spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 91
بوركت اليد التي تكتب لنعرف
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 147
العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143


 
شخصية نسائية: السيدة ايفون عبد الباقي طباعة ارسال لصديق

 فنانة وشاعرة بمستوى عالمي، محاضرة في جامعة هارفارد
 وزيرة في حكومة الأكوادور
 سفيرة في واشنطن
 رئيسة إتحاد البرلمانات في أمريكا الجنوبية في نطاق دول الأنديز
 مرشحة للرئاسة في الأكوادور
 مرشحة لوظيفة السكرتير العام لمنظمة اليونسكو
 سفيرة للنوايا الحسنة من قِبل اليونسكو

السيدة إيفون عبد الباقي، مغتربة لبنانية سياسية لامعة في الأكوادور، وهي فنانة، ورسامة، ودبلوماسية، ومفاوضة مثابرة للسلام، ونشيطة في الحركات الإنسانية، وشخصية متعددة الجوانب. ولدت عام 1950 في مدينة كوياكيل في الإكوادور. أصل والديها، فؤاد خويص وأنغام أبو شقرا، من بلدتي بتاتر والهلالية في لبنان. حصلت على ثقافة متعددة في أرقى الجامعات في العالم. وشقت طريقها في عالم الفن التشكيلي.  قامت بزيارة مع والديها للبنان، وهناك التقت بالدكتور سامي عبد الباقي، واقترنت به وأنجبا ثلاثة أولاد : محمد، فيصل وتاتيانا.
تخصصت بالرسم والفنون، وكان لها مقعد في معهد الفنان غوتيه الألماني، وتعلمت بعض التقنيات في معهد حيدر حموري. تعلمت في باريس ولندن وألمانيا. تمارس كل أنواع الرياضة، وتجيد خمس لغات، وتكتب الشعر بثلاث لغات.شغلت عام 1990 مركز الفنانة المقيمة في جامعة هارفارد ودرّست الفن فيها. أسست "مؤسسة جامعة هارفارد للفن من أجل السلام" ونظّمت عبرها معارض فنية في بلدان متخاصمة. أنشأت في بلدها مؤسسة " بلا حدود" وكرّست نشاطها لرفع المستوى الصحي في الأكوادور. سعت ونجحت في حل الصلح بين الأكوادور وبيرو عام 1998 بعد صراع دام خمسين سنة. عُينت سفيرة للأكوادور في واشنطن وفي عام 2002 رُشّحت لرئاسة الجمهورية في الأكوادور ولم تنجح. شغلت عام 2003 منصب وزيرة التجارة الخارجية والصناعة والتكامل الاقتصادي والصيد البحري والتنافس، في الأكوادور بنجاح. فازت عام 2006 في الانتخابات الوطنية كعضو في برلمان دول الأنديز الذي يضم مجموعة دول في أمريكا الجنوبية. وانتُخبت عام 2007 رئيسة برلمان دول الأنديز بالإجماع.
 كانت عام 2009 مرشحة لوظيفة سكرتيرة منظمة اليونسكو في باريس ولم تنجح. وعيّنتها مؤخرا المديرة العامة لليونسكو "إرينا بوكوفا" سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونسكو.  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.