا دعم الضباط والجنود الدروز في بناء وحدات سكن لهم بواسطة سلطات الجيش بحيث تقام أحياء سكنية خاصة بهم بتسهيلات توفرها سلطات الجيش. ثالثا ترتيب  تنظيم موضوع خدمة الشباب المتدينين. وتحدث كذلك عدد من المسئولين الحضور، وتمّ تقديم شرح وافٍ للضيوف عن ظروف وأوضاع المجند الدرزي. ووعد نائب رئيس القوى البشرية بدرجة جنرال، بدراسة الطلبات التي قدمها ممثلو الطائفة الدرزية معلنا أن قسم القوى البشرية يبذل كل جهد من أجل تحسين ظروف الخدمة للشباب الدروز وتسهيل أمورهم.


المشايخ في هضبة الجولان

ترأس فضيلة الشيخ موفق طريف، وفدا من مشايخ الطائفة في البلاد، قام بزيارة لهضبة الجولان، وسعى إلى التصافي والتسامح بين المشايخ الأجلاء هناك، إثر الموجة العكرة التي وقعت في المنطقة، بعد وفاة المرحوم الشيخ أحمد الهجري. وقد عمل الوفد على إجراء الصلح، وتسوية الأمور، وحل كافة التعقيدات، فهدأت الخواطر وتصافت القلوب وعادت الأوضاع إلى حالها، والمياه إلى مجاريها كما كانت، حيث أبدى المشايخ في الهضبة مشكورين، كل نيّة صافية، وعبّروا عن تسامحهم وتعاليهم ووحدتهم وإيمانهم.


زيارة للأماكن المقدسة في القدس

قامت مجموعة من المشايخ برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، بزيارة للأماكن المقدسة في مدينة القدس، بإشراف وإرشاد الأستاذ الشيخ صالح عقل خطيب. ضمّ الوفد 55 شيخا  زاروا المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، وحائط المبكى، والمسجد الذي يحمل اسم سيدنا سلمان الفارسي (ع)  وضريح الست رابعة وأماكن دينية أخرى، وذلك للتعبير عن تقدير الدروز واحترامهم  للأديان والطوائف، وعن استعدادهم للتعاون والتواصل مع الجميع بشكل مستمر.


لقاء مساعد مدير عام وزارة الصحة

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف ومرافقون له مع الدكتور سلمان زرقا، ابن الطائفة ومساعد مدير عام وزارة الصحة، وبحثوا معه موضوع الأعضاء الجسدية التي تبقّت خطأ في معهد التشريح العدلي في أبو كبير، والتابعة لأبناء من الطائفة الدرزية. وتمّ الاتفاق على أن تؤخذ هذه الأعضاء، وهي تابعة لعدد من المتوفين الذين تم تشريحهم هناك، وأن توضع في مدفن جماعي في إحدى المقابر الدرزية في البلاد. وذلك من أجل المحافظة على كرامة المتوفين.


سهرات في المقام الشريف

جرت مساء يوم السبت الأول من شهر شباط، والسبت الأول من شهر نيسان، السهرات التقليدية في مقام النبي شعيب عليه السلام، بحضور عدد كبير من المشايخ من الجليل والكرمل والجولان. وجرت في هذه السهرات الصلوات وتليت الأشعار الروحانية وتمّ بحث بعض الأمور كما هو متبع.

