spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 11
كلمة العدد 11: ثقوب مضيئة في العباءة السوداء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 148
العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144


 
رابطة الأكاديميين لدعم التربية والتعليم في يركا طباعة ارسال لصديق

رابطة الأكاديميين في يركا، هي جمعية تضم عددا كبير من المثقفين في القرية من الجنسين، وضعت نصب عينيها دعم عملية التربية والتعليم في القرية، وتشجيع الدراسة الأكاديمية والتعليم العالي، ونشر الوعي الثقافي في المجتمع.  وقد تبلورت فكرة إقامة الرابطة،  لدى المربي الشيخ حسن خرباوي ونخبة من الأكاديميين،  وعقد المؤتمر الاول  لها بتاريخ 13/2/2008 وانتخبت هيئة من النشيطين لإدارة الرابطة، حسب رغبة الذين تسجلوا لهذا الأمر .


 الرّؤيا التّربويّة للرّابطة  وأهدافها:
وضع مؤسسو الجمعية نصب أعينهم تحقيق الأمور التالية: تنمية وتطوير المناخ التربويّ ، الاجتماعيّ والثقافيّ، وتعزيز الانتماء اليركاويّ، بهدف الارتقاء بالمجتمع علميّاً، ثقافيّاً واقتصاديّاً من خلال تقوية وتعزيز الأطر الجماهيريّة والاجتماعيّة. تطوير الوعي والإدراك لدى الفرد والمجتمع لأهميّة التّعليم العالي، وجعله في رأس سُلم الأولويّات لدى المجتمع .تشجيع ودعم التعليم العالي بواسطة تجنيد موارد ومصادر داخلية وخارجية. العمل على توعية المجتمع وحثه على احترام المؤسّسات الجماهيريّة وتبني مفاهيم أساسيّة في هذا المجال. التوجيه والمطالبة بإيجاد أطر لا منهجيّة مناسبة لشرائح مختلفة في المجتمع. إقامة محاضرات وندوات تثقيفيّة في مواضيع مختلفة، لشرائح مختلفة في المجتمع ، بهدف التوعية للوصول إلى مناخ مثاليّ. والعمل على تعزيز التواصل بين المتديّنين وغير المتديّنين.
وقام المجلس المحلي مشكورا، بتخصيص مقر في المجلس، يستعمل مكتبا للجمعية، وقامت الجمعية بتنظيم أيام دراسية ومحاضرات للطلاب الجامعيين وللطلاب الثانويين، لتشجيعهم على الاستمرار في التعليم والتقدم فيه. وتقوم الجمعية بالتنسيق والتعاون مع كل المؤسسات والجمعيات في القرية وخارجها، من أجل تحقيق أهدافها. وقامت وتقوم منذ تأسيسها بالأعمال التالية:
تشجيع التوجه لدى الطلاب الثانويين للمواضيع العلمية، وتنظيم فعاليات وتجارب علمية لهم، وحثهم لكي يضعوا أمام أعينهم أهداف يجب تحقيقها. ويساعد أعضاء الجمعية، وكلهم جامعيون، الطلاب الثانويين، باختيار موضوع التعليم المناسب لهم في الجامعة، ووضع برنامج تعليم ناجح، ويساعدونهم كذلك في استعمال البرامج في الحاسوب، وذلك عن طريق تنظيم محاضرات لهم بعد ساعات الدوام.كما وتفتح أمامهم دورات خاصة في المدارس، في مواضيع الفيزياء والرياضيات واللغة الانجليزية، وتفتح الجمعية أمام الطلاب الفرصة أن يرشدوا طلابا أصغر منهم، مقابل حصولهم على منحة دراسية، ويساعدونهم في إيجاد أماكن عمل لهم أثناء دراستهم، ويشجعونهم كذلك على التطوع من اجل المجتمع، وكذلك في إيجاد أماكن عمل بعد إنهاء الدراسة، وإرشادهم في كيفية تقديم الطلبات والاستعداد لمقابلة شخصية وامتحانات الدخول. تلقى الجمعية الدعم والتشجيع من أهالي يركا الكرام، وهي تصبو إلى تحقيق أهدافها، بتعاون مستمر بين الجمعية والأهالي والمؤسسات المختلفة في القرية.  


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.