spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 80
المجاهد شكيب وهاب
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
مدرسة الإشراق-عـاليه طباعة ارسال لصديق
بقلم: د. أكرم حسون
مدرسة توحيدية شاملة، تضم كافة المراحل من التمهيدي حتى الثانوي، يتخرج منها سنويا عشرات الطلاب  والطالبات، بعد أن تزودوا بالثقافة العلمية والتربية التوحيدية، ويصلون إلى الجامعات كل في طريقه لينهضوا بالمجتمع التوحيدي في لبنان إلى الأمام.تأسست عام 1973 على يد المربي الأستاذ الشيخ غسان شهيب، في حي الخلة في مدينة عاليه، وانتقلت أثناء الحرب الأهلية في لبنان إلى آخر شارع الزهور في عاليه.وبعد الحرب تعذر على الشيخ غسان الاستمرار في تكاليف المدرسة وإدارتها، فأشار عليه فضيلة المرحوم الشيخ أبو ريدان يوسف شهيب، أن يتنازل عن رخصتها، وأن يسلمها إلى جمعية مؤلفة من مشايخ عاليه. فتنازل الشيخ، وأنشئت عام 1985 جمعية الإشراق الخيرية، التي تسلمت إدارة المدرسة وطورتها وقامت بأداء كل متطلباتها حتى يومنا هذا.وقد تأسست أول إدارة للجمعية من المشايخ: رئيس: محسن الجردي، مدير المدرسة: غسان شهيب، مدير الدروس: وجدي الجردي.
واستأجرت الجمعية قطعة أرض من وقف الموحدين الدروز في عاليه، مساحته أربعة آلاف مترا، وأنشأت عليه بناية حديثة تقع على تلة خضراء، تطل على الجبال والأودية والمناظر الخلابة في المنطقة.وقد حازت المدرسة على رخصة مدرسة ثانوية شاملة، وتقدمت وتطورت وأصبحت من المدارس الهامة في المنطقة، وبرز طلابها وخريجوها بعلاماتهم العالية وتفوقهم.
وقد تأسست في شهر شباط عام 1988 لدعم المدرسة وتوفير كافة حاجياتها " جمعية الإشراق الخيرية" من قبل المشايخ: ريدان يوسف شهيب، سلمان داوود سلامة، سمير عجاج شميط، عبدالله أنيس جمال الدين، غسان عبدالله شهيب، فؤاد نجيب خداج، كمال مهنا باز، محسن عارف الجردي، محمد ملحم الريس، نعيم أمين الفقيه، هاني مسعود جابر ووجدي أمين الجردي. وتم انتخاب الهيئة الإدارية من المشايخ: محسن الجردي، عبدالله جمال الدين، كمال باز، ريدان شهيب، غسان شهيب، هاني جابر، محمد الريس، وجدي الجردي، سليمان سلامة، فؤاد خداج وسمير شميط. وانضم  إلى الإدارة عام 1991 المشايخ: نعيم الفقيه، محمد الريس، نبيل واكد، جهاد زحلان ونعيم عقل. وضمت الهيئة الإدارية عام 2001 كذلك المشايخ: جميل شميط، فوزي أبو زكي وعصام بوسعيد. وانضم إلى الهيئة الإدارية عام 2006 المشايخ: زياد عقل، هلال أبو زكي، أكرم شرف الدين، حليم عبيد، داوود الغصيني، نهاد حليمة، طاهر شهيب، عبدالله جمال الدين وغسان جمال الدين.
تقوم المؤسسة بإصدار نشرات دورية تتناول مواضيع تربوية وثقافية واجتماعية وعلمية ودينية، من إعداد نخبة من أفراد الهيئة التعليمية في المدرسة. وقد قام المرحوم الشيخ أبو صالح فرحان العريضي، مشكورا بتقديم مساعدة كبيرة لدعم المدرسة حيث خصص ريع سلسلة كتبه : مناقب الأعيان للمدرسة، وكذلك ريع كتابه المميز "نهر الجمان" مما قوى من مكانة المدرسة ودعمها ماديا.  تقوم المدرسة بتنظيم نشاطات ثقافية واجتماعية ودينية هامة لطلاب وطالبات المدرسة  على مدار السنة، وتقوم بفعاليات تراثية في الأعياد. وقد لخصت أهداف المدرسة وشعاراتها شعرا كالآتي:
العلم في الإشراق روض عاطر         دين وأخلاق وفكر زاخر
من نبعها الفياض أروت أنفسا          طابت بأجيال جناها وافر
هيا إليها واستنر من علمها           فالبدر في الظلماء نور زاهر

 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.