دورة للقضاة في عمان


اشترك قضاة المحاكم الدينية الدرزية ومديرها، في دورة تعليمية في جامعة عمان الأهلية، استغرقت خمسة أيام، حيث استمعوا إلى محاضرات في القانون، وفي مواضيع اختصاصهم من قِبَل عميد كلية الحقوق في الجامعة، ومحاضرين فيها، وجرت مقارنات لقانون المحاكم الدينية الدرزية في كل من إسرائيل وسوريا ولبنان، وتمّت المقارنة مع قوانين مماثلة للطوائف والأديان الأخرى. وقد أشرف على الدورة، الدكتور صادق حامد، رئيس الجامعة الذي رحّب بقضاة المحاكم الدينية الدرزية، معلنا أن للطائفة الدرزية مواقف مشرّفة وأعمال مجيدة في تاريخ المنطقة. وشكر فضيلة الشيخ موفق طريف رئيس الجامعة وطاقم المحاضرين والمرشدين، منوها أن الدروز يحترمون ويقدّرون المملكة الأردنية الهاشمية ويسعدهم دائما زيارتها والتعاون معها.
وكان فضيلة الشيخ قد قام بزيارة لجامعة عمان الأهلية في شهر شباط يرافقه رؤساء المجالس المحلية، وكان لهم لقاء مع سفير إسرائيل في الأردن. وقد اشترك كذلك قضاة المحاكم الدينية الدرزية في دورة استكمال خاصة للقضاة في مدينة القدس، جرت في منتصف شهر شباط وحاضر فيها وزير العدل ورئيس محكمة العدل العليا ونظّمها قاضي محكمة العدل العليا إلياكيم روبنشتين.


وزير المواصلات في ضيافة الشيخ

قام السيد يسرائيل كاتس، وزير المواصلات، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، وحضر هذا اللقاء رؤساء المجالس المحلية وبعض أعضاء الكنيست وعدد كبير من المشايخ والوجهاء والمسئولين في الطائفة. وقام الشيخ موفق بتقديم شهادة تقدير للوزير من قِبل المجلس الديني ومنتدى السلطات المحلية الدرزية، شاكرا إياه على خدماته في موضوع المواصلات في القرى الدرزية والأماكن المقدسة وخاصة في مقام النبي شعيب (ع). وأعلن الوزير أنه خصص ميزانية لترميم الدوّار الرئيسي في مدخل المقام بكلفة ثلاثة ملايين شاقل.  وطلب فضيلة الشيخ من الوزير حل قضية الأراضي في المنصورة وتنفيذ قرارات الحكومة لصالح أصحاب الأراضي.

لقاء مع وزير التجارة والصناعة

اجتمع وفد من المشايخ والمسئولين الدروز، برئاسة فضيلة الشيخ موفق طريف، مع السيد شلوم سيمحون وزير التجارة والصناعة في مكتبه في القدس، وبحث معه مواضيع تتلخّص في القيام بدورات تأهيل للشباب المتدينين وللفتيات في القرى، وكذلك تنظيم مشاريع ومصالح لرجال الأعمال، وتمّ الاتفاق على إتمام مشاريع كان قد بُدء فيها في قرية البقيعة وتوقفت لأسباب طارئة.


مدير عام وزارة الداخلية في زيارة فضيلة الشيخ

قام السيد عمرام قلعجي مدير عام وزارة الداخلية، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، اجتمع فيها مع مشايخ الطائفة بحضور أعضاء الكنيست ورؤساء المجالس وقضاة ووجهاء وجاء في كلمة الشيخ ما يلي:
" نرحب بالسيد عمرام قلعجي، صديق الطائفة الذي قدّم لها خدمات كثيرة، ومنها إقرار مخططات التطوير في مقام النبي شعيب (ع)..ربطت الطائفة الدرزية  مصيرها مع الدولة، وحدث في السنوات الأخير تدهور وتراجع في سياسة الحكومة اتجاه الطائفة.. المؤسسات تتعامل مع الطائفة بإهمال وتهاون وهضم حقوق. فشعورنا هو أن السلطات تمارس سياسة (الخنق المنهجي) ضد الطائفة والقرى الدرزية وهذا يسبّب تذمرا كبيرا لدى السكان .. نطالب بتجميد كافة الإجراءات القانونية ضد المواطنين لأن المخالف هو الدوائر التي تقاعست وليس المواطن.. منحت الحكومة الجنود المسرحين والأزواج الشابة في السابق أراض بسعر رخيص، وتوقفت عن ذلك في المدة الأخيرة، وخلق هذا أزمة عند عدد كبير من الشباب.  ومنهم من بنى على أرضه ولم يحصل على الماء والكهرباء والخدمات الأخرى كل ذلك بسبب إهمال الوزارات... وهناك مشكلة المجالس المحلية الدرزية التي تعاني من عجز كبير في الميزانيات بسبب عدم حصولها على المنح والمخصصات التي تُقدّم للآخرين... نطالب بدمج عدد أكبر من المثقفين والجنود المسرحين في وزارة الداخلية، ونطالب بتعيين مندوب درزي في لجنة التخطيط اللوائية ونحثّ الوزارة على تحسين معاملة الدولة لسكن هضبة الجولان. "
ورد مدير عام الوزارة شاكرا فضيلة الشيخ ذاكرا أنه كانت تربطه مع فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف علاقات طيبة، ووعد أن يدرس المشاكل التي تعاني منها القرى الدرزية ويعمل على حلها.


