spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 69
شهداء قريتي يانوح وجث
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
كاتبات لبنانيات معاصرات طباعة ارسال لصديق
بقلم الأستاذ الشيخ علي المن

تشهد الحركة الأدبية في العالم انتعاشا وازدهارا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد وجود الانترنت والفيسبوك، فقد أصبح من السهل التعبير والإفصاح عن خلجات الإنسان ومكنوناته، وأخذت الكلمة المكتوبة تنتقل بوسائل أخرى، وزاد عدد الذين يجدون حاجة ليقولوا ما يريدون. ولا شك أن الطائفة الدرزية تواكب هذه التطورات وتسير معها، حيث برز جمهور كبير من الكتاب والشعراء والصحفيين في السنوات الأخيرة في التجمعات الدرزية المختلفة. فيما يلي تفاصيل أولية عن عدد من الكاتبات اللبنانيات الدرزيات المعاصرات:



ليندا هاني أبو حسن

شاعرة وُلدت في مدينة عاليه، عام 1966 وتعلّمت في مدرسة البنات الأهلية في وادي أبو جميل في بيروت، وأكملت دراستها الثانوية في المدرسة المعمدانية في بيروت، والتحقت بالجامعة الأمريكية في قسم الأشعة، وحصلت على شهادة الدبلوم عام 1985. اشتغلت في وكالة الأنباء مونت كارلو، وأقامت مدة في لندن. أصدرت أول ديوان لها بعنوان "ضيّعني عويل الرصاص" عام 1984.



رندة أمين أبو هنا

كاتبة ولدت في بلدة كفر متى عام 1958 وتلقت علومها في المدرسة الداوودية، ودار الحكمة، ومدرسة النهضة الوطنية، والتحقت بالجامعة الأمريكية، ودرست الأدب الإنجليزي وتخرّجت عام 1984. اشتغلت في هذه الفترة بالصحافة، وكانت مديرة تحرير في مجلة مشوار.  أصدرت مجموعة من الكتب.



ندى أمين الأعور

كاتبة ولدت في قرية قرنايل عام 1957 وتعلمت في المدرسة المعنية في بيروت، ثم في المدرسة المعمدانية، وثانوية رمل الظريف الرسمية. حصلت على بكالوريوس في الآداب من جامعة هايكازيان علم 1988 وحصلت على ماجستير في الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت. كتبت القصة القصيرة وأصدرت أكثر من كتاب، ولها أبحاث باللغة العربية والانجليزية.



د. ليلى سامي بركات

كاتبة ولدت في بلدة كفر قطرة عام 1968 وتعلمت في مدرسة القديس يوسف، ودرست في الجامعة اللبنانية الأدب الفرنسي، وكذلك علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية، وحصلت على بكالوريوس في التربية والتعليم، ثم نالت الدكتوراه في الأدب المقارَن من السوربون في فرنسا عام 1995. لها عدة كتب باللغة الفرنسية.



د. عفاف محمد حاطوم

كاتبة ولدت في بيروت عام 1935، أصل عائلتها من عينبال. تعلمت في المدرسة الأمريكية للبنات في بيروت، والتحقت بالجامعة الأمريكية في كلية العلوم، وأنهتها بتفوق ثم تعلمت في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، وأحرزت شهادة الماجستير في الدراسات العربية عام 1985 ثم شهادة الدكتوراه في التاريخ والتمدن الإسلامي بامتياز سنة 1991. لها عناية خاصة بشؤون المرأة والعادات والتقاليد العربية.



د. هيام إسماعيل خضر

كاتبة ولدت في بعقلين عام 1953 وتعلمت في مدرسة راهبات الفرانسيسكان، وحصلت على البكالوريا عام 1969. حصلت على منحة دراسية في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، ونالت شهادة الدكتوراه في علم الكواكب، ودكتوراه في علم الاقتصاد، واشتغلت لمدة سنتين مع شركة ناسا الفضائية وعادت إلى لبنان.



عائدة حليم سراي الدين

كاتبة ولدت في بلدة بريح عام 1945 وتعلمت في ثانوية زحلة، وتخرّجت من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1969 وعملت فترة في وزارة التربية والتعليم، ثم عملت مديرة تحرير في وكالة أخبار، ومحررة في مجلة الوطن العربي. ثم عُينت سكرتيرة إعلام في السفارة اليمنية في بيروت.



سنية سليم سلمان

كاتبة ولدت في مدينة الشويفات وتعلمت فيها، واهتّمت بالرسم، ومارست الرسم والكتابة. اشتغلت في الجامعة الأمريكية في بيروت وفي البنك المركزي وتزوجت من الصيدلي نجيب سلمان وقد سكنا 12 سنة في السودان.



سلوى سعيد صافي

كاتبة ولدت في العبادية سنة 1935، وتعلمت في مدرستها، ومدرسة زهرة الفتاة، والكلية الداوودية، وكلية الصراط. مارست الكتابة من صغرها، ومالت إلى الصحافة، وتزوجت الصحفي الأستاذ عزت صافي. نشرت مقالات في عدة صحف وأصدرت بعض الكتب.



جميلة الفقيه

كاتبة ولدت في مدينة عاليه، وتعلمت الحقوق في الجامعة السورية في دمشق، واهتمت بالأدب والتأليف، وأصدرت عددا من الكتب منها: ولا تصمت الحياة، وعلى غير انتظار.



فريال سالم مكارم

كاتبة ولدت في رأس المتن عام 1967 وتعلمت في مدارس السويداء في جبل الدروز، وأحرزت البكالوريا. نشرت قصائد ومقالات لها في مجلات سورية ولبنانية وأصدرت بعض الكتب.  



المرجع: معجم المؤلفين في الشوف والمتنين وقضاء عاليه. اعداد: محمد خليل الباشا ونجيب حسين البعيني، لبنان 1999.

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.