spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 135
الجالية الدرزية البريطانية
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
عائلة متنورة: عائلة البروفيسور قــيــس فــرو طباعة ارسال لصديق
البروفيسور قيس فرو، اسم متألق في العالم الأكاديمي في إسرائيل والعالم، صدرت له كتب في أرقى المؤسسات الأكاديمية ونشر مقالاته العلمية في أشهر المجلات الأكاديمية المتخصصة، وشارك في عشرات المؤتمرات الجامعية في دول العالم المختلفة. وما زال يكتب ويحاضر وتسمع شروحاته في الراديو والتلفزيون كخبير على مستوى دولي.
ولد في قرية عسفيا عام 1944 وتعلم في مدرسة القرية الابتدائية، وفي الكلية الأرثوذكسية الثانوية بحيفا. التحق عام  1966 بجامعة حيفا ودرس اللغة العربية والتاريخ العام، وبعد حصوله على اللقب الأول، استمر للقب الثاني في دراسة  التاريخ العام في جامعة حيفا. ولما أنهى تعليمه بتفوق، حصل على منحة مباشرة من حكومة فرنسا للدكتوراه في فرنسا، في مركز دراسات البحر المتوسط، وكان موضوع الأطروحة: " علاقة مرسيليا مع الامبراطورية العثمانية ومصر بين السنين 1860- 1914". وأنهى دراسته بنجاح عام 1980  واستطاع دخول المسار الأكاديمي  عام 1982 في قسم دراسات الشرق الأوسط  في جامعة حيفا وترقى في سلم الدرجات حتى وصل إلى  أعلى درجة أكاديمية  بروفيسور.عين رئيسا لعدة لجان أكاديمية في الجامعة وشغل منصب رئيس قسم الشرق الأوسط بين السنين 1997-2000.  نال جوائز علمية كثيرة، منها عام  1993 جائزة لانداو في إسرائيل عن أفضل كتاب أكاديمي  صدر في تلك السنة عن كتابه بعنوان  " من تاريخ الدروز".دعي من قبل  وزارة الخارجية الأمريكية  للاشتراك في ورشة عمل حول  الدراسات  الاثنية - العرقية- في الولايات المتحدة، ونال جائزة من جامعة أوكسفورد ليقضي سنة في البحث العلمي فيها عام 1995-6. ارشد أكثر من عشرين طالبا للدكتوراه.  شارك في حوالي 70 مؤتمرا علميا في البلاد وخارجها. ألف مجموعة من الكتب المتخصصة بمعدل كتابا كل ست سنوات، غالبتها بالانجليزية هي: 1- الحرير في لبنان  تغيرات اقتصادية اجتماعية 1860- 1914 صدر عام  1986. 2- من تاريخ الدروز صدر 1992. 3- الدروز في الدولة اليهودية  تاريخ مختصر صدر  1999. 4- خلق لبنان:   القومية والدولة تحت الانتداب صدر عام   2003  نال جائزة مركز دراسات الشرق الأوسط البريطاني العالمي،واعتبر واحد من أفضل خمسة كتب نشرت في انجلترا. 5- تغبر مفهوم الأمة،  صعود العروبة ومشكلة الأقليات  1850- 1940،صدر عام  2009  في لندن. 6- لبنان:  تحدي الاختلاف  1943- 1976  صدر عن  الجامعة المفتوحة في إسرائيل بالعبرية.
وسيصدر له كتاب باللغة العربية أصبح في المراحل النهائية  عن المعرفة التاريخية من منظور فلسفي علمي وأدبي، يعالج تطور الكتابة التاريخية، من خلال دراسة قضية المناهج والقضايا المعرفية في الكتابة التاريخية الحديثة، كما تطورت في المدارس الفكرية الحديثة في الغرب. ولم يصدر حتى الآن كتاب في هذا الموضوع باللغة العربية. ونشرت له عشرات المقالات العلمية في التاريخ الاقتصادي الثقافي ودراسة الأقليات.
البروفيسور قيس أب لولدين وابنة، وكلهم جامعيون. الابن الكبير غسان، دكتور في الرياضيات النظرية، وقد تعلم في مدرسة القرية الابتدائية، وفي الكلية الأرثوذكسية الثانوية في حيفا، ودرس في جامعة حيفا، موضوع الرياضيات النظرية للقب الأول والثاني والثالث، ونال الدكتوراه، وهو يحاضر اليوم في عدة كليات أكاديمية في البلاد. والابن الثاني هو طارق وهو كذلك دكتور ومحاضر في المواضيع الإسلامية وقد تعلم في مدرسة القرية وفي الكلية الأرثوذكسية الثانوية في حيفا ودرس للقبين الأول والثاني في جامعة حيفا ودرس للدكتوراه في جامعة بئر السبع وكان موضوع أطروحته : " آل الشيخ والتطورات الاجتماعية والفكرية عند الوهابيين في القرن التاسع عشر". وهو محاضر للدراسات الإسلامية في جامعة بئر السبع وسوف يصدر له قريبا كتاب باللغة الانجليزية عن موضوع أطروحته في لندن.والإبنة هي سوسن خريجة جامعة حيفا، ومتزوجة من المحامي أمير كمال من دالية الكرمل وتعمل مدرسة. 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.