وزير الداخلية في هضبة الجولان

قام وزير الداخلية السيد إيلي يشاي بزيارة لقرى هضبة الجولان، واجتمع فيها مع المشايخ والشباب والمسئولين في الهضبة في بيت الشيخ ابو احمد طاهر، ورافقه فضيلة الشيخ موفق طريف والسيد سعيد معدي والشيخ يعقوب سلامة. وتحدث فضيلة الشيخ  عن المشاكل التي يعاني منها الدروز في البلاد وفي هضبة الجولان ومنها: توسيع الخرائط الهيكلية وإقرارها في البلاد والهضبة، حل مشكلة البناء غير المرخّص، إيصال البيوت بالتيار الكهربائي، إيصال التيار الكهربائي للأماكن المقدسة، تخصيص أحياء جديدة للجنود المسرحين، دمج مثقفين وضباط في الجهاز الحكومي، المحافظة على الأماكن المقدسة، تجميد كافة أوامر الهدم للبيوت، إيقاف الإجراءات القانونية، إلغاء المحاكم ضد المشايخ الذين زاروا سوريا، توحيد العائلات في الهضبة، السماح بتبادل الزيارات بين الأقارب، زيادة ميزانيات المجالس في الهضبة، تحسين معبر القنيطرة، تسهيل دراسة الطلاب الجامعيين في الهضبة وأمور أخرى.

تخصيص مساحات لأماكن مقدسة في البانياس

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع مدير عام سلطة الطبيعة والحدائق العامة، الذي قام بجولة ميدانية في الأماكن المقدسة في البانياس والهضبة، حيث كان قد تمّ الاتفاق على تخصيص 14 دونما لمقام سيدنا سلطان إبراهيم (ع) ولمقام سيدنا الخضر (ع) وتخصيص 51 دونما لمقام سيدنا الحزوري (ر).


يوم دراسي عن الدروز في جامعة حيفا

قام المركز اليهودي العربي في جامعة حيفا، بتنظيم يوم دراسي عن التعليم في الطائفة الدرزية، بادر إليه  بروفيسور قيس فرو، والدكتور الشيخ فايز عزام، وحضره عدد من المثقفين والمسئولين في الطائفة الدرزية، وجرى فيه استعراض لمواضيع التعليم الجامعي الأكاديمي في الطائفة الدرزية، ونوقشت فيه بعض المواضيع. وتم استعراض الأوضاع التي يعاني منها الجامعيون الدروز.واشترك في حفل افتتاح اليوم الدراسي بروفيسور ريئوفن شنير، عميد كلية الآداب في الجامعة، الذي حيى المشتركين، وقدّم مباركته للشيخ موفق طريف الذي أنهى دراسته للقب الثاني (إم .إي. الماجستير) بامتياز، معلنا أن الجامعة تشهد حركة تعليم نشطة عند الفتيات الدرزيات أكثر من الشباب. وألقى فضيلة الشيخ موفق طريف كلمة جاء فيها :
"إني أبارك هذا اللقاء وأحيي وأقدّر جامعة حيفا ورؤساءها والمركز العربي اليهودي والدائرة الدرزية واشكرهم على المبادرة لهذا اليوم. بودي أن أنوّه أن هناك تغييرا جذريا في التعليم العالي عند أبناء الطائفة الدرزية وشبابنا وشاباتنا يجدون طريقهم إلى المؤسسات الأكاديمية حيث أن هناك الآلاف، ونحن نحيّي طلابنا  الجامعيين ونشجعهم على التعليم، وقد بدأنا قبل سنة بتوزيع منح دراسية على عدد كبير منهم ونحن نحبذ أن يتعلم أولادنا وبناتنا المواضيع العلمية والتكنولوجية المطلوبة في مجتمعنا في المدارس وفي مرافق الحياة. وهي ضرورية لتقدم وتطور المجتمع الدرزي. وفي نفس الوقت فيها اندماج في المجتمع الإسرائيلي.
لقد بدأت علاقة طيبة بين الطائفة الدرزية وجامعة حيفا مع السنين، فهناك مئات وآلاف الطلاب والطالبات تخرجوا من هذه الجامعة وأحيي الدائرة الدرزية في المركز العربي اليهودي الذي أقيم في السبعينات من القرن الماضي والذي يضم أرشيفا للمواضيع الدرزية، يحتوي على وثائق ومواد مهمة ونادرة تُستعمل كمواد مساعدة ومصادر تاريخية  لكل باحث ولكل مثقف..." 

