spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 128
كلنا في هالدنيا زوّار...
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 139
العدد 138
العدد 137
العدد 136
العدد 135


 
الدكتور نايف حمزة طباعة ارسال لصديق
بقلم د. سلمان حمود فلاح
شخصية لبنانية مرموقة، ما زال اسمها يحظى بالتقدير والاحترام، عندما تذكر في بلادنا. فالدكتور نايف، هو طبيب ومثقف من لبنان، ولد في بلدة عبيه، وتعلم في مدارسها، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، ودرس فيها الطب العام وتخرج طبيبا مؤهلا. انضم للقوات العسكرية البريطانية في الشرق كطبيب، وقد عينته الحكومة البريطانية ضابطا طبيبا في قواتها في السودان، فخدم هناك فترة من الزمن، وتنقل مع القوات العسكرية البريطانية، في بلدان الشرق الأوسط، إلى أن استقر في مدينة حيفا، حيث تم تعيينه من قبل السلطات البريطانية، مديرا للمستشفى الحكومي (رمبام اليوم) في حيفا. وكان المستشفى قبل وصوله إليه مؤسسة طبية صغيرة، فقام الدكتور نايف بتطويرها، وتعميرها، ورفع مستواها، وتحويلها إلى مستشفى مركزيا كبيرا، يخدم كل سكان المنطقة، ويقدم العلاج المتقدم، والإسعاف الصحيح، والرعاية المناسبة. وغدا يضم أكثر من 300 سريرا، وأصبح مجهزا بكل الأدوات والأجهزة الطبية التي كانت معروفة في وقته. واشتغل في المستشفى عشرات الأطباء والموظفين، وكان بينهم حوالي 25 مواطنا درزيا في درجات ووظائف مختلفة، من قرى الكرمل والجليل، واعتُبر المستشفى الحكومي في حيفا في عهد الدكتور نايف حمزة، من أكبر المستشفيات في البلاد، وأكثرها تقدما في المنطقة.
وكان الدكتور نايف حمزة، شخصية اجتماعية مثقفة، يمتاز بأخلاق وبخصال حميدة طيبة، وكان من نجوم المجتمع في منطقة الشمال، وخاصة في أوساط الطائفة الدرزية، حيث كان يُدعى للقرى الدرزية، ويجتمع بالوجهاء ورجال الدين، ويلتقي بالناس، وكان يساعدهم في اتصالاتهم مع السلطات والدوائر الحكومية، وكان يشارك أبناء الطائفة الدرزية في الأعياد والمناسبات، كما كان له نشاط في الجمعيات الخيرية التي تأسست في المنطقة. وقد ظل في منصبه هذا حتى عام 1948، وانتقل عند قيام الدولة إلى مدينة نابلس، وتسلّم فيها إدارة المستشفى الحكومي هناك، وظل مدة في عمله إلى أن عاد إلى لبنان، وسكن قريته عبيه وتوفي فيها عام 1977.
ومن أولاد د. نايف، الأستاذ د. نديم نايف حمزة، وهو محاضر جامعي، ومتخصص في تدريس التاريخ، وله كتاب بعنوان  "التنوخيون"، يحتوي على بحث تاريخي شامل، عن فترة هامة في تاريخ الطائفة الدرزية بعد الدعوة في لبنان. وابنته هي السيدة نجلاء حمزة نجار، التي ولدت عام 1928 وعاشت فترة في بلادنا، ولها ثقافة جامعية، وقد اقترنت بالسيد رفيق النجار، وكانت مركزة ورئيسة جمعيات خيرية في منطقة الشوف. 
 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.