زيارة ذكرى تحرير الشحار

جرت في مقام النبي شعيب عليه السلام، في العاشر من شهر آذار الماضي، الزيارة السنوية التقليدية لذكرى تحرير منطقة الشحار في لبنان، وإعادة بناء مقام الأمير السيد (ق) وكذلك ذكرى وداع إخواننا مشايخ منطقة حذر، الذين أنعم الله علينا بلقائهم بعد حرب أكتوبر سنة 1973 إلى حين تم اتفاق فصل القوات مع سوريا وإعادة إغلاق المنطقة بعد سنوات. وحضر الزيارة عدد كبير من المشايخ والشباب وأجريت الصلوات وتم التداول في بعض الأمور.


وزير الأديان في ضيافة الشيخ

قام وزير الأديان السيد مارغي، يرافقه الشيخ يعقوب سلامة والسيد سعيد معدي وعضو الكنيست دافيد ازولاي بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف لبحث شئون دينية تتعلق بالطائفة الدرزية. وقد استنكر الوزير ما قام به بعض المتطرفين المتدينين اليهود من سوء التصرف في مقام النبي شعيب (ع) ذاكرا أن الطائفة الدرزية لها احترام وتقدير في الدولة وأنها تحظى باحترام غالبية المواطنين.


المفتش العام للشرطة في زيارة للشيخ


قام الجنرال دانينو بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف يرافقه كبار الضباط في شرطة إسرائيل. وكان باستقبالهم القضاة والمشايخ والمسئولون. وألقى فضيلة الشيخ كلمة رحب فيها بالضيوف وتحدث عن بعض المشاكل التي تعاني منها الطائفة الدرزية والتي تسبب تذمرا للسكان، ومنها عادم إقرار الخرائط الهيكلية، واضطرار المواطنين للبناء بدون رخص، وتقديم لوائح ضدهم، وكذلك عدم توفير الميزانيات الكافية للمجالس المحلية، وتفشي البطالة في القرى الدرزية، وعدم منح الجنود المسرحين قطع أرض للعمار، ومصادرة حوالي 80% من أراضي الدروز وغير ذلك. وركّز فضيلة الشيخ على موضوع تقديم المشايخ الذين سافروا إلى سوريا للمحاكمة مطالبا بإلغاء هذه الإجراءات، لأن المشايخ الذين سافروا قاموا بزيارة الأماكن المقدسة والأقارب. وطالب إدارة الشرطة بقبول عدد أكبر من الجنود المسرحين الدروز للخدمة في الشرطة وفسح المجال لهم للتقدم والترقي.

جلسة مع مسئولين في شركة الكهرباء

قام الشيخ موفق طريف يرافقه السيد رايق أبو ريش، عضو مجلس إدارة شركة الكهرباء، بعقد جلسة مع مدير عام القوى البشرية في شركة الكهرباء ومساعديه، وتم في هذه الجلسة بحث موضوع الموظفين الدروز الذين يعملون في الشركة، بناء على عقد خاص يسري مفعوله لعدة سنوات فقط، مما لا يفسح المجال أمام الموظفين أن يشعروا باطمئنان، فيما يتعلق بتثبيتهم واستمرارهم في العمل. وطلب فضيلة الشيخ أن تقوم الشركة بتثبيت كل أولئك الذين أبدوا جدارة وقدرة على استيعاب متطلبات الشركة وتنفيذ واجباتهم كموظفين.

المتطرفون المتدينون يعتذرون للطائفة


قام الحاخام لشرطة إسرائيل في الشمال، بزيارة لفضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه الشباب اليهود المتطرفون، الذين دخلوا إلى مقام النبي شعيب (ع) وحاولوا الإساءة والتحرش بشيوخ المقام. وقد تمّ في حينه طردهم والتخلص منهم. وصرحوا أنهم لم تكن لهم نوايا سيئة وأنهم يعتذرون عما بدر منهم.
وزار فضيلة الشيخ كذلك خمسة من رجال الدين اليهود من بينهم الحاخام الأكبر في هضبة الجولان للتباحث مع مشايخ الدروز في أمور دينية وفي العلاقات بين الطائفتين.

مسيرة ضد العنف في الرامة

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، مع رؤساء الطوائف والأديان، في مسيرة ضد العنف في قرية الرامة، بحضور رؤساء مجالس وشخصيات من الوسط العربي بشكل عام. وألقى بهذه المناسبة، كلمة نبذ بها العنف على اختلاف أنواعه وأشكاله، مستشهدا بما ذُكر في الكتب السماوية، ومطالبا بالعودة إلى العادات والتقاليد العريقة، وبالتقيد بما جاء في الكتب السماوية، وبتنفيذ الوصايا والتعاليم، وبتعليم أولادنا وتربيتهم وتنشئتهم على أحسن صورة منذ الصغر. ووجّه نداءً لشرطة إسرائيل، أن تكثف نشاطها وتحفظ الأمن والنظام للسكان، كما حث السلطات المحلية على تأمين السبل الثقافية والاجتماعية وندوات التوعية للجيل الصاعد.

مندوب نقابة المحامين

تم تعيين المحامي حسام القاسم من قرية الرامة، من قِبل نقابة المحامين في البلاد، حلقة وصل بين النقابة وبين المجلس الديني الدرزي والمحاكم الدينية الدرزية. وقد عقد السيد حسام اجتماعا مع فضيلة الشيخ موفق طريف في مقام سيدنا الخضر (ع) يرافقه المحامي حسام خير من أبو سنان والمحامي فايز طافش من بيت جن، بحضور قضاة المحكمة الدينية الدرزية ومديرها.   




تـــعيين السيد نــديم خنيفــــس سكــــــرتيرا للمحاكم الدينية الدرزية
تم مؤخرا تعيين الشاب نديم سليم خنيفس، سكرتيرا  للمحاكم الدينية الدرزية، من قبل وزارة العدل، خلفا للشيخ عماد أبو ريش الذي انتخب قاضيا في المحكمة الدينية. ينتمي الشاب نديم الى عائلة محترمة، ويسكن مدينة شفاعمرو، وكان قد ولد عام 1968 وتعلم في مدرستي شفاعمرو الابتدائية والثانوية، ودعى للخدمة العسكرية فالتحق بدورة الضباط، وتقدم في سلم الرتب ونال درجة عالية، وأثناء خدمته أكمل دراسته الجامعية في جامعة حيفا، فتعلم العلوم السياسية وعلوم الشرق الأوسط، وحصل على شهادة الماجستير. وقد اختير لهذا المنصب من بين عدد من المرشحين ذوي المؤهلات. وجاء مشايخ الطائفة وزعماؤها للمباركة له في منزله بحضور أعيان مدينة شفا عمرو والمنطقة. 

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.